الإعلان في مهنة الطب ممنوع ، وبتشريع نقابي يحترمه الأعضاء . والإعلان الوحيد المباح هو ما جاء أعلاه ، أو إعلان عن تغيير العنوان ورقم الهاتف .

والعبث الذي نراه يجري في معظم البلدان الخليجية مُضحك فالمطويات المزخرفة بورقها الناعم الصقيل نراها على طاولات مُخصصة في السوبر ماركت والمجمعات ، هذا غير الصحافة وال .. إف إم . وأخشى أن تصل الملصقات إلى محطات الوقود قريبا . لتقول لنا : عليك فقط أن تمرض .. والباقي علينا ! .

الطب والعلاج والدواء من المهن القديمة والنبيلة . دليل ذلك أنها صاحبها قَسَم أخلاق مهنة الطب وهي مجموعة من القوانين واللوائح والأخلاقيات المتعارف عليها طبيا خلال ممارسة مهنة التطبيب وهي أخلاقيات وقيم تم اكتسابها وتبنيها من قبل الهيئات الطبية على مدار تاريخ الطب واستنادا لقيم دينية وفلسفية وأخلاقية ، وفي هذا المجال يعتبر أبقراط هو أحد واضعي أسس آداب مهنة الطب ويتجلى ذلك في قسمه الشهير قسَم أبقراط (ت 377 ق.م)

ورأيتُ السنين الأخيرة – خصوصا في الشرق – تفتح " دكاكين " للطب والعلاج والتدليك والحمّام (بعطور أو بدونها) وتُطلق مصطلحات ( في آى بي ) . وعمليات التخفيف وعلاج السمنة وتكبير (...) وتصغير ( .. ) ، وأيضا وصف العلاج .

ذهبتْ إحدى العاملات في القطاع الخاص إلى مستوصف أهلي ، وفي ذهنها الحصول على إجازة مرضية ليوم واحد لكونها سهرت في حفلة زواج عائليّ . شرحتْ للطبيب أنها تشكو فقط من وعكة نتيجة برد عادى ( لاحظوا أنها لا تشكو من شيء).وبعد أن فحص الطبيب الفم والحنجرة وأخذ الضغط والحرارة قرر لها إجازة ليومين .لكنه ألحّ على وجوب الحضور في اليوم التالي ومعها عينة من البول والبراز ، وكتب أيضا طلب تحليل ثلاث قيَم من الدم . وكتب لها نوعين من العلاج ، لاحظوا هذا قبل إجراء التحليل ! .

الفتاة كانت تعرف " الببر وغطاه " و" مسكت الباب " بعد الحصول على راحة ، أو إجازة مرضية .

الطبيب أرضى الفتاة وأرضى الصيدلية وكان في طريقه لإرضاء المختبر!.

ولا أدرى هل سمع ذاك الطبيب بقسم أبقراط ؟