إن كنت أيها القارىء الكريم تبني لك بيتاً جديداً او تعرف لك صاحباً ينوي بناء بيت جديد فينبغي ان تعرف ان هذا المقال يهمك جداً.

هناك ثورة معلوماتية واتصالاتية ضخمة تجتاح العالم منذ سنين، وتزداد حدة في السنوات الخمس الاخيرة خصوصاً.

ومن أثار هذه الثورة المعلوماتي زيادة أحجام المواد المتداولة عبر الشبكة العنكبوتية والتي تحتوي على صوت وصورة بدرجات عالية من الدقة مما أدى الى زيادة المطالبة بإيجاد وسائل اتصالات حديثة تستطيع توصيل هذه المواد الى العملاء بأسرع وقت ممكن. مما سرع بظهور تقنية الفايبر الى المنازل ( FTTx ) فما هي هذه التقنية وماهي الخدمات التي تقدمها لنا وما الفرق بينها وبين الكيبل النحاسي المتداول حالياً وهل تحتاج لتسليك داخلي معين داخل البيت المبني حديثاً او قديماً، كل هذه الامور واكثر سنتعرف عليها من خلال هذا الشرح لهذه التقنية الرائعة ، فاهلا بكم أيها القراء الكرام.

ماهي تقنية ( FTTx ):

قبل سنوات كانت الألياف البصرية تستخدم في الربط بين مقاسم الاتصالات الضخمة فقط وذلك لما تحمله من سعات عالية وحجم صغير وتكلفة مناسبة ولكن بعد زيادة أحجام المواد التي يستخدمها المستخدم العادي زادت الحاجة الى إيجاد وسائل إتصالات تفي بنقل هذه المواد بأسرع وقت ممكن وهذا الذي لم يكن متوفراً في الكوابل النحاسية الحالية، فظهرت تقنية الفايبر الى المنازل (FTTx) وهي عبارة عن ربط جهاز قريب الشكل من المودم العادي بالمقسم مباشرة عن طريق الفايبر (الالياف الزجاجية) كما في الشكل رقم 1.

ماهي الخدمات التي تقدمها تقنية (FTTx):

هناك العديد من الخدمات المميزة التي يمكن تقديمها عبر هذه التقنية ومنها خدمات ال (Triple play) مثل IPTV,VOD,High speed Internet, VOIP, ولشرح معاني هذه المصطلحات نقول:

IPTV: وهي خدمات بث القنوات الفضائية عبر الشبكة الارضية من خلال شبكة الاتصالات، وهذه الخدمة تحوي العديد من الميزات منها إمكانية مشاهدة بعض البرامج التي انتهى وقت بثها .

مثال ذلك: أتيت للبيت الساعة الحادية عشرة وتريد مشاهدة أخبار التاسعة كل ما عليك هو الدخول الى القناة عبر الكيبل الارضي وارجاع البرامج الى وقت الساعة التاسعة ومن ثم مشاهدة ما عرض في تلك الساعة وغيرها من الميزات..

VOD: أفلام حسب الطلب او نقول بعبارة أخرى أجمل محاضرات ودروس وخطب جمعة وملتقيات ودورات تدريبية وتطويرية حسب الطلب. عبر الاشتراك مع مزودي هذه الخدمات.

مثال ذلك: شخص يرغب في مشاهدت محاضرة لاحد الدعاة فما عليه إلا ان يبحث عن مزود خدمة قام بتوفير محاضرات ذلك الداعية ومن ثم يشترك معه ويطلب منه مايريد عبر اشتراك شهري او حسب المواد المطلوبة.


م. مرزوق نهار العصيمي*

وتجدر الاشارة الى ان هذه الخدمات ذات حدين منها الضار ومنها النافع فنحث كلاً من شركات الاتصالات والمستخدمين والمزودين ان يستخدموا هذه التقنيات الحديثة على ضوء مايوافق الكتاب والسنة.

VOIP: تقنية الصوت عبر بروتوكلات ال IP ومن ميزات هذه التقنية إمكانية نقل التلفون من جدة الى الرياض او العكس بدون الحاجة الى تغيير الرقم ومن ميزاتية إمكانية مشاهدة المتصل والاجتماعات بالصوت والصورة وغيرها من الخدمات الحديثة.

High speed Internet: وهذه التقنية من أهم الخدمات وهي خدمة الانترنت بسرعات عالية جداً تفوق أضعاف المعروض حالياً عبر الكيبل النحاسي فمن الممكن جداً الوصول الى سرعة 100 M كما أعلن مؤخراً من خلال شركة الاتصالات السعودية.


شكل 2

السؤال المهم هل تحتاج هذه التقنية الى توصيلات خاصة داخل البيوت:

هذا السؤال من أهم الاسئلة التي يحتاجها القارئ وهو السؤال الذي حثني على الكتابة في هذا الموضوع لاني ارى الكثير من الناس يبنون حالياً ولا يعرفون الكثير عن هذه الخدمة التي من الممكن ان تغطي كامل المملكة في الوقت القريب، والامر المهم الذي نريد ان نشير اليه هو ان لهذه الخدمة توصيلات خاصة يلزم توفيرها وهي كالتالي:

1- ماصورة نص بوصة حديد تمدد من الجدار الخارجي للبيت وتكون بارتفاع 130 سم الى 170 سم وتمتدد هذه الماصورة الى (منطقة التوزيع داخل البيت) والتي تكون غالباً تحت الدرج ويوضع بهذه الماصورة حبل او سلك نحاسي قوي حتى يسحب من خلالها الفايبر إذا حان وقت التركيب من قبل شركة الاتصالات. هذا التمديد مناسب في حالة كان الدرج داخلي وللبيت نقطة توزيع واحدة اما في حالة الادوار او الشقق المفصولة فلامر يختلف ويحتاج الى توضيح اكثر لعلنا نفرد له مقالاً خاصاً.

2- ينبغي ان يحرص الباني على ربط جميع الغرف والصالات بشبكة (cat6) حيث تمكن العميل من الوصول الى 1 G أنظر الشكل رقم 2 وتجدر الاشارة انه يوجد كيبل آخر شبيه بال (cat6) ولكن لا تصل فيه السرعة إلا الى قرابة 100 M وهذا الكيبل يسمى

(cat5) وهذا الكيبل كان مناسباً في الماضي اما الآن ومع الحاجة الى وسائط ذات سعة استيعابية عالية فإننا نؤكد على ضرورة الحرص على تركيب ( cat6 ) والحرص على اختيار نوع ذي جودة عالية لأن في السوق درجات من هذا الكيبل.

نصائح عامة

1- ينبغي وضع نقطة إنترنت جنباً الى جنب مع كل نقطة تلفزيون ( Coaxial cable ) لكي تجمع بين ال IPTV وكيبل الدش العادي.

2- احرص على تكثير نقاط الانترنت لانك في المستقبل قد تلغي جميع النقاط من تلفون وتلفزيون وتستغني بنقاط الانترنت عن الجميع.

3- الفايبر حساس جداً فلا يثنى ولا يمد بقوة فبحث عن متخصصين لتمديده.

  • رئيس قسم تصميم الفايبر الداخلي – شركة الاتصالات السعودية

شكل 3