أبعاد الشعر

تجاوزات المنتديات

جميل جداً وجود المنتديات الجميلة التي تستحق الإشادة بها ومتابعة شعرائها نظير ما تقدمه من مصلحة للتراث وللشعر والشعراء بشكل خاص ولا تسمح باللصق واللزق ونشر الرديء على مواقعها بأي حال من الأحوال .. فالشعر ضمير الأمة الذي يتحدث عن قضاياها وهمومها في الكثير من المواقف ، وله أهمية كبيرة في حياتنا اليومية فهو ظاهرة اجتماعية ثقافية .

ومن خلال متابعتي وإطلاعي لبعض هذه المنتديات والمواقع الشعرية وجدت وبكل أسف من يخالف أساسات الشعر والقيم في كثير من مواقع ومنتديات الشعر الشعبي على الإنترنت ، ورأيت من يسمح لنفسه بعرض نتاجه الأدبي بدون معايير وتدقيق ، ويقوم بنشر ما يريده في هذه المواقع ، وربما قد يتجاوز بعض الخطوط ! .

وكذلك وجدت من يقوم بنقل قصائد الشعراء الرائعة ذات الإحساس الصادق والمعاني القوية والمتوشحة بالإبداع وجمال الأسلوب حرفياً مع حذف اسم شاعرها ثم بعد ذلك يتلقى الردود من قبل أعضاء المنتدى على جميل ما مقدمه لهم ويقوم بعمل الردود بأساليب الدهاء والمكر والخبث وعندما فضحه أحد المنصفين بأن هذه القصيدة للشاعر الفلاني ولا بد أن يرجع الحقوق لأصحابها لا يصاب بالخجل بل يستمر في ذلك من موقع لآخر دون حسيب ولا رقيب .

وقد أصبت بالذهول عندما قرأت في أحد المنتديات قصيدة لشاعر علم من أعلام الشعر قام ذلك السارق المخادع وبكل بجاحة بنسبها لنفسه وتلقى الردود على روعة تلك القصيدة وقد صدّق نفسه بأنه هو كاتب القصيدة من خلال ردوده على هذا وذاك وبكل وقاحة وقلة مروءة وعندما قرأت ردود أحد الأعضاء بقوله يا أخي هذي القصيدة ليست لك بل للشاعر الفلاني أصبح يقدّم المبررات التي لا يصدقها العاقل عجبي من أمر هذا الشخص يحذف اسم كاتب القصيدة ويكتب ردوده على الأعضاء وكأنه هو صاحب القصيدة بكل مكر وخداع ؟!! .

كما تعدى تجاوز بعض المنتديات بنقل المواضيع الجميلة والرائعة لمنتدياتهم وإسقاط اسم المصدر الأصلي واسم الكاتب والاكتفاء بكتابة ( منقول ) عجبي من أمر هؤلاء يحذفون اسم الكاتب ويبدلونه بعبارة ( منقول ) ألا يعلم هؤلاء أن من كتب هذا الموضوع من أبسط حقوقه أن لا يسقط اسمه نظير جهده وفكره وإبداعه وقبل ذلك هذا حق من حقوقه الأدبية ، والمضحك في الأمر أن هذه المنتديات قد كتبت الحقوق محفوظة !.

وفي بعض المواقع وجدت بعض العابثين – سامحهم الله - يسمحون لأنفسهم بأن يكتبوا ما يريدون ويفسروا الأمور حسب رغبتهم متجاهلين القضايا الاجتماعية الهامة عبر منتديات الإنترنت ، والبعض الآخر منهم يبحث عن الشهرة والمادة ، والبعض يستغل هذه المواقع ويسيء لشعراء آخرين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، ونجد أحياناً فيها الكثير من التجريح والتقليل من شأن الآخرين ، بالإضافة للكثير من المجاملات والتغاضي عن الكثير من السقطات من قبل بعض أصحاب المنتديات الذين لا يوجد عليهم لا رقيب ولا حسيب .. وأكبر دليل على هذا الكلام هو عدم الكتابة بالاسم الصريح واختيار الألقاب والأسماء المستعارة من قبل هؤلاء العابثين .. فالإنسان الذي لا يثق فيما يقدمه يخفي اسمه وشخصه خلف هذه الألقاب المستعارة .

وفي نظري لابد من محاسبة من يقوم بهذه التجاوزات وإيقاف من يتعدى على الآخرين بغير وجهة حق ، وكذلك التدقيق في معايير النشر الإلكتروني حتى يتمكّن الشاعر أو الناشر أن يضيف لنفسه عملاً جديداً يستحق عليه الثناء والشكر ويفيد الناس .. فالنشر والظهور الإعلامي المشرّف أمر مهم وهو ما يطمح إليه الشاعر أو الصحفي أو الكاتب الخ ... لكن يجب إعادة الحسابات فالنشر قد يؤثر على عطاء الشاعر من حيث الإبداع أو الإخفاق ، وفي واقع الأمر هو سلاح ذو حدين لذا يجب على الشعراء اختيار الجزل والطيِّب من الشعر والبعد كل البعد عن التعصبات والمشاحنات والقبليات ، وإعطاء المتذوق انطباعاً جميلاً عن الشعر القيّم والهادف والمفيد وخدمة الدين والوطن .

وعلى أصحاب المنتديات عدم السكوت على مشاركات بعض الأعضاء بتلك الطرق المشينة ، وكذلك مراقبة ما يتم كتابته في منتدياتهم والتأكيد على المشرفين والأعضاء بعدم التعدي على حقوق الآخرين في جميع المجالات وإلا فلن تستطيع سحب البساط ما دامت تقوم بهذه التجاوزات وتسير نحو هذا الاتجاه المنحدر .. وقد سرني للحد من انتشار هذا الداء الخطير أن وجدت أثناء تصفحي للإنترنت موقعا يرصد السرقات الفكرية وأتمنى أن لا يكون هو الوحيد.

قبل النهاية للشاعر مرشد البذال :

ياالله عفوك ولطفك نحوشه

ياالله بحسن الخاتمه عند الاقراش

دنياك لو تعطيك زين المعوشه

تالي عوايدها تعوّد على ماش












التعليقات

1

 فطيمو

 2010-07-27 21:24:58

يجب استحداث قسم بالشرطة لمتابعة شكاوى المنتديات والنت بشكل عام

2

 تميم

 2010-07-27 16:46:34

الجميل في هذه المنتديات أنها جذبت عددا كبيرا من الجنسين (الرجال والنساء ) وصاروا يقرأون ويشاركون ويكتبون ما يدور في عقولهم وتفيض به صدورهم ,وهذه حسنة توضع في صالح الانترنت ,إلا ان النزعة الفردية وحب الظهور بشكل المفاخرة والمكابرة تجعله يلبس لباسا ليس من صنعه وهنا المشكله.
اعتبرالمنتديات مساحة تدريب

3

 ص2

 2010-07-27 13:34:00

حتى المنتديات تبون تعقدونا بالسياسة والقوانين
اتركونا بحالنا ياوساع العقول ** حنا هجينا من تباليككم والمغال

أخي الكريم بكر... والصحف لها نصيب من ذلك (كل عليه من زمانه واكف)
تحياتي.

شكرا ً أستاذ بكر على هذا الموضوع الجميل ولكن لي رأي أتمنى أن تراه هناء لماذا هذاالجفاء أو إن صح التعبير التجافي بين الصحافة وبين شعراءالنت المبدعين فقد إنتشروا في ساحات النت ولهم قصائد رائعه أليس للصحافة دور في إحتوائهم وتقريبهم للمتلقي من خلالها وأنا أوافقك أن باب الشعرفي النت مفتوح للشاعروالمستشعر





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع