31 يوما تفصلنا عن انطلاق النسخة ال19 لبطولة كأس العالم والتي ستحتضنها القارة الافريقية ممثلة بجنوب افريقيا لاول مرة في تاريخ البطولة.

اليوم نقلب اوراق المنتخبات ال32 المشاركة في المونديال من خلال قراءة لتاريخ هذه المنتخبات وابرز انجازاتها ونجومها، وسنبدأ بالمصنف الاول والمرشح الدائم لتحقيق البطولة.. المنتخب البرازيلي:

البرازيل سحر الكرة

في مونديال 1990 في ايطاليا خرجت البرازيل من الدور الثاني على يد غريمتها التقليدية الارجنتين يومها راجت مقولة اطلقها محبو الكرة البرازيلية وهي: "من خسر الآخر كأس العالم ام البرازيل".

هذه المقولة لم تأت من فراغ بل كرسها تواجد منتخب "السيلساو" الدائم في بطولات كأس العالم حتى ارتبطت هذه البطولة به وارتبط بها ولايمكن ان نتصور كأسا للعالم بدون البرازيل. وكما هي العادة في كل نسخة مونديالية يطرح اسم البرازيل كابرز المرشحين لتحقيق اللقب، ولا يمكن لاي ناقد رياضي الا يذكر اسم البرازيل في قائمة مرشحيه للمنافسة على البطولة.

وفي السطور التالية نقدم رصدا تاريخيا لانجازات المنتخب البرازيلي منذ انطلاق المونديال وحتى الآن:

تاريخ المنتخب البرازيلي

كانت أول مباراة دولية للبرازيل عام 1914 أمام الأرجنتين في الأرجنتين وانتهت المباراة بفوز الأرجنتين بنتيجة 3-0، ويعد أكبر فوز للبرازيل في عام 1975 على نيكاراجوا 14-0.

يعد بيليه هداف المنتخب البرازيلي على مر التاريخ برصيد 77 هدفاً، بينما يعتلي كافو قائمة أكثر لاعبي المنتخب البرازيلي مشاركة في المباريات الدولية برصيد 142 مباراة دولية.

ويعد المهاجم البرازيلي رونالدو هداف كأس العالم على مر العصور برصيد 15 هدفاً أحرزهم خلال ثلاث بطولات (1998 (4 أهداف)، 2002 (8 أهداف) و2006 (3 أهداف)

أبرز اللاعبين

أبرز اللاعبين الذين ارتدوا قميص المنتخب البرازيلي: ليونيداس، بيليه، دي دي، فافا، غارنشيا، ماريو زاغالو، توستاو، جيرزينهو، زيكو، سقراط، روماريو، بيبيتو، رونالدو، ريفالدو، رونالدينيو، كاكا، روبينهو وروبيرتو كارلوس.

الطريق إلى جنوب أفريقيا

تأهلت البرازيل بعد تصدرها لمجموعة دول أمريكا الجنوبية، وأوقعت القرعة منتخب البرازيل في المجموعة السابعة إلى جانب منتخبات كوريا الشمالية وساحل العاج والبرتغال.