ملفات خاصة

الاثنين 20 ربيع الاخر 1431هـ - 5بريل2010م - العدد 15260

حول العالم

أوروبا لا تستحق لقب «العجوز»

فهد عامر الأحمدي

في فبراير الماضي كنت في استراليا حين قمت برحلة إلى منطقة خارج سيدني تدعى "الجبال الزرقاء" أو blue Mountains.. ورغم أنني قرأت عنها مسبقاً إلا أنني فوجئت حين سمعت المرشد السياحي ينبهنا إلى أننا نقف الآن في أقدم منطقة جيولوجية في العالم وأن النباتات والأشجار التي نراها حولنا تعود إلى عصر الديناصورات .. وعندها فقط لاحظت أن بعض الأشجار قربي تشبة فعلاً الأحافير المكتشفة من عهد الديناصورات، وأن الموقع الفريد لهذه المنطقة يتميز برطوبة استوائية استثنائية تختلف عن مناخ استراليا الجاف عموماً ...

ووقتها أدركت أنني عثرت على دليل إضافي يؤكد رأيي القديم بأن أوروبا لا تستحق لقب (القارة العجوز) باعتباره شرفاً يعني الأسبقية والأقدمية .. وقبل أن أخبركم بأدلتي ووجهة نظري أود الإشارة أولا إلى اختلاف الآراء في سبب إطلاق هذه التسمية عليها ..

فهناك من يطلق عليها "القارة العجوز" باعتبارها مهد الحضارات القديمة..

وهناك من يطلق عليها هذا اللقب كونها الأكثر قدماً من الناحية الجيولوجية..

وثالث يدعي أنها أصبحت "عجوزاً" بعد اكتشاف القارة الأمريكية "الشابة"...

ورابع لأنها احتضنت بذور الفلسفة (الإغريقية) وظهرت فيها أولى الجامعات الحديثة..

ورأي خامس لأن سكانها أصبحوا الأكثر شيخوخة مقارنة بقارات العالم الأخرى ..

على أي حال ؛ مهما اختلفت الآراء يتفق الجميع على تلقيبها (بالقارة العجوز) الأمر الذي لا أتفق معه شخصياً .. ومن أجله كتبت هذا المقال...

فمن الناحية الجيولوجية لا تستحق أوروبا هذا الشرف كون شرق أستراليا (وأيضا منطقة الصخور الخضراء في شرق كندا) تعدان الأقدم على سطح الأرض ويتجاوز عمرهما 4 بلايين عام!!

أما من الناحية البشرية فتستحق أفريقيا هذا الشرف كونها تضم أقدم الحفريات البشرية التي تثبت ظهور الإنسان فيها أولا قبل هجرته لبقية القارات (ومع هذا مازال يطلق عليها القارة البكر!!).

أما من الناحية الحضارية فيتفق الجميع على أن أقدم الحضارات الإنسانية هي السومرية التي ظهرت بين دجلة والفرات قبل 6 آلاف عام يليها الفرعونية والصينية والهندية قبل 4 آلاف عام...

أما من حيث العلوم والفلسفة فلا ننسى أن السومريين أول من اخترع الكتابة، وحمورابي أول من سن القوانين، والهنود أول من تحدث في الفلسفة والخلق، والصينيون أول من حول الحرف لصناعة.

أما من حيث الديانات فأقدمها تلك التي انبثقت من الممارسات الوثنية في أفريقيا وآسيا... في حين انبثقت الديانات الإبراهيمية (السماوية) في العراق وسوريا وجزيرة العرب..

أما من حيث التعليم النظامي فيستحق الأزهر في مصر، وجامع القيروان في المغرب لقب أول جامعتين في العالم (حيث لم تظهر أول جامعة في أوربا إلا عام 1088 في شمال ايطاليا) !!

وحتى من حيث المدن وأقدمية الاستيطان نجد أن أكثرها قدماً هي كركوك ودمشق والقدس وعنتيب (في تركيا التي ذكرت بالتوراة باسم يريحو)... وجميعها تعود لثلاثة آلاف عام قبل الميلاد!

أضف لهذا اخترع الإنسان في العراق وسوريا الزراعة والاستيطان وتدجين الحيوانات وبناء البيوت (التي لم تكن بالمناسبة تملك أبواباً وكان الناس يدخلونها من الأعلى) !!

وأخيرا ؛ لا ننسى أن اسم أوروبا نفسه أخذ من اسم أميرة سورية قديمة تدعى "أوروبا أجينور" كانت ابنة لملك صور الفينيقي قبل أن يتزوجها زيوس اليوناني ويطلق اسمها على القارة تكريماً لها.

كل هذه الأوجة (الحضارية والجيولوجية والتاريخية والمعرفية) تجعلني أقف في موقف المعارض لأقدمية أو أسبقية أوروبا في أي جانب يمكن الاحتجاج به ..

أما الحقيقة فهي أن استراليا تستحق شرف الأقدمية الجيولوجية ، وأفريقيا الأقدمية الإنسانية، وآسيا الأقدمية الحضارية ... في حين لا ينكر أحد أن أوروبا هي مهد الصناعة والمدنية الحديثة !!


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 141

1

  سامي في كانتربري

  إبريل 5, 2010, 5:54 ص

مشكور على المعلومات القيمه

2

  المشتري

  إبريل 5, 2010, 6:07 ص

مقال رائع وفي الصميم

3

  باريس

  إبريل 5, 2010, 6:18 ص

القيروان مدينه بالتونس وشكرا علي المقال

4

  Abdullah Alshehri

  إبريل 5, 2010, 6:24 ص

استراليا عشقي الاول الاخير عشت فيها سنتين من اجمل ايام حياتي بلد جميل - ناس بسطاء

5

  fineman

  إبريل 5, 2010, 6:26 ص

جيولوجياً ما خبرت أن الأرض جاية بالتقسيط. . لكن حضارياً أعتقد منطقة الشرق الأوسط هي الأقدم ما بين النهرين والشام. والله أعلم . شاهدت فيلم وثائقياً National Geographic قبل 30 سنة عن موجودات(في المتحف البريطاني) وجدت في الصين تدل على صناعة القنبلة الذريه والآله الحاسبة، كما وجد في شمال الهند كهوف بها رسومات لصواريخ قديمة جداً. . ولقد سمعت الدكتور راشد المبارك يتحدث عن العثور في آثار العراق القديمة على صندوق بطارية. . هل كان هناك خلق قبلنا ؟

6

  السهلي

  إبريل 5, 2010, 6:36 ص

طيب والثمامه هل تستحق هااللقب

7

  شداد

  إبريل 5, 2010, 6:37 ص

شيء معروف أن الوسط العالمي هو منطقتنا وهو مايسمى ( بالشرق الأوسط ) ومن الخطأ تسمية كذا وهو محل الديانات السماوية وبه من الحضارات السابقة وللأسف محل نزاعات تكاد تكون دائمة بهذه المنطقة ونتمنى عودة زمن لم نعرف فيه تقسيم بلاد كانت قطعة واحدة من المغرب غربا حتى الصين شرقا

8

  ارسنالي0000

  إبريل 5, 2010, 6:42 ص

ابداااع

9

  خالد الحاتمي

  إبريل 5, 2010, 6:55 ص

ليس لدي معلومة دقيقة , ولكننا اعتدنا على هذا اللقب وأعتقد أنها سميت بهذا الاسم نسبياً , وذلك بالنسبة لقارة أمريكا وبمناسبة العجوز نحب أن نرسل تحية لعشاق فريق جوفينتوس (السيدة العجوز) وإلى كل عجوز في العالم.

10

  مهندس1234

  إبريل 5, 2010, 7:03 ص

مبدع كالعادة ولكن لم ترد على المبررين بالتسمية لانها:- "ورأي خامس لأن سكانها أصبحوا الأكثر شيخوخة مقارنة بقارات العالم الأخرى" تحياتي

11

  Meshari Almishari

  إبريل 5, 2010, 7:05 ص

اختلف مع الكاتب على الخلفية المعلوماتية الناتجة من تسمية اوروبا بالقاره العجوز... فالتسمية ناتجة عن احصاء البشر في أوربا والذي نتج عنه لفترات متكررة أن نسبة السكان الذين تبلغ أعمارهم من في الخامس والاربعين و الخمسين فما فوق يزيد بنسبه عاليه عن باقي قارات الكرة الأرضية. لذلك سميت بالقارة العجوز. والله أعلم.

12

  محمد غزاي

  إبريل 5, 2010, 7:05 ص

لا ننسى أن اسم أوروبا نفسه أخذ من اسم أميرة سورية قديمة تدعى "أوروبا أجينور" كانت ابنة لملك صور الفينيقي قبل أن يتزوجها زيوس اليوناني ويطلق اسمها على القارة تكريماً لها. معلومه جديده

13

  عذوووبه

  إبريل 5, 2010, 7:09 ص

مقال جميل... اما بالنسبه لاسياء فهي الاساس والاقدم و هي القارة الام التي انطلقت منها البشرية جمعاء.وسميت نسبه الى امرأة فرعون هي آسية بنت مزاحم. اما افريقيا كانت متصلة بآسيا قبل ان تنفصل عنها لذلك نرى في اسمها, افريقيا وهو الفرق الذي افترق وانفصل عن اسيا منذ ملايين السنين.وقيل أنها نسبة إلى أفريقس بن أبرهة ملك اليمن. اما امريكا فهي نسبه الى مكتشفها كريستوف كولومبوس.

14

  طامي محمد آل طامي المتحمي

  إبريل 5, 2010, 7:11 ص

موضوع قيم وكم انا معجب بمقالاتك والتي اعتبرها بالنسبه لي وجبه يوميه ليس لي غنى عنها فهي تغذي فكري وروحي شكرا" لك ولمواضيعك.

15

  رامي الدوسري

  إبريل 5, 2010, 7:11 ص

ياحلو صحراء استراليا طبيعتها روعه

16

  عذوووبه

  إبريل 5, 2010, 7:17 ص

واما بالنسبه لاقدم لغه فقيل انها اللغه العبريه انها اللغه الام وانطلقت منها جميع اللغات لكن الصحيح ان اللغة العربية أقدم من اللغة العبرية فعمراللغه العربيه يقارب 8000 سنة.. اضافة أن اللغة العربية تعتبر أكمل اللغات.. وكذلك وجد أقدم مخطوطة في العالم في في منجم في صحراء سيناء عمرها يقارب 4000 سنة كتبت بالعربي ويكفينا انها لغه القران الكريم معجزة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

17

  الصادق

  إبريل 5, 2010, 7:29 ص

أظن ان الرأي الراجح حول تسمية القارة الاوربية بالقارة العجوز هو لكون سكانها أصبحوا الأكثر شيخوخة مقارنة بقارات العالم الأخرى، ولم يتم تفنيد هذا المعيار في مقالتك.

18

  وه بس

  إبريل 5, 2010, 7:35 ص

طيب عندي سؤال محيرني.. 4 بلايين تقصد مليون او مليار ؟؟؟

19

  اليوتشيها

  إبريل 5, 2010, 7:50 ص

مبدددع يادكتووور احب مقالاتك ومااشتري الجريدة الا عشانك اليوتشييها

20

  ع.م الدمام

  إبريل 5, 2010, 8:22 ص

فلسفة شكرا

21

  ابو محمد

  إبريل 5, 2010, 8:25 ص

اشكرك على مقلااات الرايعه وانا من المتابعين لك من شدة المتابعه عندما لا اجد مقالك في الجريده لااشتريها وخاصتن في نهاية الاسبوع واوود ان اطرح عليك موضوع الجاثوم او ما يسمى بشلل النوم هل هو صحيح شيطان او مرض في رايك واشكرك جزيل الشكر

22

  ا.ي.م.ن

  إبريل 5, 2010, 8:28 ص

اسباب منطقية تسلم على المقال الاكثر من رائع

23

  حسام الشمري

  إبريل 5, 2010, 8:31 ص

والله صراحة مقال ابداع بس وش رايك يا ابو حسام تتكلم لنا عن الحضارة الاسلاممية في الاندلس اتوقع انك راح تصيغها صياغة حلوة

24

  Dr. Saad Bsata

  إبريل 5, 2010, 8:32 ص

القدم مسألة فلسفية حار بها العلماء والفلاسفة... فماذا يفيدني إذا كنت الأقدم في مؤسسة ما، وعلى مدى أربعين عاما ً أزاول نفس المهمة البسيطة؟؟ أما تاريخ تليد من الاختراعات والتقدّم فهذا ما يعطي الحضارة اسمها، "لاب توب واحد" يعادل من حيث القيمة "حاوية قطن" كاملة، بكل المياه التي أُهرقت للري !! الموضوع نسبي ياطويل العمر.. د.سعد بساطة/ استشاري أعمال- جلب

25

  خالد بن مطر

  إبريل 5, 2010, 8:37 ص

اما انا فلا أعتقد بأن هناك قارة قديمة وقارة جديدة لأن كلياتهن خلقهن ربي في وقت واحد

26

  عيآل وآيل

  إبريل 5, 2010, 8:38 ص

رائع بمقالاتك مميز بقلمك دمت بحفظ الرحمن

27

  سلمان ابو مقبل

  إبريل 5, 2010, 8:42 ص

اوربا تستحق لقب قارة جنون الحكام لان ماكان يفعله حكام اوربا السابقين يفوق جنون كل الحكام الذين مرو على باقي القارات او المسمى الحالي او الانسب لها هي القارة العنكبوت نظرا للترابط الذي يجمع بين الدول الاوربية حاليا

28

  د.الجوهرة

  إبريل 5, 2010, 8:42 ص

مقال رائع على امل ان تغير رائك في المقال القادم ان شاء الله لتكون جزيرة العرب هي العجوز ويكفي وجود حواء..و...ابحث واتحفنا

29

  bisho

  إبريل 5, 2010, 8:47 ص

صباح الخير استاذ زين انه بالقائمه في اشياءات عربيه شي يرفع الراس ^^ تسلم لنا... 

30

  فوفو ديمو

  إبريل 5, 2010, 8:49 ص

ليست كل الالقاب مستحقة وهل مصر ام الدنيا ؟؟

31

  عهود

  إبريل 5, 2010, 8:50 ص

موضوع جدا رائع وأعتقد بما أن الأسباب الحضاريه والمعرفيه في وقتنا الحالي أصبحت مشتركه وكثير من الدول تتباهى بالإنجازات الثقافيه يبقى لأوروبا هذا الأسم المتفرد لكبر سن شعوبها ومشارفتهم على الفناء ! وإستراليا حاليا إعتمدت راتب شهري وقدر 1716جنيه لكل طفل يولد تشجيعا لمواطنيها على التنميه السكانيه!

32

  ساير دهر

  إبريل 5, 2010, 8:53 ص

الله يوفقك

33

  sarab

  إبريل 5, 2010, 9:04 ص

تحية لك على المقال الرائع

34

  سام

  إبريل 5, 2010, 9:05 ص

شكرا مقال رائع على هاا الصباااح

35

  شوق

  إبريل 5, 2010, 9:10 ص

طيب باقي شيخوخة السكان؟؟

36

  مقباس

  إبريل 5, 2010, 9:20 ص

بعد السلام والتحية اشكرك ياخ فهد (موسوعة الرياض) مقال اكثر من راع... تذكر اننا متابعون دائما لأعمدتك الرائعة الى الامام... شكرا

37

  الحربي

  إبريل 5, 2010, 9:22 ص

دمت بإذنه تعالى بنكاً للمعلومات ايها المبدع

38

  نجمة الصباح

  إبريل 5, 2010, 9:30 ص

السبب الخامس يا استاذ فهد هو اكثر سبب نسمع عنه ياليت توضح وجهة نظرك في هذي النقطه اما بنسبه للحضارت فعلا كنت ملاحظه هذا الشئ من خلال دراستي كل الحضارت التي ذكرت كان لها الاسبقيه في كل شئ تقريبا قبل اوروبا

39

  شيخة الرياض

  إبريل 5, 2010, 9:39 ص

اممم ربما وصف "القارة العجوز" مناسب, لأنها مهد "الحضارة الغربية\الانسانية المعاصرة" و التي مازلنا نستظل بإنجازاتها حتى اليوم. و نحن اليوم نشهدحضارتها هذه هرمة عجوزة!

40

  تميم المزروع

  إبريل 5, 2010, 9:39 ص

جميل ومفيد شكرا ابو حسام

41

  ذات الشجون الدفينة

  إبريل 5, 2010, 9:53 ص

ينتابني إحساس احياناً إنك تستعرض عضلاتك ثقافياً المهم ما عليك معلومات قيمة وفعلاً استراليا منطقة قديمةوليس من الناحية الجيو لوجية فقط حتي الأقدمية الإنسانية التي نسبتها إلى افريقيا المعروف عن افريقيا والذي يميزها لون البشرة وسكان استراليا الأصليون سود او سمراء بشرتهم مما يجعل جزورهم افريقية والإستراليون البيض كلهم دخلاء وأحفادوابناء للمغامرين الذين كانوا يبحثون عن ثروات استرليا على فكرة ماهو سر التشابه بين مقالاتك ومقالات تركي الدخيل في جريدة الوطن مع إنه سياسي

42

  ابو عبيد

  إبريل 5, 2010, 10:10 ص

مقال في الصميم واحلى تحيه لاوروبا

43

  معقولة؟

  إبريل 5, 2010, 10:19 ص

ومكة؟

44

  ذات الشجون الدفينة

  إبريل 5, 2010, 10:33 ص

انا مع تعليق د جوهرة وخطر في بالي ذالك وفعلاً نريد الدليل لم اجد نصح صريح وعرفت أن حواء كانت في جدة لذالك سميت جدة بهذا الاسم وان آدم عليه السلام كان بالهند وبعد بحث طويل عن حواء وجدها عند عرفة لذالك سميت عرفة ((عرفة )) لان آدم تعرف على حواء بجد اريح ادلة توثق هذه المعلومات وهل ذكرت في كتب التفسير افيدون مأجورين

45

  والله دنيا

  إبريل 5, 2010, 10:46 ص

العنوان ملفت... صباحك سكر أبو حسام

46

  مبتعث في سدني

  إبريل 5, 2010, 10:56 ص

ملاحظة : . أول جامعة كانت في الأندلس وذلك قبل الأزهر والقيروان بقرون..

47

  ابو فارس نيويورك

  إبريل 5, 2010, 11:20 ص

"أما من حيث التعليم النظامي فيستحق الأزهر في مصر، وجامع القيروان في المغرب لقب أول جامعتين في العالم" نظام الكتاتيب لا يوازي التعليم الذي انطلق في أوروبا ومن ثم في أميركا حيث الجامعات تدرس العلوم الحديثة وليست مقتصرة على القراءة والكتابة واللغة والدين فقط كما في الكتاتيب.

48

  عبدالعزيز الشميري

  إبريل 5, 2010, 11:26 ص

مقال مميز يعطيك العافية

49

  د.سعد

  إبريل 5, 2010, 11:35 ص

ارى انك نسيت استاذ فهد سبب تسميتها بالعجوز عربياً... وذالك لعجزها على مواكبة الحضارة الاسلامية في تلك الحقبة من الزمن ومامرت به اوربا من عصور مظلمة حتى الثورة الفرنسية. عموماً... ماكل من سمي نبيل يصير مثل اسمة نبيل

50

  bilal

  إبريل 5, 2010, 11:39 ص

مشكور

51

  أبو حمودي

  إبريل 5, 2010, 11:40 ص

طالما تشاءلت عن معنى ارتباط اسم العجوز بقارة اوروبا

52

  فيصل عامر

  إبريل 5, 2010, 11:55 ص

أضف الى ذلك أخ فهد أن أسيا مهد الرسالات السماوية وفال الله عز وجل(أني جاعلُ في الارض خليغة) آي كانت في آسيا هذه الارض مشكووور أبو حسام علي هذه المعلومات

53

  احمد عبدالرحمن محمد

  إبريل 5, 2010, 12:05 م

يسلم فمك يا عم فهد وأتمنى أنك تصدر كتاب عن جميع مقالاتك مثل كتاب أنيس منصور غريب في بلاد العجائب

54

  لن تمشي وحيدا لتشليح يا نصر

  إبريل 5, 2010, 12:10 م

ومع هذا ( كل من عليها فان )

55

  الرجل الذهبي

  إبريل 5, 2010, 12:13 م

كلام جميل مع اثبات علمي والى الامام

56

  اسم مستخدم

  إبريل 5, 2010, 12:15 م

قال تعالى (ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين) يفضل اخذ الايه في عين الاعتبار في مثل هذه المواضيع واشكرك على مقالاتك فعلا مميزه

57

  Mohammed

  إبريل 5, 2010, 12:18 م

يا استاذ فهد : أنت رجل عظيم , عظيم بمعنى الكلمة. بنك معلومات متنقل. ما شاء الله عليك. احسد ابنائك عليك, واتسائل: وش بيطلعون؟ أللي ابوهم الأستاذ فهد وامهم دكتورة؟ الله يخليكم لبعض. والله أني أحبك في الله. لله درك يا أستاذنا الكبير...

58

  خالد أ الهزاع

  إبريل 5, 2010, 12:21 م

تسلم ايدك لاحرمنا الله منك معلومات قيمه ومفيده

59

  talal the first

  إبريل 5, 2010, 12:23 م

معك في هذا الرأي لكن نقول بالعامية (خلهم يتميلحون شوي) يعني ما لقوا اي لقب الا هذا الله المستعان

60

  سامي المالكي 1

  إبريل 5, 2010, 12:25 م

أما الحقيقة فهي أن استراليا تستحق شرف الأقدمية الجيولوجية، وأفريقيا الأقدمية الإنسانية، وآسيا الأقدمية الحضارية استاذي العزيز لابد ان تكمل موضوعك الشيق جدا من حيث انتهيت والا لن اقرا لك ماحييت

61

  حمد بن محمد

  إبريل 5, 2010, 12:26 م

عجوز لأن معدل الأعمار يمكن عالي ومرتفع عن بقية القارات

62

  اليكس هيلي

  إبريل 5, 2010, 12:38 م

اممم مقال جميل جدااا بس ياريتك تحكي عن مصر ام الدنيا ولماذا هذا اللقب لها ؟ شغلك جامد في هالمقال... ويارتيك تحكي لنا عن بدايات النفط..واكتشافه بالسعودية...؟؟؟ وجولوجية ارضنا... واجمل صباح للأمه العربيه والاسلامية.

63

  labeed5

  إبريل 5, 2010, 12:40 م

شكراً سعادة الأستاذ فهد على المعلومات القيمة. أنا لم أكن أعرف سبباً للتسمية سوى ظهور القارة الأمريكية الشابة الحسناء إلا في التعامل مع قضايانا العربية و الإسلامية و الله المستعان

64

  سوسن المدينة

  إبريل 5, 2010, 12:45 م

أنا قارءئة قديمة ومتابعة ولكن لأول مرة أعلق عالموضوع الموضوع رائع وجميل والله يعطيك العافية

65

  ابوفيصل

  إبريل 5, 2010, 12:49 م

دائماً مبدع ابوحسام وشكراًعلى هذه المعلومات...

66

  abusarah70

  إبريل 5, 2010, 12:51 م

ليش ما تكون "يريحو" هي "أريحا" في فلسطين وهي أولى أن تذكر في التوراة من عنتيب في تركيا التي لم يصلها اليهود في الزمان الغابر، خاصة وأن أريحا من أقدم مدن العالم. مجرد تساؤل؟

67

  ssaamm

  إبريل 5, 2010, 12:53 م

اهنيئك على المقالات اللي تخلي الواحد يتفتح على العالم ويعرف حاجات جديدة وثقافات جديده شكرا يا استاذ فهد

68

  راشد البدر

  إبريل 5, 2010, 12:53 م

ماذا عنا نحن في شبه الجزيرة العربية؟ ماذا كانت الحجاز قبل قيام الدولة السعودية، ماذا كانت الإمارات وقطر والكويت؟، ماهو التراث الذي تركوه أسلافنا؟ رقصة العرضة؟ أم سباق الهجن؟ أم اليولة؟ ام حق تراث!

69

  ssaamm

  إبريل 5, 2010, 12:55 م

اهنيئك على المقالات اللي تخلي الواحد يتفتح على العالم ويعرف حاجات جديدة وثقافات جديده شكرا يا استاذ فهد.

70

  يوفي موت

  إبريل 5, 2010, 1:01 م

إذا اوروبا مو القارة العجوز أي نادي راح يطلق عليه السيدة العجوز بعد يوفنتوس الايطالي... معلومات جميلة و خصوصاً الاميرة الشقراء اوروبا طلعت من سوريا..

71

  محمد يوسف جبريل

  إبريل 5, 2010, 1:03 م

نشكر الاستاذ فهد الاحمدي على معلوماته القيمة و نعتبرها ثروة ثقافية وتاريخية ولكن الذي حصل بعد ذلك ان العجوز الاروبية اصبحت متصابية والصبية صاحبة الحضارة اصبحت عجوزة متهالكة

72

  ماجد

  إبريل 5, 2010, 1:03 م

اوربا حسب المصادر التاريخية الاوربية كلمة اغريقية بمعنى الوجه العريض..

73

  هاني

  إبريل 5, 2010, 1:10 م

عجوز شباب المهم انهم عايشين بشكل او باخر ولهم وجود البلاء فيمن وجوده مثل عدمه

74

  سعد المقرن

  إبريل 5, 2010, 1:11 م

جنوب غرب آسيا منطقة الشرق الأوسط على حد علمي من حيث الحضارات القديمة والديانات

75

  haitham

  إبريل 5, 2010, 1:17 م

"ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا" اقرأوا تفسير هذه الاية

76

  أبو نواس

  إبريل 5, 2010, 1:26 م

رائع يابو حسام لكن بغض النظر عن هذا الموضوع أتمنى أن تدخل الى موقع اليوتيوب وتكتب:(القادمون) وتعطينا رأيك عن هذا السلسله العجيبه أرجوك يابو حسام لأنها مثيره للجدل فعلاً

77

  بندر العتيبي

  إبريل 5, 2010, 1:32 م

مهد الصناعة والمدينة الحديثة

78

  سعودي

  إبريل 5, 2010, 1:48 م

في اعتقادي ان هذا الكلام مايفيد لأن الله سبحانه وتعالى خلق الارض في ستة ايام ونزل آدم عليه السلام الى الارض وبدأت تتكاثر البشرية ثم بعد ذلك انتشر الناس في انحاء الأرض (ويسألونك عن ذي القرنين) سورة الكهف حيث انه ذهب الى الغرب ووجد اناسا هناك وذهب الى الشرق ووجد اناسا كذلك وذهب بين السدين...

79

  مطر العنزي

  إبريل 5, 2010, 2:14 م

أقدم مدينة في التاريخ هي " أريحا " في فلسطين. وقبل هذه المدينة لم يكن الناس يعيشون في نظام مدني

80

  ابوقاعد

  إبريل 5, 2010, 2:20 م

لاشل قلمك وعلمك ومعرفتك..واذكر بان الرب الكريم قال الى مرجعكم فأنبأكم بما كنتم تعملون. فأسرار الحياه بيد الخالق عز وجل ولا مانع من اجتهادات البشر او الكذب في المعلومه احيان كثيرة والله اعلم

81

  محمد ظافر السمحان

  إبريل 5, 2010, 2:30 م

فعلا اتمنى ان تتكلم عن سلسلة القادمون وتجعل لها 3 مقالات متتابعه وشكرا

82

  blessboy

  إبريل 5, 2010, 2:34 م

أوروبا... والرجل الأبيض ونعم...

83

  ابو نواف الرياض

  إبريل 5, 2010, 2:37 م

والله عجوز شبااب مآيهم آلاهم هو انهم عايشين بمستوى فوق الجميع.؟! من حيث العلم والتطور والازدهار..وآلخ بس لآننسآآ "ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا" وبعد.. قصة ادم وحواء اللى تثبت من وجهة نظري ان قارة اسيا هي مهد الحضاره الانسانيه حيث ان ابونا ادم كان في الهند وامنا حواء في جده وقبرها هناك واجتمعا بعرفه.. على العموم دمت ودام ابداعك اخوي فهد

84

  الرباب

  إبريل 5, 2010, 2:54 م

رائع رائع رائع ياأباحسام معلومات تحوي كماً من الإبهار والتفرد لا يمكن احصاؤه لا حرمنا الله منك تحياتي وتقديري

85

  خالد

  إبريل 5, 2010, 2:57 م

ياسلام ااالله ايش العلم هذا والابداع والفلسفه الرائعه !! ودي اسافر معك المره القادمه(ونستمتع بالسفر مع سيادتكم)والتعلم مما تعلم !

86

  الدحمي من كندا

  إبريل 5, 2010, 3 م

السلام عليكم ارجو منك يا ابو حسام مشاهدة الفلم الوثائقي: القادمون (The Arrivals) عدد حلقاتة 50 حلقة على اليوت يوب YouTube والكتابه عنه وارجو من القراء الكرام متابعته للفائدة وشكراً

87

  أبوعبداللهLR

  إبريل 5, 2010, 3 م

مقال رائع مشكور وماقصرت

88

  منظماوي T.H.O

  إبريل 5, 2010, 3:04 م

اقدم منطقه تكونت.. فيها الحياه وعلى حسب كلام الجيولوجيا ودراسة الصخور هي: شرق كندا بلاشك.

89

  فهدالقحطاني من بريطانيا

  إبريل 5, 2010, 3:07 م

مقال جميل ولكن احببت ان اعبر عن راي لما ريت باوربا وخاصة بريطانيا مباني من ذو عهود قديمه ومازالت قائمه ويسكنها الناس وايضا من غابات في الجنوب اتوقع فيها اشجار من ذ مئات السنين

90

  Sarah la Otaibi

  إبريل 5, 2010, 3:09 م

ياخي الله يهديك خذنا معاك لا جيت تسافر ض1 تسلللم على مقالاتك والله كل يوم مقال مميز اكثر من اللي قبله

91

  رآئد العنزي

  إبريل 5, 2010, 3:10 م

كالعآدة تغرد خآرج السرب ,, أستآذي الفآضل.. ؟

92

  الإتجاه المعاكس

  إبريل 5, 2010, 3:14 م

المقصود أن أوروبا (القارة العجوز) أي التي استهلكت مواردذلك...؟؟؟!!ها الأولية ودولها يتناقص عددهم بدلا من أن يتزايد كبقية الدول.. فعلى سبيل المثال ألمانيا سيقل عدد سكانها بعد عشر سنين وفرنسا كذلك.. ولكن السؤال المهم والغريب هنا هو:.. أن الساعة تقوم والروم أكثر الناس... كيف تحياتي

93

  meshoo00oo

  إبريل 5, 2010, 3:17 م

اضافة معلومات جميله جداً وكنت رائع بالطرح طال عمرك

94

  نعومي

  إبريل 5, 2010, 3:30 م

اه يا تعليم عندنا والله الدكتور محمد الرشيد الوزير السابق لو يزرع حديقة ويهتم فيها في بيته احسن له من التميلح في الجرايط وهو مفصول ويتكلم ورفع قيده عن الوزارة ومسكين لسع يهذري عن التعليم شكل جاءه خراااف في مجال التعليم بطل ياسعادة الوزير مدام تقاعدت دور ام حميص وزرعها في بيتك واهتم بها ههه

95

  مجعص الهقط

  إبريل 5, 2010, 3:39 م

المذعره انا لن اعلق على هذا المو ضوع اطلاقاً ويا حيثما ربما

96

  المسكون

  إبريل 5, 2010, 4:10 م

اخي العزيز قبل ضهور القارات كان الماء يغطي جميع سطح الارض فضهرت خشعه او قمه جبل ناتج عن براكين وكانت الكعبه على هذا النتوء في الرض ثم بسطت الارض عن طريق تراكم حمم البراكين وغير ذلك يوجد الكثير من العنصريه والالحاد في كثير من النظريات كترتيب البشر حسب نظريه داروين وايضا الكثير من الاخطاء في التاريخ ارجو التواصل من اجل مزيد من التوضيح لكم ومنكم نستفيد

97

  مهند سليمان

  إبريل 5, 2010, 4:20 م

ورأي خامس لأن سكانها أصبحوا الأكثر شيخوخة مقارنة بقارات العالم الأخرى.. هذا الرأي المقنع من ناحيتي لكن لم أرك يا استاذي تعقب عليه ربما لأنه صحيح ؟ وبما انه صحيح لم ارك توافق عليه او ربما لم يرق لك سأظل متابع لك استاذي العزيز

98

  ضمير مستتر

  إبريل 5, 2010, 4:25 م

سحقا للبيروقراطيه

99

  أبو عبدالله

  إبريل 5, 2010, 4:29 م

يا أستاذ فهد الإنسان أصله من أفريقيا وهذا شيء معروف لكن كيف وصل إلى قارة أمريكا ؟عن طريق البحر أو عن طريق بين روسيا وكندا مثلا

100

  رشا العقيل

  إبريل 5, 2010, 4:51 م

مقالك رائع وثري وليست القضية من هي العجوز ومن هو الشاب القضية نقطة غستثارتك وولدت لدينا كل هذه المعلومات.. ولكن باي مسميات يسمونها تببقى أرض وبشرية وصخور معلومات جديدة علية شاكرة لك استاذي الفاضل..

101

  قلب شجاع

  إبريل 5, 2010, 4:53 م

جميل جداً

102

  نسيني العالم

  إبريل 5, 2010, 5:02 م

مقال أكثر من رائع يعطيك العافيه فأنت بحر لاينضب اتحفنا بالمزيد0

103

  سموحه

  إبريل 5, 2010, 5:08 م

صراحة معلومات أكثر من رائعه

104

  سايكو

  إبريل 5, 2010, 5:18 م

حمد الله ع السلامة من استراليا، ومقال قيم وأنا أؤيدك، وعلى فكرة حكاية أوربا العجوز.. اخترعتها أمريكا أيام رامسفيلد..

105

  ريناد

  إبريل 5, 2010, 5:21 م

مساء الخير.. ! . . . كل يوم أنتظرك هنا.. !!

106

  امير نفسه

  إبريل 5, 2010, 5:24 م

اول شي...استاذي رائع بكل مقالاتك واظن مابه احد تقلده ردا على اخت ذات الجروح الدفينه واذا استاذي فهد يستعرض عضلاته على قولك فهو يستاهل لانك انتي بنفسك طلبتي منه ادله ومعلومات فاتمنى حسن اختيار الالفاظ لاستاذ الجميع وسامحوني مع اشواقي

107

  rayoooq

  إبريل 5, 2010, 5:26 م

مثري للعقول

108

  king smart

  إبريل 5, 2010, 5:30 م

صح عيكم دايم تثقفنا بالفلسفة أنا سرت فيلسوف من مقالتك إلى الأمام يا قدوتي

109

  زمن الطيبه

  إبريل 5, 2010, 5:44 م

معلومات قيمه وطرح مبدع شكرا للكاتب

110

  المحاميه اعرف حقوقك

  إبريل 5, 2010, 5:48 م

دام انها استراليا ان شاء الله كانت رحله جميله لاتنسى على حد علمي ان استراليا قاره واروبا قاره اخرى ؟؟ مادري ممكن حلصل لبس عندي بالمعلومات توني جايه من الدوام وشكل المخ ماخذ بريك *_*

111

  دانة مخفية

  إبريل 5, 2010, 5:48 م

موضوع مشوق ويناسب جميع الطبقات الثقافية :)

112

  ماجد الغنام

  إبريل 5, 2010, 6:12 م

بكيفهم، لا تنبش عليهم، من زين لقب العجوز؟ كفوهم.

113

  جود الزهراني

  إبريل 5, 2010, 6:35 م

رائع جدا تعجبني طريقة تفكيرك ياصاحب المقال ونباهتك ايضا تدل على انك شخص وااسع الخيال

114

  foafan

  إبريل 5, 2010, 6:40 م

معلومات رائعة و تقريبا اليوم بدات اعرف سبب تسمية اوروبا بالقارة العجوز و شكرا على المعلومات القيمة

115

  أبوراشد

  إبريل 5, 2010, 6:43 م

لأن سكانها معظمهم من كبار السن وقل فيها معدل الولاده لهذا سميت القارة العجوز

116

  محمد جاد

  إبريل 5, 2010, 7:36 م

الاستاذ فهد أنت كاتب مبدع مقالاتك ممتعة ثتير الجدل المفيد وتدغدغ الفكر وتغرى قارئك على التفاعل لكم أطيب تحياتى

117

  محمد

  إبريل 5, 2010, 7:51 م

اعتقدت أن "يوريحا" هي "Jericho" أي "أريحا" في فلسطين الآن أنا متحيّر بين "عنتيب" و"أريحا" وش الحل؟

118

  خالد النفيعي

  إبريل 5, 2010, 8:18 م

ماشء الله ليك دائمن مبدع ياليتك اشووفك في برنامج اضاءات

119

  خالد المسلماني

  إبريل 5, 2010, 8:20 م

السلام والحب وعذب التحايا لك ابوحسام سؤال فقط عن مصر هل هي اقدم حضاره.

120

  sara ibrahim

  إبريل 5, 2010, 8:44 م

مقال جدا رائع غني بالمعلومات و اكثر ما قرأت ان سبب التسميه هو انها مهد الحضارات القديمه مثل روما عندما تذهب لها كأنك تعيش في عهد الرومان فلم اشاهد مدينه بأكملها متاحف مثل روما

121

  كنت خالد

  إبريل 5, 2010, 8:58 م

شكراً على مقالاك اليوم اتحفتنا شوقتني اسافر لاستراليا. واعيد طلبي اتمنى انك تكتب عن النسبة الذهبية الله يخليك ويسعدك واكون جداً شاكر لك

122

  nhar

  إبريل 5, 2010, 9:05 م

مع إحترامي لعلم الفلك و الجيلوجيا وعلم الاثار والاحافير إلا ان رواد هذا الصنف من العلوم لهم شطحات لا يمكن أن يقبلها العقل والمنطق.

123

  عبدالله فايز

  إبريل 5, 2010, 9:08 م

شكراً لكاتب المقال أتمنى رؤية هذا الفيلم الوثائقي http://www.youtube.com/watch?v=agj3CBFP3HM

124

  ابو فارس نيويورك

  إبريل 5, 2010, 9:52 م

أعتقد سبب التسمية يعود إلى إنهم لقو عجيز اسمها "أوروبا أجينور" طابتن لها بمريس في هذيك القارة فقامو بتسمية القارة أوروبا ومنها جاء المثل الشهير "عجوز بدو طاحت لها بمريس".. وسلامتكم.

125

  ابوكمال

  إبريل 5, 2010, 10:19 م

مقال رائع يا استاذ فهد والمعلومات جميله

126

  معك ماعون

  إبريل 5, 2010, 11:10 م

ربعنا ما بعد صدقوا ان فيه دينصورات. ترى يطلع واحد يكفرك الحين لانه ما ذكر بالقران. عموما اوروبا القارةالعجوز او القارة الشابة هي مسميات فقط

127

  kukikuki1956

  إبريل 5, 2010, 11:15 م

الراجح ان الحضارة الفرعونية هي الاقدم وما لا يعرفه الكثيرين ان ثلثي مناطق الحضارة هذه يقع في شمال السودان.ايضا من المدن القديمة علي وجه الارض مدينة كرمة في شمال السودان.فقط اكتب في قوقل "مدينة كرمة" وستجد معلومات وافية

128

  فيصل المطيري1

  إبريل 5, 2010, 11:31 م

آسيآ القآره العجوز. - وكلآمك يثبت 1-أقدم الحضارات الإنسانية هي السومرية التي ظهرت بين دجلة والفرات قبل 6 آلاف. 2-أما من حيث العلوم والفلسفة فلا ننسى أن السومريين أول من اخترع الكتابة، وحمورابي أول من سن القوانين، والهنود أول من تحدث في الفلسفة والخلق، والصينيون أول من حول الحرف لصناعة. 3-أما من حيث الديانات فأقدمها تلك التي انبثقت من الممارسات الوثنية في أفريقيا وآسيا.. 4-وحتى من حيث المدن وأقدمية الاستيطان نجد أن أكثرها قدماً هي كركوك ودمشق والقدس وعنتيب. 5-أضف لهذا اخترع الإنسان في العراق

129

  فيصل المطيري1

  إبريل 5, 2010, 11:37 م

- 5-أضف لهذا اخترع الإنسان في العراق وسوريا الزراعة والاستيطان وتدجين الحيوانات وبناء البيوت. - 6-وأخيرا ؛ لا ننسى أن اسم أوروبا نفسه أخذ من اسم أميرة سورية قديمة تدعى "أوروبا أجينور" كانت ابنة لملك صور الفينيقي قبل أن يتزوجها زيوس اليوناني ويطلق اسمها على القارة تكريماً لها.

130

  ناهدميرزا

  إبريل 6, 2010, 12:06 ص

لا شرف في نعت قارة مابالعجوز و لا أهلها قصدوا ذلك. أصل الحكاية أن أوائل المهاجري إلى أمريكا ميزوا بين القارتين بالجديدة و القديمةأوالعجوز، وعززذلك كون سكان أروبا أعمرالناس وأقلهم تناسلا. إن هذه التنابذات لاتثير إلانعرات التعصب التي أراها امتدت إلى القارات في زمن لامنجاةإلافي التفاهم ودحض الخلافات.

131

  بنت اليوسف

  إبريل 6, 2010, 12:41 ص

معلومات قمه بالروعه يعطيك العافيه

132

  لسان مظلوم

  إبريل 6, 2010, 12:44 ص

مشكور على المقال الرائع أخ فهد لازم أشوف مقالاتك بس لاحظت انك تحب كتابة الارقام ؟؟؟ الله يسعد قلبك مشكور مرة اخرى

133

  بدر الحربي

  إبريل 6, 2010, 12:48 ص

مقال يتضمن على معلومات هامة جداً،الغريب لم يأتي ذكر الكعبة المشرفة أول بيت وضع للناس..

134

  مشاعل الرياض

  إبريل 6, 2010, 12:55 ص

اذا اوروبا العجوز اجل الشرق الاوسط عظم الله اجرك ههه

135

  طلال سليمان

  إبريل 6, 2010, 1:34 ص

مقال رائع يا استاذ فهد

136

  نواف

  إبريل 6, 2010, 1:52 ص

الديناصور خرافه اكبر الحيوانات ذكرت في القران الحوت في البحار والفيل في اليابسه واما اقدم حضاره ودين هي لادم وأبناؤه وكانو موحدين مثلنا ويعرفون المواقيت والصلاة الى ان اتخذوا ودا وسواعا ونسرا اله وهم ابناء صالحين لادم عملو اصنام لهم وعبدوهم الى ان ارسل الله لهم نوح ومساكنهم مايسمى العراق اليوم وتركي

137

  ساره الحيده

  إبريل 6, 2010, 1:52 ص

يعطيك العافية واتفق معك يا استاذي بان اوروبا ليست بالقارة العجوز بل مهد الصناعة والمدنية الحديثه

138

  م / العصيمي

  إبريل 6, 2010, 4:26 ص

اتفق تماما مع الاخ كاتب المقال بناء على ما استشهد به من ارقام وتواريخ. كما ان اخر سطرين في المقال تعطي اوربا لقب العجوز بالحداثة، العصرية. ... اعتقد ان هذا اللقب اطلق عليها لهذا السبب. وليس لقدمها. لكن لان بداية الحداثة والعلم الحديث انطلق من اوربا صناعيا. مقال اعجبني كثيرا

139

  اوركيده

  إبريل 6, 2010, 4:52 ص

فعلا الموضوع شيق جدا خاصه انه متربط نوعا ما بالجغرافيا وانامن هواتها.. أما من الناحية البشرية فتستحق أفريقيا هذا الشرف كونها تضم أقدم الحفريات البشرية التي تثبت ظهور الإنسان فيها أولا قبل هجرته لبقية القارات (ومع هذا مازال يطلق عليها القارة البكر!!). ربماا لكثرة الثروات والمعادن اللتي لم تستغل للاسف في تللك القاره !!

140

  جسوم 2002

  إبريل 6, 2010, 1:04 م

جميل يافاكهه الرياض

141

  الحسيني

  إبريل 6, 2010, 5:06 م

اختلف مع الكاتب بأن اول من خط هو ادريس عليه السلام وليس السومريين بالتالي هو اول من اخترع الكتابة؟!!!

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة