الكتاب الالكتروني بإنتاجه ونشره

أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية حديثاً كتاب: (الكتاب الالكتروني: إنتاجه ونشره) تأليف الدكتور أحمد فايز سيد في (659) صفحة. يقع الكتاب في ستة فصول، تتناول بالدراسة والتحليل أحدث المعلومات والتقنيات حول إنتاج الكتب الالكترونية ونشرها عبر مختلف الوسائط. ففي الفصل الأول تحدث المؤلف عن تطور إنتاج الكتاب الالكتروني وأنواعه وأشكاله ومزايا الكتب الالكترونية وعيوبها للمستفيدين والمكتبات والناشرين، كما تحدث الفصل الثاني عن مشروعات الكتب الالكترونية في التاريخ والشعر وكنوز اللغة. أما الفصل الثالث، فتناول القضايا المتعلقة بالإنتاج والنشر ومشكلاتها وقضاياها الاقتصادية والتقنية. ثم تناول الفصل الرابع مواقع إنتاج الكتاب الالكتروني ومواقع أشهر الناشرين في العالم وتقييم المواقع وتنظيمها، وتناول الفصل الخامس إنتاج الكتاب الالكتروني ونشره في العالم العربي مع عرض محتوياته وتقييمها.


الغلاف

تطور إدارة القضاء

ثقافة اليوم

صدر حديثاً كتاب (تطور ادارة القضاء في المملكة العربية السعودية على ضوء النموذج المنشوري) للدكتور عبدالملك بن أحمد آل الشيخ المستشار في مكتب وزير العدل وقد تناول الكتاب مبدأ تطوير ادارة القضاء منطلقاً من رؤية وهي (أن تطوير ادارة القضاء لا بد أن تنعكس ايجاباً نحو تطوير القضاء نفسه) وقد جاء الكتاب في ثلاثة فصول تناول المؤلف في الأول منها الادارة العامة والتطور الفكري ونماذجه، وفي الثاني ادارة القضاء بالمملكة العربية السعودية وتطوره البنيوي وتناول في الفصل الثالث تتويج التطور ونظام القضاء الجديد بين الأصالة والمعاصرة. ويقع الكتاب في ١٥٦ صفحة من القطع المتوسط.


غلاف المجلة

المجلة العربية تحتفل بالعدد 400

..وتناقش « الفكر وإشكالية المفهوم» عربياً

ثقافة اليوم

احتفلت المجلة العربية بعددها ال 400 الذي صدر في جمادى الأولى 1431ه الموافق أبريل 2010م، كان هذا الاحتفاء بغلاف حمل صور الرجال الذين واكبوا مسيرة المجلة العربية بدءاً من معالي الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ –رحمه الله-، وقد خصص رئيس التحرير الدكتور عثمان الصيني الافتتاحية للحديث عن مسيرة المجلة التي امتدت لأربعة وثلاثين عاماً مضت. ومواكبة مع هذه الاحتفالية أهدت المجلة بعضاً من أوراق الدكتور منير العجلاني –رحمه الله- رئيس تحرير المجلة الأول، ضمن الكتاب الشهري للمجلة، وقد واصلت تقديم الدراسات والمواضيع المنوعة بدءاً من قضية العدد حول الفكر وإشكالية المفهوم التي شارك بها عدد من المفكرين العرب، ونشرت المجلة دراسة عن المدينة المنورة في كتابات الطنطاوي - رحمه الله- ، ودراسة عن القصة النسائية في اليمن، وبحث حول الإسلام الإسباني، ودراسات متنوعة عن الفنون من ضمنها الحرف والفنون القديمة، والمنابر العتيقة، ومزاوجة الشعر والموسيقى لدى الثلاثي جبران، وتجليات الشكل والمضمون في السينما العالمية، والآخر في الرواية النسائية المحلية، إضافة إلى المتابعات والأبواب الثابتة والمشاركات الإبداعية المختلفة. الخبرة السياسية لحزب الرفاه من 1983 حتى 1997 م، ثم الفصل الرابع يتحدث فيه المؤلف عن حزب العدالة والتنمية ومستقبل الإسلام السياسى فى تركيا حيث يبحث فيه التوجهات الجديدة فى تركيا والتى ستقود إلى اتساع مساحة التأييد للإسلاميين فى الشارع التركي.

مجلة "إرادة"

ثقافة اليوم:


غلاف المجلة

أطلق طلاب الدراسات العليا في التربية الخاصة بجامعة الملك سعود العدد الأول من مجلة إرادة، والتي وزعت الأسبوع الماضي على منسوبي إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية وإدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم.

وتعنى "إرادة" بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تحمل في طياتها أخبارًا وتغطيات وتقارير ومقابلات وعددا من مقالات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ذات الصلة بمجال التربية الخاصة.

ويقوم على تحريرها وإخراجها عدد من طلبة الدراسات العليا بكلية التربية قسم التربية الخاصة وتحت إشراف الدكتور ابراهيم بن عبدالله العثمان، وستتوفر المجلة قريباً على شبكة الإنترنت.