سلسلة أسبوعية تتناول بالشرح خطوات بناء المسكن

بيت العمر خطوة بخطوة (21)

بعد انتهاء فترة رش المياه لسقف القبو والميدة، تباشر الجهة المنفذة لأعمال لعزل المائي للقبو، البدء بعمل عازل مائي لسقف القبو من الخارج باستخدام اللفائف (الرولات)، حيث يتم توصيل العازل المائي الموجود على جدران القبو على جزء من محيط سقف القبو، مع ضرورة تثبيت اللفائف بشكل جيد باستخدام شريحة من الألمنيوم والمعجون يتم وضعها على العازل وتثبت ببراغي وخوابير باستخدام المثقب (الدريل)، ينفذ هذا الجزء من العزل على محيط السقف عندما يكون جزء من السقف سيتم دفنه لاحقاً وتغطيته ببلاط الحوش، تجنباً للتسربات أو الرطوبة التي قد تصل للقبو عند وجود المياه في حوش المبنى.

يتم دفن المنطقة المحيطة بالقبو، باستخدام دفان نظيف وخالي من الحجارة، من الجيد استخدام الرمل الأحمر، وتجنب اقتراب الرصاصة من العزل حيث أن ضغط الرصاصة على التربة قد يؤثر في سلامة العزل المائي.

يتم اختبار العزل المائي للقبو، وذلك بغمر المنطقة المحيطة بالقبو بكميات من المياه، مع متابعة القبو من الداخل، إذا اتضح وجود تسرب أو رطوبة على جدران القبو، فهذا يعني وجود خلل في أعمال العزل المائي، وإذا لم يتضح ذلك فهذا يعني نجاح أعمال العزل المائي.

عند الرغبة في عمل عازل أسمنتي للقبو من الداخل، فيتم التنسيق مع أحد الشركات المتخصصة في مجال العزل ومعالجة الخرسانة لعمل المطلوب.

يباشر المقاول التحضير للبدء في مرحلة عمل الأعمدة للمبنى، حيث يتم توريد الخشب الخاص بالأعمدة، هناك نوعان من الأخشاب، الأول: خشب البلي وود، يستخدم للحصول على سطح خرساني ناعم ولا يحتاج لأعمال اللياسة، الخشب العادي: يستخدم للحصول على سطح خرساني خشن ويعتمد على أعمال التشطيبات للحصول على سطح خرساني ناعم، ولا شك بأن الثاني هو الأفضل، نوعية الأخشاب تكون محددة مسبقاً في عقد المقاول، وعند الرغبة في تغيير نوعية الأخشاب التي سيتم استخدامها للأعمدة فيمكن التنسيق مع المقاول بهذا الشأن.

يتم عمل ارتفاع الأخشاب الخاصة بالأعمدة، حسب الارتفاع المحدد في المخطط، أو المتفق عليه وهناك عدة ارتفاعات حسب مساحة المبنى ونظام التكييف الذي سيتم استخدامه بالمبنى، في حال وجود تكييف بواسطة مجاري الهواء (الدكت) فمن الجيد أن لا يقل ارتفاع السقف عن 3.50م، وفي حال عدم وجود مجاري للهواء، فيفضل أن لا يقل ارتفاع السقف عن 3.20 م، وتختلف رغبات الملاك في تحديد ارتفاعات الأسقف، علماً أن ارتفاع السقف محدد في مخطط المشروع، وكذلك في عقد المقاول، في حال تم تغيير ارتفاع السقف عن ما هو محدد في المخطط، فيجب مراعاة ذلك الارتفاع بأن يتناسب مع سلم الدرج وهذا في غاية الأهمية.

الخشب الخاص بالأعمدة يفضل أن يكون خشبا جديدا، أو نظيفا وخاليا من التقوسات على أقل الأحوال.












التعليقات

يعتبر العزل المائي المانع لتسرب المياه مهم جدا لدورات المياه والمطابخ واسطح المباني وذلك تحوطا من تسرب المياه للادوار السفلية وتخريب الاسقف والديكورات في حالة وجودها.
وشكرا للكاتب الذي نبه حول عزل الاقبية من الخارج لحماية الاقبية من تسرب المياه من الخارج والتي قد تكون مياه صرف صحي ومجاري.
شكرا للكاتب ماجد المحيميد

2

 نور القمر 111

 2010-08-26 20:05:27

ما قصرت شرح وافي

3

 H.M.K

 2010-08-25 12:30:09

شكرا على المعلومات
وعقبال بيتي :(





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع