قد يتمكن المطور من اختصار نظام التشغيل إلى أقل من 1 ميغابايت، فهذا ممكن جداً، لاسيما وأن النظام هو عبارة عن وسيلة للتخاطب ما بين الإنسان والآلة، لكن الصعوبة البالغة جداً تكمن في إيجاد نظام تشغيل صغير جداً بواجهة رسومية، مطورو Tiny Core Linux حققوا هذه المعادلة الصعبة، فالنظام لا يتجاوز حجمه 10 ميغابايت فقط (!!) وبواجهة رسومية.

لمحة فنية

توزيعة Tiny Core Linux توزيعة حرة مفتوحة المصدر، تعمل من القرص مباشرة دون الحاجة إلى تنصيبها (مع إمكانية التنصيب طبعاً)، نواة لينكس المستخدمة من الإصدار رقم 2.6.33.3 وهي حديثة نسبياً، تعتمد بيئة سطح المكتب flwm كبيئة افتراضية . وتستخدم نظام التحزيم TCE هذا بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة ببرنامج ذي واجهة رسومية في عملية تثبيت البرامج وإزالتها..

نظام التثبيت المستخدم فيها نظام يعتمد بيئة نصية تحتاج إلى خبرة ومعرفة في أنظمة لينكس.

البرامج والتطبيقات

هذه التوزيعة لم توفر أي برامج، وإنما بمجرد تشغيلها يمكن تثبيت أي برامج يحتاجها المستخدم من خلال مثبت برامج يقترح كل ما يحتاجه المستخدم من حزم بصيغة tcz، حيث يقوم بجلبها من الإنترنت مباشرة وتثبيتها.. وهناك مجموعة كبيرة من البرامج والتطبيقات التي وفرت في مخدمات التوزيعة، وكل ما على المستخدم هو النقر المزدوج على اسم البرنامج أو ضغط زر Connect بعد تحديد البرنامج المطلوب ليقوم النظام بجلبه وتثبيته.

مصادر التوزيعة

يمكن الحصول على نسخة من التوزيعة، إما من خلال التحميل المباشر عبر موقع المشروع على الإنترنت.

http://www.tinycorelinux.com

تثبيت التوزيعة

تثبيت التوزيعة – كما أشرنا قبل قليل – يعتمد على واجهة نصية تحتاج إلى دراية في لينكس، تبدأ بجلب برنامج تقسيم القرص الصلب، وقد وفر شرحاً لخطوات التنصيب يمكن الوصول إليه من خلال الوصلة التعليمية التالية:

http://www.tinycorelinux.com/install.html

للتواصل مع المحرر أو الاستفسار يمكن المراسلة على العنوان:

ask@alriyadh.com