الوصول إلى مضارب شمّر

ترجم عبداللطيف السعدون كتاب (الليالي العربية.. مذكرات سيدتين أمريكيتين في العراق وقبيلة شمّر) لروث وهيلين هوفمان وجاءت المذكرات تحت عدة عنوانات منها: شيخ شمّر، البحث عن منزل، حظيرة الحيوانات، تأثيث البيت القديم، مقتل الملك غازي والقنصل البريطاني «زيارة الملكة»، نهاية العداء، رحلة إلى الصحراء، الوصول إلى مضارب شمّر، حكايات عن الجن، دعوة عشاء، رحلة على ظهر جمل، عانس في العشرين، الحبة الضائعة، اختفاء الجمال والأرنب، «عصرية» في مضيف الشيخ.

ترجمة (أيقظتني الساحرة)

صدر عن البحرين الثقافية وكتاب البحرين للثقافة ترجمة للمجموعة الشعرية (أيقظتني الساحرة) من شعر قاسم حدّاد وترجمة محمد الخزاعي ومراجعة كمال أبوديب وجاءت النصوص مقرونة ببعض اللوحات التشكيلية لعبدالجبار العضبان وعباس يوسف أحمد وتعد المجموعة نصاً واحداً ومنها:

يجهش بك القلب

فينال الغبطة

وأنت تغسلين القميص الذي يسع الكون كله

قميص يرث العلم والعمل

قميص يتماهى في جسد

ينظر.. وينتظر.

صدور رسائل محمد عمر توفيق

ضمن سلسلة الأعمال الكاملة صدر عن جامعة أم القرى كتاب (الرسائل) لمحمد عمر توفيق واستهل الكتاب عبدالله عمر خياط ذكر فيه ان هذا الكتاب أدب حجازي رفيع بديع في فن التراسل يبتكر فنوناً في التعبير ويحلق إلى ما تظنه فلسفة وما هو بفلسفة. واحتوى الكتاب على الرسائل من حمزة شحاتة إلى محمد عمر توفيق ومن محمد عمر توفيق إلى حمزة شحاتة وكذلك التبادلات التراسلية بينه رحمه الله وحمزة بوقري، حمد الجاسر، عبدالله الجفري، عبدالله بن خميس، عبدالله الخياط، عبدالعزيز الرفاعي، طاهر زمخشري، عبدالله عريف، عزيز ضياء، حسن قزاز، أحمد قنديل، وإلى ابنائه رحمه الله.

ثرثرة فوق الليل

صدر عن دار الشروق للنشر والتوزيع مجموعة قصصية (ثرثرة فوق الليل) للقاص صلاح القرشي وجاءت النصوص على النحو التالي:

ثرثرة فوق الليل، قشرة من الكاكاو، تاكسي، في سيارته، ملتصقان، فلاش باك، بدون صوت، التوقيع الأخير، الملك لله، هواء، صوت الليل، ارتعاش حكاية الطائرة الورقية، أنفاس، المجون، صحبة وحداني، أسماك الزينة، عود ثقاب، سحابة، اشتهاء، اللعبة اللذيذة.

العراق ليس بستاناًلأحد

صدر العددان (15، 16) من مجلة (عيون) واحتوى العدد على جملة من الموضوعات الجديدة وهي: نصيحة إلى الحاكم، أمثال عراقية قديمة، مردوك يهاجر بابل، الرائي في العتمة، من يصنع الدكاتور، وهم القوة، حتى لا تختلط الأوراق، العراق الذي مضى، هذا السواد أمة عراقية وليس بستاناً لأحد، رسالة في مديح لوطن الشر والذكاء، حديث حزام، رسالة إلى كريم مروة، في الخطاب الفاشي والأمانة الثقافية، أبواق صدام، حكاية عظام مجلة الكرمل.