يعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة اليوم، تفاصيل مشروع مخطط شرق جدة الجديد الذي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بتنفيذه وتمت الموافقة علية من اللجنة الوزارية لمعالجة وتطوير الأحياء العشوائية التي عقدت برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني وزير الداخلية.

من جهته توقع نائب رئيس دلالي العقار وعضو اللجنة العقارية في جدة عوض الدوسي أن تصل قيمة تعويضات المشروع نحو 3 مليارات ريال عند رفض أصحاب المنازل الموجودة السكن في منازل بديلة.

وقال ل"الرياض" إن المشروع سيساهم في خفض أسعار العقار على المدى الطويل بسبب ارتفاع العرض مقابل الطلب مما سيؤدي إلى انخفاض يتجاوز 50%.

وأضاف الدوسي أن أسعار العقار في شمال جدة انخفضت بنسبة 30% في حين شهدت أسعار شرق جدة انخفاضا وصل إلى 40% ورغم ذلك لا تزال الأسعار مرتفعة مما يعني توقع المزيد من الانخفاض.

وارجع الدوسي أن الارتفاعات الكبيرة التي يشهدها العقار إلى وضع الأحياء العشوائية المنتشرة في المحافظة بشكل كبير حيث لا توفر الطلبات المناسبة مما جعل العرض اقل من الطلب.

واعتبر الدوسي مشروع شرق جدة وبقية المشروعات التي ستقام نقطة تحول في سوق العقار حيث سنساهم في إلغاء العشوائيات وبالتالي رفع الطلب وإيجاد توازن للسوق.