قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع الطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية ظهر أمس بجولة تفقدية لمقر مجموعة لواء الملك عبدالله الثامن عشر وعدد من الوحدات العسكرية.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المجموعة قائد قوة جازان اللواء الركن حسين بن محمد معلوي وقادة الوحدات وقائد مجموعة اللواء الثامن عشر العميد ركن محمد علي القحطاني والعقيد ركن معيض راشد القرني قائد قوة الواجب في الدائر وقادة الكتائب وفور وصوله صافح سموه قادة وضباط الوحدات واستمع لشرح مفصل عن المهام والواجبات المناطة بالوحدات والإنجازات التي حققتها خلال العمليات العسكرية ضد المتسللين المعتدين على حدودنا الجنوبية.

وبعد أن أخذ سموه مكانه في الحفل ألقى سمو مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الكلمة التالية:

الحمد لله حمد الشاكرين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين .

إخواني وزملائي المقاتلين الشجعان..

أيها الأبطال الأشداء ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية خالصة مقرونة بالمحبة والتقدير لكل بطل منكم , وشكرا خاصا على المجهود المخلص والأداء المتميز والعمل الصامت الدؤوب الذي قمتم به من قبل وأثناء وبعد العمليات الحربية التي أدت وبفضل من الله إلى استتباب الأمن في كل المواقع في حدودنا الجنوبية الغالية ومع الايمان الصادق بالله والعزيمة الصادقة التي لا تعرف الكلل أو الملل , وبهمتكم أيها الرجال الصادقون المخلصون امكن لهذه القوة الفتية أن تحقق مهمتها على أكمل وجه ومشاركة في صناعة النصر . لقد ابتهج الجميع بهذا النصر الذي حققتموه بعد توفيق الله والذي اثلج صدور جميع مواطنيكم , ويا له من يوم أغر سطر فيه التاريخ يوما مشهودا لقواتنا المسلحة الغالية وأنتم منهم وقفتم قلب رجل واحد ويدا واحدة, الإيمان يغمر قلبوكم, والعزة الصادقة تسطر محياكم وجباهكم .

أيها الأبطال ..

مهما طال الزمان او قصر سيظل عطاؤكم وتضحياتكم وأداؤكم لا ينسى, ومحل تقدير واحترام كل مواطن على ارضنا الطيبة الذين يدركون أن المقاتل لا بد أن يواجه المشقة والتعب والخطر, وأنه يضحي بنفسه من أجل الآخرين الذين هم أهله, وأبناء عمومته وأبناء وطنه, ولن يغفل الجميع عن الدور العظيم الذي قمتم به لتحرير حدودنا الجنوبية.

واعلموا بأن القيادة العليا وعلى رأسها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية, وسمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظهما الله لا يساورهم أي شك بأنكم أهل للثقة, محبون لوطنكم, مخلصون في عملكم , متفانون في القيام بواجباتكم , واثقون في أنفسكم , بقيادتكم في الميدان , وبتوفر هذه المعطيات فمن المؤكد بأنكم الرجال الذين يعتمد عليهم بعد الله في حماية هذا الشريط الحدودي المهم.

إدارة الشهداء الجديدة تعنى بتتبع أحوال ذويهم وتلمس احتياجاتهم بصفة مستمرة

وختاما وبعد أن كتب الله لكم النصر, واستتب الأمن على حدودنا فإنني أعلن من هنا عن إعادة بعض الوحدات الميدانية التي شاركت إلى مناطقها, وستكون هذه الوحدات على أتم الاستعداد متى ما طلب منها العودة إلى مواقعها مرة أخرى.

هنيئا للجميع بكم وهنيئا لقواتنا المسلحة بالثقة الغالية والرعاية الكريمة من قائدها الأعلى وسمو ولي عهده الأمين.

وفقكم الله لأداء المسؤولية الملقاة على عواتقكم والحمد لله رب العالمين ..

وبعد ذلك أجاب سموه على أسئلة الصحفيين.

وأكد سموه أن أي أمر يحدث داخل الحدود اليمنية فهذا شان داخلي، لا نتدخل فيه، أما إذا فكروا في الاعتداء أو الاقتراب من حدودنا ولو لشبر واحد فإنهم سوف يردعون مرغمين ، وقال سموه إن الإعلاميين يتم تكريمهم من قبل وزارة الثقافة والإعلام، وأي مقترحات من وزارة الإعلام تأتي إلى الشؤون العامة لدينا فسوف ندرسها، وأي شخص يكون في مسرح العمليات يكون جزء من الواجبات التي نقوم بها ومشرقة، وقال سموه إن خادم الحرمين الشريفين لا يتوانى في دعم القوات المسلحة، وان تكون في أتم الجاهزية .

وعن إنشاء إدارة عامة لرعاية اسر الشهداء بين سموه أن من ضمن اهتمامات باختصاص هذه الإدارة التي تعنى بكل الشهداء سواء في حرب تحرير الكويت أو ما قبلها الذود والدفاع عن الحرم الشريف وسوريا والأردن هذه الإدارة سوف تعنى بكل ابناء الشهداء من القوات المسلحة وسوف تكون عنايتهم ليست مؤقته أو حالية لكن سيكون لها الأثر والاستمرار في معرفة احوالهم ومحاولة قدر الإمكان ونفخر جميعا لخدمة هؤلاء الأسر وتلزم كل الشعب لخدمتهم وأنا متأكد أن الدعم سيكون أكثر من القطاعات.. وفي سؤال حول استكمال منظومة المواقع للقوات المسلحة على الشريط الحدودي وما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به القوات المسلحة لمنع التسلل والتهريب قال سموه: الآن أعيد الأمر كما هو عليه وتولى حرس الحدود المهام لكل المراكز الموجودة وتأكدوا أن سمو سيدي النائب الثاني ووزير الداخلية الأمير نايف لا يألوا جهدا في تعزير عمل ما هو ممكن في تعزيز وحدات مراكز حرس الحدود .

القوات المسلحة سوف تتواجد بكثرة وتتواجد دائما لردع أي متسلل وبشكل افضل وبجوار حرس الحدود وحول مفاوضات 5+1 المتلعقة بالملف النووي وموقف المملكة أجاب سموه ان موقف المملكة دائم سليم وأن يسود الأمن والامان في دول العالم وهذا طبعا من حكمة قيادتنا الرشيدة والسلام دائما بإذن الله تعالى .

وهل هناك مناورات عسكرية سوف تقوم بها المملكة ؟ أجاب سموه القوات المسلحة المشتركة البرية والبحرية والجوية التدريبات دائما طوال السنة وكل شهر وكل أسبوع على مستويات برية وبحرية وجوية .

وحول تولي حرس الحدود مهامه على حدودنا الدولية والتأكد من ان القوات اليمنية عادت إلى أماكنها قال سموه هذا شأن داخلي والقوات اليمينة من خلال حكومتها نتعامل معها كقوة صديقة ودائما يتم التنسيق ومهمتنا دائما المتابعة والتتبع ولما فيه مصلحة أمننا وأمنهم وحول الإدارة المتخصصة في شؤون الشهداء وهل هي شاملة لكافة قواتنا المسلحة وتشمل قوات الأمن أجاب سموه لنكن صريحين هذا يشمل القوات المسلحة.


سموه يصافح الأبطال