أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن اللجنة الوزارية لمعالجة وتطوير الأحياء العشوائية وافقت على أن يعطى كل صاحب مبنى بنى على أرض غير مملوكة بصك شرع مساحة 650 مترا مربعا مجانا وما يزيد عن ذلك إلى 900 متر مربع بنصف سعر السوق وما زاد يدفع بسعر السوق كاملا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه للإعلان عن مشروع مخطط شرق جدة الجديد الذي وجه خادم الحرمين الشريفين بتنفيذه وتمت الموافقة عليه من قبل اللجنة الوزارية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني وزير الداخلية.

واستطر سموه أن أي اعتداء جديد على الأراضي سوف يزال فورا وأن التصوير الجوي لتلك المناطق بدأ منذ شهر 11 الماضي.

إلى ذلك كشف المهندس عادل فقيه أمين أمانه محافظة جدة عن إنشاء ثلاثة سدود تم استلام دراساتها من هيئة المساحة الجيولوجية إضافة إلى إنشاء قناة شرق الدائري الثاني وربطها بالبحر شمال وجنوب المحافظة لحمايتها من السيول.

وقدر فقيه ميزانية الحلول العاجلة والدراسات الخاصة بتطوير شرق جدة ب 652 مليون ريال شملت الأعمال التنفيذية العاجلة وهي صيانة قنوات السيول القائمة وتبطينها والقناة الشرقية وتمديدها إلى شرم أبحر وذلك بتبطين الجزء المتبقي بمسافة 200متر.

إنشاء ثلاثة مراكز للجنة إزالة التعديات وتجهيزها بالمعدات والموارد البشرية اللازمة لتنفيذ مهامها

واستكمال تبطين القناة الجنوبية وربطها بالبحر بمسافة 600متر وتنفيذ الحلول العاجلة الخاصة بوادي قوس ووادي مشوب ووادي غليل. وإنشاء ثلاثة مراكز للجنة إزالة التعديات وتجهيزها بالمعدات والموارد البشرية اللازمة لتنفيذ مهامها (شمال جدة، وسط جدة، جنوب جدة).

إضافة إلى دراسة الرفع المساحي لمنطقة شرق جدة. والتصوير الجوي وتحديث المعلومات كل 4 شهور (التغيير بالطبيعة) وكذلك رفع مساحي شرعي (عدد 40ألف منزل). والمخطط العام (الهيكلي + التفصيلي+ الدراسات المرورية والبنية التحتية). دراسة منظومة السدود والقنوات المفتوحة.

واشار أمين جدة إلى إعداد خريطة رقمية لجميع قطع الأراضي المملوكة سواء بصكوك أو بدون صكوك لكامل المنطقة. وإعداد مخطط عام لمنطقة شرق جدة من قبل استشاري عالمي.


الأمير خالد يقدم شرحاً عن المشروع

واضاف أن اللجنة الوزارية عمدت وزارة العدل باستخراج صكوك الأراضي الفضاء الواقعة شرق الخط السريع لصالح شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بما يتفق مع النظام الأساس للشركة ووثيقة القواعد الإجرائية المنظمة لخطوات تأسيس الشركة وتعاملاتها مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والصادر بموجب مرسوم ملكي.

وردا على سؤال ل(الرياض) مدى امكانية أن يخلق تطوير شرق جدة فرصة لمحدودي الدخل بتملك أراض في مدينة جدة، قال سمو أمير منطقة مكة المكرمة الاولوية دائما عندنا في التخطيط من الآن وصاعدا ستكون لذوي الدخل المحدود في كل شيء بما في ذلك المخططات.

وفي رد على سؤال آخر ل(الرياض) عن اشراك القطاع الخاص في التطوير وإعادة التوازن للاسعار المرتفعة للعقار في جدة قال سموه بأن هذا المشروع سيؤدي إلى توازن في الاسعار ومن المميز فيه أنه سيتم الاستفادة من كل الاراضي الحكومية لتطوير هذه المنطقة وستعرض على مشاريعها على القطاع الخاص للمساهمة فالمدينة الجديدة في جدة.

وفي مداخلة وكيل امارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري أوضح اكتمال منظومة اللوائح الخاصة بالاحياء العشوائية التي تنظم العمل بها حتى تصبح خاصرة التنمية في منطقة مكة المكرمة واشار الى أن التعليمات والتفصيلات التي أقرت في الاجتماع الذي ترأسه صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني وزير الداخلية شملت النواحي الاجتماعية والانسانية والاقتصادية والامنية وكذلك التعامل مع اصحاب الاملاك الذين لا يملكون وثائق والتعامل مع المناطق العشوائية بجميع انواعها سواء لها مقومات اقتصادية أو دون.