• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1566 أيام , في السبت 5 شعبان 1431 هـ
السبت 5 شعبان 1431 هـ - 17 يوليو 2010م - العدد 15363

«مرور الرياض» : إجراءات صارمة ضد مستخدمي أجهزة التحايل على نظام «ساهر»

العقيد عبدالرحمن المقبل

الرياض – بادي البدراني

    أكدّ مدير مرور منطقة الرياض مدير مشروع “ساهر” العقيد عبد الرحمن المقبل، أن إجراءات صارمة سيتم اتخاذها إزاء مستخدمي أي أجهزة قد تؤثر سلباً على نظام ساهر المروري والحيلولة دون رصد المخالفات، لكنهّ شددّ في الوقت نفسه أن النظام يتمتع بتقنيات عالية جداً لديها القدرة على مواجهة أي أسلوب للتحايل على حد قوله.

وتأتي تحذيرات مدير مشروع “ساهر” ، بعد أن تناقلت بعض المنتديات عبر شبكة الانترنت وجود جهاز حديث أطلق عليه « رادار كوبرا 15 باند « ويباع بنحو 1200 ريال ، حيث أشيع أن الجهاز قادر على كشف جميع أنواع الرادارات الحديثة ومن ضمنها ساهر المروري ، إلى جانب قدرته على التخفي الذاتي عن الرادارات الأخرى وعدم التشويش على أي أجهزة .

ولم يتطرق العقيد المقبل الذي كان يتحدث ل»الرياض» ، إلى عدد المخالفات التي تم ضبطها في هذا السياق أو تفاصيل العقوبات التي قد تطال المخالفين من مستخدمي مثل هذه الأجهزة ، مكتفياً بالقول :» متى ما تم ضبط أي جهاز سيتم تحرير محضر ضبط بالواقعة واستكمال الإجراء وفق الأجهزة الأمنية المختصة في محاربة استخدام هذه الأجهزة ويسلم المخالف للجهة المختصة «.

وحول الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها لمواجهة مثل هذا النوع من الاختراقات للنظام ، قال العقيد المقبل :» عندما بدأت الفكرة في تطبيق نظام ساهر كانت جميع الاحتمالات موجودة ومنها أن تكون هناك أساليب غير قانونية للحيلولة دون رصد المخالفات عن طريق الكاميرات ، ولذلك تم توفير أجهزة ذات تقنية عالية باستطاعتها مواجهة كافة الاحتمالات «.

واستشهد العقيد المقبل بفشل محاولات طمس لوحات السيارات أو استخدام البخاخات للحيلولة دون رصد نظام “ساهر” للسيارات المخالفة، مشيراً إلى أن كاميرات “ساهر” أكدت قدرتها الفائقة على تجاوز تلك المحاولات، عن طريق التقنية العالية التي يعمل عليها النظام التي أظهرت كفاءته في العمل.

وطالب مدير مشروع “ساهر” ، بضرورة أن يقف المجتمع بأكمله ضد مستخدمي مثل هذا النوع من الأجهزة ، والذي يؤكد على أن لديهم الرغبة في ارتكاب مخالفات مؤثرة سلباً على المجتمع .

ويتميز نظام «ساهر» بالالتزام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة ، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم ، ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال أنظمة متكاملة تقوم بمراقبة حية للحركة المرورية، وإدارة حركة المرور، وسرعة معالجة الحالات المرورية، رصد حي للحالات والحوادث المرورية، إضافة إلى ضبط المخالفات وإشعار المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن.

ويهدف نظام ساهر إلى تحسين مستوى السلامة المرورية.وتوظيف احدث التقنيات المتقدمة في مجال النقل الذكي لإيجاد بيئة مرورية آمنة ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حاليا.وتدعيم الأمن العام باستخدام احدث أنظمة المراقبة، والعمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 399
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    الله يوفقكم..

  • 2

    لازم نسوي حمله ضد ساهر
    ونخلي ساهر يطلع بخساره على المرور
    ليش مانحرج ساهر وننضبط بالسرعه اللازمه
    ونخلي ساهر يرقد ؟
    خلوه يرقد حملة قادمه ياساهر

    SoMe OnE (زائر)

    UP 27 DOWN

    03:10 صباحاً 2010/07/17

  • 3

    المتحايليين على ساهر بنظري هم أصحاب سوابق لهم باع طويل في ارتكاب الحوادث وتضرر منه الأحياء بإعتلال صحتهم والأموات بموتهم..
    أطالب بضربهم بيد من حديد لأن لا فرق بينهم وبين الإرهابيين فالنتيجة واحدة بالنهاية.

  • 4

    يا المقبل بالله لو انك صادق وتقول تبي تضبط السرعات المروريه لا تحط نظام سارق في سرعه شوراع سرعه 70
    يعني انا ما اتوقع انه راح يكون فيه وفيات اذا صار حادث
    ثاني شي الغالي اتمنى يكون فيه حل للاختناقات المروريه مو عشان اروح الدوام اجلس ساعه ونص وتقول نظام سبحان الله في دبي سبع اسياد وقطار والسرعه 140

    نظام سارق الجديد (زائر)

    UP 19 DOWN

    03:43 صباحاً 2010/07/17

  • 5

    نتعاون معك اكيد مير قسيمه دبل ليش ياخي حرام اوكيه تاخذ قسميه مير مو تندبل وتقول نتعاون معاك صح لها البرنامج ايجابيات وانا من المؤيدين له مير فيه سلبيات ولازم تتفادونها وهي تدبيل ولا تقولي الحد الاعلي والادنى هذا تهرب من المناقشه

    يتيم الفرحه (زائر)

    UP 20 DOWN

    03:44 صباحاً 2010/07/17

  • 6

    و نظام اوقات الضروه بفلوس وانت جالس تتكلم في مكتب مو داري ياخي اذا انت صادق ما اتوقع انك راح تخسر او راح يكون هناك اي خساره لو جعلنا كل دورية مرور عند مخرج عشان اذا صار حادث نقدر نحل المشكله من البداية مو بعد ساعه ونص يجي المرور ويقول دق على نجم
    اتمنى يكون في حل واقعي
    اتمنى يا خوي المقبل مازعلت بس

    نظام سارق الجديد (زائر)

    UP 6 DOWN

    03:46 صباحاً 2010/07/17

  • 7

    هذه التقنية المضادة تدل على فشل مشروع ساهر من حيث آلية التنفيذ ,,, والمبالغة في خفض السرعات مع ارتفاع قيمة المخالفات توحي بشدة أن المشروع استثماري في المقام الاول لان عوامل ضبط النظام لم تكتمل ولم تؤخذ بعين الجد في الكثير من الجوانب المرورية الاخرى

    مواطن مديون وساكن إيجار (زائر)

    UP 21 DOWN

    03:48 صباحاً 2010/07/17

  • 8

    انا اقف ضدك والحقيقه واضحه ياعقيد مع احترامي لانظمة الدوله انتم يارجال المرور تسيئون للدوله ولا نعرف هل هو عمداو انه لاتوجد عقوبات صارمه ضد رجال الامن واذا تبي تعرف كلامي وصحته اطلع وانت سوف تشاهد بعينك تجاوزات رجال الامن بمركبات حكوميه وانواع المخالفت.يعني هل يعقل انت تطالب ايقاع المخالفات لعدم وجود اضواء خلفيه للمركبه والدوريه نفسها اللمبات الخلفيه لاتعمل والبعض الانورا الاماميه عوراء ,ومركبات المرور مظلله والمواطن ممنوع من التظليل هل رجل المرور زبده لايتحمل الشمس والمواطن تمساح,,يتبع

  • 9

    مشكلة تواجه شركات تأجير وشركات تقسيط السيارات وقسم الحاسب الآلي في المرور.
    بان نظام ساهر يعتمد على رقم المركبه فقط في تسجل المخالفات المرورية.
    بينما أن هذه الشركات لا تقوم بتحديث بيانات مستخدم المركبه مما يتسبب في احتساب المخالفات على المركبه وليس على المستخدم الفعلي للمركبه أثناء تسجيل المخالفه.
    وبعض معارض السيارات تقوم بعمل مبايعه دون نقل ملكيه المركبه للمستخدم الجديد مما يتسبب في أحتساب المخالفه على البائع وليس على المشتري.

    ابو ليلى2010

    UP 3 DOWN

    03:54 صباحاً 2010/07/17

  • 10

    واللوحات الارشاديه تختبي وراء الاشجار ويتطلب البحث على اللوحات حل اللغز كي تراها والطرقات تقود مركبتك وفجئه يطلع لك مطب صناعي ينافس الفيصيله برتفاعه وبدون تحذيرات ويعدم مركبتي وبدون اهتمام بحقوقي كمرتاد للطرقات وياليت ياعقيد تركب سياره وتلف على كبري الخليج وتركز بنظرك على المخارج وترا رجالك وهم مقفلين المخارج ومشغول بالبلاك بيري
    ومطنش العالم وياليت تشوف الارصفه الصغيره بالقرب من مدينة الملك فهد الطبيه واللتي تقسم الخط وبدون لوحه تحذيريه والكلام كثير ياعقيد وياليت اشوف تقاعدك مبكر

  • 11

    طيب حسنواوضاع اشارات الرياض
    الحين تجي عن الاشارة وهي خضرا وتشد بتلحق الاشارة اصفرت (( كع الي قدامك فرامل)) طبعا اتكلم على وسط البلد
    وانا ما ادري وش بقى للاشارة مشان تصفر ولا تحمر
    الطايف وهو محافظة اشاراتة فيها عد تنازلي تعرف كم بالك وقت وتاخذ الاحتياطات
    الرياض مافيها وشكلها تسمع بها.

    عبدالله الحارثي (زائر)

    UP 18 DOWN

    03:59 صباحاً 2010/07/17

  • 12

    والله نظام ساهر حاجة يشكر عليها الامن العام بكل صراحه وخاصة مدير مرور الرياض.. واتمنى ان يكون هناك فيه بحث سري من ادراة المرور والبحث والتحري للقبض على بائعي هذه الاجهزة ويتواجدون بكثرة في مواقع الانترنت مثل موقع حراج وسوق كوم وغيرها من المنتديات واتمنى ان يكون الجميع ملتزم بالنظام...

    ال زه راني (زائر)

    UP -10 DOWN

    04:02 صباحاً 2010/07/17

  • 13

    النظام له فوائد ملموسه لكن الوضع الحالي الاقتصادي سيء وسوف يزيد الوضع سوء ومبالغ المخالفات عالي جدا لا يتوافق مع مقدرة الفرد اتمنى اعادة النظر في المبالغ وليس النظام

    القيصر (زائر)

    UP 23 DOWN

    04:02 صباحاً 2010/07/17

  • 14

    والادهاء والامر الحين نحن في اجازه ونظطر لارسال اولادنا لجلب اغراض للبيت ونفاجاء بتصالهم من قسم المرور وعند الاستفسار نكتشف انهم وبمجرد مرورهم من شوارع مشبوهه او يمارس بها عملية تفحيط ويقومون بحجز اولادنا ويتهمونهم وهم براء من ماينسب لهم وتحجز المركبه لمدة اسبوعين زائد 72 ساعه.ولايهمكم تعطيل مصالح الناس وكل الموظوع ظلم لكن اليس الافظل مراقبة الشارع واللذي يتكرر ملاحظته الدوران القاء القبض عليه وتصويره من قبل البحث كي نعاقب اولادنا ونصدق رجال الامن وليس العكس ؟

  • 15

    يعني غصب تبي تمصون العالم

    احمد عبدالرحمن محمد (زائر)

    UP 10 DOWN

    04:15 صباحاً 2010/07/17

  • 16

    قضيتوا على البقية الباقية من مكافآتنا الجامعية بمخالفاتكم التي لا آخر لها !!!
    لا بارك الله في نطام يتسبب في نهب أموال أبناء الوطن !!!

  • 17

    نظام ساهر خدمة كبيرة وأتمنى أن يضبط ساهر مخالفات دخول الشاحنات إلى الشوارع الرئيسية وقت الذروة

    راجي عفو ربه (زائر)

    UP 19 DOWN

    04:36 صباحاً 2010/07/17

  • 18

    نحن تعرف أن الموضوع يحتاج إلى وقت ولكن حسب ما نراه فإن معاناة الملتزم بقواعد المرور ازدادت لم تنقص من الذين يدفعونه دفعاً ليزيدسرعته أو يتجاوز إشارة والعابثين ما بين السيارات والذين يتقصدون تسبيب الحادث.
    الغريب أنه وبعد مرور أكثر من شهرين على تطبيق ساهر لم نلاحظ الردع المطلوب. والسؤال هل هناك محاباة وواسطة أيضاً في هذا الموضوع فنكون كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء مع تواصل الهدر على نظم لا فائدة منها رغم التكلفة.

  • 19

    مدري ليه سعادة العقيد معصب وذكر ان هناك عقوبات صارمه لمستخدمي الاجهزه التي تشوش على النظام..طالما ان النظام لديه القدره على مواجهة التحايل... الا اذا كان العكس..
    هناك عدة اسئلة : هل فعلا هناك انخفاظ في نسبة الحوادث ام انها ارقام وهميه لتلميع برنامج يامسهرني...
    اذا كان فعلا انخفضت الحوادث بنسبة كبيره فهو انجاز كبير لحمايه الارواح..وياليت من الدخل المادي للمخالفات يحطون كاميرات للاحياء لرصد لصوص المنازل..

    العصفوره

    UP 35 DOWN

    04:49 صباحاً 2010/07/17

  • 20

    سؤال موجه للعقيد :
    لماذا ( إجراءات صارمة ) ويترك المفحطون على هواهم يعيثون في الأرض فسادا شوارع الرياض امتلأت مطبات صناعية بسببهم، ويترك أصحاب السيارات التي تمشي وصوتها يفجر الأذنين كالصواعق،كذلك عدم التنسيق مع الجهة المسؤولة عن الحفريات التي بالفعل تتسب في ارباك الحركة المرورية ؛ أما المتهورن ليسوا بحاجة إلى كاميرات لترصدهم فبكل بساطة هم يفصحون عن أنفسهم مما يسهل محاصرتهم والقبض عليهم ولا تنسى هؤلاء الفارغة عقولهم الذين يوقفون سياراتهم بشكل جماعي في الطريق العام؛ وتغضب لأجل (كاميرات ) ؟؟؟!

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف