تستضيف مدينة دبي اليوم الاثنين فعاليات منتدى البلاستيك السنوي الأول بمشاركة واسعة من كبرى شركات تصنيع البلاستيك الخليجية، لمناقشة فرص النمو في الصناعة والتحديات البيئية التي تواجهها.

وسيقدم رؤساء شركات إنتاج البلاستيك في المنطقة، أوراق عمل أمام أكثر من 400 مشارك من التنفيذيين والخبراء وأقطاب صناعة البتروكيماويات والبلاستيك الإقليمية المتوقع مشاركتهم في أعمال المنتدى، الذي ينظمه الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات بالتعاون مع مجلة كيميكال ويك الأميركية.

وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات، في البيان الصحفي ، تشكل الاتجاهات والتحديات وفرص النمو المستدام لصناعة البلاستيك في منطقة الخليج، أهم المحاور التي ستتم مناقشتها في منتدى البلاستيك السنوي الأول من قبل قادة وخبراء هذه الصناعة.

وبين أن السعودية تنتج أكثر من 7 ملايين طن من خامات البلاستيك “البولي إيثيلين والبولي بروبيلين”، وتشكل 72% من الإنتاج الإقليمي الإجمالي، ومن المتوقع أن تتم إضافة طاقات إنتاجية جديدة من خامات البلاستيك تقدر بنحو 7 ملايين طن خلال السنوات الخمس المقبلة.

ويرافق هذا التوسع في الطاقات الإنتاجية في المملكة توجه نحو تطوير تقنيات ومنتجات بلاستيكية جديدة يجسدها مثلا تبني شركة التصنيع الوطنية في الجبيل مركز بحث وتطوير متخصص في الصناعات البلاستيكية يدعم أعمالها المستقبلية في قطاع البوليفينات. ويقول الدكتور مؤيد القرطاس، رئيس لجنة صناعة البلاستيك في الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات، والعضو المنتدب لشركة «تصنيع» السعودية: تشكل الصناعات البلاستيكية واحدة من أهم الصناعات التحويلية البتروكيماوية بالنسبة إلى شركة تصنيع، ومن المؤكد أن هذا المركز سيكون محفزا للنمو السريع لأعمال شركتنا في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وسيتحدث خالد المانع نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البوليمرات في شركة «سابك» السعودية حول توجهات صناعة البلاستيك التحويلية في الخليج، ومبادرات سابك في تنويع منتجاتها البلاستيكية وفرص تطوير صناعات تحويلية جديدة في المملكة.

ويقول المانع: أصبحت شركات البتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط تهتم بشكل متزايد بالانتقال من تصنيع منتجات البلاستيك السلعية إلى التركيز على المنتجات البلاستيكية ذات القيمة العالية. وكانت سابك السباقة إلى ذلك من خلال استحواذها على شركة جنرال إلكتريك للبلاستيك، كما أنني أتطلع إلى تقديم خطط سابك المستقبلية في قطاع البلاستيك مع المشاركين في منتدى البلاستيك السنوي الأول الذي يعتبر الملتقى الأهم لهذه الصناعة في المنطقة.