ملفات خاصة

تحقيقات وتقارير

الأثنين30 رجب 1431 هـ - 12 يوليو 2010م - العدد 15358

أين تبدأ إشكالية التعليم.. من المعلم أم الطالب أم النظام؟

إثراء العملية التربوية والتعليمية يحتاج إلى نظرة شمولية لمكامن الخلل

الخبر، تحقيق ـ عبير البراهيم

انتهى العام الدراسي الذي حفل بأحداث وأخبار وقرارات وربما معارك كانت تدار في دائرة التعليم الذي يقوم على ثلاثة أسس مهمة «المعلم، الطالب، والمنهج التعليمي» وعلى الرغم من المحاولات التي كانت تنظم في بعض الملتقيات التعليمية والتي كان يحضرها كبار شخصيات التعليم من أجل البحث عن وسائل جديدة لإثراء الحركة التعليمية للارتقاء بها إلى مستويات أفضل من المناداة بتطوير المناهج والسباق على تطوير منهج الرياضيات أو الكيمياء، أو ربما بعض المواد الدراسية الأخرى، إلا أن المعلم يبقى أيضا في حلقة مغلقة تثار حوله كثير من الاسئلة الصعبة التي من أهمها.. هل يكفي تجديد المناهج الدراسية لتكون العملية التعليمية مثمرة وجيدة، ذلك إذا سلمنا بأن المناهج التعليمية جددت بشكل مفيد؟ أم أنها مازالت تحتاج إلى سياسة التغيير؟ وهل يكفي أن يخضع المعلم لبعض الدورات التدريبية في إدارات التربية والتعليم ويدخل اختبار القياس حتى يحكم على قدراته بأنه قادر على التعاطي مع هذه المهنة الخطيرة والمهمة التي يقوم عليها تقدم الأمم؟ إذا ما السر خلف تمجيد التعليم في السنوات الماضية القديمة وترديد عبارة أن تعليم الآباء أفضل وأكثر جدوى من تعليم الأبناء، وأن منهج «حصد، وزرع، وزينب تخيط أفضل من المناهج المطورة، وأن الطالب في القديم يخرج من المدرسة وهو متقن ومستوعب لجميع ما يتلقاه من معلومات، في حين يفشل الطالب الحالي في أن يصل إلى ذلك المستوى رغم الإمكانات المتاحة؟ وهل سياسة العصا أجدى من سياسة التودد والتقرب لتعود للمعلم هيبته التي فقدت!! أسئلة وضعتها «الرياض» لتبحث عن أسباب ضعف علاقة المعلم مع العملية التعليمية وأين يكمن الخلل؟.

البحث عن الخلل أولا

يبدأ الباحث الاجتماعي د. صالح العقيل حديثه بطرح سؤال يتضمن لماذا نسأل عن تجديد وتطوير المعلم، لماذا لا نسأل هل النظام القديم أنفع وأكثر فائدة من النظام الحديث في التعليم؟ وهل المناهج القديمة أكثر جدوى من المناهج الحديثة؟ المعلم تطور من خلال مستوى الجامعات وتقنيات التعليم والابتعاث، لكن يوجد هناك خلل، فكيف لنا أن نضع أيدينا على (الجرح)؟ وهل الخلل في ذهن المعلم نفسه وبالتالي عدم قدرته على استيعاب التنظيمات الجديدة واستيعاب مفاهيم الجيل الجديد والآليات المناسبة لإيصال المعلومة؟ أم الخلل في نظام التعليم الذي أصبح جدا مرنا إلى درجة التسيب الأمر الذي حول الطالب إلى طالب متسيب ولا يبالي بالتعليم؟ أم الخلل في المناهج التي أصبحت تعتمد على الصورة أكثر من اعتمادها على الشرح، وبالتالي أصبح الطالب يصل إلى الثانوية وهو لا يعرف الرسم الاملائي لبعض الكلمات! في القديم كان الطلاب يدرسون في كتاب قد لا يرون أي صورة أمامهم فكان الاعتماد على الكتابة، فلا يصل الطالب إلى الفصل الرابع ابتدائي إلا وفي مقدوره أن يقرأ ويكتب من دون أخطاء، إلا أن ما يحصل الآن أن بعض طالب الثانوية لا يعرف قواعد الإملاء، إذا الخلل مشترك بين ثلاث حلقات تدور بين المعلم، والنظام، والمناهج، وربما ما يدلل على ذلك النظام الذي وضع ليسمح للطالب أن يجتاز حينما يرسب في مادتين، أما ثلاث مواد فإنه لا يجتاز فأين الشعور بالمسئولية، وما الفائدة من اجتيازه إذا كان مخفقا في بعض المواد؟ فينتقل بضعفه، وحينما يصل إلى الجامعات لا يقبل، النظام هو السبب في الخلل الموجود، فلماذا لا يقوّى المخفق في المواد بمواد تقوية أخرى؛ لرفع التقدير كما يحدث في نظام الجامعات حتى لا ينتقل وهو مخفق فيفشل، فالمعلم يحتاج إلى كثير من التطوير والتجديد إلا أن ما يحدث أن وزارة التربية والتعليم لا تشجع المعلم على تطوير ذاته، نجد ذلك يتمثل في خطاباتها التي توضح أن المعلم يحق له التقديم على الماجستير والدكتوراه، وحينما يتقدم المعلم لإكمال تعليمه توقف تلك الطلبات، فالوزارة ترفض تفرغ المعلم لمواصلة دراساته العليا، فأين التطوير؟ مشيرا إلى حادثته التي قابلته مع أحد المسئولين السابقين في قمة الهرم بالوزارة حينما تقدم لطلب تفرغه لإكمال الدكتوراه، سأله المسئول «هل تعتقد أننا في التعليم نحتاج إلى حملة دكتوراة؟! فكيف لشخص أن يملك قرارا أن ينظر إلى التعليم على هذا النحو، لذلك لابد أن يتولى القرار مجموعة وليس شخص واحد حتى يكون القرار صائب ومدروس وعلى وزارة التربية والتعليم أن تهتم بالدراسات فتطوير المناهج من الذي سيتعامل معها المعلم والطالب إذا لابد أن لا تطور إلا بعض استبيان رأي الطرفين للخروج بالنتائج الجيدة، فيظهر المنهج وهو من اختيار الطالب حتى لا ينام الطالب في الحصة بسبب عدم رغبته للمنهج.

المعلم غير مؤهل

ويوضح المختص في الإدارة بكلية التربية جامعة الملك فيصل د. سعد الناجم أن المعلمين خاصة في الفترة الأخيرة غير مؤهلين بشكل جيد، وربما ذلك عائد إلى سوء المناهج الجامعية لتخريج المعلمين وسوء القائمين عليها في عمادات التربية؛ لأنهم بعيدون كثيرا عن التربوي النهاري، كما أن عملية القبول أصبحت غير مجدية، وكذلك سوء مستوى المدارس الموجودة وضياع إدارات التربية والتعليم الذي تسبب في كثير من تلك الإشكاليات، مشيرا إلى أن ما يثار حول أن تعليم الآباء أفضل وأكثر جدوى من تعليم الأبناء حقيقة موجودة ومثبتة، وعائد ذلك إلى أن الآباء لديهم القوة العلمية أكثر من القوة العلمية الحالية، كما أن الجانب التربوي لديهم في السابق أقوى وأفضل من الجانب التربوي الموجود حاليا، فالجانب التربوي الحالي والموجود للأسف قائم على الجانب النظري أما في القديم فهو قائم على الجانب العملي يتعلم الطلاب في المسجد وفي الشارع، وفي المدرسة، وذلك جزء من التربية علمت الطلاب على مبدأ احترام المتعلم للمعلم، وهذه أصبحت مفقودة في الوقت الحالي.

إعطاء الوقت للحكم

يرى رئيس قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية جامعة الملك فيصل د. عبدالمنعم الجو أن وزارة التربية والتعليم لها خطوات جادة بالأخذ بيد المعلم على جميع المستويات، سواء كانت مادية أو معنوية أو تحفيزية، فمسارها جديد ومتطور فيما يخص المعلم، فالعملية التطويرية لابد أن تأخذ وقتا طويلا، ولابد ألا نحكم على نجاحها وفشلها بشكل سريع، بل يجب إعطاء الوقت الكافي للحكم على التجربة، وذلك واضح من الابتعاث الخارجي والداخلي، سواء بدفع المعلم لإكمال الدراسات العليا أو استكمال دراساتهم الجامعية، أو ربما في مرحلة الدبلومات فالوزارة تهتم بابتعاث بعض المعلمين، وتطوير إمكاناتهم، مشيرا إلى أن بعض الخلل الموجود الذي بدأ يتفشى في العملية التعليمية التي يعد المعلم والطالب أهم أطرافها إنما هي موجودة منذ القدم، وهي نتيجة حالات فردية لابد أن تعمم فمبدأ العودة إلى القوة الذي كان مأخوذا به في طريقة التعليم القديمة غير مقبول، بل لابد من سياسة التحاور والتقارب.

التغيير مطلب

أما مديرة المتوسطة الثانية عشرة بالدمام آمنة زينل فترى أن التغيير مطلب أساسي في العملية التعليمية، التي يعد المعلم جزءا منها وهذا توجه موجود من خلال ما يعمل به في هذه المرحلة، إلا أن القصور التربوي الموجود بعيدا عن المناهج والقائم بين المعلم والطالب إنما عائد إلى القصور الموجود في اللائحة التنظيمية في السلوك، فتفتقد تلك اللائحة إلى مجارات المخالفات السلوكية الحديثة، فلا تتواكب مع المتغيرات والأمور التي يمر بها الطالب في هذه المرحلة، فالتحديات موجودة على جميع المستويات، مشيرة إلى أنه لا صحة لمقولة أن التعليم في السابق أفضل من الوقت الحالي، لأن المعلمات والمعلمين لديهم تنمية ذاتية للكفايات المهنية وتنعكس هذه المهنية في كيفية تعاطيهم مع المنهج والطالب وربما يوجد العائق في المعلمات التقليديات اللواتي يرفضن التطوير والتجديد، أما بقية المعلمات فيعتبرن الطالبة مشاركة في عملية التعليم، ولذلك لابد من تقوية الشعور بالانتماء بين المعلم والمدرسة التي يعمل بها حتى تصبح المعلمة صالحة لحمل هذه الرسالة وذلك لن يحدث إلا إذا وجد التحفيز، فالمعلم لديه بطاقات التخفيض إلا أنها غير موجودة لدى المعلمة كما أنها تعمل ضمن قطاع حكومي لابد أن يكون لها تأمين صحي كما في الوظائف الأخرى فقلة الحوافز تنعكس على عطاء المعلم وبالتالي ينعكس على العطاء لديها.

وتقول المعلمة مريم خليفة: للأسف أصبح المعلم والمعلمة يقابل ضغوطات وتغيرات متسارعة وكبيرة ليست فقط على مستوى الكم الهائل من المعلومات الحديثة بل أن التغيرات لحقت بأخلاقيات وسلوك الطالب مما صعب من العملية التعليمية وجعلها تصب في حيز ضيق ومحدود، فهناك تغيير كبير يشعر به المعلم والمعلمة على حد سواء ليس فقط في المناهج التي تخشاها المعلمة قبل الطالبة، بل حتى في الطريقة التي أصبحت تسير عليها العملية التعليمية فهناك حلقة مفقودة في التعاطي مع المناهج الجديدة التي تزج بين يدي المعلم وربما شعر كثير من المعلمين بأنه غير قادر على التكيف معها، ووجد بها صعوبة فكيف بالطالب، كذلك الحلقة المفقودة تمتد بين إدارة التربية والتعليم، وبين المعلم الذي لا يستطيع أن يوصل ملاحظاته ورغباته بوضوح من دون تردد إلى الجهات المعنية، كذلك الطالب والطالبة التي أصبحت تستخف بالمعلمة فتتطاول عليها وتعدها شيئاً مسخراً لخدمة الطالبة وتلك الثقافة للأسف تعززها الأسرة، فأم الطالبة تأتي لتوبخ المعلمة على قرار اتخذته مع الطالبة لمصلحتها كتوبيخها أو توجيهها بطريقة غير مؤذية، فتأتي الأم المدرسة لتقول للمعلمة أمام الطالبة «أنت موجودة هنا لخدمة البنات إذا لماذا تعطيك الدولة راتبا» وكأن هناك تآمر على كسر هالة المعلم واحترامه، موضحة أن هناك ضغوطات كبيرة على المعلمة والمعلم وخلل دفع كثيرات إلى التفكير في التحويل من دور المعلمة إلى المساعدة أو المديرة، وربما الروتين الموجود في التعليم مع وجود بعض المسئوليات غير المجدية صعبت من اهتمام المعلم بالتجديد والتطوير وخلق روحاً جديدة في طريقة التعاطي مع العملية التعليمية فالمعلم أصبح يشعر بأنه تابع ومسير وليس مسئولاً ومخيراًً.

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 283

1

  .. شموخ..

  يوليو 12, 2010, 6:05 ص

النظام ثم المعلم وش دخل الطالب؟! طبيعي راح يكونون مختلفين في جوانب كثيره لأنهم من بيئات مختلفه.. .. .. .. نظام التعليم عندنا فاشل المعلمين أنفسهم مو مرتاحين معه وهذا ينعكس على الطلاب..

2

  miss maria

  يوليو 12, 2010, 6:07 ص

"أين تبدأ إشكالية التعليم.. من المعلم أم الطالب أم النظام؟" منهم كلهم ف كلن يكمل آلآخر

3

  سعودي فاهم

  يوليو 12, 2010, 6:07 ص

مشكلة التعليم في بعض المدرسين المحسوبين على أنهم مدرسيين طلاب وهم ابعد عن هذا ياليت وزارة التربية والتعليم تسوي اختبارات تتكون من جميع النواحي وتحدد هل يصلح يدرس ولا يشوف له وظيفة إدارية بأحد القطاعات الحكومية

المشكلة تبدأ من التعيينات الخاطئة وتنتهي ب الدوام للتوقيع فقط مدة شهر ,, ويا قلب لا تحزن

5

  ابو اليزيد

  يوليو 12, 2010, 6:08 ص

الاشكاليه من ادارات المدارس يا اخوان المدراء اتوقع انهم اساس المشاكل في التعليم تخليوا لو المدير صارم لا يحابي احد من المدرسين يطبق النظام بحذافيرة من خصومات ولفت نظر وخلافه تتوقعون وش النتيجة ؟ لكم في نظام ساهر اكبر دليل المسأله اذا وصلت للخصم تتغير كثير من الامور وساامحون

6

  المختار

  يوليو 12, 2010, 6:13 ص

الخلل -- من المصنع نفسه لان المخرجات سيئه - التربيه لا تحتاج الى تربيون يخططون - تحتاج الى اداريين متخصصين في التخطيط والاستراتجيات والتحليل ومدى الانحرافات وكيفة معالجة المشكلات - هذي اخرت الغرور والغير متخصصين والتربيون الاداره هي كيف تدير -- كيف تحقق الاهداف ماهو كل من هب يدير -

7

  المستشار

  يوليو 12, 2010, 6:14 ص

موضوع جميل ولكن فيه ثلاث نقاط للدراسه وهي : 1- العلم 2- الطالب 3- النظام " ويقصد بها الانظمه التي تضعها الجهه المعنيه بالتعليم " 4- العوامل الخارجيه المؤثره في ذلك : الاعلام، المجتمع،.. الخ

8

  صريح بدون تردد

  يوليو 12, 2010, 6:14 ص

من الثلاثة كلهم وزارة ماتعرف تختار المدرسيين الي يدروسون الطلاب والطالب لانه غير حريص والمدرس لانه اخذا التدريس غصبن عليها لان التخصص الي تخرج منه مايقبل يوظفة الا التدريس وكذا صار مجبور على كذا

9

  الجنسية سعودي

  يوليو 12, 2010, 6:17 ص

المدارس بعضها غير مهيأ للتدريس ماتصلح المدرس يحتاج إلي تطوير إذا ضبطت المدارس وتم تطوير المدرس الطالب راح يبدع

10

  M.H.M

  يوليو 12, 2010, 6:18 ص

حاليا المعلم والطالب اولا

11

  معلم صريح

  يوليو 12, 2010, 6:19 ص

البلا من الطلاب انفسهم ,, منع الضرب فزاد الدلع وقل مستوى التحصيل,, والنظام يسير لمصلحة الطالب ضد المعلم,, وكان شعار الوزارة هو:( الطالب اولاً) خلوا الطالب ينفعكم ياوزارة

12

  السهم الاسود

  يوليو 12, 2010, 6:22 ص

في المناهج الدراسيه والمعلم ثنيا لايمكن توصل المعلومه لطالب بدون فضل العلم بلدين وثانياالمعلم لازم يكون قدوه بلاخلاق وعدم المزح مع الطلاب ولايكون شديد وملم بلدرس والشرح الجيد هذاكان تدريس زمان واهم شي تكثير الدرس الدينيه وين التوحيد والفقه والتجويد وين سيرت الرسول وين التاريخ العرب وين الاملاء وين !

13

  يحيى قلي

  يوليو 12, 2010, 6:24 ص

الخللْ من كلْ النواحي , والمناهجْ الدرآسية تظل أسيرة برامج التطوير التي تنتهي بزيادة (بضعْ صفحآت) , لو تسلمتْ برنامج تطوير المنآهجْ لجعلتْ مناهج الإبتدائية هي : الرياضيات - اللغة العربية - العلوم الإسلامية =مدمج= - القران الكريمْ - اللغة الإنجليزية - مهارات عامة. والمتوسطة تزاد فوقها الكيمياء والفيزياء فقط والثانوية تكون على حسب التخصص , ومنهج مهارات عامة يحمل مقتطفات عن كل شيء حتى يستطيع منها الطالب التعرف على الحديث بالتقنية والعلم حتى يتمكن بعدها من اختيار تخصصه

14

  محرر في عالم الابعاد

  يوليو 12, 2010, 6:25 ص

كل الانظمه لازم تتغير لكي نتقدم

15

  لين...

  يوليو 12, 2010, 6:26 ص

صراحه كل ثلاثه يجب عليها تغيير: 1-اعطو معلم(ه) هيبته واحترامه أعطوه دورات كيف تعامل مع طلاب. 2-طالب اعطوه مساحه ينمى ميوله ومواهبه.ويعبر عن رأيه. 3-منهج التعلمي تغييره من( جذوره )لانه سىء ينشأ جيل عاطل ويقتل كفائته انظل علا حاله لان نرتقي ابدا ومناهج تكون مراعيه لعصر التطور..

16

  فيصل القصيم

  يوليو 12, 2010, 6:32 ص

طبعا النظام ايش فايدة تطوير المعلم اذا النظام فاشل والامكانيات محدودة والتطبيقات قاصرة والكل سوا المعلم المتميز والمعلم المقصر والان ايضا الطالب المتميز والمقصر ايضا كلهم ينجحو بنفس التقدير

17

  قحطان الرين

  يوليو 12, 2010, 6:37 ص

لا حشا من التعليم دام نعيش في ظل رحمة الله ودراسة السنة فنحن افضل من غيرنا. لكن الخلل يكمن في الخدمات المدرسية يعني الله يكرمكم دورات المياه رايحة فيها ماكو صيانه وفي رواية اخرى لايوجد باب دورة مياه المقصف حدث ولاحرج بعد اول عشر طلاب يخلص الزعتر مافيه إلا جبن اللهم لك الحمد المصلى بدون تكييف

18

  لمار..

  يوليو 12, 2010, 6:37 ص

المشكلة الكبرى تكمن في طريقة التعليم فليس فيها أي تغيير أو تجديدأو مشاركة وإنما هي معتمده كثيرا على تلقين الطالب وبذلك يتحمل المعلم العبء الكامل في التدريس..

19

  ولد بريده

  يوليو 12, 2010, 6:39 ص

التعليم بصراحه من سي إلى أسوأ والمشكله مشتركه ابتداء من الوزاره الى المعلم والمنهج وتسيب الطالب اي عمليه تعليميه لكي تنجح لابد ان ينجح ثلاثي النجاح او مايسميه البعض مثلث النجاح الضلع الاول هو الاداره ويتعلق بالوزاره واداراة المدراس الضلع الثاني المنهج لابد المناهج ان تتطور لا تتغير وانا اتكلم عن المناهج العلميه البحته وليس الدينيه الضلع الثالث هو الطالب فإذا توفرت الاداره الممتازه والمنهج المثالي والطالب مهمل لن يكتمل مثلث النجاح والسلام خير ختام

20

  ام فارس

  يوليو 12, 2010, 6:46 ص

تبدا من النظام الجامدو الروتين الموجود في النظام التعليمي

21

  أم بنت

  يوليو 12, 2010, 6:49 ص

الخلل في النظام طبعاً لو فيه نظام صاحي كان مشى عليه المعلم و الطالب

22

  العز بن عبدالسلام

  يوليو 12, 2010, 6:50 ص

متى ما أععطي المعلم حقه كاااملاً عندها ستروون الانتاجية لا يستطيع احد ان يعرف ما يدور داخل القاعة الدراسية إلا المعلمين و الطلاب لذا اعطوا المعلمين حقوقم و سترون الانتاجية انا معلم واقولها عن تجربة كثيرُ من المعلمين يعملون بنصف جهدهم و السبب عدم العدل لهذه الفئة من المعلمين من عام 1416 حتى عام 1429 اما من قبل هذا العام و من بعده فقط اخذوا حقوقهم كااامله انا راتبي 8951 و لي في الوزارة 6 سنوات والمعلم الجديد الان يأخذ 8400 لاحظوا الفرق في العدد سنوات الخدمة 5 سنوات والفرق في الراتب علااوة بس

23

  عبدالرحمن الدغيلبي

  يوليو 12, 2010, 6:50 ص

تبداء من النظام ومن المعلمين الغير مؤهلين لتك الانظمه 0

24

  أحمد

  يوليو 12, 2010, 6:51 ص

من البيت

25

  عبدالرحمن السيد

  يوليو 12, 2010, 6:52 ص

الاشكالية من الجميع من البيت تبدأ ثم الطالب ثم المعلم ثم تهيئة الجو لجميع الاطراف خاصة ان بعض المعلمين حديثي التعليم بحيث انهم لا يملكون اي خبرة في مجال التعليم ومعلوماتهم الثقافية متدنية لذلك ارى ان المستوى الملحوظ على طلابنا هو ردة فعل لسوء المناهج التي اراها اكبر من عقل الطالب والمعلم احيانا..

26

  أخو بتلا القيسي

  يوليو 12, 2010, 6:53 ص

بالتأكيد مكمن الخلل هو النظام , صحيح هناك جوانب تقصير لدى المعلم وجوانب نقص في المنهج , لكن يمكن تداركها اذا كان هناك نظام تعليمي وتربوي شامل ومتطور ووافي.

27

  فهد سعود

  يوليو 12, 2010, 6:53 ص

الفشل باختصار بالنظام اولا وهو السبب الرئيسي الذي لم يحفظ اي حق للمعلم !!!

28

  نجوى الرياض2

  يوليو 12, 2010, 7:04 ص

صباح الورد موضوع رائع اتمنى الاهتمام به هالاجتماعات الدوريه للمعلمين والمعلمات وش الفايده منها ليه ماتاخذون اراء ذوي الخبره منهم للمساعده في تغير المناهج بما يتلائم مع العصر والتطور.المناهج بحاجه الى تغيير المعلمون بحاجه الى دورات تتعلق بالمناهج وطرق التدريس.. ودورات تتعلق بالاداره الصفيه.

29

  سديراوي

  يوليو 12, 2010, 7:06 ص

اشكالية التعليم تبدا.. من الوزارة اعطوا المعلمين حقوقهم كيف تكلم المعلم عن الاخلاص في العمل والتفاني وانت اكل حقوقه المادية ولم تساوي بينه وبين زميله الذي يعمل معه بنفس المدرسة. اي شخص في العالم لن ينتج حتى تعطيه حقوقه الذي يفرضها النظام.

30

  ريم

  يوليو 12, 2010, 7:10 ص

جريدة الرياض مبينه الصورة الاولى مغطين الجدران.. ليه؟ اظهروا المدارس على حقيقتها مايحتاج تخفونها ليه مدارسنا تعيسه وماحد يبي يروح لها.. لان مافيها اهتمام من قبل الوزارة.. والجريدة تساعد هالشي وتخفي العيوب ؟

31

  ابوعمر الاصلي

  يوليو 12, 2010, 7:24 ص

النظام

32

  غزال وقايد غزلان

  يوليو 12, 2010, 7:26 ص

انا اقول من النظام من الوزارة من المسؤلين من المناهج المعقدة

33

  waleedsgh

  يوليو 12, 2010, 7:30 ص

السلام عليكم صباح الخير الكل مشترك في اشكالية التعليم بعض المعلمين وهم قلة غير مؤهلين للتعليم واكثر الطلاب غير مستعد للتعلم اما النظام فحدث ولا حرج

34

  واضح جدا

  يوليو 12, 2010, 7:37 ص

التعليم يفترض به أن يكوون منظومة متكاملة من الأفراد والأفراد هم الطالب والمعلم والوزارة وأي خلل في أي من الأفرااد ثق ثقة تاامة أن العمل لن يتم على أكمل وجه فأبدأبأصلاح الأهم فالمهم والأهم من وجهة نظري المعلم أتمنى أن يعطى المعلم صلاحيات عضو في البرلمان وراتب وزير كما فعلت اليابان مع المعلمين

35

  معدن ذهب

  يوليو 12, 2010, 7:56 ص

والله التعليم كلة مشاكل من الطلاب الى المعلم الى المدير الطلاب اعطى كل الصلاحيات والمعلم كتفت يداة واذلتة الوزارة والمجتمع فى كل شى واهلكتة الديون ولاقساط والمدير متخلف لايفهم شى اهم شى الطلاب مايتكلم والمعلم يدخل الفصل

36

  دنيا الصمت

  يوليو 12, 2010, 8:05 ص

التعليم تغير مو مثل اول اول كان التعليم يعتمد ع النظام والتشدد في كل شي ويندرج تحته نظام المعلمين النظام القديم أنفع وأكثر فائدة من النظام الحديث في التعليم

37

  القصيم البدائع

  يوليو 12, 2010, 8:08 ص

تبدأ مشكلة التعليم من عدم اعطاء المعلمين والمعلمات كافة حقوقهم الوظيفية المسلوبة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

38

  يوسف التميمي

  يوليو 12, 2010, 8:09 ص

شيء بديهي أولاً النظام لان المعلم مرتبط به ثم المعلم لأن الطالب مرتبط بالمعلم

39

  فيصل عبدالله سعد

  يوليو 12, 2010, 8:11 ص

الخلل في النظام للأسف.. المعلم يطلب منه أكبر مما يوفر له من الإمكانيات. لا يوجد رضى وظيفي عند المعلمين والمعلمات لأنهم ناقصوا حقوق مادية ومعنوية.. الطالب أصبح هو المتحكم في العملية التعليمية. المناهج تحتاج إلى مواكبة لجديد العصر وتطوراته. نظام التقييم المستمر نظام لا يُطبق كما ينبغي وكيف لمعلم أن يطبقه وفصله بعدد 40 طالب وتسمى مدرسته النموذجية.. ؟ ما يصرف على التعليم لا يواكب مخرجاته للأسف والسبب التخطيط الفاشل. لا أحد يخطط للفشل ولكن هناك من يفشل في التخطيط !!

40

  واحد من الناس

  يوليو 12, 2010, 8:14 ص

تعليم فاشل ونظام فاشل ومناهج عقيمة يجب ان تغير

41

  هذال العوني

  يوليو 12, 2010, 8:16 ص

بعض المعلمين ان لم يكون اكثرهم ليسو مؤهلين لتدريس اما اخلاقيا اوتربويا...فعلا التعليم السلام..كيف لك بمدرس لغه عربيه يقول (اين) ظرف زمان وليست ظرف مكان ويصر على رايه الاعوج امام جمع غفير من الطلاب

42

  حسن الغالبي

  يوليو 12, 2010, 8:17 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المشكلة التعليمية تكمن في الثلاتة نوعية المعلم الذي ضاعت هيبته، والنظام الذي أفقد المعلم هيبته وعدم تأهيله لكي يكون مربيا ومعلما، والنتيجة تنعكس سلبا على الطالب من حيث التحصيل والسلوك ودمتم سالمين.

43

  محمد

  يوليو 12, 2010, 8:32 ص

الخلل في أهل الطالب اولا ثم الوزارة الي تجبر المدرسين على تنجيح الطلاب من خلال التقويم المستمر الفاشل طلاب يتخرجون من ثالث متوسط ما يعرف يكتب اسمه المعلم هو الحلقة الأضعف يعطونه نصاب 24 حصة والفصل فيه 50 طالب ويقولون اشتغل أعانكم الله ياأيها المعلمين

44

  عبدالرحمن بشيت

  يوليو 12, 2010, 8:38 ص

نحن يطلب منا المستحيل وننُُقد وليس لنا ان ننَقد وتهان كرامتنا وتكسر سيارتنا علماً اننا دائماً بوجه المدفع. اذا حصل خطا نحن اول من يحاسب واذا ابدعنا لا نشكر ولا يعزز لنا المطلوب مننا الكثييير والمقابل قليل وقد لايوجد مقابل. لكن لايضيع الأجر عند الله عزوجل وهذا اهم شي

45

  ابو عبدالعزيز

  يوليو 12, 2010, 8:39 ص

هناك قصور واضح في التعليم ونحن نغطي الشمس بغربال ونضع لومنا على المعلمين أو المناهج وننسى أو نتناسى النظام أو المسؤلين عنه وتصرف الملايين ولكن لايتغير شيء لماذا ؟ يجب تغيير العقول اللتي تحب الفلسفه وهي بعيده عن أجواء التربية والتعليم وكأنهم في غرف معزولة الصوت

46

  علي

  يوليو 12, 2010, 8:41 ص

الضعف الاساسي مرده الى توسع الوزارة اكثر من اللازم وضياع المسؤلية بين اداراتها الكثيرة وايضا سوء اختيارها لمدراء التعليم فبعضهم ولاادل على ذلك ممن كتب عنه الاستاذناص الحجيلان ف العدد14251 الذي رقي لادارة اوسع بعدانكشاف امره المريب

47

  mohamad

  يوليو 12, 2010, 8:44 ص

استشعار المعلم لأهمية هذه الرسالة التي يقوم بها، ودوره في إعداد الأجيال،ومسؤوليته أمام الله، وأمام من أوكل إليه هذه المهمة وأمام الأمة،وعدم تعليق أسباب التقصير في أداء رسالته على الآخرين. هي أولى الخيوط الموصلة للحلول. تحياتي لكل معلم وأخص المخلصين منهم وكان الله بالعون.

48

  صريح مستريح

  يوليو 12, 2010, 8:47 ص

ثلاث ارباع المشكله من النظام و الربع الأخير من الطالب هذا ما رأيته

49

  ابو طارق وتميم

  يوليو 12, 2010, 8:58 ص

المشكلة هي في المعلم ثم المعلم ثم المعلم ثم بقية العناصر

50

  بن خازم

  يوليو 12, 2010, 9:01 ص

بسم الله الرحمن الرحيم بالفعل نحن نبحث عن مثل هذه المواضيع الجيده والتى تستحق النقاش ولهذا فان هذا الموضوع بماورد فيه من تعليق جيد الا انه يبقى للقاري وجهة نظر ربما تكون صائبه او خاطئه وتعليثى هنا اورده على النقاط التاليه 1 - المناهج عليها ملاحظات كثيره ولكن هذا ليس من مثلى يعلق عليها تابع

51

  بن خازم

  يوليو 12, 2010, 9:10 ص

2 - المعلم بكل اسف ليس بمستو المعلم السابق فى الاداء والامانه حيث انه هناك ضعف فى القراءه والكتابه والاملاء وهي الاساس في التعليم وكما علق الدكتور صالح العقيل بان الطالب الان يصل المرحله الثانويه وهو لايجيد الاملاء وكذلك الخط فكيف يكون معلم مستقبلا 3 - نعم يوجد خلال بالنظام وعلى وزارة التربيه والتعليم اعادة النظر فيه

52

  sary

  يوليو 12, 2010, 9:12 ص

الخلل واضح ويجب علينا أن.اذا اردنا الحل ان نكون اكثر شفافية ؟؟؟ ولعدم وجود ذلك الشئ فلن استطيع لاانا ولا غيري الحديث(( لاننا عاوزين ناكل عيش)) يبعدنا عن السرقة..والجريمة..و لاننا نعلم كل العلم ان مايتقضاه المعلم سوى ضمان اجتماعي فقط؟؟والمخرج عايز كده?? وياقلب لا تحزن

53

  طالب حق

  يوليو 12, 2010, 9:37 ص

المشكله في النظام لأنه تعليم بغبغاء وليس تعليم يعتمد على الابداع والابتكار وترك العقول جامده ليست لها قيمه وتخريج مئات الألآف بتعليم بغبغاوي لايفهمون وهم في وادي والتعليم في وادي حتى كلمه انجليزيه لايعرف نطقها وجامعات لاتستوعب عدد الخريجين مما يؤسس لبطاله وفراغ ذابح للمواطن

54

  مواطن

  يوليو 12, 2010, 9:42 ص

الاشكاليه من وزارة التربيه والتعليم كل قراراتها ارتجاليه ولاتمد للميدان باي صله مفروض اي واحد يضع قرار يطلب منه هو بنفسه ان يطبقه في الميدان لمدة 3سنوات ونشوف احد راح يطلع قرار وهو يفطر فول او لا

55

  محمدأحمد

  يوليو 12, 2010, 9:42 ص

التعليم حرية للإنسان فهو حر في معتقده وحر في تعليمة، وغير مقبول في مملكة الإنسانية أن يحرم المواطن السعودي من دخول المدراس العالمية المرخصة من الدولة، إلا إذا كان هناك هدف لبقاء المواطن يقبع في الجهل، ونحن قد هجرنا أبنائنا للتعلم بالخارج

56

  عبدالله العبدالله

  يوليو 12, 2010, 9:48 ص

المشكلة ليست لا في الطالب ولا المعلم ولكن في النظام التعليمي التي ترعاه وزراة التربية والدليل شوف الدول المتقدمة كيف التعليم لديهم اذا المعلمين يتقاطون علشان يسوون صيانة لمدرستهم وش ترجي من وزارة فاشلة ماهي قادرة تأمن ابسط الامور لطلابها

57

  معلم و...

  يوليو 12, 2010, 9:51 ص

لمذا يهمل دوما دور الأسرة..؟! على الجميع حث الأسر على القيام بدورها التربوي بل ومعاقبة الأسر المقصرة.

58

  ابوجهاد1

  يوليو 12, 2010, 9:56 ص

يظهر ان البحث يتناول الجانب التعليمي التحصيلي دون التربوي المعلم في حاجه الي تدريب علي مهارات مفقوده وليس الي رفع درجته العلميه والمنهج والنظام لايملك الآليه الديناميكيه للتعليم والطالب يحمل ثقافه يتلقاها من مصادرمتعدده اهمها المنزل والمدرسه والمنهج والمعلم ليست مصدر موثوق لديه والمعلم يحمله ايض

59

  أبوزايد بايحيى

  يوليو 12, 2010, 9:58 ص

ليش مايصير فيه مذكرة تعاون مع احدى الدول الخليجية المجاورة او الاوربية في هذا المجال لتطوير النظام من ثم تطووير المعلم وثم الطالب...

60

  حمزة مشرف

  يوليو 12, 2010, 9:59 ص

المشكلة تبدأ من النظام مرورا بالمعلم وإنتهاء بالطالب بترتيب مدروس

61

  أبو نجد

  يوليو 12, 2010, 10:03 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا للصحفيه عبير البر اهيم هذا التحقيق الرائع والذي كان بودي ان يعتمد على اراء اكثر للمعلمين والمعلمات لانهم من اهم محاور العملية التعليمية. لايكفي تجديد المناهج الدراسيه من دون تجديد وتهيئة البيئة المدرسيه بما يتوافق مع مع المنهج الجديد.. ولايكفي تجديد المناهج نظرياً فقط ولابد من تهيئة المعلم او المعلمه على المنهج الجديد قبل تطبيقه في المدارس واخذ اراء المعلمين والمعلمات تجاه المناهج من حيث الايجابيات والسليات ومعرفة نقاط الضعف والقوة.

62

  الساخر

  يوليو 12, 2010, 10:04 ص

اعتقد ولست اعتقد جازماً أن الخلل يمكن في المعلم اولاً ثم النظام ثانياً والطالب أخيراً او البيت. الطفل كالورقه البيضاء تستطيع أن تكتب فيه ما شئت... لم يكن الوضع هكذا قبل 12 سنه تقريباً... وفق الله الجميع لما يحبه ويرضى... اصبحنا واصبح الملك لله.

63

  أبو نجد

  يوليو 12, 2010, 10:08 ص

تكملة لتعليقي السابق ايضاً لايكفي اخضاع المعلم للدورات. لابد من تطوير القائمين على اعداد البرامج التدريبية اولاً ثم تطوير البرامج التدريبية ثم تطوير اماكن انعقاد هذي البرامج التدريبية ثم ايجاد حوافز لهذ البرامج التدريبية. لان في الوقت الحالي يستوي اللي عنده برامج تدريبية واللي ماعنده. ايضا مراعاة اوقات انعقاد البرامج التدريبية.

64

  abualbara

  يوليو 12, 2010, 10:09 ص

المشكلة يمكن حصرها فيما يلي: معظم المعلمين لايمتلكون صفات المعلم...فقد تم تعيينهم بدون ضوابط مدروسة من قبل الوزارة. معظم اصحاب القرار في الوزارة دون المستوى وألأدلة كثيرة لعل اشهلاها التخبط في المناهج و طرق التدريس و لا ننسى الأختبارات. غياب الرقابة الحرفية منقبل ذوي الشأن في الدولة و ترك القرار قي ايدي زمرة من الوزارة. الحل: القيام بعمل اختبارات متخصصة لمن اراد التدريس. رفع رواتب المعلمين والأمتيازات بحيث تستقطب النخبة. عمل زيارات دورية مفاجئة و مدروسة للقيام على مستوى المدرسة بمن فيها

65

  متابع

  يوليو 12, 2010, 10:13 ص

التعليم بين الأمس واليوم : بالأمس تربية وتعليم،واليوم تعليم بلا تربية بالأمس فهم وحفظ، واليوم فهم ونسيان. بالأمس المعلم علم وسلوك،واليوم علم بلا سلوك. بالأمس المدرسة نظام وتوجيه،واليوم نظام الفوضى. بالأمس المناهج قليلة وصغيرة ودسمة،واليوم كبيرة وحشو. فهل فعلاً تطور التعليم لدينا؟

66

  أبو نجد

  يوليو 12, 2010, 10:14 ص

تكملة لتعليقي السابق ايضاً لابد من اعطاء المعلم والمعلمة الحقوق المعنوية والمادية فالمعلم و المعلمة لايملك شخصيه بسبب تحجيمه من قبل الوزراة واصبح الطالب او الطالبه الكل في الكل وكأن المعلم او المعلمه يشتغلون عندهم وليس لهم حقوق. ينبغي اعادة هيبة المعلم والمعلمة وذلك بايجاد الانظمة اللتي تكفل حق المعلم والمعلمه. ماهي عقوبة الطالب اذا ضرب المعلم وماهي عقوبة المعلم اذا ضرب الطالب. هناك خلل واضح وكبير في العقوبات تجاه الطال والطالبه مما ادى الى تسيبهم وعدم احترام الانظمة واللوائح.

67

  محمد بن عبدالعزيز

  يوليو 12, 2010, 10:17 ص

ياجماعة الخير النظام النظام النظام لابد ان يتغير لماذا لا يتغير هل هو مقدس توجد في بعض الانظمة تفيد المصالح وغير ذلك من الانظمة تفسد تربية الاطفال والشباب والمعلمين ايضاً،،، بالعربي لا يوجد لدينا صندوق الاقتراحات والتطوير والدراسات والتخطيط ولو واحد يقول ان واحد اخذ بأقتراحة ونفذتها الدولة في مصلحة المواطنين او غير المواطن او الموظف او غير الموظف ابي اقول وبصريح العبارة كذاب

68

  9999

  يوليو 12, 2010, 10:22 ص

فشل التعليم فى المملكه من الوزاره اولا المدير والمعلم ليس له هيبه مثل زمان وهذه من اساسيات التخلف فى التعليم ثانيا المناهج المتخلفه المدارس الاهليه والمدرسون الاجانب رابعا عدم الاطلاع من قبل الوزاره على المدارس والمدرسون واخذ اقترحاتهم ويدل هذا على فشل اداره المعارف والبنات والتعليم العلى

69

  تركي

  يوليو 12, 2010, 10:34 ص

بلا شك من النظام

70

  زائره

  يوليو 12, 2010, 10:36 ص

المعلم والطالب مسير على حساب النظام... :/

71

  فارس بلا جواد

  يوليو 12, 2010, 10:37 ص

التعليم بحاجة الى اعادة هيكلة كاملة. بحاجة الى الجرأة في التغيير أما مايسمى تطوير فهو مجرد محاولات خجولة لسد الذرائع.والمعلم ركيزة اساسية يجب تطويره والا يترك المجال لغيره. انا ارى أت التعليم عندنا ديني بحت. لتخريج مطاوعه. والعملية مستمرة منذ الأزل وستستمر. الحل :شركات اجنبية تستلم التعليم

72

  ابو عمر

  يوليو 12, 2010, 10:45 ص

في اعتقادي العملية التعليمية أخذت بالانحدار منذو سنوات، بداتها وزارتنا الموقرة بتعيين معلميها ومعلماتها على رواتب اقل مما يستحقوون بحجة عدم توفر المستويات وقبول المعلمين بالواقع اقبل وانت ساكت، وتوالت المشكلة مع عدم احترام المعلم كانسان يحتاج للعلاج مثله مثل بقية القطاعات الحكومية وحتى الخاصة.

73

  عبدالعزيز بن صالح

  يوليو 12, 2010, 10:48 ص

المشكله بالمعلم لأنه يستطيع حل جميع المشاكل الباقيه

74

  برنس الشمال

  يوليو 12, 2010, 10:50 ص

اقول يازين العطله بس تدورون وين المشكله المشكله بالهرم وبالاعلام والصحف

75

  تميم

  يوليو 12, 2010, 10:52 ص

الإشكالية تبدأ من النظام فالطالب والمعلم منفذين لهذا النظام, فإذا تغير النظام تغيرت معه احوال الطالب والمعلم.والمشكلة عندما يكون النظام الموضوع ارتجاليا غير مدروس ولا مرضي لكل الاطراف في العملية التعليمية, فإنه يمثل خسارة لمراحل وسنوات كان الاولى أن لاتضيع وتذهب هباء.

76

  سعد آل معمر

  يوليو 12, 2010, 10:53 ص

ليس تعجيزاولكن التعليم لدينابحاجةالى غربلةمن جديدثم اعادةصياغةحديثةوفق المعاييرالعالميةالخاصةبمكان التعليم وتوفيرجميع متطلباته ومكوناته ومرفقاته بحيث تصير المدرسةواحة خضراءوملاعب لصناعة الاعبين وورش لانتاج المهندسين ومختبرات لإيجادالمهندسين والكميائيين والاطباءوالبيطريين ومسارح لابداع المهوبي

77

  أمل سروجي

  يوليو 12, 2010, 10:57 ص

الخلل في وزارة التعليم نكون شوي عقلانين الوزارة هي الي تحط المنهج وهي المسؤاالة عن المعلم والطالب نجي عند المنهج منهج مكدس بالمعلومات ماهي مراعية اختلاف القدرات بين الطلاب هناك طالب لدية قدرة كبيره علي الحفظ وطالب اخر علي الفهم فتحت مدارس غير ملائمة ( عمارة تتحول مدرسة ؟؟) في شي مهم كمان المعلم لما يتخرجو من الجامعة او الكلية يدرس التخصص ويدرس مواد تربية ولكن لايدرس كيفية التعامل مع الطالب وفهم نفسيته في الفصل تقريبا 30 طالب وكل واحد بنفسية كلام كتير بس مانقول غير الله المستعان

78

  مشعاب عرعر

  يوليو 12, 2010, 10:57 ص

أعيدوا هيبة المعلم وأعطوه دورات تأهيلية مع المحاسبة لأن بعض المعلمين لا يهمه التحصيل بقدر ما يهمه نشر إهتماماته الشخصية في الرياضة والفن. وهذه حقيقة لكنها لاتنطبق على الجميع. أعيدوا ثقة الناس في المعلم ونمّوها من خلال اللقاءات في المدارس مع أولياء الأمور

79

  حسين الصنيدح الشمري

  يوليو 12, 2010, 10:58 ص

أين تبدأ إشكالية التعليم.. من المعلم أم الطالب أم النظام؟ ج/ مع الجميع.

التربية التربية التربية يبدو انها سقطت عمداً بين... المعلم... والطالب... والنظام في ظل غفلة الأب والأم... قال ايش قال لا تضرب... إذا لم تضربه (عند الحاجه) فكيف تستطيع تأديبه ليثمر فيه التعليم... غباء ورب الكعبة !!!

81

  فهدسعود

  يوليو 12, 2010, 11:03 ص

شوف النضام فوضوي وعبثي وفيه الكثير من المحبة... لا توجد اليه للعتراض وتصحيح. بنسبة للمعلم هوا بشر وهو وضميره لكن اذا كن النضم سليم وضح ولا توجد فيهم محسوبية ومجمله كان الكل مشا على السراط المستقيم. التلميذ زي جهاز الكمبيوتر الجديد يشتغل بس حسب ماتستخدمة انت وتنزل عليه برامج راح تكون فعليته وانتاجه اذا البرمج كويسة والسستم ممتاز وستخدمك سليم ونضيف استمر بالعطاء والتطور واذا العكس يهنق عليك او يجيه فيروس ويسير ارهابي او ينضرب الهردسك

82

  شمالي

  يوليو 12, 2010, 11:05 ص

الحل الجذري لمشاكل التعليم، هو في خصخصة التعليم بأسرع وقت

83

  محو الاميه

  يوليو 12, 2010, 11:05 ص

النظام...ثم النظام...وبعض المعلمين بدون ضمير...والبيت وما بداخله من جهل

84

  حمد ع ش

  يوليو 12, 2010, 11:07 ص

الخللل يكمن في نوعية التعليم وكذلك المعلمين، الوزارة تركز الان على تطوير المناهج وتتجاهل تطوير المعلمين.

85

  ناقد فاقد

  يوليو 12, 2010, 11:07 ص

الخلل في الجميع حتى بعض أولياء أمور الطلاب،، أما النظام فهو لا يشتكي من الخلل لأنه غير موجود وقد تم استبداله بنظام الواسطه. كل مدرسة أو جهة تعليمية تمثل وزارة مستقله لها أنظمة وقوانين مخالفة للمدارس الأخرى على حسب مديرها وكأنها فروع لشركة كبيرة وراعي الحلال غافل ومدراء الفروع نسوا انفسهم وبدوا يتصرفون وكأن الفروع من حلال اللي جابوهم هكذا هو الحال في مدارسنا.

86

  Eng.saad

  يوليو 12, 2010, 11:07 ص

المشكله ثلاثيه الابعاد المعلم و الكتاب و الطالب...متى ما تم معالجه مشكله المنهج واهل المعلم بشكل حقيقي اعتقد ان الطالب سوف يتجاوز مشكلته...اسئل الله التوفيق للجميع

87

  مهندس/ أحمد

  يوليو 12, 2010, 11:13 ص

السلام عليكم ورحمة الله، النظام والمنهج وكفاءة المعلم هى العوامل الرئيسية فى منظومة التعليم، طلاب اليابان يتذمرون من الإجازة الصيفيه التى لا تتعدى الشهر الواحد خلال العام. نتمنى منظومه تعليميه تساير العصر الحالى ومتطلبات سوق العمل وعدم إغفال شريعتنا الغراء. وشكرا

88

  المعروف

  يوليو 12, 2010, 11:13 ص

لنجاح التعلم لابد لن ان نراجع اولا كمية المواد واهميتها لكل مرحلة دراسية ثانياعدد الحصص ووقت الدخول والخروج للمدرسة حسب كل منطقة وايضا الفصل المناخي ثالثا تجهيز المدرسة بجميع الاحتياجات رابعا اعطاء المعلم اهتمام اكثر وتقديره خامسا مراجعة اسلوب التقويم(التقييم) المستمر

89

  فهد سعد

  يوليو 12, 2010, 11:15 ص

النظام ثم النظام... مشكلتنا التعليم عندنا في دول العالم الثالث سيء جداً... يعتمد على التحفيط كأن الي أماهم ببغاء وليس إنسان

90

  safals

  يوليو 12, 2010, 11:17 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... كله على المعلم...إذا كان المعلم ذا اخلاق عاليه وملم بالتعليم وفاهم نظام التعليم راح يكون التعليم في احسن ما يكون... والنظام هي القواعد المساعدة لعملية التعلم... والطالب هو المستفيد الاول والاخير لعملية التعلم. والله يحفظ تعليمنى القائم على الشريعة الاسلامية

91

  جنااات

  يوليو 12, 2010, 11:19 ص

اكيييد من المعلم >> وبالذات البنااات لانو ماعندهم الا التعليم فتلاقي اللي هاويه التعليم او غيره مالها الا هاالقسم >> ولا احد يقولي المجال الصحي لانو حتى المجال الصحي اذا الغالبيه يدخلونه عشان التوظيف لان الهاويااات ياااويلهم >>اختلاط وفسق وغباء مجتمع عشان كذا المعلمين افضل من المعلمااات

92

  Humood

  يوليو 12, 2010, 11:20 ص

الانطلاق من مناقشة إشكالية التعليم بدأ بالطالب أو المدرس أو نظام التعليم تسطيح للمشكلة. إشكالية التعليم تبدأمن النظام السياسي القائم؛ليس في مجتمعنا فحسب، بل في كل مجتمع كان أو سيكون.

93

  منصور سلامه

  يوليو 12, 2010, 11:26 ص

حصلت ابنتي على مجموع ثمانيه وتسعون بالمئه في امتحان الثانويه العامه وحصلت على سبعين بالمئه في امتحان القدرات والتحصيلي اذا الخلل في المناهج والمعلمين وليس الطلاب ؟؟؟

94

  مواطن زاير

  يوليو 12, 2010, 11:28 ص

نظام التعليم بان اثره في الشوارع وفي المصانع والمحلات التجارية والخدمات العامة والمستشفيات ولاسعافات والزراعة لازنا ننضر للماضي بانه افضل والمستقبل يتولاه شرق اسياء وليمنين المكافحين والتنمية في سباق مستمر والجيل الحاضر متهم والقيود كبيرة والحديث مؤلم والله الموفق

اخي صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وزير التربية والتعليم لا يوجد في بلادنا عنف ابدا ولكن عندنا ما يسمى بالدلع والتعليم اصبح الطالب اليوم يسرح المدرسة ليكمل نومه ولا يهتم بالمدرس ولا يهتم في الدرجات اصبح الطالب يتجه لثانوية الاهليه لينجح بتقدير عالي وهذا سبب في انهيار قوة وذكاء ابناء هذا البلد لا يقارن هذا الزمان بزمانكم قديما فكانت التربية والتعليم التربية جلد وتاديب اللي ما تادب والتعليم هو حاصل ما يمتلكه الانسان من معلومات دراسية والان من بيده القرار المعلم ام الطالب.

96

  فهد مرزوق العنزي

  يوليو 12, 2010, 11:31 ص

صباح الخير بصراحه من وجهتي نظري ان المعلم والنظام لهم الدور الكبير في التعليم لان الطالب يكون مستقبل لما يلقنه النظام والمعلم فكون المعلم مؤهل والنظام مطور على احدث الطرق والاسالبي راح يكون الجيل بمشئه الله جيل ناجح وبالتوفيق للجميع

97

  خيال الغمام

  يوليو 12, 2010, 11:31 ص

زمان كان الطلاب يخافون من شيء اسمه رسوب , الآن في حالة الرسوب : 1-تتكسر سيارة الملعم. 2- تشكيل لجنه للتحقيق مع المعلم بسب رسوب الطلاب واتهامه بالضعف في أدائه. لذلك من باب أولى نجحوا الطلاب وخلوا الدرعا ترعى (( نظام التجاوز حل للخروج من هذا المأزق + التقويم المستمر))

98

  ناجي

  يوليو 12, 2010, 11:37 ص

النظام اقصد تدخل بعض النخب في المناهج والتي لا يوجد في المدارس تطبيق عملي وهذا يجعل الطالب في دوامه لا يخرج منها الا راعي غنم

99

  صوت الحق

  يوليو 12, 2010, 11:37 ص

الطالب هو في ذلك المقر ليتعلم اي ليتلقى ما هو صحيح وما هو خطأ ولكن الاشكالية تقع على من يعلمه اي المعلم والنظام الذي لا يساعد الطرفين اي في الدرجة الاولى النظام

100

  المدينة الفاضلة

  يوليو 12, 2010, 11:38 ص

الخلل في اعتقادي متشعب ولكن المعضلة الكبرى تكمن في جودة المناهج فالمناهج لدينا تعتمد على الحشو ثم تكليف الطالب بحفظ ذلك الحشو على سبيل المثال مالفائدة من جعل المواد الدينية ست مواد بدلا من واحدة وتكون المادة بها الخلاصة لتسهل فهمها لا حفظها ولماذا الطالب المتخصص علمي يدرس المواد الدينية والعربية مافائدة اشغال ذهنه بذالك مع انه درس تلك المواد في المراحل السابقة هل الهدف نفاق فقط لكي نثبت لأنفسنا اننا دولة مسلمة ام لتشتيت الطالب وجعلة اداة للحفظ لا للفهم. وشكرا

101

  المربي زيد البشير

  يوليو 12, 2010, 11:39 ص

موضوع التحقيق ( إثراء العملية التربوية والتعليمية... إلخ ) للأسف التحقيق يتناول الجانب التربوي والتعليمي فأهمل الجانب التربوي على حساب بالجانب المدلل (التعليمي ) !! وهذا يتضح من خلال التحقيق هذا , عودوا لقراءة التحقيق مرة أخرى. وانظر كم مرة استخدمت كلمة ( تعليم) مقابل ( تربية ) !

102

  أبو صالح الخالدي

  يوليو 12, 2010, 11:40 ص

بما اني معلم ارى ان مشكلة التعليم هي عدم التربية الصحيحه للأبناء في المنزل ما يتسبب في تصعيب مهمة ايصال المعلومات للطلاب

103

  معلمة متميزة

  يوليو 12, 2010, 11:41 ص

هناك كثير من الضغوطات على المعلمة من ناحية الادارة وتعاميمها ومن ناحية المديرة والموجهه وايضا الطالبة وكذلك اولياء الامور، ناهيك عن مهنتها الاساسية كزوجة وأم لاولاد. تنهال عليها الشكاوي من كل صوب ومن كل ناحية هي ملزمه بان تعطي نصاب ال 24 حصة دون النظر الى طاقاتها ومدى تحملها. فالرحمة ايها المجتمع الرفق الرفق الرفق... وبلاها تصيد للمعلمة انها بشر وليست جماااد...

104

  زيد عبدالله

  يوليو 12, 2010, 11:43 ص

أكيد المعلم لأن الطالب أتى ليتعلم فو كان لدية علم لما أحتاج للمدرس. وضع المدرسين مزرى للغاية وا حسرتي على المدرسين العرب القدامى.

105

  hbamin

  يوليو 12, 2010, 11:44 ص

ركزوا على المعلم وكيفية توصيله للمعلومة!الوزارة اسمها وزارة التربية التربية التربية والتعليم! علموا المعلم كيف يربي وليس كيف يعلم فقط! في الخارج من أراد الدخول في سلك التعليم لا بد من حصوله على دبلوما في كيفية التعامل مع الطالب وكيفية توصيل المعلومة وليس فقط حصوله عي شهادة!!!

106

  عبد الرحمن

  يوليو 12, 2010, 11:44 ص

الأنظمة والقرارات التي تكبل المعلم والتي تطالبه بأكبر من طاقته،والإعلام المرئي والمسموع والمقروء كلها أسباب في تراجع مستوى المعلم،وأيضاً التقليل من قيمة المعلم في المجتمع ساهمت في الإحباط الذي أدىإلى هبوط مستوى المعلم فكيف يطالب المعلم بالنهوض بمستواه وهو يواجه هذه الظغوط، فرفقاً بمربي الأجيال،،

107

  ابوخالد

  يوليو 12, 2010, 11:53 ص

س1 المفروض ان المناهج اللغه الانجليزيه تدرس من الرابع الابتداي افضل

108

  بدون تحيز !

  يوليو 12, 2010, 12:01 م

تأتي من النظام بكل تأكيد لماذا ؟ لأن النظام هو من يعين المدرس وهو من يضع المناهج قبل ذلك والطالب هو الضحية المغلوب على أمرها. وبالمناسبة أنا أطالب كليات التربية بإجراء فحص المخدرات على كل طالب يتقدم بطلب الإلتحاق بالكلية...!

109

  سعيد

  يوليو 12, 2010, 12:02 م

تبدأ المشكله من العقول بلا شك.

110

  علي

  يوليو 12, 2010, 12:02 م

اولا :المناهج لان كل سنه او اكثر يتغير المنهج ثانيا :المعلم وذلك لعدم شرح الدرس لطلاب ثالثا :ولى الامر ارجو من كل ولى امر الاهتمام بااولاده

111

  نايف بن ضداد

  يوليو 12, 2010, 12:13 م

المشكلة في النظامى التعليمي وهي واضحة.

112

  مواطن وبس

  يوليو 12, 2010, 12:16 م

الخلل واضح النظام النظام النظام... ممرمطين المعلمين لاعبين في رواتبهم حقوقهم إجازاتهم تعاميم لا تأمين صحي لا بعثات لا تطوير محسوبيات لا يؤخذ رأي المعلم و التلميذ في العملية التعليمية... جريدتنا الحبيبة ضعوا أستفتاء حول نظام التقويم سوف يرفضة التلاميذ قبل المعلمين التقويم والنظام هو الذي دمر العملية التعليمية... التلميذ يصل إلى المرحلة الثانوية وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب " الجميع أصبح منظر في العلمية التعليمية الا صاحب الشأن المعلم

113

  أبو ساري

  يوليو 12, 2010, 12:17 م

المعلم والنظام السبب الرئيسي لمكامن الخلل. لدينا نظام صارم ومعلم يستطيع ايصال الفكر والثقافة لذهن الطالب بصورة رائعة. لكن إذا إنعدمت الثقة في النظام والمعلم فقل للطالب افعل ماتشاء...

114

  محمد من أمريكا

  يوليو 12, 2010, 12:17 م

الكل يشترك في المشكلة المعلم غير مؤهل والطالب ما يبغى يتعلم والأسرة ما ودها تتعاونو الوزارة ماودها تطور... ومعلمين اليوم بشكل عام يحتاجون الى تاهيل والسبب الاول والاخير الجامعات الله يرحم حالنا

115

  the one X

  يوليو 12, 2010, 12:22 م

المشكله في الوزاره وكلية المعلمين وفي المنهج والنظام ياخي سوو دراسه مثلا لاي دوله شوفوا كيف التدريس هناك وسوو مثلهم وخلاص لان كل شي جديد يطلع منكم غلط الله يذكر قبل عشرين سنه كنت ادرس جحا والحماار عشان كذا ما طلعنا مثل جحا طلعنا مثل صديقه

116

  شمس الفلاح أحمد علي

  يوليو 12, 2010, 12:25 م

بقراءتي هذا الموضوع تيقنت أن التعليم في معظم الوطن العربي يعاني من هذه المشكلات ففي السودان هذه المشكلة طبق الأصل فالمشكلة ليس في المعلم ولكن في نظام توزيع سنوات المراحل والمنهج فأنا أري أن يرجع التعليم كما كان سابقا وتترك المناهج للتربية والتعليم ويترك مواكبة الحداثة لمناهج الجامعات

117

  الفلوه

  يوليو 12, 2010, 12:31 م

هم بس يوظفوني ويشوفون كيف ادرس بزرانهم!!!

118

  red sea

  يوليو 12, 2010, 12:40 م

مكامن الخلل كثيره كل سنه تزداد عن سابقتها لاننا لانحبث عن الحلول جميع مشاكل التعليم نستخدم معها مسكنات ولانوجد حل للمشكله مكامن الخلل كثيره لعل اكبرها اننا دائم نبتدي من النقطه التي ابتداء منها الاخرون بصراحه الشق اكبر من الرقعه

119

  هدى محمد الحصيني

  يوليو 12, 2010, 12:41 م

تبداء من الامانه التي عرضت على الجبال الراسيات فابت ان يحملنها فحملها الانسان والله الهادي

120

  |دفين الباحة

  يوليو 12, 2010, 12:41 م

أين تبدأ إشكالية التعليم.. من المعلم أم الطالب أم النظام؟" منهم كلهم ف كلن يكمل آلآخر

121

  عبدالله آل منيف

  يوليو 12, 2010, 12:44 م

سبب المشكلة هي وزارة التربية والتعليم وانتم يالصحافة لأن الوزارة مهملة المعلمين والطلاب والمدارس والمناهج وانتم تتغاضون وما تقومون بواجبكم حتى الصور تجيبونها من مدارس راقية صوروا المدارس اللي في المحافظات والهجر والمدن البعيدة وإلا لا تروحون بعيد صوروا مدارس جنوب الرياض وخل كل مخطئ يلقى عقابه

122

  خالد عبدالله

  يوليو 12, 2010, 12:47 م

عندما تتواجد البيئة التعليمية التي ترغب الطالب بالحضور للمدرسة عندها ستبدأ الخطوات الحقيقية للتغيير للأفضل بدأ بتصميم المدرسة وقاعات الدراسة إلى المعلم فالتجهيزات المصاحبة للعلمية التعليمية.. لنأخذ شريحة عشوائية من الطلاب ونسألهم هل يرغبون بالذهاب للمدرسة.. عندما تكون الإجابة نعم فقد بدأنا التغيير.

123

  ابونيرمين

  يوليو 12, 2010, 12:57 م

الغرب سبقونا بمراحل ونحن مازلنا نريد ان نعرف اين الخلل في المعلم. الطالب. المناهج.الجواب هو اصلاح الهيكلةالتعلييمية بأكملهاوايجاد البديل للطريقة البدائية في التعليم.

124

  بسام

  يوليو 12, 2010, 1 م

للأسف النظام التعليمي في مهب الريح...خصوصاً التعليم العام...

125

  ناصح امين

  يوليو 12, 2010, 1:02 م

طبعا اراء الاخوة المشاركين لها كل الاحترام و اما فى حالة التغيير او التطوير فهناك متخصصين مناهج و طرق تدريس عليهم تحديد المنهج المناسب للفترة الزمنية التى نعبشها الان و تناسب معرفة و جهد الالب لاستيتعابه و ايضا ادراة حكيمة و اعية بامر التعليم و اخيرا الطالب لابد ان بساهم بالجهد المطلوب منه بمبدأ

126

  hhajaji

  يوليو 12, 2010, 1:02 م

الخلل يشمل كل العاملين في التعليم النظام اولاً بحاجة الى اعادة نظر و تقييم و تعديل ثم تنفيذ و من بعد النظام يكمن الخلل في بعض المعلميين و الطلاب و المناهج.

127

  زهير الرياض

  يوليو 12, 2010, 1:02 م

ارسال المعلمين لبرامج اعدادية في اليابان لمدة سنه للإكتساب من الثقافه والحضارة اليابانية.. وتطوير المنهج بما يوازي ذلك.. هذا هو الحل.. لأن تطوير المنهج بدون المعلم لن يفيد.. وتطوير الكل بدون الوسائل المتاحه لن يفيد ايضا..

128

  ابو خالد

  يوليو 12, 2010, 1:13 م

مكامن الخلل: * ثقافة "ادرس لتنجح.. ليس ادرس لتتعلم" * سيطرة فكر محدد على قطاع التعليم.. لا علاقة له بالتحصبل و العمل * المناهج (الكيف و ليس الكم) * مهنة المعلم لم تُعطى حقها.. فجذبت اسوا الكوادر * الوسائل و الامكانات المدرسية و الادارية * اسلوب التلقين و النقل.. لا التفكير و العقل

129

  خليفه الكبيسي

  يوليو 12, 2010, 1:20 م

الخراب من الوزاره.

130

  مونديالي عتيق

  يوليو 12, 2010, 1:22 م

الخلل الاول يقع في تاهيل المعلم ليمتلك قدره ايصال المعلومه للطالب بما يتناسب مع فكر الطالب لافكره المعلم بمعنى انه يجب ان يكلم المعلمين الطلاب بما يفقه به الطلاب مثلا درس الرياضيات او اللغه الانجليزيه يجب ان تكون فكره مايدور في عقل المتلقي لا الملقي فهنالك معلمين هداهم الله يقروون مايوجد في الكتاب وهذا اكبر خطا لان الكتاب بمتناول الطالب بامكانه ان يقراه متى شاء ويثم يخرج من الفصل والطلاب لم يفهموا عليه شيئا وهذا ينعكس علي اداء الطلاب كما انه يجب اننعدل من المناهج وطريقه اخراجها

131

  ابراهيم نويري * الجزائر

  يوليو 12, 2010, 1:23 م

التعليم الصحيح المؤسس على منهج صحيح أساس تقدم الأمم.. وهذا أمر لا شك فيه أبدا !! أعتقد أننا في الوطن العربي مدعوون جميعا للتفكير بعمق في إشكاليات التعليم وما يكتنفه من صعوبات ومعوقات... الخ !!

132

  Abdullah Al Nofaie

  يوليو 12, 2010, 1:27 م

بإختصار تطوير النظام و الكتب ثم تجهيز المدارس بالوسائل التعلمية مع تطوير المعلمين بعد ذلك يخرج طلاب مؤهلين تأهيل جيد

133

  لحن الورد

  يوليو 12, 2010, 1:28 م

الخلل من الجميع.. من المعلم غير مهيأ بالشكل الكافي/ وضعف المادة العلمية لديه/ وأحياناً عدم تمكنه من مهارة إيصال المعلومة بطريقة ميسرة سهلة..الكثير يهوى التعقيد والتصعيب.. من الطالب كثرة الملهيات والمُشغلات من قنوات وألعاب النت مما لم تكن في السابق.. فقد كان الطالب أكثر تركيزاً منه الآن ولالوم عليه

134

  لحن الورد

  يوليو 12, 2010, 1:35 م

المعلم الآن أصبح عليه عبء كبير جداً لابد من مساعدته وتسهيل أموره.. فهو يصبح مدرس ومربس وطبيب نفسي وأخصائي اجتماعي ومرشد تربوي ومدير فصله وملقن نصي ,,,وووالخ ناهيك عن ضغوطات الإدارة ومطالبات الأهالي التي لاتنتهي...! كان الله في عونك أيها المعلم.. معاناة معلمة سابقة معتزلة!!!... تقديري ووردي

135

  f a h a d 9 9

  يوليو 12, 2010, 1:37 م

المشكلة في وزاره التربيه والتعليم الي تفتح شقق تقلبها مدارس يعني اول مره اشووف مكتب وكيل في الحمام ونتم بلكرامه مكتب المدير في المطبخ والطالب مريحة اخر السنه تجية الأسئله هذا وضع المدارس الخاصة بستثنا كم مدرسه. من المفترض تكون افضل من المدارس الحكوموية من كل النواحي ولكن نشاهد العكس.

136

  عبير

  يوليو 12, 2010, 1:47 م

المشكلة من الطالب؟ يعني معقولة اي اطفال او اقصى حد مراهقين هم السبب؟ على العموم ما ابي اعصب... السبب باختصار هو النظام، نظام التعليم لازم يحكحك من جذوره عندي افكار واجد بس للاسف المساحة ما تكفي

137

  ولدديرته

  يوليو 12, 2010, 1:51 م

تبدأ من الأسرة ثم النظام ثم المعلم

138

  ام تركي1010

  يوليو 12, 2010, 1:56 م

احفظ لتنجح بعض المدرسات تكرهك بالماده باسلوبها وماده الانجليزي لا يعطيها مدرسها حقها احفظ سوره الكهف ولك 20درجه انا ماني ضدحفظ القران لكن بهذا الاسلوب لا يصل الطالب الجامعه وهو لا يفهم بالانجليزي شئ الرسول عليه الصلاة والسلام قال تعلم لغه قوم تامنهم

139

  khalid osman

  يوليو 12, 2010, 1:56 م

معاناة المعلم تنعكس فعلياً على الطالب فإذا تم تبنى سياسات واستراتيجية جديدة تركز على دراسة مشكلات المعلم في المقام الأول وإيجاد الحلول الجذرية وكذلك مشكلات الطلاب وتهيئة الجو لهم من خلال الاستفادة من تجارب الأمم المتقدمة وإيجاد الحلول لهذه المشكلات وتبنيى الخطط والاستراتيجيات

140

  عبدالله

  يوليو 12, 2010, 2:01 م

الخلل بالنظام والوزارة هي الخلل ,,,

141

  ابو عبدالعزيز

  يوليو 12, 2010, 2:06 م

إلى الأخت:عبير البراهيم أتمنى أن تكوني أكثر حيادية ولا تحابي أي جهة كانت فلماذا لا ينشر صور بعض المدارس المستأجر المتهالكه أو مدراس حكومية بدل من أخذ صور مدارس نموذجية تخالف الواقع. عموما الوسائل التعليمية والمكان لهما دور كبير في بناء عملية التعليم أيضآ حتى على أداء المعلم.

د. جميع ماذكر

143

  شوشوs

  يوليو 12, 2010, 2:17 م

التعليم سئ جدا بسبب الوزارة المدارس خرابات مجمعه لاصيانه ولا نظافه ولا خدمات وكل شي جيبوا من المدرسه الكمبيوترات كلها خربانه والمدارس زباله مجمعين سوق الحراج فيها على إيش ميزانية التعليم اكبر ميزانية

144

  * الفنان *

  يوليو 12, 2010, 2:22 م

المشكلة تبدأ من هالمدارس البايخه اللي حاجرين خمسين ألف طالب بفصل واحد وتكييف خربان وسباكه مشي حالك اجل وزارة تعليم باغنى دوله وتستأجر فلل علشان تحطها مدارس اقول اطلعوا برا شوف المدارس اللي تفتح النفس لا من اليابان ولا من دول اوروبا اقول الله يخلف على اجيالنا وتبونهم يتفوقون اقول زين يعرف يذاكر

145

  الطامح

  يوليو 12, 2010, 2:28 م

اذا كانت قرارات الوزارة تسن جزافا وتتعامل يصيغة الإسقاط من قمة الهرم الى القاع دون دراسه واعية لماهية الميدان ومنطلبات التغيير. بالامس قررت الوزارة اختيار مدير التعليم المناسب لعملية التغيير وفق اسس يقرها اللجنة المشكّلة لهذا القرار واليوم تتجاهل هذا القرار وتعيد التكليف وتزيد حجم المسؤليه دون فحص

146

  عبدالله فهد خلف الحربي

  يوليو 12, 2010, 2:29 م

الاشكالية تبدأ بالنظام وبيئة التدريس الطالب والمعلم هم ضحايا هذا النظام الغبي ومن يديره. كلنا لاحضنا بالفترة الأخيره مع تدهور النظام تقوم نائبة الوزير بزيارة لمدرسة ذكورية فقط لترسل اشارات وتتأكد هل تقدر تسوي الخراب اللي في بالها ولا لا يعني جس نبض. والوزير شغال يسير باصات الطلاب لدعم المنتخب وكأن التعليم عندنا مافيه مشاكل. أدخل أقرب مدرسه جنب بيتكم وشوف حالتها، والله شي يحزن. والمشرفين او الموجهين هم أسوء السيئين لأسباب يطول شرحها. شوفوا بس طلابنا لما تدخل مدرسه وقت الفسحه وتعرف الخلل.

147

  عبدالله فهد خلف الحربي

  يوليو 12, 2010, 2:32 م

اضيف على تعليقي سابقا الأن المدرسين والمدرسات أنهوا واجباتهم تجاه التعليم وتجاه الطلاب ونلاحظ أن الوزارة حاشرتهم يداومون عشان بس التوقيع واللي يقولك الوزارة تعطي دورات والله من جنبها، مروا المدراس وشوفوا بس المدرسين اللي المفترض أن لهم مكانة عاليه وقدر كبير تجدهم يصحون الصبح يروحون للمدرسه يوقعون هذا إذا كان مدير المدرسه حبيب أما لو أنه أقشر تجي توقع وتنحشر بغرف المدرسين السيئة لحد الظهر عشان توقع انصراف

148

  المنتهي زمانه

  يوليو 12, 2010, 2:32 م

أولا الخلل في الحقيقه يعود إلى المدارس الخاصه في ذاتها ولا إعمم في هذا ولكن هي السبب الرئيسي الثاني الطالب بدأ الآن إلى تفكير غير الدراسه لان عوامل مثل الغش والتزوير بدأ الطالب فقط هم الغش ثالثا المنهج لابد من تعديل وتدقيق فيه وتصحيح بعض النظريات التي لابد من تبديلها لمقارعة الدول الآخر رابع ليس الخلل في المعلم ولا الطالب وحقيقه هذا الخلل لماذا لا يوجد نظام يجعل الطالب من ثاني متوسط يختار القسم الذي يريده مثل ما تعمل الدول الآخرى مثل اليابان إذا كانت رغبته الطالب حاسب يأخذ من ثاني متوسط...

149

  القاوئ

  يوليو 12, 2010, 2:32 م

وهل الطالب لديه الاستعداد على التعلم في ظل هدا التر ف المطلق سواء داخل المدرسه اوخارجها؟والاسواء من واقع التعليم طرح هدا التساؤل الدي اشبهه مايكون في بحث حقيقه غائبه.الحل 1-اعطاء المعلم الثقه كمربي اجيال 2-تغريف الطالب بالنظام والجديه في دلك 3-الاعتناء بمقومات التعليم.وانتهت المشكله

150

  عبدالله فهد خلف الحربي

  يوليو 12, 2010, 2:39 م

بعطيكم مثال اخر على سوء معاملة المعلمات: توجد مدرسه دوامها من بعد الظهر للعصر بسبب أنه أموال الوزارة تذهب لمساعدة ضحايا الحروب اللي في لبنان. المهم أن المعلمات مجبرات أنهم يدامون من الظهر للعصر وهن معلمات مرحلة ابتدائية منتهيات من زمان من الطالبات وتسليمهن الدرجات وخلافه. لم ترحم الدوله هؤلاء المعلمات المربيات مع أنه مو من مسؤوليتهم أن الدوله مقصره بالمباني وتخليهم يداومون من الظهر للعصر وأحنا بعز الحر والمعلمه كما تعلمون هي ام في المنزل ولديها جيل اخر مسئوله عنه في البيت. حسبي الله ونعم الوكيل

151

  حيادي واتحادي

  يوليو 12, 2010, 2:42 م

النظام يجب أن يعدل والتقويم المستمر للإبتدائي يجب أن يلغى

152

  القاوئ

  يوليو 12, 2010, 2:46 م

اضافه:اما الكلام المنقول من امهات الكتب فلايسمن ولايغني من جوع ولربما ان من نقله لايدرك معناه وانما ابتلي بصف الكلام الاقرب للاعلام منه في الاسهام في حل المشكله والدي في واقع الامرفهمه اصعب من المشكله التي يبحث لها عن حلول لان مشلكه لايدركها الامن هو في معتركها المريرالاقرب لهامن غيره

153

  أنا ودبابيس حرة

  يوليو 12, 2010, 2:46 م

من الجميع ولا ننس البيت أيضا

154

  abo hamad

  يوليو 12, 2010, 2:47 م

بصراحة من خلال تجربتي في التعليم حاليا فانني قسمتها بهذه النسب ولكم الحكم ! التعليم : 40 % المعلم : 30 % الطالب : 30 %

155

  ام شمس

  يوليو 12, 2010, 2:52 م

1-تبدأ من المعلم ( شخصيته وكل ماتحوي هذه الكلمة + تمكنه من المادة العلمية ). 2- الطالب. 3- المنهج الدراسي.

156

  ميزان

  يوليو 12, 2010, 2:54 م

تعليم ممل.. مباني جامدة مافيها روح.. تصوروا المباني الجديدة ملعب ترابي مكشوووف في هذا الجو الفرن ونريد الطالب يستمتع ّ!!

157

  اين الوطنيه

  يوليو 12, 2010, 2:56 م

المشكلة على النظام الذي وضع الانظمة ومصير الطلاب بأيدي اشخاص غير كفوء ان يوضع في هذا المناصب للاسف تجد معلم شكلة ملتزم وهو يقوم بعمال ماتذكر الواحد يخجل ان يذكرها ويطبقها على الطلاب وايضا معلمين مدارس الخاصة الي من هب ودب للاسف يعلمو على عاداتهم تطبق على اولادنا

158

  اللؤلؤه

  يوليو 12, 2010, 3:12 م

الحياة أخذ وعطاء

159

  المظلوم

  يوليو 12, 2010, 3:12 م

اعطوا المعلمين حقوقهم وابشروا بالخير ان المعلم والطبيب كليهما لايبدعان اذاهما لم يكرما

160

  عبدالعزيز الذبياني

  يوليو 12, 2010, 3:13 م

الاسرة والاسرة والاسرة ونظام التعليم هما السبب الرئيسي السبب الثاني سلب حقوق المعلم اذا صلحت واعطي حقوقه صلح حال المعلم

161

  ابوالوليد9000

  يوليو 12, 2010, 3:15 م

الخلل في تاهيل المعلم المهلم ماعنده جديه في العمل ولا يعامل الطلاب وكأنهم ابنائه و إلا كان النجاح و التفوق حليف الكل

162

  عاشق الليث

  يوليو 12, 2010, 3:16 م

بصراحة وبحكم تجربتي المتواضعه من الخلل ياتي من الادارات العليا في وزاراة التربيه والتعليم. اذا اردنا ان نخرج جيل واعي ومتفتح وذكي علينا الاتي : 1- أصحاب الشهادات العليا هم من يدرسون الصفوف الدنيا. يعني مثلا الماجستير مع خبرة 3او2 سنوات يدرس من 1-3 ابتدائي ومن 4-6 يدرسهم ماجستير جديد. المتوسط بكالوريوس مع خبر 5 سنوات والثانوي بكالوريوس عادي يعني جديد كذا يكون الطالب مؤهل جدا. 2-جعل الدراسة ترفيه في عقل الطالب اكثر من انها هم. لذالك كل منا يلاحظ اذا جاء يصحى لمدرسة يصحى مكسل مافيه حب.

163

  ناري

  يوليو 12, 2010, 3:17 م

من وجهه نظري المتواضعه بان الخلل يكمن في المعلم فانه اذا كان لديه القدرة على الفهم الصحيح للنظام فانه بمقدورة توصيل ذلك لطلاب بكل يسر وسهوله ولو كان النظام فيه خلال كان بمقدور المعلم اظهارة بالصورة الصحيحه لطلابه في المراحل الاولى لانه ليس لديه الدريه الكامله بعيوب النظام وغيرة

164

  ghandourah

  يوليو 12, 2010, 3:19 م

يمكننا اللحاق بمن سبقنا وطور مناهج ونظم تعليمبه بتطوير الكوادر والآنظمة والمناهج على حد سواء ويكون ذلك بالتوازي مع تطوير القائمين على تنفيذ تلك الخطة بالتدريب المكثف (تدريب المدراء العامين/ المدراء/ والمدرسين / المدربين والإداريين).

165

  ريووومه

  يوليو 12, 2010, 3:21 م

طبعا من النظام السئ لدينا والتعاميم الكيدية العقيمة التي ضد المعلم التي سحبت الصلاحيات من يده , ثم من الطالب الغير مربى في المنزل بشكل سليم بالإضافة للبيئة السيئة التي ينشأفيها كل طالب ,وفي الأخير المعلم الغير ناجح الذي لا يسعى الى التغيير او التجديد والبعد عن الروتين الذي لاثمر منه.

166

  عاشق الليث

  يوليو 12, 2010, 3:21 م

تتمة: لو كانت ترفيه كان يصحى نشيط ويروح وهو يضحك مو داق اللطمة. 3-تغير العقل الباطن في الطالب الى ان الهدف من التعليم هو التعلم وليس الوظيفه, اذا وجد هذا التفكير عند الطالب فانه سوف يكون اكثر انتاجية وعطاء وابداع. 4-تهيئة المدرسين ورافع رواتبهم الى ان يكون اعلى رواتب في رواتب الحكومة واعطائهم جوافز مادية ومعنوية.

167

  بدراباالعلا

  يوليو 12, 2010, 3:21 م

مشكلة التربية والتعليم لدينا مع النشاء تبدا بالقدوه؟ وهنا القدوه ليس المعلم,المعلمه, أنما هي التنميه المجتمع الثقافه الأعلام ؟ كل هذه مجموعه في الضمير المحسوس, الذي يثري شخصية النشاء الأن الأنسان أي أنسان في بيئتنا الوطنيه, الأن يتعلم ليس فقط من المدارس ! أنما العلم المدرسي محدد,محصور في توقيت, وتعليم الحقيقي هو في المنزل وأثير الأعلام ! يعني كيف يقال لتدخين ضار والمعلم يتعاطى! كيف الأب حريص على أبنائه وهو كاذب,نصاب..! كيف يقال للبنت عيب,حرام وأمها تكيد الفتن ونمامه.؟!

168

  mhm4122

  يوليو 12, 2010, 3:23 م

المشكلة تبداء من النظام وخاصة في الجامعات وبعد ذلك وزارة التربية و التعليم المفروض لا يتم تعيين أي شخص أن يكون معلم إلا بعد إختباره التخصص الذي تعلمه أما الطالب فهو ضحية (النظام و الوزارة و المعلم و المنزل)

169

  محمد عمر الهلال

  يوليو 12, 2010, 3:26 م

المشكلة الكبرى الان هي ما الفائدة من ابقاء المعلمين والمعلمات مرتبطين بدوامهم رغم الانتهاء من الاعمال ناهيك عن المرحلة الابتدائية التي انتهت منذ اكثر من شهر...انها لخسارة كبرى تخسرها الدولة من عدة اوجه ابرزها الطاقة الكهربائية ,ثم ان هذا تحطيم للسياحة الداخلية,وحرمان للمعلمين واسرهم من التمتع بالاجازة ,ماذا بقي لهم نصف شهر رمضان...

170

  ممدوح حسين

  يوليو 12, 2010, 3:27 م

المشكلة هي : أسلوب المنهجي للمدرسين و تهيئتهم للتطور العلمي حبث من الممكن حاليا ترا مدرسين ليسو أكفاء بتحمل المسئولية التي منحت لهم المواد المفروضة على الطلاب أرجو بأن يعاد النظر بها من حيث منفعتها في الحياة العملية للطالب و حذف أو إضافة مواد أو مواضيع تفيد الطالب أهم المراحل التعليمية هو الإبتدائي و لذلك يجب التركيز علية ة إختيار المدرسين و الموجهين بطريقة أفظل

171

  جود الزهراني

  يوليو 12, 2010, 3:28 م

للأسف ان النظام في السعوديه جدا فاشل اناس اعمارهم في العشرينات ولا يعرفون يحسبون والسبب اننا من الابتدائي ونحنا نتعلم ننسخ ونلصق بس هذا المهم شهاده مو المهم العقول وغير المعلمات الاتي غير مؤهلن للتعليم يكرهون الطالب في الماده بسبب الاسلوب الرديء وغير كذا المفرووض في سنه ثالث يُرسل متخصصين لتهيئه الطالب للجامعه وتعليمه عن الاقسام واعطائه معلومات لكي يختار القسم الذي يريده بكل اقتناع ولكن للاسف لاحياة لمن تنادي

172

  الهادف من الطائف

  يوليو 12, 2010, 3:32 م

تكدس الطلبة في الفصول يعوق عمل المدرس ويرهقه في متابعة الطلبة نظرا لقلة المدارس وعدم بناء مدارس جديدة للاحياء بالميزانية ال بعض المدرسين يصب اهتمامه في اعمال اخرى كالتجارة وغيرها ولا حسيب يجب عمل اختبار سنوي للمدرسين للمحافظة على المستوى او تحويله اداري مع خصم نسبة من الراتب

173

  سعد

  يوليو 12, 2010, 3:34 م

الحقيقة اني لم اقرأ سوى العنوان واحببت ارد على التساؤل النظام سليم ولا يمسة اي خلل الا بعض الاشياء التي لا تشكل سوى 1 في المليون المعلم مؤهل تأهيلا يخولة لتأدية واجبه الطالب هو الطالب المشكلة في الوزارة وظلمهم للمعلمين التي تستحق ان تسمى وزارة التخبط في التعاميم

174

  ولد السعودية

  يوليو 12, 2010, 3:39 م

المشكلة من الوزارة والمناهج الذي اكل عليها الدهر واهدار الاموال بالمليارات والمباني المستأجرة والمعلم الذي ان خرط في سلك التعليم الغير مؤهل والذي لم يجد الوظيفة امامه الا التعليم اقصر مسافة للوظيفه مجبرا ومخرجات التعليم الذي لاتخدم سوق العمل وتجارة التعليم بفتح مدارس وجامعات همها لاول الكسب المادي

175

  بسيطة

  يوليو 12, 2010, 3:39 م

الدور الاكبر للنظام التعليمي الضابط للعملية التعليمية ومن ثم يأتي دور المعلم والأهل والمجتمع.

176

  Unknown

  يوليو 12, 2010, 3:41 م

المشكلة جميعها مترابطة بداية بالنظام ثم المعلم ثم الطالب , الوزارة تصدر قرارات يتأزم منها المعلم وبهذا ينعكس على العملية التعليمية ككل , المعلم ليس بيديه كل شي , المعلم يقدم خبرة تعليمية للطالب والطالب بدوره يقوم بالمذاكرة مع متابعة الأهل في المقام الأول

177

  معلم

  يوليو 12, 2010, 3:43 م

ارى ان المناهج جيدة ولكن بعض المعلمين لايهتم باثراء درسه بالوسائل التعليمية والايضاحية لاطالب وتجدة يسأم من الدورات والاجتماعات بل يمسها احيانا (خرابيط) ايضا الطالب الذي يعيش في اسرة متمسكة واعية يختلف عن اقرانه الذين يعشون في اسرة مفككة فيجب ان يراعى هذا الطالب حسب ظروفه

178

  البطل

  يوليو 12, 2010, 3:48 م

المشكلة تبدأ من الاشراف التربوي وهو المعني بالتربية والتعليم فاذا كان المشرف فاشل وفاقد كيف ينتشل معلم نتمنى ان يبدأ الترميم من الاشراف التربوي ويفرز الغير صالحين

179

  أبو عبد الله

  يوليو 12, 2010, 3:50 م

إشكالية التعليم من بعض المعلمين و بعض الطلاب و النظام اللي حطه ناس بعيدين كل البعد عن جو التعليم ولا بالله عليكم مناهج ما فهمها المعلم تبون تفهمونها الطلاب هذا يدل على ان اللي حاطها واحد ما يدري عن طلابنا

180

  مواطن سعودي

  يوليو 12, 2010, 3:53 م

برأيي أن الخلل يتحمله الجميع ولكن الوزارة تتحمل الجزء الأكبر

181

  سعودي ونص

  يوليو 12, 2010, 3:56 م

والمبنى المدرسي لماذا لم يتم التطرق اليه؟؟؟!!!

182

  علي التركي

  يوليو 12, 2010, 3:57 م

الغاء جدولة التعليم (الحصص) واستبدالها بطرق محاضرة ونقاش ويخصص مادتان او ثلاث في اليوم للصف الرابع ابتدائي الى الثالث الثانوي ,حيث ان التعليم لازال يعتمد على اللفظ والتسميع _لازال يعتمد على مبدء العقاب الضرب الخطاء في النظام الذي لا يعتمد ولم يطبق اسلوب التعليم الحديث ولا زال يعمل على بعض الاسلوب العتيق منذ انشاء مديرية المعارف1344ه وبعدذلك وزارة المعارف1373ه.

183

  سوسو

  يوليو 12, 2010, 4:01 م

بصراحه انا اضم صوتي لولد بريده كلامه صحيح ومنطقي واحب اضيف ليش ما يحطون في كل مدرسه مشرف تربوي ذو دراسه متطوره في خفايا نفسيات الشباب والبنات وكيفية التعامل مع الطالب والمدرس

184

  امجاد

  يوليو 12, 2010, 4:03 م

تبدأ من النظام الذي لم يترك أي صلاحية تربوية للمعلم لمعاقبةالطالب المشاغب لأن الفروقات الفردية بين البشر يحتاج كل منهم لعقاب مناسب إن أخطأ وثواب مناسب إذا أحسن لكن عملية الثواب الدائم والتدليل الزائد لن تؤدي إلا إلى فساد دائم الثواب والعقاب في ديننا من عمل صالحاً له أجرومن أساء له عقاب من الله

185

  عمر سندي

  يوليو 12, 2010, 4:03 م

مشكلة التعليم في بلادنا تكمن الى تسليم زمامها الى نظام يحكمه نظام القبيلة بحكم صلة القرابة التي تربط الكثير من القائمين على أدارة التعليم وشغرهم للكثير من المناصب الإدارية وهنا يأتي الدور الإداري الحكيم في حركة النقل بين الجهات الحكومية للتقليل من حجم الخلل الناجم عن تكدس نظام العائلة في جهة معينة

186

  برهوم

  يوليو 12, 2010, 4:08 م

العيب موب من الطلاب و من المدرسين العيب من الوزاره نفسها مع احترامي لجهودها الا انها ترسم على سطح الماء فما ترسمه يختفي في لحظات معدوده لأن دراستهم لا تتبع لدراسه علميه او عمليه و الله المستعان

187

  الطاهر

  يوليو 12, 2010, 4:10 م

تعاميم و نظام وزارة التربية هو السبب !! كل ما جاء مسؤول جديد حامل ل( د. ) و أعطوه مكتب بأحسن الأثاث و كرسي مريح.. فلابد منه أن يبرز عضلاته بقررات و بعد المشاورة مع نفس الطينة : يتحمل المعلم و الطالب شطارة هذا الدكتور !! أين هذا الدكتور عن المباني المستأجرة لماذا لا يكون هناك بعد نظر !! للمبنى مستقبلا بدراسة الهيكلة للحي أو القرية من ناحية السكان و حسب حسابات إفتراضية.. للأسف لدينا عقلية هي حكم القوي على الضعيف و الواسطة التي تنخر النظام نخرا !!!

188

  تركي

  يوليو 12, 2010, 4:14 م

النظام التعليمي الجديد 0التقويم0غيرمناسب اعطاء المعلم حقوقة بالله عليكم اجازة من اربعة شهور الى اربعين يوم وداخل فيها رمضان يعني اجازة عشرين يوم الطالب مدلع ويبي النجاح وهو نايم

189

  احمد مطر

  يوليو 12, 2010, 4:16 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.المشكلة تبدأ من الإدارة إذا كانت لا تهتم بمتابعة أداء المعلمين،زيادة راتب المعلم ليهتم بعمله.ومحاسبته اذا قل انتاجه.التركيز على نسخ الدروس يوميا خاصة الأول والثاني.استخدام الوسائل التعليمية.زيادة عدد حصص المواد العلمية الرياضيات لانني عملت في السعودية واعرف ذلك.

190

  طارق

  يوليو 12, 2010, 4:17 م

السلام عليكم وحمه الله وبركاته والله ان في مدرسه ابو سماعيل الهروي في الروضه مفيه مكيفات

191

  ABO SALEM

  يوليو 12, 2010, 4:21 م

الاشكالية تبدأ من الاساس ( البنية التعليمية ) ثم المعلم ثم الطالب

192

  عادل

  يوليو 12, 2010, 4:23 م

1/ المعلم المحب للمهنة ومعرفة سمة هذة الرسالة ودورها الفعال لبناء الجتمعات. 2/ تهية الطالب لتلقي التعليم وذلك من قبل البيت والمدرسة. 3/ متابعة البيت والتنسيق مع المدرسة. 4/ بداية العام من الآن وذلك من قبل البيت.

193

  الدرعاوي

  يوليو 12, 2010, 4:29 م

وضع المدرسين لأبد من وضع تقييم سنوي لقدرات وأستيعاب للمعلم البدنية والعقلية

194

  صرير قلم

  يوليو 12, 2010, 4:36 م

المعلم والمعلمة ثم النظام، كلهم وجهان لعملة فاااشلة في هذا الوقت.

195

  معلم قديم

  يوليو 12, 2010, 4:44 م

لماذا الهروب من الواقع ؟ اقرؤا كل التعميمات والخطابات الموجهة لجميع المدارس تجدونها جميعها تصب في مصلحة الطالب او بالاصح في ضرر للطالب ومستقبله لانها بطريقة غير مباشرة تسعى لنجاح الطالب مهما كانت العوائق... بالعامية الكل ينجح دون النظر الى المستوى ! ناظروا سجلات تقييم المرحلة الابتدائية الكل 1؟

196

  صالح الساوم

  يوليو 12, 2010, 4:50 م

اشكالية التعليم ليست كما اضن فى النظام ولا فى المعلم ولا فى الطالب ايضا , فالنظام والمعلم والطالب كما هم لم يطرأ عليهم تغيير , ولم نلحظ الخلل فى التعليم الا بعد دخول متغيرات على حباة الناس قلبت عاليعا سافلها , الفضائيت الانترنت و الالعاب الالكترونية وغيرها قطعت الوصل بين الطالب ودروسه فى المنزل , بل لم تعد واجباته واختباراته اكبر همه , كل همه منصب على كيف يتغلب على اقرانه فى لعب الكمبيوتر, وعلاج هذا الخلل ان يحل الطالب واجباته ومناقشاته فى المدرسة مع اساتذته وزيادة فترة الدراسة ساعتين فقط.

197

  هتان نجد

  يوليو 12, 2010, 4:50 م

المعلم في جزيره والطالب في جزيره والنظام في جزيره مافيه اي ترابط ابد

198

  فيحان المقاطي

  يوليو 12, 2010, 4:50 م

العله في النظام التعليمي بكامله ? يجب التالي ايجاد نظام تعليم حقيقي وليس كتاتيب مطوره ثم نشر الوعي لدي المجتمع ? ثم تكليف المعلم بما هو واقعي ? المعلمين لدينا اكفاء وفيهم عباقره كثر ? يجب ان يدار التعليم من المعلمين لا من موظفين دخلو التعليم بالمسابقه الوظيفيه والمراتب

199

  العنزي

  يوليو 12, 2010, 4:53 م

اسباب الفشل التعليمي هي : سياسة الوزارة في تطبيق التعليم المستمر اثبت فشله في دول كثيره اختيار المعلم العشوائي المباني المستأجره الخربه اقحام الطالب في كثرة المواد التعليميه مثال طالب يرغب علمي يضاف عليه مواد ادبية وثقافيه تكهل تحصيله العلمي ولايقدر على التكيز العلمي والذي دولتنا بحاجته

200

  السعودي الاصيل

  يوليو 12, 2010, 4:55 م

المعلم أكيد

201

  إبن الجزيرة

  يوليو 12, 2010, 4:57 م

الخلل كل الخلل في الوزارة نجح ولدي من المتوسطة وثلاث ثانويات قريبات من البيت ما فيهن ولا وحدة قبلته كلهم مليانات ويش اسوي ويش الدبرة ويش الحيلة ماعندي قروش اسجله في مدرسة أهلية عند البيت ثلاث أهليات وكلهم يقولون هاته له مكان مدارس الحكومة عيت تقبله جاري علشان عنده واسطة سجل ولده على طول بدون أي مشاكل وأنا ما عندي واسطة أكلت هوا أنا ما عندي

202

  مغبون

  يوليو 12, 2010, 5:04 م

النظام وبعض المعلمين وبعض اولياء الامور والمجتمع

203

  جعرانة

  يوليو 12, 2010, 5:05 م

الخلل من الطلاب بسبب منع الضرب اول كنا نجي المدرسة خايفين من الضرب فكنا نجي حافظين ومذاكرين زين اما ذحين يجون الطلاب ماهمهم لا وكيل ولا مدير ولا مدرس ولا شي خاربينها ماهم عارفين مصلحتهم يقول المسالة كلمتين تهزئ من المعلم والسلام افل ابوها بلا مذاكرة بلاواجب بلا هم اليس كذالك...؟؟!!

204

  زحمة مشاعر

  يوليو 12, 2010, 5:12 م

{ابطلع شوي براالموضوع } الغلط كلة على المعلمين يشرح الدرس ونفسة في خشمة طبيعي الطالب رح يكون غير متهيأللدراسة ومايحبها فالصين المعلم يدق تحية للطالب اذادخل الفصل(ونعم المعلم)

205

  زحمة مشاعر

  يوليو 12, 2010, 5:16 م

ولله مسكين ذا الطالب(ة)

206

  الزيتوني

  يوليو 12, 2010, 5:18 م

مع الاسف هناك الكثير من المعلمين هم انفسهم يحتاجون الى تربيه فكيف نأمنهم على ابنائنا، ليس المعلم مؤهلا لتربية الابناء فيجب اولا ان يتم اعداد المعلم اعدادا دقيقا ويتم اختياره وفقا لمعايير دقيقه

207

  البارحة

  يوليو 12, 2010, 5:19 م

المعلمين السابقين يدخلون عندنا في الفصل وينامون للأسف خريجي معهد المعلمين انا كنت أدرس 1400هجري بينما المعلمين الجدد يستخدمون التقنية الجديدة هذا رد على اليتهمون المدسين الجدد

208

  الحاج خليل العربودي

  يوليو 12, 2010, 5:22 م

المعلم هو العمود الفقري للتعليم فمنه تبدا المشكله او عنده تنتهي

209

  مجهول

  يوليو 12, 2010, 5:35 م

مشكلة التعليم في بعض المدرسين المحسوبين على أنهم مدرسيين طلاب وهم ابعد عن هذا ياليت وزارة التربية والتعليم تسوي اختبارات تتكون من جميع النواحي وتحدد هل يصلح يدرس ولا يشوف له وظيفة إدارية بأحد القطاعات الحكومية

210

  نجم سهيل48

  يوليو 12, 2010, 5:41 م

كسر حواجز أزمات الثقة وعدم الإحترام بين الطالب والمعلم وذلك من خلال إيجاد نظام أمني مفصل يتضمن الحدود الأدبية والسلوكية ووضع لوائح العقوبات مفصلة لكل حالة تجاوز حتى لو تطلب الأمر مداومة رجل أمن مع دوريته على الأقل لرصد حالات التجاوزات وضبط محاضفاعهليها أو مفتعليها

211

  نجم سهيل48

  يوليو 12, 2010, 5:41 م

1 الكاتبة كفت ووفت ومن وجه نظر شخصية ربما يشاركني فيها البعض أعتقد أن هناك ثقوب واسعة في النظام التربوي ترتب عليه رفض مبطن من الطالب لبعض مواد المناهج قياسا على اتساع مدارك الطلبة وإحساسهم أن مكتسباتهم الثقافية العصرية تسبق تحصيلهم العلمي ولشعورهم بأن مواد المناهج جامدة وغير قابلة للتمدد ومسايرة لغة العصر في شتى المجالات وبالنسبة للذكور أعتقد أنه يجب التوسع في علوم الحاسب الآلي جنبا إلى جنب مع اللغة الإتجليزية والعلوم الرياضية على الأقل كمادة ثقافية كونها من أكبر اهتمامات الشباب

212

  سعد فهد

  يوليو 12, 2010, 5:49 م

التعليم السعودي ثبت بالدليل والبرهان انه لا يؤهل الطالب لمواجهة مشاكل المستقبل.. فالانسان السعودي بفضل التعليم الحالي ينظر بشكل دوني للاقوام الاخرى مع انها سبقته بأميال و كذلك لا يستطيع الاعتماد على نفسه فبدون دعم والدية او القبيلة او الحكومه يموت.

213

  صالح العساف

  يوليو 12, 2010, 5:54 م

اشكلية التعليم تكمن في : 1-مباني الحكومة التى تخلوا من اي مقومات التعليم النموذجي من فصول خربة وغير مؤهلة لجلوس الطالب فيها لاستيعاب الدرس وايضا المدرس دائم ضايق خلقة من الفصل...45طالب ومكيف خربان وريحة الفصل تجيب الهم كيف تبونه يشرح. 2-عدم نضافة المدرسة ولا تمت بصلة لمقومات السلامة والامن اسلاك الكهرباء في الارض و بلاط مقشع وطاولات مكسره وفناء مليان زبالة وغيره وغيره والله هذا الواقع يامسؤلين والصورة الاولى فوق تعبر ولو لاحظتوا الجدران مزينينها الجدريدة بالالوان علشان تبان انها اوكية

214

  أحمد بن عبدالرحمن

  يوليو 12, 2010, 6:01 م

نظام فاشل فاشل فاشل وبعض المقررات مكرره وممله ولا فيها فايده. والصراحه اولادنا مستواهم الذهني والفكري فوق مستوى المقررات المعقده

215

  عيون الكون

  يوليو 12, 2010, 6:03 م

مشكلتنا انا مالن خط خاص بن في التعليم بل نتبع الخُطا التي فشلت في كثير من الدول ونحنو نعلم انها فاشله

216

  ابو فهد

  يوليو 12, 2010, 6:09 م

السبب التطوير عندنا من مدة عشر سنوات وهو يبدا اضعف في اضعف وهذا يدل ان المعلمين لم يتلقى التعليم الكافي حتى يعلمون الطلبة الذين تحت ادارتهم بحيث اصبح الطالب لا يتلقى التعليم الكافي

217

  مربية أجيال

  يوليو 12, 2010, 6:12 م

يجب ان يكون التعليم كما كان في السابق مع التطوير المناسب: اعطاء الحريه للمعلم لتقييم سلوك الطالب دون الحاق الأذى به. وكذلك يجب أن تكون المناهج ممتعه مثلا منهج اللغه الانجليزيه يشمل الأناشيد والأحجيه والبحث عن الكلمه الضائعه الى غير ذلك ويشمل الكتابه المستمره. أما الخلل الناتج فهو من قلة حيلة المعلم في تقييم سلوك الطالب وبالتالي لا يستفيد الاخرين من التعليم. وترك التقييم والعوده الى الاختبارات الشهريه واختبار نهاية كل فصل دراسي سوف يسد الخلل وترفيع الطالب الراسب خطأ كبير.

218

  ام سليمان

  يوليو 12, 2010, 6:29 م

الصراحه المشكله بكلهن :انا اقول كان التعليم زمان احسن بكثييير لان كان على المدرس الجزء الكبير على اعطاء المعلومه وكان له هيبه فذلك يحس الطالب بالمسؤليه انه لازم يذاكر ويحل الواجب ويرتب دفاتره على اكمل وجه. وكان فيه رسوب الي مايجتهد طول السنه

219

  فكر متميز

  يوليو 12, 2010, 6:42 م

من المسؤول عن اصلاح الخلل ؟ القيادة _ القيادة _ القيادة القيادة المستنيرة فكر - معرفة- قيم الفجوة كبيرة بين فكر قيادات الوزارة وفكربعض قيادات إدارات التربية والتعليم وخاصة النسائية.فكيف يرجى ويؤمل منهم إحداث التغيير في إدارات التربية وهم لايدركون مامنهجية إدارة التغيير.

220

  محمد مواطن

  يوليو 12, 2010, 6:42 م

((( تعلموا وتثقفوا من التربية والتعليم باليابان )))

221

  Abdullah90

  يوليو 12, 2010, 6:50 م

ًطبعاً مسألة تغيير مدخلات ومخرجات التعليم بسرعة أمر صعب طيب المعلمين هذولا.. وش كانوا قبل؟ كانوا طلاب بالكلية صح؟ وقبل؟ طلاب ثانوي وقبل متوسط وقبل ابتدائي طيب يعني حل مشكلة التعليم بالمرحلة الإبتدائية راح يعدل المرحلة اللي بعدها واللي بعدها حتى يتغير نظام التعليم بأكمله

222

  سبيت

  يوليو 12, 2010, 7:02 م

هناك جهد مبذول من جميع الاطراف والاطراف تعمل جاهده لتطوير النظام التعليمي ولكن العصب الحقيقي كيف نقضي على السلكيات الهدامه لطلابنا ولما نلاحظ الطالب يأتي للدراسه بأفكار سيئه وسلوك لا يليق لمجتمع فيه علم وينشر أفكار لزملائه لتفريغ رغباته المشينه لذالك يلزم علينا وبكل قوه ان نوجهه الى الطريق الصحيح

223

  ابو ريفان

  يوليو 12, 2010, 7:15 م

ياخي ترى اعطيتو المعلم اكثر من حجمه بشكل يومي تكتبون عن المعلم والمعلم مافي اكثر من النعيم الي عيشينه 2.القوات المسلحه يوم راحوللحد الجنوبي محد منكم كتب عن معناتهم او قال اعطوهم زيادة او راتب اضافي قلتو هذا شغلهم ؟ طيب المعلم الموقر هذا شغله؟

224

  د.الجوهرة

  يوليو 12, 2010, 7:29 م

تراكمات تنظيمية مختلة مبادئ اللاتخطيط سابقة ثم تخطيط على غير بنية اساسية.. معلم غير كفء مشرف ترقى بالبروقراطية والمحسوبية منهج قديمو حديث بيد من لايدرك اهدافه ولي امر بالاستراحات وعاملة منزلية بديل الام والنتيجة طالب تقاذفته تيارات العولمة والفضائيات وفوضى التطوير التربوي..والمجتمعي

225

  الفارس11

  يوليو 12, 2010, 7:43 م

النظام خلا الطالب يضيع المعلم

226

  اريج

  يوليو 12, 2010, 7:54 م

اعملوا دراسه واستبان من معلمين لهم خبره يخبروكم يا ادارة التعليم عن التقييم اللي انبلوا فيه الناس وطلع جيل لايعرف ان يكتب اصلا"

227

  ابن ثاري

  يوليو 12, 2010, 8:12 م

من الاشياء المضحكة في مقرر العلوم للصف الاول ابتدائي...اسئلة تحتاج الى جواب مكتوب والطالب/ة لا يستطيع اصلا ان يتهجأ و لا يملي الا كلمات محدودة جدا...رفقا بعقول التلاميذ...مناهج تحتاج الى تطوير شامل.

228

  الاستاذفكري

  يوليو 12, 2010, 8:16 م

بصراحة المعلم زمان كان اب وقدوة واليوم فيهم الخيربس العصاية حق زمان واقصدبهاان المعلم كان له صلاحبات اختفت اليوم...والطالب زمان كان عنده ام واب يمصعواذنه ويقولوله الاستاذزي ابوك واليوم فقدناالام والاب حق زمان الامن رحم الله اماالمنهج عذراقبح من ذنب لاتحملوه اخطائكم ويكون شعارنا (صلاح الأسرة صلاح لبلادن )

229

  سلوم

  يوليو 12, 2010, 8:21 م

خل الكلام الطويل هذا بعد الاجازه الطويله الله يبارك فيك

230

  سعد ال شمري

  يوليو 12, 2010, 8:27 م

والله بنظري لو يكون هناك تحديث مستمر وتسهيل المناهج وتسهيلها يسهل اسيعاب الطالب للمعلومه والامر الاخير والاهم ان يكون المدرس مهتم بتوصيل المعلومه لطالب فلا اعتقد ان لطالب ذنب اذا كان مايعرف شي لان هناك اسباب اما من المنهج او من المدرس

231

  الفلوه

  يوليو 12, 2010, 8:31 م

هم بس يوظفوني وادرس بزرانهم صح

232

  أبو فيصل

  يوليو 12, 2010, 8:32 م

النظام ثم النظام ثم النظام لأن النظام قالب يستطيع تشكيل محتوياته وبدونه ستظهر العشوائية والارتجال الذي نشاهده من خلال تميز مدرسة وإخفاق أخرى في الحي نفسه وفي أشياء رئيسة وليست مجالا للتباين.

233

  حسني اورقنجي

  يوليو 12, 2010, 8:37 م

أولآ : المعلم إذا تم إعداده وتهئيته علميا وتربويا ونفسيا وماليا وصحيا. ينتج.. و للإعداد المعلم يجب :1- إدخال مادة خاصة أثناء الدراسة تجعل منه محب لمهنته منتمي لها ترتكز على البحوث وجودة الإنتاج أنا أكتب عن خبر 35عاما معلما وإداريا. ثم إعادة مقرر علم النفس والتربية النظرية فى دراسته. يتبع

234

  سعود العنزي

  يوليو 12, 2010, 8:44 م

النظام و المدارس والمناهج والطالب المدارس غير مهيئة للتدريس غرفة المدير مجلس الرجال غرفة الوكيل مقلط الرجال شر البلية ما يضحك

235

  صريحة

  يوليو 12, 2010, 8:54 م

المشكلة في اللوائح والانظمة اللتي تعيق المعلم والطالب مما جعل المعلم والطالب ضحية لهذة الانظمة التي لاتخدم سوى اصحاب القرار وانا كمعلمة اشعر بالاحباط مهما طورت في العملية التعليمية اصطدم بالنظام لذلك ماعلي سوى اعطي المنهج المطالبة فيه واكون برأت ذمتي...

236

  سليمان الذويخ

  يوليو 12, 2010, 8:55 م

((أين تبدأ إشكالية التعليم.. من المعلم أم الطالب أم النظام؟)) الإشكالية يعرفها الجميع نظام عقيم متحجر وضع بمعزل عن الواقع ! ثم معلم كل همه ان يخلص المادة، مع معاناة من ظروف سيئة ( عمل في غير مكانه المناسب، ادارة سيئة، الخ) ثم طالب مستهتر لا يعرف العلم الا بالسنة الثالثة ثانوي ( حيث النسبة !!!) والباقي استهتار وقلة ادب مع المعلم. هذي كل السالفه !

237

  شمس الضحى

  يوليو 12, 2010, 8:56 م

المشكلة ليس بالمعلم لأنه حتى مع المناهج المطورة يستطيع التأهل في حال ما يحصل له مدير ما يدري عن الدنيا فقط مؤهل للتنكيد على المعلم من حرمانه من الإجازه مثل زملائه أو السماح له بمراجعة المستشفى بعد الإنتهاء من إعطاء الحصص وعدم العدل بين المدرسين اذا ارتاح المعلم نجحت العملية التعليمية

238

  حسني اورقنجي

  يوليو 12, 2010, 9:11 م

المعلم :2- تأمين مراجعات المعلم من ناحية مراجعة المرور أو الإستقدام أو إي دائرة حكومية أو أهلية بمكتب خاص فى إدارة التعليم أو فى كل مدرسة للقيام بها بدل إستئدان المعلم وخروجه وقت الدوام وتعطيل الحصص. لأن الإستئذان والغياب كثير من المدرسين يوميا. ومدرس الإحتياط يمتعض من دخول الاحتياط يتبع

239

  حسني اورقنجي

  يوليو 12, 2010, 9:17 م

المعلم : هل سئل هل هو مرتاح نفسيا. عنده مشاكل كثيره وهموم لا تعد ولا تحصى. مشاكل مالية وصحية. لا بدل سكن ولا تأمين طبي ولا منح أراضي يبدأ معلم وينتهي معلم تجد طلابه فى الخطوط أو أرامكو أو أي قطاع يأخذ ميزات وبدلات وسكن وراتب وهو مكانه. يراجع الوحدة الصحية لأخذ بنادول ومضاد يتبع

240

  m z 66

  يوليو 12, 2010, 9:18 م

شكرا للتعليق رقم 19 ونزيد عليه انه لابدمن ارغام المدرسين والمدرسات كبار السن علي التقاعد المبكر وخاصه المعلمات حيث غيابهم كثير وامراضهم واعذارهم حيث يفوتون الحصص علي الطلاب بدون فائده ويوجد بدلهم الكثير من ليسو متزوجات وجالسات في البيوت بدون شغل ويرضون بالقليل

241

  عبدالله غازي

  يوليو 12, 2010, 9:19 م

مشكلة التعليم بالقيادة العليا "جهاز وزارةالتربيةالتعليم" ما المدير العام الذي بقى في موقعه لمدة أربع سنوت؟ ليرى ثمرة ماخطط له،وأهم الأسباب في ابتعاده الأمان الوظيفي المعدوم لذا تجده يبحث عن المنفعة الخاصة قبل العامة. القيادة الوسطية "مديري التربية والتعليم " فتجد أن "س" من الناس بكالويوس، وتقدير مقبول ويرشح مدير تربية و تعليم كيف؟!! وأصحاب المؤهلات العليافي الميدان!!! ومدير المدارس ما الحوافز المعطاه لهم ؟؟!! أصلحوا هذه المثلث، وسيصلح التعليم قيل في المثل "أصلح الرأس يصلح الجسد"

242

  موفق سامي

  يوليو 12, 2010, 9:21 م

بالطبع التقصير مشترك ولكن كل هذا بسبب النظام الفاااشل المتهالك

243

  هتيف المطر

  يوليو 12, 2010, 9:25 م

المشكله تكمن في الانظمه الظالمه للمعلم والمدرسه (والمقدسه)للميزانيه وللطالب هل كانت هذه المشاكل التعليميه موجوده في العقد السابق اعتقد لا

244

  حسني اورقنجي

  يوليو 12, 2010, 9:29 م

اكرر اشكالية التعليم فى إعداد وراحة المعلم. المعلم مشرف على الطلاب كان هناك مراقب هو المشرف على الطلاب ألغي و المعلم يأخذ الغياب ويرصد الدرجات والتقييم والتصحيح لا توجد أي حوافز تشجيعية لا معلم أول ولاثاني ولا تميز بين معلم جديد ومعلم ذو خبرة 24 حصة واحتياط وإشراف يومي ونهاية الدوام. يتبع

245

  الباهر

  يوليو 12, 2010, 9:32 م

المشكلة في كثرة التجارب حتى اصبح التعليم عندنا فار تجارب ابي اعطيكم مثالين فقط وبعدها تعرفون الخلل 1- المانيا قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها 2- اليابان بعد القنبلة النووية ليش نجحوا؟؟؟

246

  منور الشاشه

  يوليو 12, 2010, 9:35 م

السبب الرئيسي نظام المناهج ومن ثم البيت فعدم متابعة أبنائهم في المذاكرة وحل واجباته اليومية جعل الطالب وكأنه ذاهب للنزهة في ساحات المدرسة فالمعلم ليس هو السبب في ذلك فمن خلال زياراتي للمدرسة للسؤوال عن مستوى أبائي لاحظت مايسرني من كثير من المعلمين وحتى لو حصل التقصير من البعض فلانجعل المعلم شماعه

247

  حسني اورقنجي

  يوليو 12, 2010, 9:36 م

لو أكتب عن المعلم وإعداده وهمومه لقفل التعليق ولم أنتهى. الشئ الاخر مرونة وتعامل إدارة المدرسة بشكل حضاري مع المعلم والطالب وولي الأمر. هناك مدارس لا ترد على أي تلفون أو على جوال المسؤول فى المدرسة. لا يوجد تواصل الكتروني ولا هاتفي إلا في بعض المدارس المميزة. فكيف تتم العملية التربوية بدون ذلك

248

  بنت الرياض

  يوليو 12, 2010, 9:39 م

الا والله من التعاميم اللي مالها سنع في نصف الدراسه يطلعون 6معلمات لمده اسبوع عشان دورات مالها سنع وتعال شف المديره وشلون حايسه والا تلاقينا ماشين تمام على تعميم مضبوط واذا جا نصف السنه او اكثر تجي الموجهه تقول مايصير وهي صاكه على القرار في مكتبها وغيره وغيره وغيره

249

  الاسد2009

  يوليو 12, 2010, 9:48 م

الخلل يكمن في كل التعليم..اولا من يمسك بزمام الامور في التعليم لم يكن معلما يوما لذالك لايعرف من التعليم الااسمه...ثانياالمباني المدرسة اللتي لايوجد بها اي مساحات فارغه الطلبه متكدسون في الفصل باعداد هائلة والتكبف معطل ولاضاءة سيئة وووالخ..ثالثا المعلم الذي لايعلم ماهي وظيفته الاساسيه يطالب بالف شغله فهو معلم ومربي وحارس نهاية الدوام ومصلح اجتماعي واحيانا مستخدم واخير طبيب في ازمة انفلونزالخنازير..رابعا الطالب الذي ياتي المدرسة وفي عقله اللعب والكورة اشياء اخرى واخر تفكيره التعليم..

250

  حسني اورقنجي

  يوليو 12, 2010, 9:51 م

ثانيا : إعداد المدير والوكيل يجب عمل دورات مهنية وعلمية وتربوية ودورات تنمية موارد بشرية. الجانب الإداري مهم والمرونة مطلوبة. بعض المدارس تعمل تحسينات جمالية خارجية ولا تهتم بالعملية التعليمية التربوية لا تعمل دراسة فى المواد التى فيها ضعف من الطلاب وتبحث عن السبب هل هو المعلم أو الطالب أو البيت ,

251

  محمد العتيبي

  يوليو 12, 2010, 9:52 م

الخلل في النظام نفسه وفي المناهج الغبيه المتخلفه ولا تمت الى الواقع بصله ولا الى الحياة العصريه اضرب امثله منهج الرياضيات والادب والبلاغه والنحو والتاريخ والجغرافيا الناس تطورا وصلو القمر وحنا الى الحين ندرس ما هي منتجات السودان القطن والارز وش دخلني في السودان العقله نعمه

252

  غادة

  يوليو 12, 2010, 9:52 م

النظام دائما هو المشكلة مع احترامي لمن قال غير ذلك فالتطوير في بلادنا العربية وقف على تجربة الغرب دون النظر إنه يناسب طلابنا أو معتقداتنا !!!فكل مافعله التربيون في بلادنا أنهم ترجموا المناهج وحاولوا أن يضعوها بقوالب تناسب طلابنا وقد منيت محاولاتهم بالفشل!!!فأهم نتاج حصلوا عليه أن الطالب يكره التعل

253

  نور البدر

  يوليو 12, 2010, 10:01 م

لالالالالالا والله من المعلم اللي ماعنده سالفه كلهم سواء معلم ومعلمه

254

  من ارض الرباط

  يوليو 12, 2010, 10:03 م

اعطوها للأجانب و ريحوا روسكم و رح تتقدم الدراسه و براتب اقل من راتب السعودي خخخ

255

  nawras88

  يوليو 12, 2010, 10:11 م

اشكر الاخوات, وأزيد ليس الأهل فقط هم من يؤيد الطالب بل الإدارة ومن وضع لائحة السلوك وللأسف يشتكي الأهل ويجدون المؤيد رغم الخطأ والتمشي حسب الائحة وإذا غلبت الروم قيل انت الأكبر كوني اطول بال وحتى لوضربتي هنا يصعب على المعلم ان يتعامل مع الطالب فيمل ويتخلى عن متابعته فيكون النتيجة ضعف الطالب والتعليم

256

  خريجة 1417

  يوليو 12, 2010, 10:16 م

المشكله في النظام والمعلم الحين اذا جيت بمدرسة تلقى المدير اوالمديرة تركيزهم على الانشطه وعلى تطبيق الانظمه علشان الاشراف ماينتقدهم والمفروض التركيز على الطالب وعلى العملية التعليميه وان يحط المعلم في باله انه مربي قبل لايكون معلم ويتقرب للطالب اكثر ويتعرف على شخصية الطالب وعلى قدراته

257

  ابو ليلى2010

  يوليو 12, 2010, 10:48 م

أمة أقرأ لا تقرا!!

258

  فيمتو

  يوليو 12, 2010, 10:52 م

من المعلم

259

  راضي بحكم الله

  يوليو 12, 2010, 11:31 م

من وجهة نظري ان المشكلة مشتركة بين الطالب والمعلم والاهل ووزارة التربية فبعض المعلمين فقط يحشو المعلومات في اذهان الطلبةمن غير فهم وبعضهم يجعل المعلومة سهلة وسلسة فيفهمها الطالب ولكن الطالب لايجد متابعة من قبل الاهل قد لاتكتمل عندة العلومة تماما فيحتاج مساعدة بسيطة من الاهل اما المناهج قد تكون بعض الشي غير مناسبة بعض الدروس لسن الطالب قدتكون اكبر من عقلة او مكررة بعض الدوس في كثير من المراحل من غير تطوير وهذة وجهة نظري انا فقط

260

  عاشقه نجد2010

  يوليو 13, 2010, 12:07 ص

الخلل ان عقليات المعلمين هي نفسها من عهد امي والله انهم يشرحون وهم جالسات علي الكراسي يعني شيلوا ذا العجز القديرات من المدارس وجيبوا دماء شابه وشوفوا التعليم وش يصير ادخلوا حصه تطبيق لاحدي طالبات الجامعه وشوفوا الابداع والكلام هذا مب كلامي هذا كلام دكتورات الجامعات المشرفات عليهم

261

  أمل

  يوليو 13, 2010, 12:13 ص

من النظام ومن وضع المدارس مدرسة بيت والفصل غرفة صغيرة وفيها أربعين طالبة أو طالب حتى الجو مو صحي باالله عليكم هذه بيئة تعليمية وغير القرارت التعسفيه من الوزارات

262

  معلم مستقيل

  يوليو 13, 2010, 12:13 ص

يا اخوان المشكله هي ان المعلمين مظلومين ولم يعطون حقوقهم.. هناك اموال وحقوق لم تسلم لهم.. كل شهر يروح من راتبي الفين ريال ليه ؟؟ عدلوا المستويات والحين نقصوا الدرجه.. لذا اعطي المعلم حقه وبعدين طالبوه بالعمل زي الناس..وكذلك الوزاره كل يوم لها تعميم.. الين صار المعلم ضعيف امام الطالب

263

  معلم مستقيل

  يوليو 13, 2010, 12:16 ص

منعوا الضرب.. ثم منعوا التوبيخ اللفظي.. ثم منعوا ايقاف الطالب في الفصل.. واذا سقط الطالب.. جاك المدير يقول دفه دفه عطه عطه التعليم في الحظيظ دام فيه ظلم من الوزاره.. الوزاره قصرت مع المعلمين ولم تحترم حقوقهم الشرعيه والتي سوف يسئل المسئول عنها يوم القيامه.. ولن اتنازل عن حقوقي ابدا

264

  عارف الفرق

  يوليو 13, 2010, 12:38 ص

بسم الله الرحمن الرحيم بصراحه من وجهة نظري واللي بنيتها على كوني كنت طالب في بلد غير المملكه ثم انتقلت للدراسه في المملكه لاصدم بامور كثيره اعتقد بأنها السبب وراء ضعف وانحدار المستوى التعليمي للطالب في التعليم العام ياجماعه الطالب ضحيه النظام التعليمي الفاشل وضحيه المدرس الذي هو ضحيه النظام

265

  صالح رشيد الأبراهيم

  يوليو 13, 2010, 1:24 ص

التعلبم ثم التعليم.كل يريد ان يتعلم ويعلم اولاده واذا تعثروا بحثوا عن مشجب ليعلقوا عليه.تاسيس التعليم الأسره،البيت ثم صدفة المدرس اذا عنده القدره لايصال المعلومه الى ذهن الطالب.المناهج العلميه بما فيها الرياضيات هى مناهج ال500 سنه الماضيه فقط الجديد الطريقه.النظام تحدده الحاجه والوقت. التعليم حقل تجارب فى العالم والعاجز يترجم من المتقدمين ومن الممكن لغير حاجته.

266

  تبون الصراحة

  يوليو 13, 2010, 2:04 ص

اذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمه اهل البيت الرقص الوزاره اكله حقوق المساكين وكذب وتدليس فمن باب اولى المعلم والطالب - ثانيا الفصل فيه 35 طالب كيف يعلم المعلم هؤلاء - رابعا اذا كان الفصل نصفه غرفه نوم والحمام نصفه الثاني ويجي مدير يقول ريحه الفصل - الوساخه والبيئه الصحيه -واوليا الامور المدلليل

267

  ...engir...salman alrsheedi

  يوليو 13, 2010, 2:07 ص

اولا البلا والخراب بنظام الفاشل يبداء من الوزارة انا وربي درست بجميع مراحل الدراسة 12 سنة الين ماتخرجت والفائدة بشئ بسيط ! مناهج مملة وفاشلة طرق التدريس فاشلة والمعلم غير مؤهل والطالب يجيك صايع ومدلع ولا هو حتى مربى على الاخلاق والاحترام لغيره كل شي عندنا فاشل !!!

268

  حسني الهلالي

  يوليو 13, 2010, 2:21 ص

تحقيق جيد اهنئ المحررة عليه , وهو بالتاكيد موضوع الساعة وكل الساعات , فهو موضوع الوطن بماضيه وحاضره ومستقبله,الدولة حفظها الله لم تقصر في التربية والتعليم ,ولكن هناك بعد خفي لم تتطرق اليه المحررة , انه البيت والاسرة الصغيرة قبل واثناء وبعد المدرسة, ارجو التركيز علي اولياء الامور بالمراسلات الدائمة من ادارة المدرسة, واكرر تحياتي للمحررة.

269

  ناصر الحميضي

  يوليو 13, 2010, 2:25 ص

يعتبر ازدحام الفصل بالطلاب من معوقات التربية والتعليم يعتبر إرهاق المعلم بالأعمال التحريرية والكتابية من معوقات التربية والتعليم وكذلك فقد الطالب لدافعية التعلم من المعوقات ويعتبر الاحباط الذي يصيب الخريج وعدم وجود وظيفة من المعوقات ايضا آخر ما يفترض أنتفكروا فيه هو : المبنى المدرسي والمنهج أما المعلم فإنه مؤهل وقد تمت تجربة المعلمين في أول بدايات التعليم ممن لم يؤهل إلا بالقليل من القراءة فنجح فيما مضى وليس معلم اليوم بأقل من ذاك لكن طالب اليوم فاقد للدافعية مترف وشبعان عطشوه شوي

270

  معلم قديم

  يوليو 13, 2010, 2:58 ص

ليس للمعلمين تأثير جوهري على خلل النظام التعليمي فلو كان النظام حيوي ومهني لتدارك كل الثغرات لكن من يدير الوزارة ليسوا ممارسين للتدريس بل يمارسون التنظير و هذا لا يلامس الواقع و بالتالي فالنظام بعيد عن الواقع. المعلمون الآن أفضل بكثير من القدامى لكن النظام تغير فدفعوا ثمن الخلل في النظام

271

  د. سغيد باسماعيل

  يوليو 13, 2010, 3:18 ص

التعليم الصح، هو ما يجعل العقل يفكر، واعضاء الجسم تنفذ. هو الذي يشجع على تنمية المواهب والإبداع الشخصي فيما تعلمة، وعرفه، ومارسه، لينتج شيئا جديدا ويضيف إلى ما تعلمة، معلومة أخرى، وتحليلا أعمق، ويفتح للآخرين افاقا جديدة من الفكر والإنتاج. أما الحفظ والتلقين وتكرار المعلومة كالبغبغاء فليس بتعليم

272

  أبوعبدالله العبدالرحمن

  يوليو 13, 2010, 3:24 ص

المفروض لكل أستاذ فصل خاص فيه ومجهز له بكل التجهيزات وبالتالي هو مسؤل بالحفاظ على كل شي فيه. مجرد فكرة أرجوا تطبيقها

273

  waleed mohammed

  يوليو 13, 2010, 3:36 ص

والله التعليم هو المستقبل والطالب هو الحاظر والمعلم لاحول ولاقوة هو الماضي

274

  أسامة بن محمد

  يوليو 13, 2010, 3:46 ص

النظام له دور , وبعض المعلمين لهم دور , كما أن المناهج لها دور أيضا. لو أقيمت دورات الزامية تربوية للمعلمين على إثرها تحدد العلاوة لهم , كما أن يعطوا بعض الصلاحيات لهم. ثم المشكلة الأساسية في كثافة عدد الطلاب في الفصل الواحد فلا يمكن أن يتعلم أربعون طالبا أو يزيد بهذا الكم ! ولا يمكن للمعلم أن يفيد ويشرح بهذا العدد الهائل. معلم

275

  عبدالعزيز القحطاني

  يوليو 13, 2010, 4:01 ص

كلام سليم يعطيك العافيه

276

  الوحيد

  يوليو 13, 2010, 4:05 ص

الحقيقة أرى أن المشكلة في المسؤولين الذين يديرون التعليم التعليم في الأصل قائم على المعلم وفر له واحفظ كرامته يعمل بجهد فوق طاقته...أما أن يحارب المعلم يقتطع من اجازته وهذا العام دليل على ذلك... التعاميم التي تقيده الواحد تلو الآخر..وووالخ...كل هذا ولاتجد عناية بصحة المعلم ولا ترفيهه ولاشيء.

277

  عبدالرحمن السيد

  يوليو 13, 2010, 4:25 ص

كما اسلفت سابقا المشكلة مشتركة بين الجميع

278

  لؤلؤة البحر

  يوليو 13, 2010, 4:38 ص

لا والله للاسف الخطاء بالتنفيذ للاسف عدم التقيد بتوجهات وزارة التربية والتعليم -وهى الكلمة الحاسمة لتطبيق سياسة التعليم يكون التعميم بة مثلا خمس بنود اخذ بند اطبقة واترك 4 للوراء وتهمل لانها...ز؟؟؟ التفيذ واتمنى ان المجتمع دوما على اتصال مع موقع الوزارة للتواصل لحل اى مشكلة والزمن المتقدم لا يرحم بعالم المعلوماتية للقرن 21 بالاضافة للاطلاع على التعميم لمناقشة اى مدير ومعلم...لنصل الى مجتمع معرفى المظلوم الطالب فقط بالتعليم حقيقة تجربة اعترف بها

279

  ام اللولو

  يوليو 13, 2010, 4:49 ص

كل على همه سرا...الخلل في مبنى المدارس المستأجرة الغير صالحة للاستخدام الادمي والنصاب الاسبوعي من الحصص البالغ 24

280

  فيصل بن خثلان

  يوليو 13, 2010, 5:15 ص

المشكلة بكل تأكيد من النظام.. وبعض المعلمين يجتهدون في محاولة الإبداع لتنمية مهارات الطلاب وتحسين الجو الدراسي.. وبعض المعلمين يؤدي عمله ( كوظيفة ) لأن النظام لا يشجع أو يؤهل لأن يعطي المعلم أكثر من عمله... لننظر إلى بعض المدراس الخاصة نظامها يشجع على الإبداع وتحسين الجو الدراسي وتجد فرق كبير بين المدارس الأهلية والحكومية..

281

  WHITE IRIS

  يوليو 13, 2010, 5:47 ص

الموضوع مهم جدا و ارجو التعمق به اكثر واكثر حيث انني اعاني من تقصير الاساتذة في المدارس الاستاذ هو المسؤؤل الاول والاخير والاحظ دائما ان مستوى الاهتمام والتدريس عند الاناث اعلى بكثير ارجو متابعة الموضوع وشكرا

282

  ابوناصر

  يوليو 13, 2010, 6:03 ص

المشكله وبكل صراحه من الوزاره نفسها المعلم محروم من حقوقه ومظلوم اكثر من 12 سنه وين المستوى والدرجه المستحقه والتعويضات والمستشفيات اللي موعدين فيها وهو يتعالج على حسابه وكذالك لعبة تطوير المناهج والقصد من واضح سرقة اموال الدوله بدون نتيجه وايضا الغاء الاختبارات ومعها ضياع الفروق الفرديه بين الطلاب

283

  الدلم ومالك هم

  يوليو 15, 2010, 4:22 ص

المفرووض الي تقول عنها يابو ناصر للقطاع العسكري

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف