قدم الفنان السعودي المخضرم سعد خضر ومنذ ما يزيد على 40 سنة عددا هائلا من الأعمال الدرامية السعودية والعربية المشتركة ويعد خضر أحد المخضرمين في الوسط الفني السعودي حيث عاصر البدايات للحركة الدرامية السعودية أيام الأبيض والأسود وكان أحد أعمدتها الرئيسية وقدم سعد خضر عبر مسيرته الفنية ما يزيد على 35 عملا دراميا و7 افلام سينمائية وكان من اوائل الفنانين الذين توجهوا للانتاج الفني من خلال مؤسساتهم الخاصة وقد تنوعت ادوار خضر ما بين المواطن المكافح وضابط المباحث ورئيس قسم مكافحة المخدرات وقدم عددا من الشخصيات الكوميدية مثل شخصية (حبروك) الشهيرة والتي قدمها عبر استوديوهات التلفزيون في مسلسل (لا يحوشك حبروك) ومسلسل (وجه ابن فهره) ومسلسل (الغريب) ومسلسل (كهف المغاريب) ومسلسل (اليتيم) ومسلسل (الليل والمصباح).

هل يشعر سعد خضر ان حياته الفنية وجهوده غير مقدرة ولا يلتفت لها أحد؟

  • أعتقد ان جهودي مقدرة وعطائي جيد وأنا ولله الحمد لست متذمراً من أي شيء.

    هل تعتقد أن لك حقوقا ومنها التكريم على ما قدمته للدراما السعودية؟

  • بالنسبة للتكريم أنا (لا أشحذ أحدا) وإذا كانت الجهة التي ستكرمني ترى اني استحقه فسوف تكرمني حتماً.

    هل أنت راض عن وضع الوسط الفني السعودي وما يعانيه من أنانية وشللية؟

  • إذا كانت الشللية ستثمر عن عطاء جيد فهي شللية جيدة واذا لم تثمر عن عطاء فهذا يعني أنه لا توجد شللية لأن هذه الأعمال لن تظهر للواجهة وستسقطها الشللية التي لم تثمر عن نجاح.

    هل ترى أنك تستحق لقب العميد؟

  • لا.

    ولماذا؟

  • لأني لم اقدم ما يثري الساحة الدرامية السعودية والخليجية.

    من له الحق في اعطاء لقب عميد الدراما السعودية بعد رحيل الفنان محمد العلي الذي كان يحمل هذا اللقب؟

  • ليس شرطاً ان يكون هذا اللقب من تلفزيون او مهرجان قد يأتي اللقب من جهة خيرية مثلا او ان تطلق الصحافة هذا اللقب على الفنان لأن لها الحق في تقديم هذا اللقب لفنان قدم عطاءات متنوعة ومشاركات خيرية مثلا.

    باعتقادك من له الحق بهذا اللقب؟

  • انا لست جهة حكومية ولا خيرية وليس لي أي صفة لأرشح أحدا لنيل هذا اللقب.

    هل الوسط الفني السعودي بحاجة الى عميد؟

  • انا لا اعرف ماذا تعني كلمة عميد او ما هي مهامه وواجباته ولذلك لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي حاجة الوسط الفني لعميد.

    ما هي اسباب توجهك سابقا للمشاركة مع الأعمال العربية ولماذا لا تشارك بكثافة كالسابق رغم أنك شاركت في مسلسل أبي الطيب المتنبي مع سلوم حداد؟

  • لا يوجد أي اسباب وكان الدافع في البداية هو المشاركة في اكثر من مدرسة فنية لاكتساب الخبرة في مجال الدراما وفي تلك الفترة كان ابنائي اطفالا صغارا وكنت أكثر نشاطاً من الآن وحاليا أولادي بحاجة لمراعاتي ومتابعتي بشكل أكبر.

    أليس لك مطالبة من التلفزيون لعرض اعمالك الجميلة التي قدمتها سابقا؟

  • انا قدمت أعمالي وانتم كصحافة لكم الحق بالمطالبة من التلفزيون بعرض اعمالي ان كانت مناسبة وليس دور الفنان ان يطالب بعرض اعماله.

    هل تبنى سعد خضر مواهب يشار لها حاليا في الوسط الفني؟

  • ليس تبنيا بهذا المفهوم ولكن هناك فنانون اول ظهور لهم على شاشة التلفزيون كان معي ولن اذكر اسماء لكي لا أحرج أحدا.

    ماذا قدمت للسينما؟

  • انا اول من قدم فيلما سينمائيا سعوديا عام 1400هـ وعنوانه (موعد مع المجهول) وهو فيلم روائي طويل مدته ساعتين ونصف وأعددت له القصة والسيناريو ومن انتاجي واخراج الراحل نيازي مصطفى وصور بكاميرا سينمائية واستخدمت الهيلوكبتر في التصوير وكان طاقم التصوير من مصر ومدير التصوير الراحل عادل عبدالعظيم كما قدمت عددا من الافلام السينمائية العربية ومنها فيلم (صراع مع الأيام) من بطولة فاروق الفيشاوي وجميل راتب وبوسي وعزة وجمال وهو قصتي وسيناريو ياسين اسماعيل عام 1984م واخراج يوسف شرف الدين وفيلم (رحلة المشاغبين) من بطولة دلال عبدالعزيز وسمير غانم وفريدة سيف النصر وقصة وسيناريو واخراج احمد ثروت وفيلم (الغافلون) قصة وسيناريو سمير شمص واخراج سمير الغصيني وبطولة ميشيل ثابت وانا وميشيل ابو سليمان وبدر حداد عام 1410هـ وفيلم لبناني بعنوان (الزوجة المفقودة) بطولة احمد الزين والمطربة اللبنانية هدى عام 1412ه.

    لماذا توقفت عن انتاج الأفلام؟

  • لأن السينما في مصر تغيرت وأصبح المنتج غير المصري من الصعب أن يعمل حاليا.. واصبح التوزيع ذا مواصفات ومعايير لم تكن موجودة سابقا.

    لماذا اذا لم تكثف انتاج أفلام سعودية وتوزعها خليجيا وعربيا؟

  • اولا: الفيلم السعودي يحتاج الى ارضية ليتم انتاجه وهذه الأرضية هي دور العرض الداخلية ليكون مردوده المادي والحضور اكبر ومن ثم نستطيع تسويقه للخارج وحاليا الأفلام الأمريكية لا تعتمد على السوق الخارجي بقدر اعتمادها على السوق داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

ثانياً: لكي يكون هناك توزيع خارجي للفيلم السعودي تجب المشاركة بأفلام في مهرجانات عالمية لكي توجد الدعاية والإعلام للفيلم قبل طرحه للسوق في حال اصبح لدينا دور عرض وحاليا الأفلام المصرية يعمل قبل نزولها ضجة اعلامية لكي يقبل الناس على مشاهدتها عند عرضها.

ما هو سبب قلة مشاركتك مع المسلسلات المحلية حاليا؟

  • بالعكس فأنا لدي حاليا اربع مسلسلات لم تعرض حتى الآن وهي مسلسل (مشاعل النور) من انتاج مؤسسة صرخة المجرات ومسلسل (الثعلب السجين) وهو موجه للأطفال ومن انتاج نفس المؤسسة ومسلسل (امرأة لا تشبه القمر) وهو من انتاج مؤسسة هاي لوك واخراج احمد دخيل الله ومسلسل (الأرملة) وهو من انتاجي.

    ما هو الرأي الذي توجهه للتلفزيون لكي تصبح الأعمال الدرامية السعودية قادرة على منافسة ما ينتج خليجيا؟

  • لدي مجموعة من وجهات النظر والآراء وهي:

الرأي الأول: أن الإنتاج التلفزيوني المحلي من المسلسلات يجب أن يعرض في اقرب وقت بحيث لا يتجاوز الشهرين لأن هذا المسلسل من انتاج التلفزيون ومصروف عليه مبالغ طائلة وكذلك ان الفكرة المطروحة في المسلسل تواكب الواقع الاجتماعي والأحداث فعندما يؤجل عرضه لمدة سنة او ستة شهور يقتل الفكرة المطلوبة.

الرأي الثاني: يجب أن يواكب التلفزيون ما يقدم من اعمال خليجية بالتدقيق على طريقة تصوير المسلسلات واستخدام التقنية الحديثة في الإخراج والتصوير لكي لا تظهر أعمالنا الدرامية فقيرة فنيا مقابل ما ينتج خليجيا وعربيا.

الرأي الثالث: ان يعرض العمل المحلي في وقت الذروة مثل ما يحدث في القنوات الفضائية العربية وليس كما نعرض أعمالنا وكأننا نستحي من عرضها.

الرأي الرابع: اذا كان العمل الدرامي المقدم للتلفزيون دون المستوى ان يحاسب من قبل لجنة الرقابة والجودة وان يطلب رأي المشاهدين عبر الانترنت حول المسلسل.

الرأي الخامس: أتمنى ان يستدعى الممثلون السعوديون وأعمالهم للمشاركة في المهرجانات التلفزيونية الخليجية والعربية بدل ان يذهب الممثلون على حسابهم الخاص.