لا ينبغي قطع الوريد إلا للضرورة القصوى .. وثلاثون عرقاً جرت العادة بفصدها في البدن

الفصد ... يخرج الدم الفاسد من الجسم ويحافظ على صحة الإنسان

الفصد من العلاجات الشعبية التي كانت شائعة قديماً

يعتبر الفصد من العلاجات الشعبية التي كانت شائعة قديماً ، وهو إحداث شق أو قطع في الوريد أو العرق ، وإسالة الدم منه. والفصد في الطب البديل ممارس منذ أقدم العصور ، وقد نبه أطباء المسلمين القدامى إلى أن الدم لا ينبغي إخراجه من جسم الإنسان إلا للضرورة القصوى ، وكانوا يفصدون المريض لإخراج الدم الفاسد من الجسم دفعاً للمرض وحفاظاً على صحة الإنسان .

وفي فصد العروق والعروق التي جرت العادة بفصدها وكيفية فصدها وعوارضها وما ينبغي أن يتقدم في إصلاحها ، تحدث كل من الدكتور عبدالعزيز الناصر والدكتور علي التويجري في كتابهما بعنوان " الجراحة " وتحقيقهما وتعليقهما على المقالة الثلاثين من الموسوعة الطبية التعريف لمن عجز عن التأليف للعلامة رائد الجراحة الطبيب أبو القاسم الزهراوي حيث ذكر التالي :

العروق التي جرت العادة بفصدها في البدن هي ثلاثون عرقاً منها في الرأس ستة عشر عرقاً العرقان النابضان اللذان خلف الأذنين المعروفان بالحثيثين والشريانان اللذان في الصدغين الظاهران والعرقان اللذان في مآقي العينين المعروفين بالناظرين والعرق المنتصب في وسط الجبهة والعرق الذي في طرف الأنف والودجان اللذان في العنق والعرقان اللذان في الشفة العليا من الفم والعرقان اللذان في الشفة السفلى وهي العروق المعروفة بالجهارك والعرقان اللذان تحت اللسان.

وأما العروق التي تفصد في الذراع واليد فهي خمسة عروق أحدها القيفال وهو الذي من الجانب الوحشي وتسميه العامة عرق الرأس والأكحل وهو العرق الأوسط وهو مركب من شعبة الباسليق وشعبة من القيفال وتسميه العامة عرق البدن وهو الموضوع في الجانب الأنسي ويسمى أيضاً الابطي وتسميه العامة عرق البطن وحبل الذراع وهو الموضوع على الزند وهو الذي يبضع فيه وهو الذي يظهر فوق الابهام ظهوراً بيناً والأسيلم وهو العرق الذي بين الخنصر والبنصر له شعبتان. وفي الساق والرجل ثلاثة عروق أحدها الذي تحت نابض الركبة من الجانب الوحشي والثاني الصافن ومكانه عند الكعب من الجانب الوحشي وعرق النساء ومكانه عند العقب من الجانب الوحشي وفي الساق الآخرى ثلاثة عروق مثلها. وأما العرقان اللذان خلف الأذنين فمنفعة فصدهما للنزلات المزمنة وللشقيقة وللسعفة وقروح الرأس الردية المزمنة.


فصد عرق الجبهة لعلل الوجه المزمنة كالشقيقة

وكيفية فصدهما على ما أصف وهو أن تحلق رأس العليل وتحك مؤخره في موضع العرقين بخرقة خشنة حكاً جيداً ثم تخنق عنق العليل بعمامة حتى يظهر العرقان وموضعهما خلف الأذنين في الموضعين المنخفضين من الرأس فتفشهما بأصبعك وحيث أحسست بنبضهما تحت أصبعك فهناك فعلّم بالمداد ثم تأخذ مبضعاً سكينية وهي التي تعرف بالنشل ثم تدخلها تحت العرق في الجلد حتى يصل المبضع إلى العظم ثم ترفع يدك بالعرق والجلد إلى فوق وتقطع العرق مع الجلد قطعاً مبتوراً ويكون طول القطع قدر أصبعين مضمومتين أو نحوهما وترسل من الدم القدر الذي تريد أن تشدهما بالرفائد وتتركهما حتى يبرأ إن شاء الله تعالى . وأما الشريانان اللذان في الصدغين فمنفعة فصدهما للشقيقة المزمنة والصداع الصعب والرمد الدائم وسيلان الفضول الحادة المنصبة إلى العينين وكيفية فصدهما على ما أصف لك تشد رقبة العليل بعمامة حتى يظهر العرقان للحس ظهوراً بينا فتتبين نبضهما تحت أصبعك فحينئذ علم بالمداد ثم ترفع الجلد من أعلى العرق وإلى فوق بأصبعك السبابة وتدخل المبضع النشل من أسفل وترفع العرق إلى فوق وتبتره كما صنعت في العرقين الآخرين وترسل من الدم على قدر حاجتك ثم تحل خناق العليل وتضع أصبعك على العرق ساعة ثم تضع عليه قطنة ورفادة وتشده من فوق شداً وثيقاً وتتركه حتى يبرأ.

وأما فصد عرق الجبهة فمنفعته بعد فصد القيفال لعلل الوجه المزمنة كالشقيقة والقروح والحمرة السمجة وكيفية فصده على ما أصف لك يخنق العليل رقبته بعمامة حتى يظهر العرق ثم تأخذ الآلة التي تسمى الفأس ، تضع الشوكة الناتية التي في رأس الفأس على نفس العرق وتضرب من فوق بمشط أو بشيء آخر في نحوه وتترك الدم يجري على القدر الذي تريد ثم تحل خناق العليل وتشده (شداً جيداً) حتى يبرأ إن شاء الله . وقد يفتح بمبضع عريض الطرف قليلاً وتفصده على التحريف لأن العظم قريب فربما انكسر فيه المبضع إذا كان رقيقاً . فأما العرقان اللذان في مآقي العينين فمنفعتهما في علل العين مثلاً الجرب والحمرة والسيل وأمراض الوجه وأما كيفية فصدهما فهو أن يشد العليل رقبته بعمامة ثم تفصدهما وأنت واقف على رأسه وليكن الفصد على تحريف إلى الطول قليلاً بمبضع صغير لطيف عريض قليلاً فإن الموضع لا لحم فيه فإنه إن كان المبضع رقيق الطرف ربما انكسر ، ثم ترسل من الدم حاجتك وتضع عليها قطنة وتشدهما ليلة واحدة ثم تحلهما.

وأما فصد عرق الأنف فنافع من الحمى الحادة والصداع الشديد ومن أمراض الوجه كالسعفة الحمراء التي تعرف في الأنف ولاسيما إذا كانت مزمنة وكيفية فصده أن يشد العليل رقبته بعمامه ثم تمسك أنفه بيدك اليسرى وتأخذ مبضعاً رقيقاً طويلاً وتغرزه في وسط الأرنبة نفسها بين حجز الأنف على استقامة لأن العرق لا يظهر للحس هناك فإن الدم يبرز من ساعته ، وينبغي أن تمعن يدك بالمبضع قليلاً وترسل من الدم حاجتك ثم تربطه ليلة فإنه ينجبر سريعاً. وأما الودجان فمنفعة فصدهما لضيق النفس وابتداء الجذام والأمراض السوداوية التي تعرض في سطح الجسم مثل البهق الأسود والقوباء والقروح الردية والأواكل ونحوها وكيفية فصدهما أن تشد رقبة العليل تحتهما في عنقه برباط ويقف الصانع على رأس العليل والعليل قاعد على كرسي ثم تفصد العرق إلى الطول فصداً واسعاً قليلاً ثم تخرج من الدم القدر المعتدل على حسب ما تراه من الحاجة إلى ذلك. ثم تفعل كذلك بالعرق الآخر وتحل الرباط وتشد العرقين شداً متوسطاً لئلا يختنق العليل وتتركه إلى الغد فإنه يبرأ إن شاء الله تعالى .


فصد عرق الأنف نافع من الحمى الحادة

وأما عروق الجهارك فمنفعة فصدهما بعد فصد القيفال إنما ينفع من القلاع في الفم وفساد اللثة والقروح الردية وشقاق الشفتين والقروح الردية التي تكون في الأنف وحواليه وكيفية فصدهما أن يقعد العليل أمامك ويشد رقبته بعمامة ثم تحرك شفتيه وتنظر إلى العرقين اللذين ترى أحدهما عن يمين الشفة والثاني عن يسارها وتتبين منهما بسوادهما وذلك أيضاً أن حواليهما عروق رقاق سود فتقطعهما قطعاً مبتوراً فإن أشكل عليك ولم تدر أيهما ، فاقصد إلى قطع أكبرها وأبينها وكذلك فاصنع في العرقين اللذين في الشفة العليا وأكثر ما جرت العادة به قطع العرقي الذين في الشفة السفلى وأما العرقان اللذان تحت اللسان فمنفعة فصدهما بعد فصد القيفال للخوانيق التي تكون في الحلق ومن مرض اللهاة وأمراض الفم وكيفية فصدهما أن تجلس العليل بين يديك بحذاء الشمس وترفع لسانه وتنظر تحت اللسان عن جانبه الواحد عرقاً وعن جانبه الآخر عرقاً ولونهما إلى السواد فتفصدهما وتحفظ لا تمعن في قطعهما فإن تحتهما شريانات فربما عرض نزف دم من تلك الشريانات.

وأما العروق الثلاثة التي تفصد في المرفق فهي التي جرت العادة بفصدها في الناس أجمع وفصدها يكون على وجهين إما غرزاً بمبضع ريحاني عريض أو زيتوني إلى الرقة وإما شقاً بمبضع سكينية وهي النشل . هذا النشل الذي يصلح للشق ويكون منه أنواع عراض ورقاق على حسب سعة العروق أيضاً وضيقها وقد يستدل بها على غيرها وهو عند الصناع مشهور. وأما الباسليق الذي هو أحد هذه الثلاثة العروق فمنفعة فصده أنه يجذب الدم من العلل التي تكون تحت الحلق والعنق مما يلي الصدر والبطن وينبغي للفاصد عند فصده أن يحذره ويكون على رقبة منه فإن تحته شرياناً فإن أخطأ وزاد في غرز المبضع قطع ذلك الشريان فيحدث نزف الدم فلذلك ينبغي ألا يكون فصده له بمبضع الغرز بل يكون فصده له شقاً بالنشل فإن لم يظهر الباسليق ظهوراً بيناً فينبغي أن تتجنبه وتعدل إلى غيره أو تطلب بعض شعبه أو تفصد مكانه حبل الذراع فإنه بين وتشقه بالمبضع النشل كما قلنا فإن أردت فصده بعينه فينبغي قبل شد الذراع أن تجس الموضع حتى تعرف موضع النبض ثم تعلم عليه بالمداد ثم تربط الذراع وتشق العرق محرقاً بالمبضع النشل كما قلنا وتحرى أن تقع الضربة بالبعد عن موضع الشريان ومتى رأيت عند شدك الرباط نفخاً في الموضع الذي كنت علمت بالمداد فإن ذلك النفخ هو انتفاخ الشريان فجنبه فإن رأيت الدم عند الفصد يثب كما يثب بول الصبي وكان الدم رقيقاً أحمر فاعلم أنه من دم الشريان فحينئذ فبادر فضع أصبعك عليه ساعة طويلة ثم انزع أصبعك فإن انقطع الدم فكثيراً ما ينقع فشد الذراع واتركه وحذر العليل من إهماله وليكن على رقبة ولا يحركه أياماً حتى يبرأ فإن لم ينقطع الدم وغلبك ولم يحضرك في حينك دواء فابتر الشريان إن ظهر إليك فان طرفيه تتقلص وينقطع الدم أو خذ قشرة فستقة فشقها وخذ النصف الواحد وشده على موضع العرق شداً محكماً بالرباط والرفائد إلى يوم آخر فإن انقطع الدم وإلا فعالجه بما تقدم ذكره من وضع الذرورات القاطعة للنزف وقطع دمه ليس بالصعب في أكثر الأحوال لمكان صغر الجرح وتمكن الرباط مع الذراع فاعلمه .

وأما العرق الأكحل فمنفعة فصده أن تجذب الدم من أعلى الرأس وأسفل البدن لمكان أنه مركب من شعبة من الباسليق وشعبة من القيفال كما قلنا وينبغي للفاصد له أن يكون على رقبة من فصده فإن تحته عصباً فإن زاد في غرز المبضع وأصاب العصبة حدث فيها خدر يعسر برؤه وربما لم يبرأ أصلاً وهذه العصبة كثيراً ما تظهر للحس فإن خفيت في بعض الناس وكانت رقيقة لا تبين فينبغي أن تجعل فصدك اياه شقاً بالنشل وتجنب العصب جهدك فإن كان العرق بين عصبين فشق العرق طولاً . وأما العرق القيفال فمنفعة فصده أنه يجذب الدم من الرأس وينفع من أمراض العينين وينبغي في هذا العرق خاصة إن شئت أن تفصده غرزاً بالمبضع الزيتوني أو بالمبضع العريض الريحاني لأنه أسلم العروق كلها لأن ليس تحته شريان ولا عصب إلا أنه ينبغي لك عند الفصد أن تجتنب رأس العضلة فقط وتطلب الموضع اللين وليس يضره ان لم يصب بالضربة الأولى أن يعاد عليه بالفصد مرات إلا أنه ربما تورم في بعض الناس إذا لم يفصد في الضربة الأولى ولكن لا يضره ذلك الورم شيئاً .


خمسة عروق تفصد في الذراع واليد






مواد ذات صله

Image

الجو الملائم لنوم الطفل واستحمامه

Image

بريد القراء

Image

القلق.. عدو البشرة الشابة!

Image

بريد القراء







التعليقات

1

 صالح السليمان

 2010-08-03 07:14:47

يا أخوان من يعرف واحد يفصد بجده أو حول جده
وهل تصلح للحريم ؟
وهل لها وقت معين؟
ارجو ارسال أي معلومه على الخاص أو العام اذا الاداره ما تمانع
تكفون ابغى واحد يفصد بجده ( بس خبير )

2

 شمالي

 2010-08-03 05:56:19

فيه رجل يعالج الربو المزمن بالفصد تحت اللسان اسمة محمد الهلوع موجود بالجوف بين دومه وبسيطا معروف جدا يعالج لوجه الله عزوجل خبرتة اكثر من 30سنه
للمعلوميه فقط

3

 اه يازمن

 2010-08-03 03:31:29

اصلن لو كل واحد يهتم بجسمه ازينله واشكركم على التفاعل

4

 مونديالي عتيق

 2010-08-03 02:52:23

شكرا دكتور جابر

5

 صالح الساوم

 2010-08-03 02:30:53

الفصد بالطريقة التى اشرت اليها سيكون مؤذيا وقد يؤدى للوفاة خاصة اذا لم يتوقف نزيف العروق , وما دام الدم من الاوردة او من الشرايين فإنه دم سليم ولا يطلق عليه دم فاسد , واعتقد ان التبرع بالدم اسلم وآمن خاصة انها تكون تحت اشراف الاطباء , وان الحجامة تفيد كثيرا مع المختصين , لانها تسحب الدم والفضلات من تحت الحلد فقط ولا تجرح العروق, آرجو التنبيه لعدم استعمال الفصد لخطورته الشديدة.

6

 omarsmulla

 2010-08-03 01:40:44

هل ثبت علمياً أنها نافعة وغير ضارة أم لا ؟

7

 safwat naoom

 2010-08-03 00:49:07

جسم الانسان لا يوجد بة دم فاسد بل دم شريانى من الجهة اليسرى من القلب ويوزع على جميع الجسم وهذا يعود للجهة اليمنى من القلب ليتم تنقيتة ويتحمل بالاكسجين فى الرئتين ويعود للجهة اليسرى دم نقى ليتم توزيعه وهكذا

8

 زورق الشاطئ

 2010-08-03 00:26:43

شكرا جزيلا على المعلومة

9

 جود عبدالله

 2010-08-02 23:51:08

سبحان الله كل شىء وصى فيه الرسول اكيد بيكون في خير وفائده

10

 اسماء بنت زيد

 2010-08-02 23:45:25

وش الفرق بينه وبين الحجامه

11

 حبيبه

 2010-08-02 22:30:51

هل الفصد هو الحجامه ؟! ومافرق بينهما ؟
الله يشفينا ويعافينا ويرفع عنا المرض ويرزقنا

12

 ورده زماني

 2010-08-02 22:27:24

موضوع جميل ولاادري وش السالفه

13

 العبد الواحد

 2010-08-02 22:18:24

بارك الله لنا ولكم
معلومات قيمة

14

 د/ ساره

 2010-08-02 21:26:52

ممتاز

15

 أحمد البراك

 2010-08-02 21:07:02

كلاك جميل

16

 hezam2009

 2010-08-02 20:37:32

اللي يبغى الفصديسال عن فريح الشمري بعد حايل 150كلم في قريه اسمها سبطر انا رحت لمه ودلع دم فاسد من الجسم عن طر يق شريان في اليد اليسرى الذراع والله اني صادق وهذا

17

 تنهات نجد

 2010-08-02 20:29:53

ولي ما يحب يشوف الدم

18

 بن نجد

 2010-08-02 19:52:09

موضوع مميز جدا للي يحسن استخدام الفصد وهو شبية بالحجامة الي حدا ما على..وهو بذح بسيط العرق البارز المذكوره كل عرق فيما يخصه هه؟؟ فمثلا الراس... او اليدين...او الجبهه.. كلا منطقة لها الام في الجسم فسبحان الله ولااله الا الله خالق كل شي بقدر...
رغم اني شاب الا اني سمعت شيباننا يقولون...
( مافية دم الا بفصد عرق ) واكيد كانو يتشافون بفصد العرق بعد الله سبحانة..

19

 أبو تميم

 2010-08-02 19:46:48

اللي يقول إن هالعلاج قديم ومايصلح الآن
أقول له إن علاج لبعض الأمراض اللي ماقدر عليها الطب الحديث خاصة وإنه سهل إذا كان اللي يفصد يعرف المواضع جيدا
وأن جربت الفصد في الساق واستفدت

20

 ام فواز

 2010-08-02 19:37:24

اعتقد بان الفصد هو الحجامه
لكن تختلف اختلاف بسيط من حيث الوقت ومكانها ف الجسم
لكن ميكانيكياً لا يوجد فرق من حيث النتائج والمسببات

21

 ام ناصر

 2010-08-02 19:20:14

انا افضل الحجامة وعملتها وتحسنت ولكن لازم تعاد كل سنة للاسف المركز الي عملت عنده نقل من مكانه
والرسول صلى الله عليه وسلم وصانا بالحجامة

22

 بندر التمام

 2010-08-02 19:03:29

الفرق بين الفصد والحجامة
الفصد هو قطع العرق المراد فصده بشكل طولي بآداة حادة وفائدة الفصد هي إخراج الدم الفاسد والذيكون لونه اسود ويكون موجود في العروق.
أما الحجامة فهي:
تشريط الجلد المراد حجامته بأدوات الحجامة وهي إخراج الدم الفاسد الموجود بين الجلد واللحم

23

 العتيبي

 2010-08-02 18:50:24

عزيزي القاري
عندما يشق عليك تصديق امر المعالجه
فأ ارجع للطب النبوي وتأكد

24

 سليمان الذويخ

 2010-08-02 18:15:59

الحجامة وبس
وبمستشفى نظيف معتبر وبأدوات استعمال مره واحده..
اما
الفصد وبكسرة قزازة بيبسي.. وبملحق طبيب شعبي
فلا والف لا

25

 متعب

 2010-08-02 17:05:44

شي حلو تصدقون عجبني الفصد اشتهتيته ودي افصد راسي وفصد شسمه

26

 مبارك ع

 2010-08-02 16:57:55

شكرا على المعلومات

27

 عبد العزيز

 2010-08-02 16:55:12

موضوع ممتاز ياأحلي صحيفة ورقية بالمملكة

28

 مشجع الماني

 2010-08-02 16:45:06

اللي جرب ممكن يقول لنا كيف وهل استفاد

29

 أنا لها

 2010-08-02 16:27:04

عندنا طب عظيم يا ليت نهتم فيه ونبرزه للعالم مثل ما ابرز الصينين طب الأبر
يمكن نكتشف في الفصد علاج لكثير من الامراض وخصوصا الاورام السرطانية

30

 ياسر أحمد السبيعي

 2010-08-02 15:56:51

أعتقد أن هذا العلاج كان مناسبا في الماضي و لكن مع تقدم الطب في العصر الحديث الذي نعيشة الأن ممكن الممكن أن يؤدي هذا النوع من العلاج الي مضاعفات خطيرة قد تودي بحياة الانسان

31

 بيف العنزي

 2010-08-02 15:28:41

معرووف الفصد موضوع رائع بكل صراحه يوجد دكتور شعبي يمار س الفصد بين حائل والعلاء عياضه العنزي با قريه الدفاين

32

 عزوو

 2010-08-02 15:22:17

معلومه حلوه
بس كيف اشق اليد في ابره ويلا سكينه ويلا موس وماهو قطر الفتحه المطلوبه؟؟؟
تراني الان رافع اصبعي وبشق بس مدري كيف يا دكتور !!!

33

 طيار بدون طيارة

 2010-08-02 14:58:27

والله اني ما فهمت شيء !!!
اغلب هالمصطلحات ما فهمتها...
اقتباس
" هو الذي من الجانب الوحشي وتسميه العامة..الخ"
وش الوحشي...
اقل شيء جيبوا صورة توضح !!

وهناك الحجامة وهو : التخلص من الدم الفاسد والتراكمات عن
طريق استنزاف الدم في اماكن معينة من الجسم تحت ضغط معين.

35

 sindibad

 2010-08-02 14:29:29

ايش الخرافة هذي
لو كان في الجسم دم فاسد لمات الأنسان
وكيف نعرف ان الدم الذي خرج بالنزيف هو فاسد او سليم وماهي التحاليل التي تثبت هذا الهراء

36

 ابو ياسر الشيباني

 2010-08-02 14:02:36

ودي اعرف مالفرق بين الفصد والحجامه

37

 مسفر الفهادي

 2010-08-02 14:00:01

هل هناك من يقوم بهذا النوع من التداوي!!؟؟
دلونا عليه ولكم الأجر

38

 ابو محمد

 2010-08-02 13:47:50

شكرا لك يا دكتور جابر على هذه المعلومات المفيدة... و لكن أستغرب عدم ذكر عرق النساء و الذي يعد من أكثر الأمراض شيوعا.. و يمكن علاجه عن طريق فصد عرق في القدم.
وشكرا

انصح الجميع بالفصد...والله صحي يا جماعة

40

 ريما سليمان

 2010-08-02 12:36:24

الفصد يشبه الحجامه

41

 Almobrad

 2010-08-02 12:10:42

اشكر الدكتور القحطاني على الافادة
مقارنة الطب قبل الف سنة والدعوة الى ممارسة نفس الطب السابق امر مقبول ومرحب به متى ماتم بحثه في الوقت الحديث بدراسات حديثة تتوافق مع ماهو معمول به في هذا العصر لذا تمنيت اكمال المقال بالتحقيق عن مدى مناسبة ذلك الاسلوب في وقتنا الحاضر لانه بكل تأكيد طب 2010 يختلف كثير عن طب 1010 بكثير
بكل تاكيد ما قام به ابو الجراحه الزهراوي قبل الف عام يعتبر مفخرة متى ما علمنا ان هناك ادوات جراحيه لازلت تستخدم الى يومنا الحاضر

42

 أم السعد

 2010-08-02 11:40:56

سبحان الله... ( ومااوتيتم من العلم الا قليلا )

43

 JoEE2010

 2010-08-02 11:12:49

الله لايكتبها لي

44

 حمزة مشرف

 2010-08-02 09:16:30

ما الفرق بينها وبين الحجامة؟ وأيهما أفضل؟





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع