ملفات خاصة

السبت 11 رمضان 1431 هـ - 21 اغسطس 2010م - العدد 15398

عند اختيارك المنتجات التجميلية ينصح باستعمال مساحيق على هيئة بودرة

البشرة الحساسة ... مسام ضيقة وطبقة جلد رقيقة سريعة التأثر وسهلة التهيج !

تتميز البشرة الحساسة ببثور حمراء وجفاف في البشرة

عبد العزيز ناصر السدحان

هناك العديد الذين يعانون من بشرة حساسة ، فالأشخاص الذين قد لا يقومون بالاهتمام ببشرتهم بشكل جيد او قد يقومون باستخدام منتجات قاسية وعنيفة على البشره ، مما يؤدي الى حدوث بعض المشاكل الجلدية فيعتقد هؤلاء ان لديهم بشرة حساسة . وعموما فاننا في هذا المقال لا نتحدث عن تللك الحالات بل عن الاشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة تتأثر سريعا بمجرد التعرض لأي تهيج أو انزعاج بسيط .وفي هذه الحالات يصعب التعامل مع البشرة لأن رغم محاولة الاهتمام بها وابقائها صحية يعاني اصحاب البشرة الحساسة من مشاكل حساسية هذه البشرة المزعجة.

إذاً ..ماهي البشرة الحساسة وكيف نعرّفها ؟

ان من الصعب التوصل الى تعريف موحد للبشرة الحساسة وذلك لان اطباء الجلد قاموا بتعريفها بطريقة معينة اختلف فيها العلماء واختلف فيها الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة .

وبشكل عام فان البشرة الحساسة يمكن تعريفها بأنها البشرة السهلة التهيج أو الانزعاج ونتيجة هذا التهيج قد تتراوح من البسيطة الى الحادة جدا ..

كيف تستطيع ان تعرف ما اذا كانت بشرتك حساسة وتحتاج عناية خاصة ؟؟!

وجد اطباء الجلد صعوبة بالغة في تشخيص البشرة الحساسة أو حتى علاجها ، ومع ذلك فان هناك علامات معينة قد تدل هذا الشخص أنه يعاني من بشرة حساسة . حيث أن البشرة الحساسة تتميز بالعديد من السمات التالية:

-غالبا ما يكون لدى أصحاب هذا النوع من البشرة مسام ضييقة وطبقة جلد رقيقة بشكل نسبي . تبدو البشرة ذات لون وردي أكثر من غيرها . ووجود أوردة رقيقة خاصة في منطقة الأنف والخدين . وظهور حب الشباب والبثور.

-يمكن ان تثار البشرة بسهولة عن طريق بعض العوامل الخارجية حيث يظهر الطفح الجلدي عند التعرض الى الرياح الشديدة، الشمس او التغيير المفاجىء في درجة الحرارة .

  • الشعور بالجفاف والحكة في بعض المناطق بعد استخدام غسول الوجه أو الصابون مع الماء.

  • تشعر البشرة بالوخز والحكة بعد استخدام مُستحضر مُنشط لبشرة الوجه

  • تشعر البشرة الحساسة أحيانا بالراحة وأحياناً تكون متهيجة بعد استخدام كريم الليل المغذي.

  • حساسية من مستحضرات التجميل (خاصة المشبعة بالروائح العطرية) .

    وحين معرفتك بأن لديك بشرة حساسة مقارنة بالاخرين من حولك فان الخطوة التالية هي معرفة كيفية التعامل معها:

بداية يجب استشارة الطبيب المعالج لمعرفة ما اذا كانت مشكلة الجلد هذه ناتجة عن مشكلة طبية أخرى قد لا تكون واضحة .اذا تم معرفة ان المشكلة في الجلد فقط ولا توجد مشاكل صحية اخرى يقوم الطبيب باعطاء المريض علاجات أخرى لمحاولة تخفيف وضع البشرة وفي واقع الامر قد لا تنجح هذه العلاجات في كثير من الاحيان ، حيث يجب على المريض محاولة معرفة ما قد يقوم بتهيج البشرة لديه ،كما يجب عليه المتابعة الدقيقة لكل ما يستخدمه على البشرة لمحاولة تعقب فترة ظهور أو سبب ظهور التهيج لديه ،ثم يخبر الطبيب بهذه المعلومات كاملة ليتمكن من حل المشكلة بشكل أفضل ، كما يتضمن علاج هذه التهيجات مساعدة المصاب لنفسه وذلك بتجنب المهيجات والمؤثرات التي تزيد من حدة الحساسية لديه أو تغيير بعض المنتجات التي قد تساعد في ظهور الحساسية الى منتجات تناسب البشرة الحساسة بشكل أفضل .

هناك العديد من المنتجات المناسبة للبشرة الحساسة . ولأن البشرة الحساسة قد تختلف من شخص الى اخر يمكن تجربة اكثر من نوع الى حين الوصول الى الاكثر تناسبا مع البشر.

إذا بدأت في برنامج للعناية بالبشرة الحساسة عليك استخدام منتجات فائقة الرقة للعناية بالبشرة . اختاري منتجات العناية بالبشرة الحساسة جداً حيث أنها صممت خصيصا للاستخدام للبشرة الحساسة وهذه المنتجات لا تحتوي على المهيجات الشائعة .

  • تجنبي الصابون وغسول الوجه فهذه الأشياء سوف تزيل الدهون والرطوبة من بشرتك وتزيد من حساسية البشرة اختاري بدلا منها لوشن خفيفا ومنظفا ومضادا للحساسية .

  • اختاري منتجات العناية بالبشرة الحساسة المناسبة والمصممة لنوعية بشرتك .

  • تجنبي استخدام المنتجات ذات الرائحة حيث ان العطر يمكن أن يسبب الحكة وجفاف البشرة وقد يسبب حدوث حساسية كرد فعل.

وكجزء من برنامج العناية بالبشرة الحساسة تذكري أن ترطيب بشرتك جيد فالجفاف يمكن أن يجعل البشرة الحساسة غير مريحة .

وعند اختيارك المنتجات التجميلية ينصح باستعمال المساحيق التجميلية التي على هيئة بودرة قدر الامكان. لانها تحتوي على المواد الحافظة قليلة جدا واخفضي كمية من المكونات المسببة لتهيج الجلد وهذا يعني بان مستحضرات التجميل المصنوعة من البودرة اقل نسبيا للمشاكل بالنسبة للنساء ذوات البشرة الحساسة من المستحضرات السائلة.

وتجنبي المساحيق المقاومة للماء لإنها تتطلب استخدام مذيبات لازالتها وهذه المذيبات تذيب بدورها الطبقة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد والتي دونها يصبح الجلد اكثر عرضة للتهيج .

استخدمي محدداً للعيون ومسكارة باللون الاسود لإنه هو الافضل استخداما والاقل نسبيا للحساسية.

تحققى من مكونات واقي الشمس:

ينصح أطباء الجلد بالاستخدام اليومى لانواع واقي الشمس واسعة النطاق والتي تكون بعامل حماية ((SPF 20 او اكثر. لكن بالنسبة للنساء ذوات الجلد الحساس فانه يجب ان يحوي واقي الشمس هذا مكونات واقية من الشمس طبيعية مثل اكسيد التيتاينوم والتي بالاختلاف عن مكونات واقيات الشمس الكيميائية التي تمتص الاشعة فوق البنفسجية فانها من غير المحتمل ان تسبب تهيجا حيث انها تحرف الاشعة بدلا من ان تمتصها.

استخدمي كريم اساس من السيليكون

حيث ان البودرة هي القوام الافضل لذوات الجلد الحساس الا ان النساء اللاتي يخترن كريم الاساس السائل فان عليهن البحث عن كريم الاساس من السيليكون حيث انه لا يسبب ظهور حب الشباب واقل نسبيا للتهيج.

استخدمي منتجات لاتحتوى اكثر من 10 مكونات:ببساطة، كلما كانت المكونات اقل، قلت فرص التحسس .


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 22

1

  عبدالرحمن محمد

  أغسطس 21, 2010, 6:14 ص

والرجل اللي بشرته حساسة... وش يسوي رحنا لكثير من الاطباء لكن ماعندهم سالفة للاسف.. ادوية وفلوس ومصاريف والحال كما هو مشكلة الموضوع انه غامض ولا يفيد في العلاج شكرا

2

  تفاااحه

  أغسطس 21, 2010, 6:23 ص

المششكله لمآ تكون البششره مركبه..؟ دهنيه + جآفه

3

  ظل آخر

  أغسطس 21, 2010, 6:46 ص

مقال رائع و يا ليت تكتب لنا مقال كهذا عن البشرة الدهنية و ما يناسبها من كريمات و مكياج و واقي شمس.. مع ذكر اسم الماركة الأفضل.. وشكراً..

4

  مواطن من البلد

  أغسطس 21, 2010, 8:10 ص

الله يكون بعون اصحاب البشرة الحساسة

5

  nurse

  أغسطس 21, 2010, 8:27 ص

شكرا على المعلومات القيمه ينقل إلى قسم ( جمالك سيدتي) مع التحيه

6

  نوواف

  أغسطس 21, 2010, 10:38 ص

تقشر البشرة شئ يوجع

7

  ازدواجيه

  أغسطس 21, 2010, 10:43 ص

الا معليش مالعب في وجيه حريمنا الا المنتجات المقلده وكذلك الغير مرخصه. وتباع في بعض الاحيان في معارض اكبر الشركات مع الأسف. كيف تدخل البلد وتباع وتشترى ماني عارف ؟

8

  هومي حياتي

  أغسطس 21, 2010, 11:06 ص

الله اعطيك العافية يادكتور.. واتمنى اكون مثلك في الثقافة انا حاليا متخرجة من تخصص تغذية وعلوم أطعمة وطبعا لايوجد وظائف شاغرة لنا اتمنى ادرس عن امور التجميل والجلدية لأني اذا توظفت يكون عندي خبرة عن التجميل فكيف اثقف نفسي ؟ او فين ادرس واتعلم دي الامور ؟

9

  ريما سليمان

  أغسطس 21, 2010, 11:58 ص

دكتور أنا استخدمت أكثر من واقي للشمس وما فاد لانه سبب حساسيه ,مشكلتي لو أطلع دقيقه في الشمس يصير وجهي طماطه حتى في البرد الشديد وهذا والله يسبب لي إحراج ياليت تكتب عن نوع هذي البشره المتقلبه والكريمات الي تناسبها. جزاك الله خير

10

  فهد

  أغسطس 21, 2010, 12:51 م

اقول انا بشرتي دهنيه ومهيجه يادكتور وحساسه والان استخدم حبوب ريكوتان وصفها لي الدكتور لمده ستة اشهر ووجهي يرجع احسن من اول وش رايك في الوضع علماً لو اطلع في الشمس وربي تقول هذا معلم شاورما احمر واستخدم مرطب قبل النوم وش العمل

11

  ابراهيم اليامي

  أغسطس 21, 2010, 2:59 م

الله يكون بعون اصحاب البشرة الحساسة يالناس و اللي بشرته حساسة... وش يسوي رحنا لكثير من الاطباء لكن ماعندهم سالفة والله للاسف.. ادوية وفلوس ومصاريف والحال كما هو مشكلة الموضوع انه غامض ولا يفيد في العلاج (؟؟؟)

12

  سعدون

  أغسطس 21, 2010, 3:49 م

كذلك هنا نقص الكالسيوم يسبب البشره الحساسه وكل ما ذكر أعلاه من الإخوان والأخوات والدكتور. تناولوا كالسيوم مع فيتامين D3 مع مجنيزيوم. تأتي في حبه واحده عادة لإمتصاص الكالسيوم. وتوقفوا عن تقشير الوجه والسكر وملح اليود (ملح البحر بدله) كذلك زيت السمك أو كبد الحوت. مدة العلاج 6 أشهر

13

  سعدون

  أغسطس 21, 2010, 3:59 م

المقصود مع الكالسيوم ومجنيزيوم وفيتامين د3 نتناول زيت السمك أو زيت كبد الحوت. كذلك نقص الزنك يسبب تهيج البشره وحساسيتها. مكمل للزنك ضروري لعلاج البشره.

14

  العتيبي

  أغسطس 21, 2010, 4:15 م

الله يعين على الدنيا بخير فعلا خلق الانسان في كبد اللي فلوسه واجد عنده بشره حساسه واللي بشرته سليمه عند ضغط وسكر واللي صحته زينه تلقاه عاطل واللي موظف تلقى عليه اديون واللي واللي مير عليكم بالاستغار والدعاء لي ولكم

15

  سلاش عسل

  أغسطس 21, 2010, 4:42 م

ونعم الرد العتيبيي

16

  متيم النصر

  أغسطس 21, 2010, 5:43 م

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله: تقرير جميل لكن بالنسبة للواقي الشمس موجود بالصدليات أم لا.

17

  سعود

  أغسطس 21, 2010, 8:18 م

طيب انا بشرتي تقول طرنبة زيت من كثر الدهون استخدمة غسول الوجه "كلين اند كلير" وسبب لي حبوب وحرقة واستخدمة غسول "اولي" للبشرة الدهنية \ المختلطة لأني ما لقيت في كل الصيدلايات للبشرة الدهنية فقط وبرضو سبب لي حبوب وجفاف!! وحتا غسول نتروجينا سبب لي مشاكل!! طيب وش استخدم :"(

18

  مها111وي

  أغسطس 21, 2010, 9:11 م

آآآخ الله يعين وياليت فيه علاج للنوع هذا من البشره،!

19

  madawi

  أغسطس 22, 2010, 2:50 ص

مشكله الأحمرار !!

20

  احلى البنات

  أغسطس 22, 2010, 3:20 ص

علاج البشرة الحساسة مو بالادوية والكريمات او التجميل ولا مافي مثل الطبيعة شي خضروات وفواكة واقنعة بالبيت واسترخاء واهتمام بشرب الماء واقي شمس وينصلح الحال بااذن الله اما المواد الكيماوية خطرة جدا على المددى البعيد...

21

  ام سليمان

  أغسطس 22, 2010, 4:07 ص

المشكله لمن تكون البشره شديدة الاحمرار

22

  واثقة

  أغسطس 22, 2010, 11:50 ص

بشرتي تبببن.. دهنية وحساسة.. والله شي مرررهق من جميع الجوانب.. وكل الدكاترة اللي رحت لهم..بس شفط فلووس والنتيجة زيرو على الشمال.. وين أروووح؟؟ الله يعين..

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة



مساحة إعلانية