أعلنت مجموعة MBC عن إطلاقها موقع "شاهد. نت" الذي يعد أول قناة تلفزيونية عربية على شبكة الإنترنت، حيث تتضمن كافة مسلسلات MBC الرمضانية وحوالي عشر مسلسلات أخرى خاصة بالموقع. ويقوم موقع شاهد. نت (shahid.net) على تقديم المحتوى "حسب الطلب"، أي حسب ما يرغب المشاهد عبر الاختيار من قائمة البرامج والمسلسلات الموجودة على الموقع.

وقال د. عمار بكار، مدير عام الإعلام الجديد بمجموعة MBC، إن إطلاق الموقع يأتي استمرارا لنجاح خدمة "شاهد أون لاين" على موقع MBC.net، التي بدأت قبل ثلاثة أعوام وحققت نجاحا هائلا حيث لا يقل عدد زيارات الموقع عن أربعة ملايين زيارة شهريا.


من الموقع

وأشار د. بكار أنه بالرغم أن هناك خدمات أخرى عربيا على الإنترنت مقدمة من بعض شركات الاتصالات إلا أن ما يميز موقع "شاهد.نت" أن محتواه مجاني بالكامل، وهذا ما يجعل المشروع مبادرة ضخمة من مجموعة MBC بسبب التكلفة الضخمة لبث البرامج على الإنترنت التي ترتفع مع ازدياد عدد المشاهدين.

وأضاف بكار أن نجاح المواقع الغربية المماثلة مثل موقع Hulu.com في أمريكا الذي يقوم على المبدأ نفسه، والإقبال الكبير للمعلنين على موقع شاهد. نت إضافة لإقبال الجمهور شجع MBC على أخذ هذه الخطوة الجريئة عربياً.

وأكد د. عمار بكار أن ما يقدمه الموقع خلال شهر رمضان المبارك هو مجرد بداية، وأن الموقع سيتضمن باقة منوعة من البرامج والمسلسلات والأفلام العربية وغير العربية، وأن فريق الموقع يعمل جاهدا على بناء تحالفات مع شركات الإنتاج البرامجية والدرامية، ومع مختلف قنوات التلفزيون العربية لإضافة برامجها الجديدة والأرشيفية للموقع، بحيث يتحول إلى وجهة رئيسة لمشاهدة المسلسلات والكوميديا والبرامج على شبكة الإنترنت، مشيرا أنه ستكون هناك مفاجآت غير مسبوقة لما سيعرض على الموقع خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأضاف د. بكار بأن البث على الموقع في نسخته التجريبية الحالية يتميز بكونه عالي الجودة بشكل لا يقل كثيرا عن شاشة التلفزيون، وإذا كان هذا سيجعل مشاهدة البرامج بطيئة لمن ليست لديهم سعة اتصال جيدة، فإن الانتشار السريع لخدمات برودباند ودي إس إل وغيرها من خدمات الاتصال السريع بالإنترنت، سيحل من هذه المشكلة، مشيرا إلى أن هناك تطويرا سريعا لمجموعة من المميزات والخصائص في الموقع والتي ستأتي تباعا، بما في ذلك إمكانية زيارة الموقع من أجهزة الموبايل.

تجدر الإشارة إلى أنه يتوفر على الموقع خاصية إمكانية نقل رابط أي من فيديوهات الموقع ووضعه على أي موقع آخر مجاناً، ما يعتقد أنه محاولة من مجموعة MBC لحل مشكلة القرصنة التي تمارسها كثير من المواقع على برامجها، وخاصة أن برامج MBC ستنشر على الموقع بعد بثها مباشرة على شبكة التلفزيون.

ومن المسلسلات الرمضانية التي تعرض على موقع شاهد. نت حالياً ولا تعرض على شاشة MBC مسلسل "الدبور"، و"أهل كايرو"، و"الحارة"، و"حيلهم بينهم من الآخر"، و"بقعة ضوء"، وغيرها من المسلسلات والبرامج.