جاء إلى المملكة بصحبة الفنان القدير سعد خضر في عام 1989، ليرتبط اسمه لاحقاً بسلسلة أعمال درامية سعودية، كان أولها مسلسل (الرمضاء 1992). المخرج الأردني محمد العوالي لا يتردد في أن يعلن قائلاً: أنا اعتبر نفسي سعودياً وما قدمته في المملكة من أعمال يمثل 80% من مسيرتي الإخراجية. إلا العوالي هذا العام، اختار أن يبتعد عن المسلسلات السعودية، بعد أن اعتذر لفايز المالكي عن إخراج مسلسل "سكتم بكتم" لالتزامه بمسلسل قطري وآخر بدوي عنوانه (قبائل الشرق) وأيضاً فهو لم يخرج الجزء الجديد من "بيني وبينك" لحسن عسيري، مفضلاً خوض تجربة جديدة مع الكوميديا السوداء والجريئة برفقة غانم السليطي، في أول عمل تلفزيوني له مع الدراما القطرية، بعنوان: (تصانيف) سيعرض خلال رمضان المقبل على تلفزيون قطر.


سعد خضر

المخرج العوالي أخرج العديد من المسلسلات في الكويت ومصر وسوريا واليمن؛ مرتبطاً اسمه كذلك بالموجة الأولى من الدراما الأردنية البدوية نهاية السبعينيات، مخرجاً مسلسل (راعي الأوله 1978) قبل أن تنهار شركات الإنتاج الأردنية إبان أزمة الخليج، عندما أصبح تسويق المسلسل الأردني صعباً وسط مقاطعة خليجية. ويستعيد العوالي ذكريات تلك المرحلة قائلاً: كنت شريكاً في مؤسستي إنتاج تضررتا من جراء هذه المقاطعة، ليضيف: الدراما الأردنية تعثرت لأسباب سياسية والبلد الوحيد الذي استقبل الأعمال الأردنية في تلك الفترة هو السعودية. مُضيفاً أن الفنان الوحيد الذي أعاد الفنان الأردني للساحة الخليجية هو سعد خضر في مسلسل من إخراجي بعنوان (الرمضاء)، معلناً بأن خضر، تاجٌ على رأس كل فنان أردني.

أما عن تجربته مع حسن عسري وفهد الحيان، فيشير المخرج الأردني مجيباً على انتقادات بعض الجمهور لأسلوب الطرح في (بيني وبينك) و(غشمشم)، قائلاً: ليس مطلوباً مني كفن أن أدرس، عندما قدمنا (بيني وبينك) كان مقصوداً منها النكتة والضحكة ومع ذلك كان حسن عسيري يأتي ويسألني مراراً عن الطرح وأهمية أن يحتوي مضموناً مفيداً. مضيفاً: أن هذه التجربة تتحدث حول اثنين من السذج وهما "أغبى اثنين في العالم". مؤكداً "أنهم" في (بيني وبينك) كانوا يحاولون الابتعاد عن (طاش) مشيراً إلى أن (طاش) له هدف ومضامين معينة و"نحن اخترنا أن يكون لنا أسلوبنا بشرط أن لا يكون هنالك مبالغة".

هذا ويستعد المخرج محمد العوالي لدخول "اللوكيشن" مجدداً في مسلسل بدوي جديد بعنوان: (قبائل الشرق) يبدأ تصويره منتصف رمضان لصالح MBC ويقوم ببطولته الفنان ياسر المصري وصبا مبارك وعبير عيسى.