حذرت هيئة الغذاء والدواء أمس من قهوة صينية سريعة التحضير مغشوشة بمواد محظورة.

وأبانت الهيئة في بيان لها تحصلت "الرياض" على نسخة منه ان المنتج يحمل اسم: (lose Weight coffe) ) من إنتاج شركة (Kunming Huining) والمصنع في الصين، والموجود على شكل مغلف ويدعى أنها قهوة طبيعية تستخدم لإنقاص الوزن.

وقالت الهيئة "أثبتت تحليل المنتج غِشّه بإضافة مادة السيبوترامين " Sibutramin" وهي مادة دوائية محظورة كانت مرخصة سابقا لإنقاص الوزن لكننا الغينا تسجيل هذه المادة الدوائية وكذلك حظرنا بيعها بعد أن أثبتت الدراسات اللاحقة عدم مأمومنيتها و خطرها على الصحة ووجود أعراض جانبية خطيرة تتمثل في ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين لاتتناسب مع الفائدة المرجوة.

ووفقا لبيان الهيئة فإن ماتقوم به الشركة المسوقة يعد غشا تجاريا ومخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بمرسوم ملكي،حيث أوصت بسحب المنتج من الأسواق ومنع بيعه وتطبيق اللازم حيال من يبيع أو يسوق لهذا المنتج .

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء المواطنين بعدم الانسياق وراء الادعاءات المضللة بخصوص فعالية القهوة في إنقاص الوزن،مشيرة الى أن مثل هذه المستحضرات يتم غشها بأدوية إنقاص الوزن التي تسبب الإدمان مثل الامفيتامينات والتي تدمر صمامات القلب.