ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمهرجان الخليجي الثاني للعمل الاجتماعي بجدة، ترأس الدكتور زهير بن أحمد سباعي ندوة بعنوان:" العمل التطوعي وأثره في التنمية المستدامة"، وشارك في الندوة كل من عبدالعزيز بن ابراهيم الهدلق بورقة تحت عنوان:"العمل التطوعي والجمعيات الخيرية"، والمهندس عبدالعزيز بن عبدالله حفني وسعادة المستشار الاجتماعي احسان بن صالح طيب والدكتور طارق صالح جمال، خيرية رحيمي من الجمعية الفيصلية النسائية.

وقد شكرت المديرة العامة للاشراف الاجتماعي النسائي نورة بنت عبدالعزيز آل الشيخ في مداخلة بسيطة لها خلال الندوة فريق (غير حياتك) التطوعي والذين ترجموا معنى العمل التطوعي خير تمثيل واقترحت سعادتها أن تعمل الجامعات على ضم ساعات العمل التطوعي الى المنهج الدراسي والذي يمنح الطالب والطالبة من خلاله جزءا من الدرجات العلمية.

وشارك بالندوة كل من الدكتور عبدالله بن ناصر السدحان والدكتور محمود بن سفر والدكتور عبدالله بن صادق دحلان والدكتورة هالة علي الشاعر من الجمعية الخيرية النسائية. وقد تخلل الندوتين بعض المناقشات والمشاركات والاستفسارات من السادة والسيدات الحضور.

وفي لقاء سريع مع المديرة العامة للاشراف الاجتماعي النسائي بمنطقة مكة المكرمة نورة بنت عبدالعزيز آل الشيخ أوضحت اهمية هذا المهرجان بالنسبة للمجتمع الخليجي قائلة ان هذا المهرجان يهدف بالدرجة الاولى الى تأصيل وتعزيز الترابط والتلاحم بين ابناء المنطقة الواحدة كمفهوم اسلامي بالدرجة الاولى. كما يهدف الى تبادل الخبرات والمهارات من خلال التلاقح الفكري وخلق اجواء من الود والمحبة بين الجميع بالدرجة الاولى.


منسوبو وزارة الشؤون الاجتماعية في المعرض

ورداً على مدى ترجمة المهرجان لهذه الاهداف على ارض الواقع أفادت سعادتها بأن ما نراه ونلمسه من تلاحم وتفاعل بين الضيوف الكرام خلال هذا المهرجان لهو أصدق ترجمة لأهداف المهرجانات الخليجية. فهناك أحاديث جانبية على هامش اللقاء تدور في مجملها حول التنمية والشراكة المجتمعية.

من جانبها تحدثت ل"الرياض" مها المهندي مسؤولة تسويق في ادارة الانماء الاجتماعي عضو مؤسسة قطر للتربية والعلم وتنمية المجتمع قائلة مشاركتنا في الجناح القطري تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية ومشاركة مؤسسة ثاني بن عبدالله للقيام بالحملات التوعوية وتعزيز الاخلاق ومساعدة الشباب على الزواج وتنظيم دورات تدريبية وزارة الداخلية والشرطة والاسر المنتجة ودار الانماء ووزارة الشؤون ولا شك ان التنمية الاجتماعية لها دور فعال في هذا العمل العظيم الذي ابرز نشاطات وانتاج كل طموح منتج فشكرا للجنة المنظمة من الشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على استضافتهم لنا واتاحة الفرصة لعرض الانتاج القطري بالجناح القطري.

وأقامت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمملكة حفل عشاء للوفود المشاركة من الدول الشقيقة ومنسوبي ومنسوبات وزارة الشؤون الاجتماعية المشاركين بالمهرجان كما قدمت الفرق الشعبية فلكلورا شعبيا من الاناشيد والعروض الجميلة التي ابهجت الحضور جميعا.