عبد الناصر الزاير.. لـ"مساحة زمنية" (1-2)

فيصل بن فهد أول من وقف معي..و«سلامتك» هو من عرفني بالجمهور!

لحن مقدمة المسلسل الكرتوني»عدنان ولينا»-1400ه
الكويت – حوار-علي سعيد

يسرد الفنان السعودي عبدالناصر الزاير في هذا الحوار تفاصيل مشوقة من حكايته مع فن التمثيل و قرار دراسة الفن المسرحي الذي اتخذه نهاية السبعينيات, لنتوقف معه في هذا الجزء من الحوار عند نقطة البداية من المسرح المدرسي إلى تلفزيون الدمام ومسلسل (نوادر جحا) وصولا إلى الكويت, المعهد العالي للفنون المسرحية و الظهور في البرنامج الشهير"سلامتك"حتى انضمامه إلى مؤسسة الإنتاج البرامجي لدول مجلس الخليج العربية بداية الثمانينيات:

*حدثني عن البدايات وكيف قررت دراسة التمثيل في الكويت؟

  • بداية كانت هناك إرهاصات لأن أقوم بعمل تمثيلي عندما كنت في المسرح المدرسي من خلال مدرسة فلسطين الابتدائية في الدمام و الانتقال إلى مدرسة الجش المتوسطة ثم إلى مدرسة القطيف الثانوية نهاية السبعينيات، في كل هذه المراحل كان ثمة نشاط مسرحي مدرسي.

*هل اكتشفت موهبتك في هذا الوقت؟

  • أنا لا أستطيع أن أكتشف، وإنما هو حب الظهور والتواجد إلى جانب إشراف ودعم المدرسين الذين أوكلوا لي تقديم فقرات حفلات المدرسة من (الألف إلى الياء) في المرحلة المتوسطة, وفي الثانوية تقننت أكثر العملية، حيث جاءنا موجه نشاطٍ مسرحيٍ عراقي اسمه إسماعيل السماوي وكان يعلمنا بعض المبادئ المسرحية، التي لم نكُ نستوعبها جيدا ونحن هواة، فقدمنا مع الطلبة الذين كان من بينهم أخي الدكتور صالح الزاير بعض العروض المسرحية.

*فكرة البداية.. و مجلة العربي!

  • بعد فترة قرأت في مكتبة نادي (الهداية) بالجش تقريرا منشورا في مجلة العربي حول المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت ويعطي شهادة بدرجة البكالوريوس أي أنه مثل الجامعة وكان التقرير يحوي صور فنانين منهم سعاد عبدالله و محمد المنصور و علي المفيدي (رحمه الله), بعيد أن التخرج من الثانوية جاءني حماس أكثر أن أدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية, وقتها مارست العمل التلفزيوني من خلال تلفزيون الدمام في مسلسل (نوادر جحا) وكنت أشارك بأدوار بسيطة في أعمال تلفزيونية أخرى.

*أي عام انتقلت للمعهد المسرحي في الكويت؟

  • في العام(1978م)ولم أقبل مباشرة لأن هنالك امتحان قدرة ولكن سفري للكويت كانت وراءه "سالفة" .

*ماهي"السالفة"؟

-كان أول جواز أصدره كي أسافر خارج المملكة وسافرت في العشر الأواخر من رمضان، وذهبت بالطائرة وكان في شهر (أغسطس) وكنت صائما لم أفطر,وعندما قدمت أوراقي للمعهد قالوا لي أنت نسبتك عالية جدا، لماذا تأتي للتسجيل في المعهد، اذهب إلى الجامعة أفضل. فقلت لهم لا، أريد أن أدرس المسرح؛ بعدها أخذ الموظف أوراقي و سجلني وقال إن موعد اختبار القدرة بعد العيد، الأمر الذي أوقعني في حيرة لأني لا استطيع المكوث وحيدا وأنا لا أعرف أحدا في الكويت، ذهبت إلى أحد المساجد وصليت؛ عندي حجز عودة بالطائرة ولكن الخطوط مغلقة ظهرا، وجدت مسجدا من الإنهاك والتعب نمت فيه حتى أيقظني المصلون لصلاة المغرب، صليت ومن ثم ذهبت وأفطرت في أحد مطاعم سوق المباركية.

*تعني أنه كان ثمة نوع من التشرد باسباب المسرح؟

  • أجل فيما يخص جزئية المسجد حيث لم أنم ليلة كاملة و نمت في المسجد ومن ثم توجهت للخطوط السعودية كي أرجع للمملكة ولكن دون جدوى فلا يوجد طائرات عائدة في العشرة الأواخر، لا في الطيران السعودي ولا الكويتي.

يطلع الزميل علي سعيد على ما نشر حول أعماله الفنية

خرجت الى الشوارع أمشي تائها دون دليلٍ أو مرشد وفجأة رأيت (وانيت) سعودياً، واقفاً عند إشارة شارع المباركية، هرولت له مسرعا وسلمت على الراكب وقلت: الله بالخير.. شباب رايحين الدمام. حدق في الراكب وزميله جيدا وكانا بائعي خضرة، ثم قال السائق، اركب في الخلف, ركبت مع صناديق الخضرة وفي الإشارة المقبلة، توقف (الوانيت) وقال لي السائق، انزل وتعال إلى المقدمة، حيث التكييف. صعدت وهناك سألني السائق, "وش جابك" الكويت, فقلت: جئت لأدرس التمثيل، فقال: "آها بتمثل وياعبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبدالله", لأكتشف من لهجتهم أنهما من القطيف, ومن ثم أوصلاني إلى البيت في (الجش) ورجعت و تناولت طعام السحور مع والدتي التي كانت "داعية لي" رحمها الله.

*وماذا جرى لامتحان القدرة؟

  • رجعت للكويت قبل امتحان القدرة بيوم و اجتزته بتفوق و سكنت في سكن الطلبة حيث كان يسكن طلاب من الخليج و اليمن جاؤوا بمنحة من بلدانهم إلا أنا, بعد أن أنهيت الكورس الأول توجهت للرعاية والشباب وتحديدا لمكتب سمو الأمير فيصل بن فهد وكتبت كتابا أشرح فيه وضعي ليحولني باهتمام إلى محمد الشدي في الرياض وقلت له إن طلبة المنح يعطون "58" دينارا فأمر بصرف مكافأة شهرية لي قدرها "60" دينارا, وبعد أن أنهيت السنة الأولى بتفوق رفع محمد الشدي كتابا إلى الأمير فيصل بن فهد بأن "هذا ولدنا تفوق في السنة الأولى وحصل على هذه التقديرات" فجاء رد الكتاب بساعة ثمينة هدية من الأمير فيصل بن فهد رحمه الله, ثم قلت للشدي ان الطلبة الكويتيين يحصلون على "100" دينار منحة شهرية، فقال ليسوا أحسن منك ورفع منحتي مباشرة إلى "100"دينار. مع بدلات كتب وتذاكر وملابس, لم يقصرُ معي في الجمعية العربية للثقافة والفنون عن طريق رعاية الشباب.

*هذا يدل أنه كان هنالك اهتمام حقيقي بالفن؟

  • أنا محظوظ جدا، ووقف معي أناس اذكرهم وأولهم فيصل بن فهد"رحمه الله"وأيضا في الكويت إبراهيم اسماعيل و عبدالعزيز جعفر والشدي في المملكة، كلهم وقفوا معي وقفة رجال أذكرها الآن بعد مضي ما يزيد على الثلاثين عاما.

*وماذا عن مؤسسة انتاج البرامج المشتركة لدول مجلس التعاون الخليجية.. كيف دخلتها ومتى؟

-كانت المؤسسة تطلب من المعهد طلابا متفوقين لتستفيد منهم فالمدرسون هم من رشحنا لكي ندرس وكان من بين المرشحين اسمي وايضا ابراهيم بحر وفايزة كمال وعبدالله ملك, وبدأنا العمل حتى في أعمال خارجية مثل (نساء في شعاع النبوة)و(مولد أمة)في ايامنا كنا نطبق خارج المعهد مع الالتزام بالدراسة فلم نكن نغيب أبدا.

*هل تتذكر في أي عام؟

-في السنة الدراسية الثانية بدأت أشتغل أعمالا خارج المعهد، حيث لحنت "15" لحنا لمسرحية(الدنيا المفقودة)لخليفة خليفوه.

*حدثني, كيف كانت بدايتك الدرامية التلفزيونية؟

-أنا في الاساس شاركت في أعمال تلفزيونية في تلفزيون الدمام من إخراج نبيل عامر، بداية التلفزيون الملون عام "1978م"حيث قدمت(نوادر جحا), في البداية كنت "كومبارس"صامت"أهف المهفة وراء الفنان حسين هويدي"ثم أعطيت أدوار متكلم, إلى أن أسند إليّ دور أساسي في مسلسل( النخل الحزين)أو(وعاد الأمل)لا أذكر أيهما الآن.

*وفي الكويت ماذا قدمت؟

  • شاركت في مسلسل(نساء في شعاع النبوة)مع عبدالله ملك"بالإضافة"إلى(حياتنا) وسهرات تلفزيونية قمت ببطولتها مثل(الاكتشاف)و(الخيوط الممدودة) ثم قصص خليجية مثل (بطاقة عودة من الغربة) إلى أن رشحت إلى أن أكون أحد أبطال مسلسل(سلامتك)الجزء الأول وهو الذي عرفني بالجمهور.

*في أي سنة تخرجت في المعهد؟

-أنا من دفعة "1981- 1982م"

*وعدت للسعودية، اليس كذلك؟

-بالطبع, بدأت العمل في المكتب الرئيسي لرعاية الشباب صباحا، وفي المساء انخرطت في النشاط المسرحي من موقع رئيس قسم المسرح في جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

*ولكنك لم تبقَ طويلا في الدمام وعدت إلى الكويت..لماذا؟

-طموحي المسرحي هو من قادني للعودة إلى الكويت، ومن أجل أن أخدم وطني في الخارج، عبر العمل في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي, حيث كانت تخلو من العنصر السعودي، وكنت أجد في نفسي القدرة على تمثيل هذا المكان الشاغر، خصوصا وأن لي تجربة مع المؤسسة, وأتذكر أنني عدت في شهر سبتمر من العام "1983م"وقد كان بترشيح وتوصيةٍ من وكيل وزارة الإعلام في المملكة، آنذاك، الدكتور صالح بن ناصر.

*ماهو أول عمل تلفزيوني شاركت في إنتاجه من المؤسسة بعد العودة؟

-كان برنامج(المرايا)"1983م" مع النجمة العراقية هند كامل و نخبة من الفنانين وايضا قدمنا الجزء الثاني من برنامج (سلامتك) في نفس العام، وقد كنت قد شاركت في الجزء الأول من (سلامتك) خلال دراستي في المعهد.


مع النجمة العراقية هند كامل في برنامج (المرايا)عام»1983م»

في بدايات اعماله التاريخية مطلع الثمانيات

الناصر والعديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية






مواد ذات صله

Image

مهوب صري.!

Image

التهميش من البحر إلى البحر.!

Image

ملح وسكر







التعليقات

1

 ماجد

 2010-05-01 07:30:52

انا تعلمت في طفولتي من الأستاذ القديرعبدالناصر الزاير الكثير افتح ياسمسم وعدنان ولينا وغيرها الكثير هذا الرجل مخلص ونموذج للفنان الجميل واللذي يعمل بجد لخدمة المجتمع

2

 سفيان التميمي

 2010-05-01 05:13:51

لقاء اسطوري
الفنان عبدالناصر زاير يظل رمزا في السعودية
ننتظر الجزء الثاني

3

 عميد حائل

 2010-04-30 21:29:17

تحيه إلى الفنان القدير عبدالناصر الزاير
تواريت عن الأنظار في الفتره الأخيره وأنا ممن تربوا على افتح ياسمسم وأنت من لألىء هذا العقد الفريد تشوقنا إليه فعاد إلينا بعد فتره بافتح ياوطني أبوابك ومدينه المعلومات أنت استاذ في هذا الفن وكونت مدرسه جميله أتمنى عودة هذه البرامج وتكون ربانها
شكرا لك

4

 ابوماجد

 2010-04-30 18:39:38

الله يرحم الامير النبيل ) فيصل بن فهد ) ياعبدالناصر انت فنان واستاد جميل الله يوفقك ان شاء الله وشكرا لجريدة الرياض علي السبع

5

 bilal

 2010-04-30 17:37:29

الفنان السعودي عبدالناصر الزاير اتمنى لك التوفيق..

6

 عبد الهادى الدواس

 2010-04-30 17:26:33

عبدالناصر الزاير
بصراحه فنان كبير؟ مثل فى دول مجلس التعاون واكثر شى فى دوله الكويت وانا صراحه اقول انه فنان قدير

7

 مواطن شريف

 2010-04-30 15:50:19

الله على الزمن الجميل.. ممثلين حلوين وسوالفيهم حلوة
ذكريات جميلة.. ذكرني بالطفولة وبرنامج سلامتك.. الله يرحم
الي راحوا ويحفظ الباقين.. ويرحمنا من ممثلين هالايام المنافيخ المتافيخ ويكفينا شر براطم الممثلات وكروش الممثلين

8

 أبو فههد

 2010-04-30 15:46:32

بالتوفيق لك يافنان

9

 مشمش

 2010-04-30 15:35:53

يوووه ياعدنان ولينا الله يذكر ذيك الايام بالخير يازين ايام الطفوله بس

10

 سوالف

 2010-04-30 14:36:32

سبحان الله له قبلة هالفنان
موفق ان شالله لما فيه خير يارب

11

 إنشتاين

 2010-04-30 14:22:59

الله يعطيك الصحة والقوة يا عبدالناصر الزاير
امتعتنا بأدوارك واتمنى لك دوام التوفيق

12

 علي التركي

 2010-04-30 13:59:04

الزاير الله يذكره بالخير احبه هذا الشخص من عبر الشاشة الفضية ومن الاف المعجبين به في جيل طفولتنا بطبعه الهادي، الله يطول في عمره ويمده بالصحة والعافية0

رحم الله " فيصل " واسكنه الفردوس الاعلى كم من يد اعانها وكم من محتاج اعطاه اللهم ارض عنه وارضه يارب ,واغسله بالماء والبرد ياكريم

14

 أحمد بن سعود

 2010-04-30 13:40:51

تستاهل يالزاير
لكن قيمة السعودي الان مثل قيمة رياله
معاد تسوى ولا عاد تعشيه
وهذا يثبط لنا ان ماعندنا الا المهايط اللي ماله سنع يعني لو مارحت وقطية وجهك كان محد نظر فيك
لكن زين اللي لقية احد يعطيك وجه ويطلعك ادمي محترم!
لكن حلو بقية في الكويت!
تخاف من غدر الزمان!!
لونك عندنا كان بيعوك هدومك!!

15

 محمد البلوي

 2010-04-30 12:46:30

الفنان السعودي عبدالناصر الزاير اتمنى لك التوفيق..
هأنت تحصد مازرعة بالأمس... نتمنى نرى السنماء السعوديه
حاضره.. بتقنيه عالميه
رحم الله الامير فيصل بن فهد... كان يحب والوطن و أبنائه

16

 fahad

 2010-04-30 11:52:02

كفو والله
وانا من المعجبين فيك يا استاذي عبدالناصر الزاير
وتستاهل الساعه الثمينه لانك تستاهلها بتفوق بدراستك ورفعت رؤوس السعوديين وباخلاقك العاليه وهذا اهم شيء
بالتوفيق يالغالي وفعلا مسلسل عدنان ولينا من افضل المسلسلات الكرتونيه الى الان

17

 اكاديمي

 2010-04-30 11:40:21

مع والدتي التي كانت "داعية لي" رحمها الله
ماشاء الله تدعي لك بالخير والشي الطيب
اجل تعبت في بداياتك وجاهدت نفسك
نسأل الله ان يهديك ويهدي امثالك وينصلح حالكم

18

 سلوى

 2010-04-30 11:37:27

مو معيود هاللقاء !

19

 حضرمي والعز بدمي

 2010-04-30 11:08:10

كأن الحوار هذا معاد من قبل
والا انا غلطان؟؟؟

20

 الذهاب مع الريح

 2010-04-30 09:52:24

ممثل رائع وخلوق.

21

 Abdulrhman A F

 2010-04-30 09:39:35

عدنان ولينا الله انواع الذكريات --

وعلى ما اظن مثل في البرنامج التوعوي " قف "

23

 أبوريان

 2010-04-30 09:34:03

الله يرحمك يا أبونواف... وماهي غريبه عليه دعم المواهب
وعبدالناصر يستاهل

24

 تركي الشهري

 2010-04-30 09:14:11

صحيح تعبت كثير لكن وصلت قلوب الناس باعمالك الرائعه.

25

 vipهمي رضى ربيvip

 2010-04-30 09:14:09

شكرآ لك ياجريدة الرياض لانك لازلتي تذكريننا باجمل زمن مرر علي في حياتي...!

26

 زهرة تشرين

 2010-04-30 09:14:07

ماكن لينا لابسة مفتح وش السالفة عهدي فيها لبسها طويل وحشمة

27

 سلطان الرياض

 2010-04-30 09:13:27

بصراحة هذا الفنان كان في قمة نجاحه وعطائه ولكنه ابتعد عن الفن فترة بعيدة حتى تناساه الجمهور صحيح أنه الآن بدأ يعود بقوية إلى الحركة الفنية السعودية ولكنه لقد فقد بريقه الذي كان عليه في السابق عندما نجح في مسلسل (سلامتك) ولكن على العموم وفقه الله في هذا المجال الصعب.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع