• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1518 أيام , في الاحد 17 شوال 1431 هـ
الاحد 17 شوال 1431 هـ - 26 سبتمبر 2010م - العدد 15434

مديرون يتعذرون ب«النطاق الجغرافي» وآخرون يرددون: «اكتفينا»

رفض تسجيل الطلاب في المدارس .. «وين أودي ولدي»؟

إحدى مدارس البنات والتي تواجه مشكلة قبول الطالبات من عدمه مع بداية كل عام دراسي

الرياض، تحقيق - راشد السكران

    باتت مشكلة قبول الطلاب والطالبات في كافة مراحل التعليم العام تحتاج إلى حل جذري وسريع، حيث يعاني العديد من المواطنين من عدم قبول أبنائهم في المدارس الحكومية التي يفترض أن تقبلهم دون تردد.

وقد برزت هذه المشكلة في الأحياء الجديدة التي لا يوجد فيها مبان للمدارس، على النقيض من الأحياء القديمة التي نرى فيها تكدساً في المباني المدرسية الحكومية، بل ويدرس فيها نسبة كبيرة من غير المواطنين.

ورغم أن المدارس الأهلية تعتبر حلاً، إلا أنها أثقلت كاهل المواطن الذي قد يكون لديه أكثر من ابن، خصوصاً وأن أسعارها تتزايد كل عام، فأصبح المواطن والمقيم بين مطرقة التعليم وسندان المصاريف.

في هذا التحقيق اقتربت «الرياض» من المشكلة، لتوضح الأمور أمام الجهات المعنية لوضع الحلول المناسبة.

حبر على ورق

عن قبول الطلبة المستجدين في التعليم العام فإن تعليمات وزارة التربية والتعليم واضحة وصريحة فهي تؤكد على جميع إداراتها بضرورة الالتزام بالشروط والضوابط لقبول الطلاب والطالبات السعوديين بالصف الأول الابتدائي وغيره من مراحل التعليم العام، وسرعة استكمال تسجيلهم بالمدارس الحكومية، إضافة لحجز ما نسبته (10%) من المقاعد الشاغرة في المدارس لتسجيل المتأخرين من الطلاب والطالبات، وبعد ذلك قبول الطلبة والطالبات من غير المواطنين، ولكن هذا الوضع قد يكون حبراً على ورق، إذا لم ينفذه مديرو ومديرات المدارس الذين باتوا هم الآمر والناهي في القبول من عدمه.

أهون من الحريم

أم الطالبة "نوف" بدأت حديثها معنا بقولها: مللت من الروتين بين المدرسة والإشراف التربوي وإدارة التعليم، لا أدري من الجهة التي بيدها أمر تسجيل ابنتي، فقد ذهبت لأسجلها في مدرسة حكومية، وبعد أخذ ورد رفضوا بحجة انتهاء التسجيل، مضيفةً أنها لم تستطع تسجيلها في مدارس أهلية لأن ظروفها المادية لا تسمح، متسائلةً: ماذا أعمل؟، المشكلة أن المدرسة تقع بالقرب منزلي ولم يقبلوها، مشيرةً إلى أنها ذهبت إلى مكتب الإشراف التربوي لأخذ ورقة قبول فرفضوا إعطائي اياها، وأن المسؤولة قالت بالحرف الواحد: تقبلها المديرة بالغصب!، متسائلةً مرةً أخرى: ما هو الحل؟ البنت في السنة الأولى الابتدائي وأخاف أن تفوت عليها، وقد أشار علي بعض الأخوات بأن أذهب إلى قسم الرجال لأنهم كما يقولون: أهون من الحريم!.

فاتورة كهرباء وماء

أم طالبة أخرى تقول: أريد أن أتحدث عن معاناتي وبعض أمهات طالبات رُفضن في المدارس، والحجة هي كلمة "اكتفينا"، متسائلة: أين يذهب الطالبات؟، وإذا أصررنا على قبول بناتنا بدأ مسلسل نريد "صك المنزل"، وبعد أن نأتي به يقولون: أين فاتورة الماء والكهرباء؟، أو عقد إيجار من مكتب العقار إذا كان البيت مؤجراً، متسائلةً مرةً أخرى: هل من حقهم أن يطلبوا فاتورة الماء والكهرباء أم ليس حقهم؟. وأضافت هؤلاء أبناء الوطن إذا لم يتعلموا في وطنهم فأين يتعلمون؟، ومن المفترض أن جميع المدارس تفتح أبوابها لأبنائنا، لافتةً إلى أنه لا وجد مدارس أخرى في الحي الذي نسكنه إلا مدارس أهلية، وهذه لا نستطيع تدريس أبنائنا داخلها لأن تكاليفها مرتفعة.

واسطة التسجيل

"أبو عبدالعزيز" لا تقل معاناته عن أمهات الطالبات حيث يقول: ذهبت إلى إحدى المدارس المتوسطة في الحي بعد أن أنهى ابني المرحلة الابتدائية وتم تحويل ملفه إلى هذه المدرسة المتوسطة الملحقة بالمجمع، ففوجئت بالمدير يرفض تسجيل ابني في الفصول التي تعتمد على المقررات الجديدة وتحويله للفصول التقليدية، حيث قال لي: إذا لم توافق على التحاقه فيها فسوف نرفض تسجيله في المدرسة كلياً، واذهب وابحث عن مدرسة أخرى!، متأسفاً بقوله: حتى التسجيل في المدارس دخلت فيه الواسطة، فلو كنت أملكها لما كان هذا تجاوب مدير المدرسة معي ومع ابني.

د.العمران: عدم وجود أراض ومماطلة بعض المقاولين عوائق تقف في تسليم المشروعات

نطاق جغرافي

ويروي المواطن "أبو ريان" إشكالية ابنه قائلاً: ذهبت إلى المدرسة لتسجيل ابني في الصف الأول الابتدائي، فرفض المدير طلبي بحجة أن لديه تعليمات من مركز الإشراف أن لا يقبل إلا من كان داخل النطاق الجغرافي للمدرسة، وأن عليّ التوجه إلى مدرسة أخرى لتسجيل ابني فيها، فأوضحت له أن ابني الأكبر يدرس في هذه المدرسة وأريد ابني الصغير معه، فرد علي: آسف التعليمات عندي هكذا، مشيراً إلى أن مبنى المدرسة حكومي وكبير بل ومؤلف من ثلاثة أدوار ويستوعب لثمانية وعشرين فصلاً، موضحاً أن المدرسة التي بقرب منزله مستأجرة استغلوا فيها حتى المطبخ لتدريس الأطفال فيها.


د.محمد العمران

ومثله "مفرح المفرح" كانت ابنته تدرس في المرحلة المتوسطة ولما أراد أن يسجلها في المرحلة الثانوية مع أختها الكبرى التي تدرس فيها، رفضت المديرة، مما استدعى تدخل مدير التربية والتعليم لتسجيل ابنته في المدرسة.

حق مشروع

وتحدث"سحمي السبيعي" قائلاً: عانى أحد أقاربي من عدم قبول بعض أبنائه في مراحل التعليم العام، لقلة المدارس في الأحياء الجديدة كشرق الرياض مثلاً، مقترحاً أن يستفاد من المدارس في الأحياء الشعبية التي لا تشكل فيها أعداد الطلاب من المواطنين أكثر من (10%) بنقلها إلى أحياء مكتظة بالسكان، أو أن تقوم الوزارة بدفع رسوم الطلبة للمدارس الأهلية بتلك الأحياء حتى لا تتكبد الدولة أموالا كبيرة تهدر على مدارس يتم في كل عام تجهيزها بطاقم تعليمي وأثاث و"ترميمات" والمستفيدون في النهاية هم من غير أبنائنا، الذين هم بحاجة ماسة لتخفيف الازدحام على الفصول الدراسية حتى يتمكنوا من أخذ نصيبهم من التربية والتعليم.


المواطن سحمي السبيعي

وأضاف: لقد تطرقت "الرياض" في أعداد سابقة لهذه المشكلة وهي أن العديد من المدارس الحكومية بالرياض وفي أنحاء متفرقة من الأحياء الشعبية وسط وجنوبي الرياض ومنها الأحياء الراقية في شمال الرياض يتجاوز أعداد الطلاب والطالبات غير السعوديين فيها أعداد المواطنين، لافتاً إلى أنه في إحدى المدارس المتوسطة في وسط الرياض يوجد قرابة 10 طالبات سعوديات والبقية من جنسيات مختلفة، وفي إحدى مدارس الأحياء الجديدة يبلغ عدد طالباتها 600 طالبة غير السعوديات فيها بلغ أكثر من (60٪) وهذا المؤشر المرتفع يحرم الطلاب والطالبات السعوديات من حقهن المشروع والاستفادة الفعلية من التعليم، مشدداً على ضرورة الاهتمام بمستقبل أجيالنا، وإلا سوف يواجهون آثار سلبية تؤثر على نفسياتهم!.

ندرة المدارس

ويشير كثير من الملاحظات والآراء التي تلقيناها من المواطنين الذين شاركونا في هذا التحقيق أن عدم قبول أبنائهم يقود إلى ندرة المدارس في أحيائهم، مثل أحياء شمال الرياض وشرق الرياض وغيره من الأحياء الجديدة، ويؤكد عدد منهم أن هذه الأحياء تعاني من قلة المدارس الحكومية، مما جعلهم يجدون صعوبة في تسجيل أبنائهم، مطالبين بسرعة التحرك لتوفير مدارس لأبنائهم وبناتهم أو استئجار عدد من المباني التي تغطي حاجة سكان الحي لتكون مدارس حكومية مؤقتة لحين إنشاء مدارس بالحي.

ولفت آخرون أن أحياء مثل "الغدير" و"النفل" و"الازدهار" و"الربيع" و"الندى" و"التعاون" القريبة من حي "الصحافة" تعاني هي الأخرى شحاً في المدارس الحكومية، خصوصاً للمرحلة الثانوية في حين لا يوجد في حي "الوادي" إلا مدرسة ابتدائية واحدة، وأخرى متوسطة في مبنى مستأجر وصغير جداً.

و"الرياض"سبق وحصلت على إحصائية لعدد المدارس الحكومية والأهلية للتعليم العام بنين لجميع المراحل الدراسية بأحياء شمال الرياض حيث لا تتجاوز المدارس الحكومية 47 مدرسة (ابتدائي ومتوسط وثانوي)، وعدد منها مستأجر ولا تغطي الأعداد الكبيرة والمتزايدة من سكان تلك الأحياء بينها 8 مدارس ثانوية فقط مقابل 97 مدرسة أهلية تتوزع على أحياء شمال الرياض ذات الكثافة السكانية المتزايدة.

مرافق حكومية ولكن

يقول أحد سكان شمال الرياض: نعاني نحن سكان شمال الرياض من وجود المرافق الحكومية المدرسية ولكنها مقام عليها استراحات وما شابهها، بالرغم من أنها في المخططات مثبتة كمرافق حكومية، ونلاحظ بكثرة وجود وانتشار المدارس الأهلية وأكثرها بمبان مستأجرة.

ومواطن آخر من حي "الملقا" قال: للأسف الحي الذي أسكنه لا يوجد به أي مدرسة للبنين سواء كانت ابتدائية أو متوسطة أو ثانوية، الأمر الذي سبب لنا إشكالية كبيرة جداً في تسجيل أبنائنا في أحياء أخرى سواء البعيد منها أو القريب، ولا تقتصر معاناتنا عند توصيلهم لتلك الأحياء فقط أو ما يسببه ذلك من إرباك لنا على المستوى العملي أو خلافه، بل إن المعاناة تكمن في صعوبة قبولهم في تلك المدارس التي يتذرع بعض مديريها بعدم وجود إمكانية في القبول، مما يجعلنا نلجأ مجبرين على تسجيلهم في مدارس خاصة تستنزف جيوبنا وبشكل يربك وضعنا المالي.

المدارس الأهلية أكثر

مواطن آخر في حي "الفلاح" شرح معاناتهم في الحي الذي لا يقل عما سابقه من الأحياء الجديدة وقال: لا توجد مدارس حكومية، والمواطن للأسف يتجه للمدارس الأهلية المسيطرة على الحي بالكامل وفي جميع المراحل التعليمة، مضيفاً أن هناك عجزاً كبيراً في المدارس الحكومية ولا يعلم أسباب ذلك، وإن وجد فأكثر من 50 طالبة أو طالباً يتكدسون داخل الفصل الواحد بشكل مزعج، متسائلاً: لكم أن تتخيلوا أن خمسين طالب أو طالبة في الفصل الواحد كيف يستوعبون المقررات الدراسية؟، وأين الخطط التنموية المدروسة التي يجب أن توفر احتياجات الحي من المدارس قبل إنشائه؟.

الأراضي والمقاولون

المباني التعليمية المستأجرة تعد من أهم أسباب عدم توفر قبول الطلبة والطالبات في المدارس باعتبارها غير مناسبة للبيئة التعليمية، لأن المبنى التعليمي يعد هو البيئة التي تنمو بين أرجائها المعرفة والثقافة، ولذلك نجد أن حكومتنا حفظها الله لم تبخل بتوفير المباني الواسعة لاستيعاب الطلبة والطالبات وتهيئة الجو المناسب للتحصيل الدراسي وتلقي المعلومات وممارسة الأنشطة المختلفة، والمباني المستأجرة لا تتوفر فيها صفات الجو التعليمي وقد لا تتوفر فيها أقل وسائل التربية والتعليم.

وقد أكد "د.محمد العمران" مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض على حرص الوزارة للاستغناء عن المباني التعليمية المستأجرة خلال العام المقبل، مبيناً أن عدم تخلص الوزارة من المباني المستأجرة نهائياً لعدم وجود أراض كافية للإنشاء عليها، إضافةً إلى مماطلة بعض المقاولين في تسليم المشروعات التعليمية للوزارة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 354
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    الله يعينك ياولي امر الطالب

  • 2

    حرام عليهم يعني لازم واسطه ومشوره
    الله يسهل يارب على الجميع

    بسمة ايامي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:12 صباحاً 2010/09/26

  • 3

    هذا فيض من غيض وما خفي كان اعظم
    احنا لو الله يفكتا من الواسطة نكون بالف خير
    تحركي يا وزارة التعليم انشئ مدارس بداخل الاحياء
    وعيني خريجات التربية
    وفي اسوء الحالات تحملي جزء من مصاريف المدرسة الأهلية

    UP 2 DOWN

    03:14 صباحاً 2010/09/26

  • 4

    اي والله مشكله و الاكبر اذا قالو لك روحي و تعالي مع بدايه العام الجديد و انا بأقعد ادرس بنتي كويس طول الاجازه علشان تنقبل بمستوى حلو اجي يقولون لي روحي ما وعدناك بشي مافيه طيب ليش ما تكلمتو من اول كان ادبر بنتي حسبي الله عليهم او الاهليه اللي اضطرت الناس لتحويل عيالهم للحكومي و الحكومي رافض

    عنيده و كلامي ما أعيده (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:17 صباحاً 2010/09/26

  • 5

    التسجيل لابد ان يكون مركزيا حتى تنتهي المحسوبية المقيتة في مدارسنا ومن اقرب للمدرسة احق من الاخرين بالانتساب اليها وعلى الوزارة ان تضمن تغطية جميع الاحياء السكنية والطلاب.
    المشكلة هذه متفشية اكثر في مدارس تحفيظ القران والتي تجعل اختبار القبول غطاء لتمرير المحسوبيات المقيتة!!

    علي عبدالهادي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:20 صباحاً 2010/09/26

  • 6

    ليش وزارة التربيةوالتعليم سيئ وش السبب عجزت لا أحصّل جواب؟
    هل احصل جواب عند جريدة الموقرة مثلاً؟
    أتمنى وضع تقرير بالجريدة عن سبب فشل وزارة التعليم

    ليل ونهار

    UP 4 DOWN

    03:21 صباحاً 2010/09/26

  • 7

    نصيحه لكل ولي امر سجل ابنتك وابنك في مدارس حكوميه
    ولا تغتر في المدارس الاهليه وماذا جرى لي منهم انا معلمه واجبروني على الطلوع على السلم لوضع لوحه لهم وسقطت وانكسرت يدي وحتى مستشفى ماودوني انتظرت ابوي وجا خذاني وهذه هي المدارس الاهليه الخداعه.. حكومتنا وفرت كل شي لطالباتنا وطلابنا في مدارسها فأبحثو مكان لهم وسوف يستقبلونكم عندما تكونون تبع حي المدرسه الذي تسكنون فيه

  • 8

    الله يعينكم ويرزقكم مدارس افضل

    *سما الزلفي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:22 صباحاً 2010/09/26

  • 9

    أقترح أخذ من ميزانيات التفسح الخارجي (بعثات المسفار والسياحة) ووضعها في ميزانيات المدارس الحكومية والتوسع بها.

    سعد الزمالي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:26 صباحاً 2010/09/26

  • 10

    اقتباس
    («وين أودي ولدي»؟)
    ===
    مدرسة خاصة مع قرض مالي يثقل كاهلك و قد يؤدي بك إلى السجن أو خيار أن يذهب إبنك إلى الشارع فتتلقفه أيدي المروجين والمدمنين والمنحرفين ليضيفغوا إلى الامجتمع نواة مسخ إنساني غذائه وزاده الجريمة
    وسؤال عريض غير بريء
    كيف يتسق ذلك مع حصة الأسد في الميزانية التي نالها قطاع التعليم ؟؟

  • 11

    مدرسة المرحلة الثانوية بنات" رفضوا قبول التسجيل لآختي
    بحجة آكتفينا بالعدد وابحثوا عن بديل
    ورحنا لمدرسة ثانية وثالثة ورابعة ونفس الكلام
    مالعمل يا وزارة ؟! علماً بآن المدرسة مقابل بيتنا بالتمام
    يعني هالنسة تروح عليها وآلا شلون

  • 12

    صار التسجيل في المدرسه القريبه من البيت مثل صعوبه الحصول على سرير في مستشفى حكووومي... !!
    التعليم والصحه من سيء إلا أسوأ..

  • 13

    من المفترض، أن تبادر ب:تسجيل أبنائك. قبل بداية، العام الدراسي.. لكِ لاتتعرض للأحراجات وماشابه.. لكن : من أجتهد نال
    أبحث من هنا ومن هناك (وخصوصاً أبحث عن الواااو) فهي فوق كل شيء

    الدوسري - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:53 صباحاً 2010/09/26

  • 14

    كلهم معينين،ولا مسئول جاء عن طريق شهادته أوخبرته،لازلنا نعيش ثقافة مرحلة التوحيد،ياناس خلاص عطوا التكنوقراط فرصه عطوا أبوخبرة فرصه،البلد متجه لثقافة المؤسسات بس للأسف المؤسسين(الشعب)لايرغبون الحوار ولا يريدون إعطاء الأمانه لأهلها،تصدقون صدام حسين رئيس مايستاهله شعبه،وحنا العكس مانستاهل ملكنا.

    ناصرالتميمي القصيم (زائر)

    UP -2 DOWN

    03:56 صباحاً 2010/09/26

  • 15

    الظاهر ان المد ارس مفتوحه للاجانب وهم الاهم لانهم عارفين ان الاجنبي بيتوضف والسعودي عاطلمهما جاب من نسبه والله لوهي 100% مافيه امل يشتغل والبركه بمدراء المدارس وما يدرس عنده الا بواسطه كنهامهيب حكوميه اهليه خاصه له

    السيف الاسود (زائر)

    UP -5 DOWN

    03:57 صباحاً 2010/09/26

  • 16

    كثرو المدارس وقللو الفصول وعدد الطلبه ووظفوا المدرسات الجديدات وجددوا الدماء...
    انا معلمة لغه انقليزيه ولم اجد وظيفه الا في القويعيه ولن اذهب اليها لان الكم الف ستذهب للخادمه والسائق وانا وين اروح ؟
    سوء تنظيم وتخطيط والله يستر من الجاي

    مرت رجلي (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:05 صباحاً 2010/09/26

  • 17

    *** ام المدرسسه يآششيخ ازين شئ لاتوديه مدرسه خله في البيت

    سلمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:07 صباحاً 2010/09/26

  • 18

    صراحه كان جنب بيتي مدرسه ابتدائيه بنات مستاجره
    وكنت مبسوط بسجل بنتي فيها وللاسف قبل ماسجل ابنتي نقلو المدرسه
    الا حكوميه بعيده مررره عن البيت فاضطريت اني اطلب من شخص اجنبي
    في الحاره يوصلها بمبلغ مالي كل شهر
    وياكثرهم الاجانب اللي يوصلون البنات والاولاد وياخذ دخل شهري اكثر
    من رواتب السعوديين

    المميز (زائر)

    UP -1 DOWN

    04:08 صباحاً 2010/09/26

  • 19

    بكره راح تلقون رد من وزارة التعليم يردون علي المقال.
    وراح يكون ردهم بشكل يامواطن يا سعودي اخرج من البلاد انت غير مرغوب فيك انت واولادك ابحث لك دولة تستقبلك انت وابنائك نحن لا نريدك انت طفران نريد اصحاب المال والثروات فانت لست بثروة لنا ولا مستقبل لنا
    اغرب عنا يا مواطن!!!

    UP 18 DOWN

    04:08 صباحاً 2010/09/26

  • 20

    اذا ضاعت الطاسه فانها تشمل المدارس والمستشفيات والجامعات وكافة الدوائر الحكوميه مبروك على الانجاز العظيم الذى وصلتم له يبقاء الحال على ماهو عليه وعلى المتضرر الجوا الى القضاء اذا وجد ة قضاء ينصفك المواطن يلقها من مين ولا من مين الله يخلف شعب كله حاقد على بعضه

    مواطن (زائر)

    UP 4 DOWN

    04:08 صباحاً 2010/09/26

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


التصويت

في أي مدرسة تسجل ابنائك ؟

مختارات من الأرشيف