• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1375 أيام , في الأحد 6 شعبان 1431 هـ
الأحد 6 شعبان 1431 هـ - 18 يوليو 2010م - العدد 15364

البقمي : جمعية تحفيظ القرآن بتربة تشرف على 76 حلقة وتخرج منها 97 خاتمًا وخاتمة

دار الإيمان النسائية تستوعب حوالي 1000 دارسة إضافة لأربعة مراكز نسائية دائمة

لقاء – مضحي النجيمي

    اثنا عشر عاماً هي عمر الصرح القرآني الذي بدأ بحلقات لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة وانطلقت هذه المسيرة الطاهرة وهي تحمل أهدافاً نبيلة وغايات عظيمة لخدمة القرآن الكريم بجهود رجال مخلصين تشرفوا بخدمة القرآن وأهله والعناية بتعليم أبناء المملكة والمقيمين فيها تلاوة القرآن وتفسيره وتدبره وحثهم على حفظه وتنظيم المسابقات لإذكاء التنافس فيما بينهم و نشطت الجمعية في القيام بمهمتها المنوطة بها في خدمة كتاب الله تعالى ومتعلميه حيث تم إنشاء مقر دار الأيمان النسائي وافتتاح العديد من حلقات القرآن الكريم في القرى والهجر التابعة لتربة كما عمل المسؤولون بالجمعية على الاستفادة من التقنيات العلمية الحديثة في أداء واجباتها التي أسندت إليها مثل أجهزة العروض والحاسب الآلي وافتتاح مواقع لها على شبكة الإنترنت لتعليم وتحفيظ كتاب الله تعالى ونشر علومه بين أفراد المجتمع والتعريف بالجمعية ومناشطها وجهودها المباركة في خدمة القرآن الكريم مما أسهم في تزايد أعداد المقبلين على الالتحاق بحلقاتها من الذكور والإناث. الرياض التقت مدير عام الجمعية الأستاذ نواف بن محمد بن صلال البقمي خلال اللقاء التالي، حيث تحدث في البداية عن عدد الحلقات والدارسين والدارسات الملتحقين بها قائلا:

تشرف الجمعية على 76 حلقة للبنين والبنات في المحافظة والمراكز والهجر التابعة لتربة التحق بها 1291 دارساً ودارسة من جميع الفئات العمرية وما زالت الحلقات تستقبل الدارسين في جميع المراكز.

وبسؤاله عن عدد الذين أتموا حفظ كتاب الله في مراكز وحلقات التحفيظ

قال البقمي لقد تم وبحمد الله تخريج 97 حافظاً وحافظة لكتاب الله حفظاً وتجويدا .

* تضم محافظة تربة أكثر من 40 قرية و هجرة فهل شملتها خدمات الجمعية؟

- لقد تم بعون الله وتوفيقه افتتاح حلقات التحفيظ في جميع مراكز وقرى تربة وتأمين الكوادر البشرية والأجهزة لتلك الحلقات والتي تشهد إقبالاً متزايداً من قبل المواطنين لاسيما المراكز النسائية ونسعى بعون الله لافتتاح حلقات إضافية في جميع القرى والهجر التي تشهد إقبالاً للالتحاق بها لتعلم القرآن والحديث الشريف.

* رغم الصعوبات التي تواجهها الجمعية في توفر العناصر النسائية الحافظات، ماهي آلية العمل في الدور النسائية للتحفيظ لديكم؟

- لقد تم التغلب على الصعوبات بالتعاقد مع الحافظات لكتاب الله من فتيات تربة للعمل في دور تحفيظ القرآن الكريم برواتب مجزية إضافة للتعاقد مع بعض المحفظات من مناطق اخرى وقد تم بحمد الله افتتاح مدرسة دار الإيمان النسائية التي تستوعب حوالي 1000 دارسة في الصباح والمساء إضافة إلى أربعة مراكز نسائية دائمة في كل من ( أبوراكة والحائرية والعلاوة وشعر ) ومركزين موسميين في (العلبة والعرقين ) ونسعى لإنشاء مراكز في القرى الأخرى وفق الخطط المرسومة من قبل إدارة الجمعية.

* وعن المعوقات التي تواجه الجمعية في عملية التحاق الطلاب والطالبات بحلقات تحفيظ القرآن الكريم .

- أبرز المعوقات هو عدم توفر وسائل النقل ، وهو العائق الأبرز حالياً ، والآن بصدد توفير حافلات للبنين والبنات بإذن الله .

* لننتقل إلى الجانب النظامي والإداري في الجمعية، هل لدى الجمعية خطط إستراتيجية أم خطط مؤقتة؟

لدينا خطة إستراتيجية معتمدة من جمعية منطقة مكة المكرمة ، ونحن نسيّر العمل وفق هذه الخطة بما يتناسب مع الجمعية .

* كيف ترون الدعم المادي من داخل المحافظة وخارجها؟

- الدعم المادي للجمعية موجود ولكنه ليس في مستوى المأمول ، ويعتبر الاستقطاع الشهري هو الرافد الأكبر في تنفيذ الجمعية لبرامجها .

* هل هناك خطة للجمعية للنهوض بمستوى موظفيها ومعلميها وطلابها رجالاً ونساء؟

- تعمل الجمعية دائماً لتطوير مستوى منسوبيها وذلك عبر دورات تدريبية تعقدها الجمعية أو في المدن الأخرى ، ونحن الآن بصدد الاتفاق مع شركة المطورون المحترفون بجدة لعقد شراكة لتطوير أداء منسوبي الجمعية المهني والتدريبي .

* وعن تواصل إدارتكم مع الجمعيات الأخرى لتبادل الخبرات .

- نعم استفادت الجمعية استفادة كبيرة من جمعيتي الطائف وجدة وخاصة في النواحي الإدارية والبرامج المنفذة لديهم ، ووجدنا منهم التعاون الكامل بفضل الله .

* وعن دور الجمعية في خدمة المجتمع

- تعتبر الجمعية في المحافظة إحدى الركائز المهمة ، فهي تعتبر محضناً تربوياً ، يحفظ لأبنائنا أوقات فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع ، وهي خدمة جليلة خاصة ونحن في عصر الفضائيات التي سرقت أوقات الكبار والصغار ، كما تساهم الجمعية في النشاطات الاجتماعية والثقافية والتربوية بالمحافظة .

* حرصت الدولة على تطبيق نظام سعودة الوظائف، فما هي نسبة السعودة لديكم .

- تبلغ نسبة السعودة في جانب الرجال 48 % وفي جانب النساء 83 % .

* ما هي طرق التواصل بين الجمعية والمتبرعين ؟

- لدينا عدة طرق للتواصل مع المتبرعين منها الخطابات البريدية وكذلك الزيارة الشخصية والتواصل عبر الاتصال ورسائل الجوال .

* وعن أهم الخطط المستقبلية للجمعية .

- من الخطط المستقبلية والتي تمت دراستها بعناية إنشاء معهد لإعداد المعلمات ، وكذلك تخصيص حلقات لغير الناطقين بالعربية ، كما سيتم إنشاء مركز خاص لتعليم القاعدة النورانية سيفتتح مع بداية العام الدراسي القادم بإذن الله

وفي نهاية اللقاء وجه البقمي شكره لكل من ساهم في دعم الجمعية وخص بالشكر ولاة أمرنا حفظهم الله وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود ، وأسأل الله أن يجزل الأجر والمثوبة لكل من ساهم في تعليم كتابه الكريم. .



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 2
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا