تعقيباً على مانشر حول تلوث مياه الشرب شمال الرياض

تفقدوا خزانات المياه الأرضية .. فهي بيت الداء

ماجد إبراهيم المحيميد*

إشارة إلى ما نشر خلال الأيام الماضية بعنوان (تلوث مياه الشرب ببكتيريا برازية شمال الرياض.. والمخاوف من اختلاطها بالصرف الصحي) بين المختصين في وزارة الصحة و الشركة الوطنية للمياه، كان آخرها بالعدد رقم 15306 بتاريخ 7/6/1431ه.

الكثير من المواطنين يرى أن ما حدث أمر خطير وغير متوقع، لا شك بأنه في غاية الخطورة ومتوقع حدوث مثل هذا التلوث، لكن ليس في مياه الشبكة العامة، بل في داخل المنازل، ونحمد الله أنه لم تسجل أي حالات تسمم لسكان الحي أو الأحياء الأخرى في الرياض وخلافها من المناطق التي يوجد بها مياه الجوفية.

مياه الشبكة العامة سليمة من هذا التلوث، وهي من أفضل المياه الصالحة للاستخدام البشري وهذا ما يوصي به الأطباء لاستخدامها أيضاً للأطفال الرضع وحديثي الولادة نظير ما تحتويه من معادن وخلافه، إضافة إلى ما تعنى به من اهتمام كبير من لدن حكومتنا الرشيدة.

مياه الشبكة العامة تصل إلى المنازل بأفضل حالاتها، وعندما تستقر داخل الخزان ربما يختلف الوضع تماماً، لماذا؟ للأسف الشديد أن الخزانات في بعض المنازل إن لم يكن الكثير منها، لم تأخذ نصيبها من العزل الجيد بالطرق التي تلبي الحاجة لا سيما في الأحياء التي تكثر بها المياه الجوفية، وأخرى كثر لم تعزل نهائياً، بالمقابل خزان لم يعزل وخزان الصرف الصحي (البيارة) ملاصق له تماماً وهذا ما تم التحذير منه في بعض المشاريع (التجارية) المعدة للبيع بالعدد رقم 15205 بتاريخ 25/2/1431ه بعنوان (ما تطرقت له (الرياض) من الغش في المساكن المعدة للبيع يتجاوز ما ذكر). خزان المياه الأرضي يجب أن يعزل بالشكل الصحيح، المناطق التي يوجد بها مياه جوفية، يتم عزل الخزان من الخارج باستخدام لفائف البيتومين، لضمان عدم تسرب المياه الجوفية إلى داخل الخزان، بعد ذلك يتم عزل الخزان من الداخل الجدران والأرضية والسقف باستخدام مواد العزل الأسمنتي أو الأيبوكسي، وهذا هو الأصل في عزل الخزانات، العزل من الداخل يحفظ المياه داخل الخزان دون أن تتأثر بصدأ حديد التسليح، صدأ الحديد داخل الخزانات للأسف أنه يحول بيننا وبين شرب مياه الشبكة العامة، إضافة إلى حاجة الخزان الأرضي للتنظيف السنوي. أنصح الأخوة في الأحياء التي يوجد بها مياه جوفية، بضرورة تنظيف الخزان سنوياً، على أن يتم الانتظار لمدة يوم بعد التنظيف ومتابعة ما إذا كان هناك تسربات تصل إلى الخزان لا قدر الله، علماً بأنه من الصعب اكتشاف تلوث الخزان بمياه الصرف الصحي من خلال الروائح في ظل وجود كميات كبيرة من الماء داخل الخزان، والتأكيد على هذا الإجراء في حال أن المنزل تم شراؤه جاهزاً. لا شك بأن العزل المائي للخزانات ثقافة في غاية الأهمية، لا سيما وأن الخزان أشبه ما يكون بالوعاء الذي نستقي منه نحن وأغلى ما نملك وهم فلذات أكبادنا، أتمنى أن نجد نموذجاً معتمداً لعزل الخزانات يتم إعداده من قبل الجهات المعنية بالدرجة الأولى (الصحة والمياه الوطنية) وإن تعددت وتشعبت المجالات والتخصصات فهدفنا واحد هو خدمة هذا المجتمع الغالي.

*مختص بالإشراف والتنفيذ للمشاريع السكنية












التعليقات

1

 يسلم ترابك يا شام

 2010-05-28 05:16:36

عوازل...
و الإنشاء الصحيح.. و المتين.. هما الأساس.. ! ؟

2

 أم عيالي

 2010-05-27 21:14:20

( ونحمد الله أنه لم تسجل أي حالات تسمم لسكان)

كلام صحيح 100% فأصحاب المشاريع التجارية التي تنفذ خلال مدة لا تتجاوز ثمانية أشهر تجد العجب العجاب في التنفيذ بجميع أشكاله فعزل الخزانات الأرضية أو القبو تتم بطرق بدائية حيث لا يتعاقد في تنفيذها مع مؤسسات متخصصة ويأخذ عليها الضمان اللازم (10 إلى 15) سنة بسبب غلاء الأسعار بل يوفر في القيمة ويأتي بعمالة غير مؤهلة لتنفذ والعامل يعطيه الضمان الأكيد بأنه إذا حصل أي مشكلة فهو موجود وأنه قد نفذ مشاريع كثيرة مما يزيد في الاطمئنان والثقة العمياء وبعد البيعد ليس مسؤلا عن شيء

4

 ابو الحنيه

 2010-05-27 20:17:29

الله يعينا على البلاوي الي تصير هذا فساد مثله مثل جده ليش مانرى محاسبه للمسولين والشركات يوم لاينفع مال ولابنون





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع