أعلنت شركة ركاز للتنمية وللتطوير السعودية، ومصرف البحرين الشامل، وهو بنك تجاري واستثماري يتخذ من مملكة البحرين مركزاً لأعماله، امس في مؤتمر صحفي مشترك في المنامة، طرح صندوق رويال أمواج للتطوير العقاري «الصندوق»، كأول صندوق منظم للتطوير العقاري ومقوم بالريال السعودي هدفه الاستثمار في سوق العقارات السعودية..

وحصل » الصندوق» على موافقة مؤسسة نقد البحرين مؤخراً، وسيخضع لرقابة المؤسسة، بينما تمت هيكلته وستتم إدارته من قبل مصرف البحرين الشامل. وستقوم شركة ركاز بتطوير وتسويق المشروع، وهو منتجع رويال أمواج، والذي خصص الصندوق لتمويله،وسيمثل الصندوق فرصة نادرة، حيث سيكون ولأول مرة بإمكان المستثمرين السعوديين وغير السعوديين الاستثمار في مشاريع تطوير عقارية في المملكة من خلال صندوق استثماري منظم وخاضع للرقابة من قبل المؤسسة، الامر الذي يؤكد التزام ركاز بتحديث قطاع الصناعة العقارية في المملكة وتحقيق مستويات أفضل من الشفافية.

ويعتبر هذا الصندوق الذي يبلغ حجمه 465,9مليون ريال سعودي (124,2مليون دولار أمريكي) صندوقاً متوافقا مع أحكام الشريعة الإسلامية وهو صندوق استثماري مغلق مدته ثلاث سنوات، وهدفه تمويل وتسويق مشروع منتجع رويال أمواج .

يشار الى أن المنتجع عبارة عن مشروع تطوير عقاري جديد ذي استخدامات متعددة سيتم تنفيذه على موقع ساحلي يقع على مسافة 35 كلم جنوب مدينة الخبر في المنطقة الشرقية، وسيتكون المشروع من منتجع سكني للعائلات يضم فللاً راقية وبيوتاً سكنية وفندق خمس نجوم وخدمات أخرى، يتمتع المشروع بواجهة بحرية بطول 5,854م تضم ثلاثة خلجان مما يؤمن لكل فيلا إطلالة مباشرة ووصولاً الى البحر.

ويستهدف هذا الصندوق المستثمرين من المملكة العربية السعودية ومن باقي دول مجلس التعاون، وفي الوقت نفسه فهو متاح أمام المستثمرين الدوليين الذين يبحثون عن فرص للاستثمار في قطاع العقار السعودي الواعد.

ومن المتوقع تحقيق عائد على الاستثمار يقدر بنسبة تزيد على 43٪ ومعدل عائد داخلي بنسبة 18,1 بالمائة خلال مدة الصندوق.

ويعتبر منتجع رويال أمواج واحداً من مجموعة جديدة من المشاريع العقارية ذات الاستخدامات المتعددة والتي قامت شركة ركاز بالتخطيط لها ضمن برنامجها للتطوير العقاري الذي من المتوقع أن يضع أسساً جديدة بالنسبة لمشاريع التنمية العمرانية في المملكة.

وقال خالد القحطاني الرئيس التنفيذي لشركة ركاز في المؤتمر الصحفي «إن عملية طرح صندوق رويال أمواج تمثل مرحلة جديدة من تطوير قطاع العقارات بالمملكة العربية السعودية، والذي اتسم حتى الآن بالصفقات الاستثمارية السريعة القائمة على المضاربة والتي لا تخضع للتنظيم المطلوب، ولهذا فإنه من شأن الهيكل الجديد والشفافية التي يوفرها الصندوق تشجيع المستثمرين السعوديين وغير السعوديين على الاستثمار في مشاريع التطوير العقاري التي تلبي الطلب المتسارع على الأراضي والمشاريع العقارية المخصصة للتطوير الحضري في المملكة. واضاف: نحن نشعر بالسعادة لتوفيرنا هذه الفرصة للمستثمرين ونكن بعظيم الشكر والامتنان لمؤسسة نقد البحرين ولمصرف البحرين الشامل على تعاونهما ودعمهما لنا.»

من جانبه، قال أحمد طيارة رئيس الاستثمارات المصرفية لدى مصرف البحرين الشامل «لقد حان الوقت لرفع مستوى المعايير في قطاع الصيرفة الإسلامية التي تتسم بالنمو والتطور المتسارعين وذلك من خلال تقديمنا للمستثمرين فرصاً أكثر على شكل منتجات مالية منظمة وخاضعة لرقابة مؤسسة نقد البحرين مثل صندوق رويال أمواج للتطوير العقاري .وقال إن مصرف البحرين الشامل ينوي مستقبلا تقديم عدد أكبر من منتجات الصناديق المنظمة للمستثمرين، ولذلك نرحب بالخطوة الجريئة التي اتخذتها ركاز لأن تكون شركة التطوير العقاري الرائدة في المملكة العربية السعودية للعمل في هذا السياق، ونحن مسرورون لأنه تم اختيار مصرف البحرين الشامل من قبل ركاز للقيام بهذا الدور ونتمنى ان يحذو الآخرون حذو ركاز في الوقت الذي يفرض فيه المستوى المتطور المستثمرين مستويات متزايدة من الشفافية والإفصاح»، مشير الى ان من شأن وجود صندوق استثماري منظم أن يضمن للمستثمرين درجة أكبر من الشفافية وذلك نتيجة للدرجة العالية من الرقابة والإشراف من قبل الجهة الرقابية وفي نفس الوقت نتيجة الدور الذي تلعبه الأطراف المستقلة المسئولة عن الإدارة والرقابة والإشراف على الصندوق بطريقة مناسبة وفعالة. وقال «في الوقت الذي لا تؤدي هذه العملية إلى التخلص من جميع المخاطر الكامنة في المشروع، إلا أنها تحول دون سوء الاستخدام لأموال المستثمرين وتؤمن درجة عالية من الإفصاح عن المعلومات الازمة الازمة لتمكن المستثمرين من اتخاذ قراراتهم بناء على اسس واضحة».

الى ذلك قال جمال ترتير رئيس وحدة الصيرفية الخاصة في مصرف البحرين الشامل «إن مصرف البحرين الشامل يسعى دائما لتوفير استثمارات جديدة لعملائه، وقد أقدم على هذه الخطوة الجديدة لطرح صندوق رويال أمواج المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. وقال ايضا : إننا نرى في هذا الصندوق فرصة مميزة للمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي بالاضافة إلى دول الأخرى، حيث يشهد السوق العقاري في المملكة العربية السعودية نمواً غير مسبوق مدعماً بالنمو الاقتصادي المطرد في المنطقة من جهة والحاجة الماسة لتوفير المساكن في المملكة،من جهة أخرى» واختتم خالد القحطاني حديثه بالقول «إن ركاز هي شركة تجمع بين الرؤية العصرية للعقار وضمان الاستثمارات المنظمة ومشاركة أوسع في حصص رؤوس الأموال من قبل المستثمرين، وتمثل المشاريع الضخمة التي تقوم الشركة بتنفيذها، مثل مشروع سيتي فنار، وهو مشروع التطوير الرئيسي للشركة، ومشروع منتجع رويال أمواج، مرحلة جديدة ضمن عملية التطور التي يشهدها قطاع العقار السعودي الذي يتميز بالنضوج. ونحن على ثقة تامة بأن طرح صندوق رويال أمواج اليوم سيمثل سابقة جديدة وهامة وسيتيح في الوقت نفسه مزيداً من الفرص الهامة والواعدة وسيفتح الباب أمام مستويات جديدة من رغبات واهتمامات المستثمرين في المملكة. وذكر أن شركة ركاز ملتزمة بدورها الريادي لتحديث السوق العقاري في المملكة العربية السعودية، حيث تقود حملة تستهدف تبني معايير معمارية وإنشائية عالية بالإضافة إلى تنظيم سبل التمويل العقاري وتطوير مجمعات عمرانية تحافظ على البيئة وتراعى العادات الاجتماعية والتقليد المحلية.»