ليس صحيحا أن كل المواقع الحكومية الإلكترونية في المملكة سيئة، فهناك تذمر من الأخوة القراء حول هذا الموضوع الذي دائما ألاحظه بعد كل تقرير ينشر في هذه الزاوية، الذي يحدث أننا نتطرق هنا للمواقع الأكثر سوءا؛ حتى يتم الانتباه لها، وتحسين وضعها، وخاصة المواقع الهامة، أو التي تحتوي على أخطاء فادحة، ونؤجل الحديث عن المواقع المتميزة لحين حصول فرصة لذلك.

في الحقيقة لقد تم الحديث في هذه الزاوية عن مواقع حكومية رائعة مثل؛ موقع الشؤون البلدية والقروية، وموقع وزارة الكهرباء، وغيرها من المواقع المتميزة، التي حصل بعضها على جوائز تقديرية محلية وعالمية.

واستكمالا لتلك المواقع الجميلة سوف نتحدث اليوم عن موقع متميز، ومصمم بطريقة احترافية، تم فيه الاهتمام بكل التفاصيل والجزئيات، ألا وهو موقع وزارة التعليم العالي www.mohe.gov.sa الذي يعتبر هو النسخة الثانية بعد أن تم تطوير الوزارة في كل شيء حتى موقعها الإلكتروني.

النظرة العامة:

سوف يدهشك الموقع بتميزه وجماله فتصميمه جذاب ومظهره رائع؛ وذلك لأن الألوان متناسقة والصور الفلاشية تتغير بسرعة معقولة، والإيقونات مقسمة بترتيب جيد، كما تلاحظ أنه مقسم تقسيما يغطي جميع الوكالات والإدارات والفروع التابعة للوزارة، فلن تبحث طويلا للوصول المباشر لهدفك من دون عناء أو كثير بحث. وهذه أهم ميزة أو خاصية نجح في تطبيقها الموقع بشكل فعال.

أهم ملاحظة هنا نود التنبيه عليها؛ هي عدم إبراز (الخدمات الإلكترونية) بشكل أكبر، فهي أهم مطلوب بالموقع على ما أظن، صحيح أن لها إيقونة خاصة في الصفحة الرئيسية ولكن تبقى أنها غير واضحة فهي ليست بارزة بما فيه الكفاية، فمن المفترض أن تكون في أعلى القائمة الموجودة في الجهة اليسرى.

تحديث المحتوى:

كثير من المواقع تغفل هذا الجانب الهام ألا وهو عنصر التحديث، ولكن موقعنا اليوم هو قمة المواقع في التحديث، فالأخبار جديدة ومؤرخة بتاريخ وضعها في الموقع، وكذلك لم يغفل الموقع تاريخ حفظ الحقوق الفكرية للموقع؛ حيث وضع التأريخ في الصورة القياسية؛ مبتدئا تاريخ تدشين الموقع منتهيا بتاريخ السنة الحالية.


مواضيع هامة وتاريخ مثالي

جودة المحتوى:

محتوى الموقع متكامل ومفيد للزائر، كما أنه سهل التصفح والحصول على المراد في وقت قصير نسبيا، وهذه خطوة رائعة في الموقع كما أن وسائل الاتصال قام بتوفيرها بكل أنواعها وتفاصيلها، وبطريقة احترافية كخرائط (قوقل) والنموذج الإلكتروني المزود برمز التشفير، ناهيك عن العنوان البريدي وأرقام الهاتف والفاكس.

ولكن بالإضافة لما ذكرناه سابقا بشأن الخدمات الإلكترونية التي لم يتم إبرازها بالشكل الذي يفترض، هناك قسم (الأسئلة المتكررة) التي تعتبر شاملة، ولكن تحتاج إلى تصنيف يسهل للقارئ الحصول على مبتغاه دون الحاجة لقراءة جميع الأسئلة، فلو تم تصنيفها بحسب الموضوع؛ كالإبتعاث مثلا وجعله قسم مستقلا وتم وضع جميع الأسئلة المتعلقة بذلك الموضوع تحت هذا البند، وقسم آخر لموضوع (معدلات الشهادات) وبنفس الطريقة توضع جميع الأسئلة التي تتعلق به في قسم مستقل وهكذا، لكان ذلك التصرف أفضل.

أهم الملاحظات التي تعبر عن الموقع:

  • الموقع متميز جدا في التصميم وحسن التنسيق وروعة الألوان.

  • الأخبار حديثة، وتاريخ حفظ الحقوق وضع بطريقة قياسية.

  • لم يتم رصد أي خطاء برمجية في الموقع.

  • لم يتم الإشارة إلى قسم (الخدمات الإلكترونية) في مكان بارز.

  • (الأسئلة المتكررة) تحتاج إلى تصنيف، وبعض منها إجابته غير وافية.

@ للحصول على نسخة من التقرير الفني يرجى مخاطبة الصحيفة رسميا. (خاص بمسئولي الموقع)

@ للتواصل ارسل رسالة قصيرة على الرقم 88522 تبدأ بالرمز 444 يتبعها النص والاسم، أو من خلال البريد الالكتروني للصفحة Ask@alriyadh.com


الأسئلة متميزة وشاملة