• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1467 أيام , في الأثنين 4 شوال 1431 هـ
الأثنين 4 شوال 1431 هـ - 13 سبتمبر 2010م - العدد15421

المشاكل العاطفية الحادة كالضغط على الطفل أو انعدام الحب قد تؤدي إلى مشاكل في الكلام

عيوب النطق ... العناية الفردية تحقق نتائج أسرع من العلاج الجماعي !

على معالج عيوب النطق أن يكسب ثقة مريضه أولاً

    علاج عيوب النطق يعرف أيضاً بتقويم الكلام ، وهو علاج مشاكل النطق والكلام واضطراباتهما . يقوم الخبراء في مهمة علاج النطق بمعالجة الأطفال والبالغين الذين يعوق نطقهم عملية الاتصال فيؤدي ذلك إلى إزعاج المتحدث والمستمع معاً .

نبذة تاريخية

درس الناس النطق ومشكلاته لأكثر من 2000 سنة ومع ذلك لم يحدث سوى تقدم بسيط في علاج مشكلات النطق حتى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي عمل اختصاصيو النطق في الغالب مع الصم . ومن بين مدرسي الصم الناجحين توماس بريددوود وهو عالم رياضيات اسكتلندي علم طلابه أن يبدأوا بنطق الأصوات البسيطة أولاً ثم المقاطع وأخيراً الكلمات. وقد ظهرت بحوث كثيرة عن أسباب التأتأة وعلاجها في القرن التاسع عشر الميلادي ففي عام 1817م أعلن جين ماري إيتارد وهو طبيب فرنسي أن التأتأة تنتج عن ضعف أعصاب اللسان والحنجرة . وأوصى بتدريبات للتخلص من التأتأة. وفي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي كتب أدولف كوسمول وهو طبيب ألماني عن الأسباب الجسمانية والنفسية للتأتأة . أما في الوقت الحاضر فقد أجمع أطباء النطق على أنه لا يوجد سبب واحد للتأتأة .

لقد أصبح علاج عيوب النطق مهنة في أوائل القرن العشرين الميلادي في أوروبا. وهو يرتبط بمهنة الطب ، وفي العشرينات من القرن العشرين افتتحت في عدة دول أوروبية مدارس لتدريب خبراء علاج عيوب النطق. وأصبح علاج عيوب النطق في الولايات المتحدة الأمريكية مرتبطاً بالتربية وعلم النفس وعلم النطق .

وخلال الحرب العالمية الثانية ما بين 19391945م أصيب الكثير من العسكريين بعيوب نطق نتيجة لإصابات الحرب. وجذبت الحاجة إلى خدمات إعادة تأهيل النطق أعداداً كبيرة من الرجال والنساء إلى مهنة علاج النطق ، وافتتحت عيادات للنطق كثيرة وازداد البحث عن مشاكل النطق وأسبابها. ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية اتسع مجال علاج النطق بشكل سريع.


العناية الفردية تحقق نتائج أسرع من العلاج الجماعي

إن معالجي الكلام أو النطق هم الأخصائيون الذين يقومون ويصححون الكلام الناقص ويعلمون مهارات كلامية جديدة ويسمى مجال علاج النطق عادة باسم علم أمراض النطق . ويعرف معالجو النطق أحياناً باسم اختصاصي أمراض النطق.

أنواع عيوب النطق وأسبابها

يقسم معالجو النطق عيوب النطق إلى خمسة أقسام رئيسية هي :

1 مشاكل النطق مثل عدم القدرة على نطق أصوات محددة .

2 التأتأة وغيرها من مشاكل الطلاقة الأخرى.

3 اضطرابات الصوت مثل مشكلات نغمة الصوت ونوعية الصوت وحجمه ( ارتفاع الصوت).

4 النطق المتأخر الذي يتميز بالنمو اللغوي البطيء للطفل.

5 الحبسة وهي فقد القدرة الجزئي أو الكلي على الكلام أو فهم اللغة.

ينتج بعض عيوب النطق في حالة جسمانية مثل تلف الدماغ أو سقف الفم المشقوق أو مرض الحنجرة أو صمم جزئي أو كلي . وبعضها الآخر يمكن أن يكون سببه بيئة الشخص فالطفل الذي لا يجد تشجيعاً في البيت على الكلام مثلاً ، قد لا يطور مهارات نطق عادية. كما أن المشاكل العاطفية الحادة مثل الضغط على الطفل لكي ينجح أو انعدام الحب قد تؤدي كذلك إلى مشاكل في الكلام .

التشخيص

في كثير من المدارس ، يقوم معالجو النطق بفحص الطلاب بانتظام للكشف عن اضطرابات النطق . وإذا كان لدى الطالب مشكلة فإنهم يلقنونه العلاج في المدرسة ، أو يذهبون إلى عيادة عيوب النطق للعلاج. ويرشد الكثير من الأطباء وعلماء النفس والمدرسين الأشخاص الذين يعانون مشاكل النطق مراجعة مثل هذه العيادات .


التأتأة من عيوب النطق

ويشخص معالجو النطق مشاكل نطق مرضاهم ويحاولون أن يعرفوا أسبابها. وهم يقومون بدراسة حالات مرضية مفصلة وإجراء فحوص في نطق مرضاهم وسمعهم . فقد يحتاج المريض إلى علاج طبي أو نفسي بالإضافة إلى العلاج الطبيعي.

العلاج

على معالج عيوب النطق أن يكسب ثقة مريضه أولاً . وللحصول على أحسن النتائج يجب أن يشعر المريض ويتمتع بوجوده مع الطبيب المعالج وأن يكون مستعداً لاتباع إرشاداته.

ويختلف أسلوب العلاج من حالة إلى أخرى . ويجب أن يراعي طبيب النطق سن المريض وتطور حالته ونوع اضطراب النطق عنده والمعلومات التي يحصل عليها خلال فترة العلاج. كما يقوم الطبيب المعالج بالاتصال بأسرة المريض والمدرسين وأي أناس آخرين لهم اتصال مباشر لمساعدته في دراسة الحالة المرضية. ويتوقف نجاح العلاج على كسب تعاون كل هؤلاء الأفراد . ومعظم الأطفال ينمون عادات النطق والكلام حتى الثامنة من عمرهم تقريباً . لذا فعلى الطبيب الذي يعالج مريضاً صغيراً في السن أن يستخدم وسائل تساعد على تنمية عادات الكلام والنطق السليم أما بالنسبة للمرضى البالغين فعلى الطبيب أن يستخدم الوسائل التصحيحية أولاً يجب مساعدة المرضى على تمييز مشاكلهم في النطق وأن يفرقوا بين نطقهم والنطق العادي .


الضغط على الطفل لكي ينجح أو انعدام الحب يؤدي إلى مشاكل في الكلام

ويستخدم كثير من المعالجين آلات التسجيل بالفيديو . فالمرضى الذين ينطقون حرف (ر) خطأ قد يميزون خطأهم عند الاستماع إلى أنفسهم في شريط مسجل أو بمشاهدة حركة شفاههم وألسنتهم على شاشة الفيديو ، حيث يقوم المعالج بنطق الصوت الصحيح فيستمع المريض ويشاهد الفرق .

وأثناء الفترة الثانية للعلاج ، يعلم المعالج المريض مهارات كلامية جديدة . كما يمكن استخدام تدريبات للسان وتمارين كلامية. وبعد أن يتحسن نطق المرضى ، فإنهم يتعلمون استخدام مهاراتهم المكتسبة في المواقف اليومية.

ويمكن إعطاء علاج النطق للأفراد أو الجماعات بأن يضع المعالجون المرضى في جماعات ، إذا رأوا أن الاتصال بالناس الذين لديهم عيوب متشابهة سوف يؤدي إلى التحسن السريع .

وكثير من الأشخاص يشعرون بأنهم على سجيتهم وأقل وعياً بمشاكلهم إذا كانوا في مجموعة عما إذا كانوا يعالجون بمفردهم مع الطبيب. وهم يتلقون التشجيع بالاستماع إلى الآخرين وإلى الذين تحسن نطقهم من المجموعة. ويتلقى معظم المرضى بمشاكل نطق معقدة مثل عدم القدرة على الكلام ، علاجاً فردياً . وفي مثل هذه الحالة يعتقد اختصاصيو النطق بأن العناية الفردية تحقق نتائج أسرع من العلاج الجماعي. ويداوم بعض المرضى على جلسات فردية وجماعية .



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 21
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    عندنا اباء نفسيات صراحة..

    بترول (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:07 صباحاً 2010/09/13

  • 2

    انا عندي طفل عمره 8 سنوات ومازال لديه تاخر لغوي شديد لكن انتشار هذا المرض هو الاهم فكيف زاد بنسبة كبيره في السعوديه فعندما تتجه الى عيادة التخاطب في كل المستشفيات لاتجد موعد الا بعد سنه او اكثر والطفل استات حالته والموعد لم يوجد والله شي عجيب والله يعين من عنده طفل بحالة ولدي والسلام

    شوق الهنوف (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:21 صباحاً 2010/09/13

  • 3

    اهم شئ زرع الثقة في الطفل وتشجيعه ع الكلام مهما تأخر
    وعدم مقاطعته والأهم عندما ينطق خطأ ان لا نحدثه بنفس خطأه وانما نبين له اللفظ الصحيح من غير ان نلح عليه

    UP 1 DOWN

    03:23 صباحاً 2010/09/13

  • 4

    اشكر جريدتي المفضله على الموضوع القيم واتمنى الاهتمام بهذه المواضيع التي تفيد المجتمع وانا اعمل الان في هذا المجال وارى حاجه العديد من الاسر لمثل هذه التوجيهات لكي يسهل معالجه حالات اضطرابات النطق والكلام

    ابو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:52 صباحاً 2010/09/13

  • 5

    عندي بنتي قاربت تمام الست سنوات وهي تنطق
    الزاي والجيم ذ
    والراء غاء
    والساء ثاء
    ماأعرف وش الحل وهل يمكن ان تتحسن من نفسها اتمنى الافاده منكم؟
    وجزيتم خيرا

    رامبو (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:17 صباحاً 2010/09/13

  • 6

    ربي الشافي

    لا اله الا الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:58 صباحاً 2010/09/13

  • 7

    جزاكم الله خير

    الواثقة برحمة الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:25 صباحاً 2010/09/13

  • 8

    انا عندي ولد عمي عمره خمس سنوات ولاينطق بكلمه واحده ابي مساعده لوسمحتو ولكم الشكر اي رقم مستشفى او رقم طبيب اطفال عنده خبره في علاج حالات النطق تكفون ابيكم تشوفو لي حل لاني مقرر اسفر ولد عمي خارج المملكه للعلاج 00

    ابو نايف عطيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:48 صباحاً 2010/09/13

  • 9

    يجب ان نصبر على الطفل ولا نعلق عليه سيكبر وتذهب المشكلة

  • 10

    معاناه أتعايشها مع أبني راكان ذو ال 10 سنوات
    قد لاتتصورون الجهات التي راجعتها من مركز السمع والكلام مروراً بأ إدارة التربية الخاصه / يوجد تقصير من ناحية توفير اساتذه تخاطب في الرياض حالياً مراكز تجاريه متعبه مادياً دون تحسن ملحوظ
    أعتمادي حالياً بالتدريب بالمنزل والله يعين

    طرقي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:59 صباحاً 2010/09/13

  • 11

    انا كنت مااعرف انطق حرف الراء بس انطلقت فجاه..
    وعيالي جومثلي ماينطقون الحرف
    فكنت ابدااعلمهم ينطقون الحرف وهم امام المرايه
    حتى يشوفون موضع اللسان الصحيح عندالنطق
    ونجحت الطريق ميه بالميه ماحدالتغ عندي ابد
    بس ياملح الصغيروهو يقول للراء لام اوغين..؟

    العز...لنا

    UP 0 DOWN

    12:35 مساءً 2010/09/13

  • 12

    نحمد الله ونشكره على العافية...
    واشكر الدكتور جابر على المقال الرائع...

    رغد عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:39 مساءً 2010/09/13

  • 13

    انا عندي ابن في العاشرة من العمر وما زال يعاني من التاتئه
    وش العلاج

  • 14

    السبب في عيوب النطق هو الخوف نعم الخوف وهي تربية الاباء ومن ثم المدرسة حينما يكون الطفل بحاجة الى حنان ورعاية نجد انوع الشتائم ومن بعض الكلمات الشائعة
    شف ولد فلان اشطر منك واحسن منك ,مالت عليك ,حتى مايعرف يكتب.
    كذا الطفل يتحسس ويتاثر ويشب وهو خايف ويصاب برهبة يصعب ييتحدث بهدوء يتكلم وهو يخاف وتزداد ضربات قلبة التربية الجيدة والحسنة اولا واخيرا ايها الاباااء

  • 15

    السلام عليكم :
    هناك أسباب وأمراض عضوية غير النفسية - مثل وجود لحمية على الحبال الصوتية-ولكن قلة مراكز الفحص والتخاطب هي المشكلة , عندي بنتي عمرها 13 سنة وتعاني من التأتأة منذ الصغر ولكنها ممتازة في المدرسة والأسباب وراثية من جهة الأب فمن يعرف طبيبا مختصا يدلنا عليه وله الأجر.

    ابو سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:53 مساءً 2010/09/13

  • 16

    مشكلة عدم النطق ازدادت بشكل غريب في الفتره الاخيره ,انا عندي ولدي 4 سنوات والا الان ماتكلم واذا تكلم محد يفهمه الا انا ,, غير مفهوم كلامه الله يشيفه ,,

    ام عبدالله.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:23 مساءً 2010/09/13

  • 17

    للاسف المراكز لمشاكل التخاطب خاصة وغالية والتشخيص الله بالخير...مافية غير "jish" في جدة ولهم كتب ممتازه للتدريب في البيت تلقونها في مكتبات تهامة.

    نوره40

    UP 0 DOWN

    03:59 مساءً 2010/09/13

  • 18

    انا بعد عندي ولدي في سن السادسه يعاني من هذي المشكله منذ كان عمره 3 سنوات علما كان قبلها يتحدث بطلاقه وفجأه اصبح يتأتأ في معضم كلمااته يعني المشكله جت فجأه

    ابو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:41 مساءً 2010/09/13

  • 19

    عملية علاج عيوب النطق هي عملية متكاملة تتكون من :
    علاج طبي فقد تكون المشكلة عضوية وتدريب على النطق من قبل مختصين النطق لتصحيح عيوب النطق وعلاج سلوكي ونفسي وتربوي في مدرسة مختصة او برنامج وكذلك تقديم الارشاد الاسري الذي يتم تقديمه للاسرة في كيفية التعامل مع طفلها كمرحلة مهمة من الخطوات التابعة لانجاح العملية العلاجية لكن للأسف في المملكة كل جهة تعمل بمعزل عن الاخرى فوزارة التربية تقدم خدماتها بمنحى عن وزارة الصحة وكذلك الصحة تعمل منفردة دون الاستعانة بالخدمات التربويه المهمة للانجاح العلاج

  • 20

    مشاكل النطق انتشرت بكثره واحد اسبابها هو اعاقة التوحد حيث من الملاحظ على الاطفال عدم القدرة على الكلام،ولاخوف على الطفل اذكان يعبر عن مايرده بعبارات غير صحيحة مع النمو يصبح قادر على الكلام،عندي طفل س2لاينطق ولاكلمة انوي ان اعرضه على مركز للكشف عن التوحد الي يعرف موقعه بالرياض يفيدني مشكور.

    احب الوفاء (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 مساءً 2010/09/13

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل

مختارات من الأرشيف

  • هل الشهادة دليل للكفاءة ؟

    باتت الشهادة مطمعا وحلما بالنسبة للكثيرين في كافة أرجاء العالم، لا يهم فيها العلم المكتسب ولا يهم المهارة ...