للعام الثاني على التوالي شاركت مطاعم "صب واي" وزراة الصحة ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 31 مايو 2010 المقامة فعالياته على المستوى الوطني تحت شعار (التدخين وباء.. دمر الرجال.. ويستهدف اليوم النساء).

ورعى وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد بن أحمد ميمش مؤخراً في فندق "مداريم كراون" بالرياض الحفل الخاص بتدشين الفعاليات الخاصة بالاحتفاء باليوم العالمي، وصاحب الحفل مؤتمر صحفي ألقي من خلاله الضوء على الأنشطة والبرامج التوعوية التي سيطلقها البرنامج للتوعية من أضرار التدخين وتوضيح طرق الوقاية والاقلاع من هذه الآفة الخبيثة، كما كان هناك تكريم لعدد من الشخصيات والمؤسسات التي ساهمت في نشر الوعي بأضرار التدخين وسلبياته على المجتمع والتي كان على رأسها سلسلة مطاعم "صب واي" التي قررت أن تستمر في مشاركة وزارة الصحة في هذه الحملة المهمة انطلاقا من إيمانها بمسؤوليتها في دعم مثل هذه البرامج الهادفة التي تخدم المواطنين والمقيمين وتحرص على سلامة المجمتع.

علما أن مشاركة "صب واي" لهذا العام لم تقتصر على مدينة الرياض فقط كما في المشاركة الأولى، بل شملت مناطق عدة على مستوى المملكة حيث غطت المنطقة الوسطى (الرياض، بريدة وعنيزة) والمنطقة الغربية (جدة، المدينة المنورة والطائف)، وتقضي الخطة بأن تغطي هذه الفعاليات جميع مناطق المملكة في العام المقبل. ويهدف البرنامج للحد من انتشار ظاهرة التدخين بين أفراد المجتمع السعودي بكافة شرائحه وفئاته العمرية نظراً لارتفاع عدد المدخنين، حيث أصبحت ظاهرة التدخين من أكبر مهددات الحياة في المجتمعات العربية عموماً، مما جعل الكثير من الدول تسارع إلى إيجاد الحلول التي تضمن القضاء على ظاهرة التدخين بكافة أشكاله حفاظاً على سلامة مواطنيها من الأمراض التي يعتبر التدخين من المسببات الرئيسية لها، خصوصاً مع سعي صُنّاع التبغ الحثيث وراء كسب المزيد من المدخنين وخصوصاً النساء والمراهقين على حساب صحتهم.

وقد التزمت مطاعم "صب واي" بجميع فروعها المنتشرة بالمملكة بمنع التدخين داخل تلك الفروع كخطوة متواضعة للمساعدة في الحد من ظاهرة التدخين في الأماكن العامة وحماية المواطنين من آثار التدخين السلبي الذي ثبت ضرره المؤكد على غير المدخنين بالأدلة والبراهين العلمية. وقد ارتبط اسم مطاعم "صب واي" بوجباتها الصحية ذات الجودة العالية والطعم المميز والذي أهّلها للحصول على شهادة (سفير الغذاء الصحي لعام 2009) من وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية إضافة إلى منحها لقب (سفير التوعية الصحية) من منظمة الصحة العالمية بالرياض لقاء مشاركتها الفعالة في الحملة التي قامت بها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض تحت عنوان (صحتك تاج للوطن) والهادفة الى زيادة الوعي الصحي بشكل عام لدى المجتمع السعودي.

والجدير بالذكر، أن مطاعم "صب واي" هي جزء من سلسلة مطاعم "صب واي®" العالمية والتي يزيد عدد فروعها على 33.000 مطعم منتشرة في ست قارات موجودة في حوالي 90 دولة حول العالم، مع العلم أنه يوجد بالممكلة 42 فرعا تقوم بخدمة عدة مناطق بالمملكة (الوسطى، الغربية، الشرقية والجنوبية).