دشن رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن ابراهيم السويل والسيد توماس كيلروي كبير نواب الرئيس والمدير العام لمجموعة التسويق والمبيعات لدى شركة إنتل أمس، مركز التميز للتطبيقات اللاسلكية في العاصمة السعودية الرياض الذي يخدم منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا، وتركيا.

من جانبه، أكد سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث ورئيس مجلس إدارة المركز، أن البحث العلمي يعد ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد وتنويعه في المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أنه من المهم لمؤسساتنا البحثية وجامعاتنا في المملكة العمل مع شركات عالمية رائدة مثل إنتل، مضيفاً بان المدينة من خلال شراكتها مع إنتل في مركز التميز للتطبيقات اللاسلكية، باتت في طليعة المؤسسات البحثية المهتمة بتطوير التقنيات والشبكات والتطبيقات اللاسلكية لخدمة المنطقة.

وتتضمن المزايا الرئيسية لمركز التميز للتطبيقات اللاسلكية تقديم الخبرات والخدمات الاستشارية لشركات الاتصالات والحكومات ومزودي تجهيزات الاتصالات والهيئات المنظمة لقطاع الاتصالات، بهدف دعم التطبيقات اللاسلكية وتوفير مختبرات أداء لتقييم أداء الشبكات اللاسلكية ورفع مستوياتها، وبالإضافة إلى ذلك، فإن من الأولويات الأساسية لمركز التميزللتطبيقات اللاسلكية التركيز على البحث والتطوير.

ويعد مركز التميز للتطبيقات اللاسلكية من الركائز الأساسية لمبادرة إنتل للتحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، والمتمثلة في رفع مستوى التعليم والابتكار والبحث العلمي، حيث سيسهم المركز في تعزيز التزام إنتل بتطوير منظومة كفاءات الأجيال الصاعدة في المنطقة بما يلبي احتياجات اقتصاد المعرفة الجديد.

وقال توماس كيلروي كبير نواب الرئيس والمدير العام لمجموعة التسويق والمبيعات لدى شركة إنتل، أن هذا المركز يعزز التزام إنتل بمساعدة دول منطقة الشرق الأوسط في تطوير القدرات التقنية للأجيال الصاعدة. وأضاف: "لقد تعهدت إنتل من خلال مبادرتها للتحول الرقمي بأن تكون في طليعة موفري الابتكارات التقنية وبناء القدرات في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن مركز التميز للتطبيقات اللاسلكية يوفر لنا مؤسسة فريدة وقيّمة تسرّع إلى حد كبير عمليات البحث العلمي والتعلم والاستيعاب للتقنيات اللاسلكية".

وحرصاً على تعزيز الكفاءة والمعارف التقنية اللاسلكية للأفراد والمؤسسات في المنطقة، سيوفر مركز التميز للتطبيقات اللاسلكية المطبوعات والمراجع العلمية وأحدث المنشورات والأوراق البحثية، التي تدعم المشرفين على برامج التدريب والتطوير لأحدث التقنيات اللاسلكية لديه، كما توفر موارد بحث علمي لشركائه.

حضر حفل التدشين سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث ورئيس مجلس إدارة المركز، وسمو الأمير محمد بن خالد بن العبدالله الفيصل رئيس مجموعة الفيصلية القابضة، وسعادة المهندس عبدالله الضراب نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية الاتصالات، وسعادة المهندس رائد عبدالرؤوف كيال  الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات، وسعادة المهندس غسان عيتاني الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتكاملة، وسعادة المهندس فيصل بن سعيد السابر مدير عام التسويق بشركة الاتصالات السعودية، والسيد شيت جاليبين الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة زين السعودية، وعدد من كبار الشخصيات في قطاع الاتصالات في المملكة.