بعد اعتماد لائحة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بالمملكة، أصبح هاجس الكثير ممن لا يستطيعون إكمال دراستهم الجامعية هو البحث عن جامعات عالمية موثوقة تقدم تعليم إلكتروني عن بعد.

فمثل هذه الجامعات التي تتيح التعلم عبر الانترنت تزود الطلاب بالمعرفة اللازمة لدفع حياتهم الوظيفية، أو للدخول في مجال دراسي جديد، دون الحاجة إلى استقطاع الكثير من الوقت.

ولابد من التذكير بأن بعض الجامعات على الانترنت تكون ملائمة لتخصصات دراسية معينة أكثر من غيرها. فالدورات الدراسية المطروحة تتراوح في محتواها وطول فترتها الزمنية، فهناك دورات دراسية قصيرة وأخرى تتطلب أشهر لإنجازها. كما أن البعض قد يفضل دورات دراسية في جامعات توفر قدر كبير من التفاعل بين الطالب والمعلم، في حين يفضل البعض الآخر الدراسة الذاتية. أما الكل فيسعى للبحث عن جامعة ذات سمعة طيبة والتي من شأنها منح شهادة جامعية معتمدة تساعد الخريجين في تحسين حياتهم الوظيفية.

لذا قام موقع (MyCollegesAndCareer.com) بعمل مسح لأفضل عشر جامعات على الإنترنت تقدم تعليم عن بعد وذلك لمساعدة الطلاب الذين يتطلعون إلى الحصول على شهادة جامعية من الانترنت. وللاطلاع على القائمة يمكن زيارة الموقع على العنوان التالي

http://www.mycollegesandcareers.com/2011/top-10-best-online-universities