بيت العمر خطوة بخطوة (22)

يقوم المقاول بالبدء بتجميع أخشاب الأعمدة، حسب نوعية الأخشاب المعتمدة (خشب بلي وود، خشب عادي)، بعد ذلك يتم تركيب الأخشاب في أماكن الأعمدة، بهذا يكون العامود جاهزاً في مكانه المحدد على أن تبقى إحدى الجهات الأكبر عرضاً مفتوحة ليتم تركيب حديد التسليح من خلال هذه الجهة، في حال وجود مصعد فيتم تركيب الخشب الداخلي لجدران المصعد، مقاس باب المصعد يكون محدداً في المخطط الذي يفترض أن يتم إنشاء المصعد بموجبه على أن يكون معداً من قبل إحدى الجهات المتخصصة في توريد وتركيب المصاعد، مع ضرورة مراعاة ارتفاع الأعمدة الموجودة أسفل الدرج.

بعد أن ينهي المقاول تركيب خشب الأعمدة، يحضر الحداد للبدء بأعمال حديد التسليح للأعمدة حسب المخطط الخاص بالمشروع، مع ضرورة التأكيد على الحداد بالتقيد بتوجيهات المهندس المشرف وتربيط حديد التسليح بشكل جيد، أيضاً يتم تركيب حديد التسليح لجدران المصعد، هنا يجب على المقاول تقدير المدة المتوقعة لصب الخرسانة ليتم حجز موعد الصبة من قبل الشركة الموردة للخرسانة تلافياً للتأخير.

عند الانتهاء من كافة أعمال حديد التسليح للأعمدة وجدران المصعد إن وجدت، يحضر بعد ذلك المهندس المشرف لاستلام هذه الأعمال من المقاول والتأكيد على المهندس باستلام كافة الأعمدة وعدم الاكتفاء بمشاهدة عينات عشوائية من الأعمدة، في حال وجود ملاحظات فيتم إبلاغ المقاول بضرورة تعديلها، وفي حال تم تنفيذ المخطط فعلياً فيقوم المهندس بإعداد تقرير بذلك.

بعد ذلك يقوم المقاول بتركيب قطع (البسكويت) البلاستيكية على حديد التسليح من جميع الجهات وذلك لضمان عدم ملامسة الحديد للخشب، مع ضرورة تنظيف أرضية العامود وإزالة الأتربة أو الغبار وذلك بغسلها جيداً بالماء، بعد ذلك يتم تغطية العامود (الجهة المفتوحة) وتثبيت الخشب بشكل جيد، على أن يتم شد الخيوط للتأكد من استقامة الأعمدة بشكل دقيق، في الوقت نفسه يتم تركيب الخشب الخاص بجدران المصعد من الجهة الخارجية وتثبيتها بشكل جيد.

سؤال القراء

عند حفر الأرض اتضح وجود مياه جوفية، فما هي أفضل طرق العزل المائي للقبو في مثل هذه الحالات، نظراً لتعدد خيارات العزل المتاحة؟ في حال وجود بدروم (قبو) بالمشروع فيفضل الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في أعمال العزل المائي لتحديد نوعية العازل المناسبة لطبيعة المكان وكمية المياه الجوفية أيضاً، علماً بأنه في حال وجود مياه جوفية فيفضل عمل العازل المائي باستخدام لفائف البيتومين من الخارج على أن يتم استخدام مواد العزل الأسمنتي من الداخل أو مواد العزل الكرستالية، علماً بأن أعمال العزل المائي يجب أن تعطى قدراً كبيراً من الاهتمام.












التعليقات

1

 as me

 2010-09-23 05:55:23

تسلم وعلى البركة موقعكم الجديد ...

2

 متضرر الى الان

 2010-09-22 20:14:06

انتهيت من البناء وانت لازلت في موضوعك :)
ياكاتبنا العزيز عندك ناس هنا تبني في 3 أشهر وناتبنيه في 3 سنين. و70% من الناس هنا يبني في الاحلام..
وياقلب لاتحزن.
على فكره سعر الارض في الاحلام وصل اسعار فلكيه... وسشلون الواقع !

3

 مقهوره

 2010-09-22 19:01:26

إلى متى مابقي لي سوى 2 سنتين في العمل وانا أجمع وانا مسؤول عن عايله وكلما قلت جمعت زادو في المواد فاهرول عبث الله يرحمنا





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع