بعد التوجيه الكريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ومن سمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز بإيجاد أفضل الخدمات الإلكترونية للمراجعين ، تم إعداد جهاز " الخدمات الذاتية " للاستعلام الذاتي والذي يعتبر أحد أحدث التقنيات للوسائط المعلوماتية ، حيث يمكن للمراجع متابعة معاملته بإحدى طريقتين إما بالبحث ب " رقم المعاملة " أو بالبحث ب " الكود الشريطي " وطباعة تذكرة المراجعة في حال كانت المعاملة قد تم تصديرها من الإمارة ، كما يمكن للمراجع حال عدم انتهاء المعاملة وكانت تحت الإجراء تسجيل رقم جواله لكي يتم إرسال رسالة للمراجع في حال تصدير المعاملة كما هي معروفة باسم " المعقب الإلكتروني " ، كما يمكن للمراجع قراءة دليل الإجراءات وطباعته ، ومن الصفحات المضافة في الجهاز ( الخدمات الإلكترونية ) . حيث تشتمل على الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الإمارة للمراجعين وشرح لكل خدمة.

أجهزة الخدمة الذاتية

أجهزة الخدمة الذاتية عبارة عن أجهزة حاسوبية تشتمل على مجموعة من الخدمات بحيث توضع في الأماكن العامة مربوطة بنظام الإمارة ، حيث تعتبر نقاطاً معلوماتية تُمكن العامة من استخدامها للبحث حيث روعي فيها سهولة التصميم والاستخدام .

تعتبر هذه الخدمة إحدى الخدمات الحديثة التي تم ربطها بنظام الإمارة لكي تكون إحدى وسائل الربط بين المراجع والإمارة ، فبعد أن تم خلال السنوات الماضية تجربة مجموعة من الخدمات التي أثبتت نجاحها كخدمة الاستعلام عن طريق الانترنت وخدمة الاستعلام عن طريق الرسائل بالرقم (5225) وخدمة الرد الآلي على الرقم (4118844) ، أردنا إخراج هذه الخدمة لكي تخدم الفئات التي لا تستخدم هذه الخدمات .

جهاز الخدمة الذاتية نظام حاسوبي يوفر للشخص الخدمة بطريقة متطورة بدون أي تدخل من أحد الموظفين أو أي شخص آخر واختيار المناسب بدون أي وسيط ، علماً أن الخدمة ليست محددة بوقت معين بإمكان المراجع بأي وقت استخدامها .

الخدمات المتوفرة في جهاز الخدمة الذاتية :

1- خدمة الاستعلام برقم المعاملة

توفر أجهزة الخدمات الذاتية واجهة سهلة للاستعلام عن حالة المعاملة المقدمة إلى الإمارة من قبل أي شخص لديه رقم المعاملة ، يمكن للمراجع للوصول للاستعلام – الضغط على الاستعلام الآلي ثم الضغط على الاستعلام برقم المعاملة . وبعد ذلك كتابة رقم المعاملة واختيار السنة والضغط في الأخير على نوع المعاملة لكي يتم عرض النتيجة كما يمكن للمراجع طباعة تذكرة المراجعة في حالة تصديرها .

2- خدمة الاستعلام برقم الخطاب

يمكن للمراجع للوصول للاستعلام برقم الخطاب عن طريق الضغط على الاستعلام الآلي ثم الضغط على الاستعلام برقم الخطاب.وبعد ذلك كتابة رقم المعاملة واختيار السنة والضغط في الأخير على نوع المعاملة لكي يتم عرض النتيجة كما يمكن للمراجع طباعة تذكرة المراجعة في حالة تصديرها.

3-الاستعلام بالكود الشريطي

جهاز الخدمة الذاتية مزود بخدمة القارئ الضوئي متخصص لقراءة الرموز المطبوعة على مذكرات المعاملات (الباركود) والتي يحصل عليها المراجع عند تقديمه للمعاملة لأول مرة ، بحيث يمكن للمراجع أن يمرر هذه المذكرة أمام عدسة القارئ الضوئي فيقوم الجهاز آلياً بعرض بيانات المعاملة وحالتها دون أي جهد.

4-خدمة المعقب الإلكتروني

بعد البحث عن المعاملة بإحدى الطريقتين السابقتين وعند وجود المعاملة تحت الإجراء بإمكان المراجع إضافة رقم الجوال لكي يتم إرسال رسالة للجوال في حال تم تصدير المعاملة.

5- دليل الإجراءات

نظام الخدمات الذاتية تم إضافته لكي يخدم المراجع بالدرجة الأولى حيث تم إضافة دليل شامل للإجراءات يسهل ويبين للمراجع الشروط والطريقة الصحيحة عند تقديم المعاملات. كما يمكن للمراجع بعد قراءة الدليل الطباعة والرجوع لها في وقت آخر .

6- الخدمات الإلكترونية

خلال مسيرة الإمارة لتطوير الحاسب الآلي والخدمات الإلكترونية تم في هذا القسم إضافة مجموعة من هذه الخدمات التي تقدمها الإمارة للمراجع مع الشرح لكل خدمة ، لكي يتم الاستفادة منها .