تجاوزت المبالغ التي أودعت في حساب "إبراء الذمة" الذي صدر أمر سام قبل خمس سنوات بفتحه للراغبين في إيداع أي أموال حصلوا عليها بغير وجه حق (177) مليون ريال وفقا لآخر إحصائية. وأكد أمين حساب إبراء الذمة محمد الوهيبي أن رصيد الحساب حتى منتصف العام الحالي بلغ نحو 177 مليون ريال، مشيرا إلى أن الحساب استقبل عدداً من المبالغ المودعة من مواطنين ومقيمين، مبينا أن عدد القروض المصروفة من هذا الحساب حتى الآن بلغت 5310 قروض والباقي تحت الإجراء لإتمام صرفها، في حين بلغ عدد القروض الموافق على صرفها 6754 قرضاً.

وأبان الوهيبي أن هناك عددا من المواطنين قاموا بإجراء استقطاع شهري لحساب إبراء الذمة. ويستفاد من المبالغ المودعة في الحساب في الصرف على المحتاجين من ذوي الدخول المنخفضة في الأغراض الاجتماعية كالزواج ومساعدة الأسر التي تواجه ظروفاً مالية صعبة.

يذكر أن المرسوم الملكي الذي فتح بموجبه هذا الحساب يكفل "السرية" التامة للمودع وعدم تعرضه للمساءلة أيا كانت ظروف حصوله على المبالغ التي أخذها بغير وجه حق، حيث صدر أمر سام في شهر ربيع الآخر من العام 1426ه بفتح الحساب للراغبين في إيداع أي مبالغ مأخوذة بغير وجه حق أو مبالغ على سبيل الهبة أو الوقف النقدية، أما العينية كالأراضي أو العقارات فتنقل ملكيتها باسم البنك السعودي للتسليف والادخار الذي يقوم باستخدامها في الأغراض المحددة لمساعدة المحتاجين. يشار إلى أن رقم حساب إبراء الذمة SA2680000126608010510005 لدى مصرف الراجحي.