تحت شعار "العالم في حاجة إلى دماء جديدة" تشارك المملكة العالم احتفاله باليوم العالمي للتبرع بالدم يوم غد الاثنين كما في كل عام، لا سيما وقد بلغ عدد المتبرعين بالدم في المملكة خلال سنة 2008م 158.981 متبرعا جمع من خلالهم 416 ألف وحدة .

وقد اختارت منظمة الصحة العالمية يوم 14 حزيران-يونيو لإجزاء الشكر والتقدير لملايين الناس الذين ينقذون أناسا اخرين ويسهمون في تحسين حياتهم عن طريق التبرع بدمائهم ويسلط هذا اليوم الأضواء على الحاجة إلى التبرع بالدم بانتظام لتوقي ظاهرة نقصه في المستشفيات والعيادات وبخاصة في البلدان النامية التي باتت كميات الدم فيها محدودة جدا ذلك أن 79 بلدا من أصل 80 بلدا تنخفض فيها معدلات التبرع بالدم.

التبرع بالدم يزيد نشاط الدورة الدموية ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين

وأفاد تقرير صدر عن مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن هذا الحدث السنوي يركز على ضرورة تحفيز المزيد من الناس على التبرع بدمائهم وهو يبلور الطريقة التي تنتهجها النظم الصحية وينتهجها راسمو السياسات لجعل عمليات نقل الدم مأمونة ومتاحة لجميع سكان العالم.

كما أضاف التقرير أن التبرع بالدم هو عملية تطوعية وقد أثبتت الدراسات أن هذه العادة الصحية تساعد على تجدد الدم وكمية الدم المتبرع بها تعادل 450 إلى 500 مل أي ما يقارب من 8% من كمية دم الإنسان الطبيعي والتي تساوي وحدة دم كاملة ويتم تعويض الدم في فترة قصيرة من الوقت، حيث يحتوي جسم الإنسان على 5 إلى 6 لترات من الدم لذلك التبرع بالدم الكامل يكون نصف لتر تقريبا وتتجدد محتوياته بصفة مستمرة. وشدد تقرير مركز المعلومات أن من أهم شروط التبرع بالدم أن يكون المتبرع في صحة جيدة، أن يكون عمر المتبرع بين 18-65 سنة، ألا يقل وزن المتبرع عن 50 كجم، أن تكون نسبة الهيموجلوبين للرجال 13-17.5 وتكون نسبته في النساء 12.5- 14.5 ، أن يكون النبض من 50 إلى 100 ضربة في الدقيقة، أن لا تزيد درجة الحرارة عن 37.5 درجة مئوية ، وأخيرا أن يكون ضغط الدم يتراوح مابين 100/180 و60/100.

ولفت أنه من فوائد التبرع بالدم زيادة نشاط نخاع العظام في إنتاج كميات جديدة من الخلايا (كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء وصفائح دموية)، زيادة نشاط الدورة الدموية، التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، كما أن التبرع بالدم يمنع تراكم الحديد لدى المرضى الذين يعانون من الحديد الزائد مثل الصبغ الدموي.