في نظرة قاصرة..

رجال يرفضون أن تكون زوجاتهم أعلى منهم شهادة علمية

شهادة المرأة العلمية فخر لكل زوج
تبوك ، تحقيق - نواف العتيبي

ماذا يحدث عندما تحصل الزوجة على درجة علمية اعلى من زوجها؟ وهل يرتبط الزوج بزوجة أعلى منه بالشهادة العلمية ؟ وهل يكون الفرق الشاسع بين شهادة الزوج وزوجته سببا رئيسيا في فشل الحياة الزوجية؟ أم هل يؤثر ذلك سلبا على الحياة الزوجية ؟ . بلاشك أن الحصول على درجة علمية عالية نعمة من الله ولكن، اعتقد بأن هناك من لا يرضى بأن تكون لزوجته شهادة علمية ،أعلى منه لا سباب نفسية واجتماعية ولا شك أيضا انه يوجد من الزوجات من تترفع وتتكبر عن زوجها بشهادتها العلمية، فتتسبب في إغضابه وشحنه ضدها مما قد يؤدي إلى اضطراب في العلاقة الزوجية بينهما، وبهذا تكون الشهادة التي بذلت المرأة فيها جهدا كبيرا وأفنت في سبيلها زهرة شبابها قد جلبت التعاسة والشقاء لها إما بسبب تكبرها وتعاليها على زوجها بشهادتها، أو بسبب غيرة الرجل وعدم تقبله لفكرة أن تكون لدي الزوجة شهادة علمية اكبر من شهادته ، وفي المقابل يوجد أزواج يدعمون زوجاتهم ليحصلن على أعلى الشهادات العلمية ، حول هذه الأسئلة السابقة وهذا الموضوع التقت (الرياض ) بعدد من الأزواج والزوجات لمعرفة آرائهم .

لا أرضى بذلك

يقول خالد محمد البركاتي : أنا لا أرضى وذلك يعود لعدم إعطاء الزوج حقه، إذا كانت زوجته اعلى منه بالشهادة بمعني نقصان المعنى الحقيقي للشعور بقوامة الرجل في نفس زوجته، فتصور امرأة تحمل شهادة اعلى من زوجها وتعمل براتب يفوق زوجها مثلا فهل ستشعر هذه المرأة بحاجتها للزوج كراع يقوم على طلبتها وتتكامل لديها طاعة الزوج، أم أن الإحساس بالاستغناء قد يسبب مشكلات النفقة على الزوجة أو البيت ولما يصاحب الزوجة من غرور بحكم أنها قيادية أو متعلمة، بعكس الزوج الأقل منها مستوى حيث تبدأ هي بالتحكم بالمنزل وطلباته بل قد يفقد الرجل القوامة التي أمر بها الدين الإسلامي ، ويضيف البركاتي كذلك عندما تكون الزوجة بنقاش مع زوجها حول قضية أو موضوع معين فتجدها هي صاحبة الاطلاع والعلم بينما الزوج لا يفقه شيئاً بحكم انه غير مطلع أو مثقف ومتعلم بمستوى الزوجة .

التقارب العلمي افضل

يقول يحيى علي القحطاني : اعتقد انه إذا كان الزوجان بمستوى علمي واحد سوف يكون هنالك اتفاق، واقصد بالتفكير والوعي مما ينعكس على الأسرة بطبيعة الحال واستقرارها، ولن يكون هناك أي خلاف لان الهدف واحد وموجه نحو الحياة والعيش الكريم ، أما إذا كانت الزوجة أعلى من زوجها علميا فسوف يكون هناك اختلاف كبير لا من حيث تسلط الرجل بقراراته وعناده لرائي زوجته وذلك لإحساسه بأنها أعلى منه شهادة، وأنها سوف تكون صاحبة نفوذ عليه في حالة انه رضي بهذا الواقع، فمثلا تجد الرجل يعارض أي فكرة أو تجديد بالحياة الزوجية حتى وان كان الرأي سديداً ومفيداً لهما لكنه إحساس داخلي يشعر به أو يخاف أن يظهر للعيان ، وأيضا الزوجة المتعلمة تجدها تبحث عن تطوير الأسرة والأبناء من حيث التعليم والملبس والسفر، وذلك لأنها أكثر اطلاع واحتكاك بمثلها من حملة الشهادات العلمية عكس الرجل إذا كان اقل منها والذي لن يرضيه مثل هذه التصرفات ، ويضيف القحطاني بأنه لا يرضي بالزواج بمن هي أعلى منه شهادة لكن أن يتساوي المستوى التعليمي بيننا فأهلا وسهلا .

ليس مقياسا للثقافة

وقالت أم فيصل : من النساء من تقترن برجل يفوقها في التحصيل العلمي، فتعاني من نظرته «الدونية» لها، حيث يشعر أن هذا نقص فيها خاصة إذا كانت غالبية قريباته ومعارفه من ذوات التعليم العالي، و يشعرها بأنها لا تفهم شيئاً في هذه الحياة، وهذا الشعور ينتقل إليها حتماً مما يؤدي إلى فقدانها الثقة في نفسها.وبين هذا وذاك نجد أن هناك نسبة قليلة من البيوت ،التي تضم داخل أسوارها أزواجا بينهم فوارق ثقافية وفكرية ما تزال حياتهم الزوجية متماسكة لعدة سنين فهؤلاء يعيشون في حالة أشبه ما تكون ب«الهدنة» بسبب وجود رابط «الأطفال».. والوضع مهدد بالانفجار، في أي لحظة وتضيف ومن وجهة نظري أن التعليم ليس أمرا ضروريا يجب توافره في الشريكين وإذا ما تفوق احد الزوجين على الآخر في مستواه التعليمي فلن يؤثر ذلك في حياتهما الزوجية والمؤهل الدراسي ليس مقياسا على ثقافة الشخص واهم شيء أن يكون هناك حب وتفاهم وتقارب عقلي بين الطرفين وليس من الضروري أن يلتفت الشخص إلى المظاهر وكلام الناس والمهم أن يكون الشخص قادرا على تعويض الفارق بشخصيته ويجب على المرأة أن تتقبل الوضع ورأيها هو الأهم بغض النظر عن رأي المجتمع والأهل .

لااقترن بأقل مني علما

بينما تقول أم حسين : كان شرطي الأساسي أن يكون زوجي من حملة الشهادة الجامعية، فأنا جامعية فكيف لي أن اقترن بمن هو اقل مني؟ فالزوجة تخجل من زوجها إذا كان اقل منها أكاديمياً وتشعر انه اقل من مستواها، وتخشى أن تقدمه لأهلها وصديقاتها، أما إذا كان يفوقها في مستواه التعليمي فسوف تفتخر وتتباهى به، وهذا القول ينطبق أيضاً على الزوجة، فيجب أن تجاري زوجها في مستواه التعليمي حتى تستطيع التفاهم والتأقلم مع بيئته، فمثلاً كيف يتسنى لها الدخول معهم في نقاشات وتبادل الأحاديث خلال جلساتهم، وهي تشعر بأنها ستكون مثل «الصورة» أي فقط منظر ومن دون كلام، مما يجعلها تشعر بالنقص والإحراج، ويسبب لزوجها الإحراج أيضاً، لذا لا بد من التوافق والتكافؤ بين الزوجين في المستوى التعليمي وأي خلل في هذا الأمر سيؤدي إلى اختلاف في طريقة التفكير.






مواد ذات صله







التعليقات

1

 شمس اليوم

 2010-03-24 08:32:29

لامانع انو تكون الزوجه مستواها التعليمي اعلى بس ما تتفلسف على زوجها وتحسسه انه اقل منها لأن الزواج هو التفاهم والاحترام والمرأه اذا قللت من مستوى زوجها سواء في التعليم او غيره انا اعتبر ان هاذي التعليم مافاد فيها لان المتعلم والمثقف يكون مخه مفتح لكل النواحي والتكافأ في المستوى التعليمي بين الازواج افضل.

2

 سلوى26

 2010-03-23 07:55:39

يرتكب الأهل خطأ فادح عند ما يزوجون بناتهم من هم أقل منهم مستوى دراسيا...فهذا تحطيم للبنت ولاتدرك ذلك إلا بع الزواح...والرجل الشرقي لايكره الخير لزوجته لكن ليس على حساب بيته وأولاده.

3

 ابو فهد

 2010-03-23 03:49:21

نواف العتيبي
نظريتك خطاء هذا الكلام قديم الاحوال تغيرت والناس فهمت هذا الكلام كان قبل 30 سنه اما الان كل الشباب يبحثون عن الفتاه المتعلمه المثقفه حتى لو كانت اعلى منهم تعليم

4

 أمل البدر

 2010-03-23 02:39:37

للاسف هذا واقعنا المريض.. يريدها اقل منه حتى تطبق مايقوله ولاتناقشه..بدل ان يسعى للبحث عن مثلها لتكون واعية مثقفة تنبهه اذا عثر وينبهها اذا عثرت وليربوا ابنائهم خير تربية.. وبالمقابل في الحالات التي ذكرتها ام فيصل لااحد يرفض مايقوم به الرجل.. لان الرجل يحق له الغرور ولايحق لها !! وللاسف آسف على حال من هم مثل ام حسين اكثر من الرجل نفسه.. لانه مهما يقول رجل يريد الفوز لنفسه ومن لايريد الا المنصف العادل وهو قليل.. لكن مرأة وتريده افضل منه لتفتخر به ؟؟ ليس الفتى من يقول كان ابي..بل هآنذا..

5

 ماجد محمد الغنامي

 2010-03-23 02:09:28

عادات وتخلف

6

 ابومنيرة العجمي

 2010-03-23 01:55:50

لا مانع ان تكون زوجتي تملك شهادة اعلى مني
المهم انها لا تتفلسف واجد
وغير كذا ماعندي مشلكة

7

 العفيفه

 2010-03-23 01:37:15

للاسف الزوج يكره يشوف زوجته في منصب حلو تخيلو لما ترقيت الكل بارك لي الا هو والله شي يقهر ويدمي القلب اااه من الازواج

8

 عيدو الى الله

 2010-03-23 01:02:18

د/ الجوهرة صححح السانك

9

 elias

 2010-03-23 00:14:37

اهم شئ للزواج هو الاحترام بين الزوجين وان حدث ذلك لا يهم ما مستوى الزوج او الزوجه وكلاهما يجب ان يقدم تنازلات ليستمر الزواج بنجاح.. واما بخصوص رفض الرجل بان تكون اعلا منه بالتعليم فهذا فيه انانيه واضحه ويثبت اننا مجتمع ذكوري بشكل اكبر واكبر.. المفترض ان يفتخر ان تكون زوجته ناجحه فالعلاقه الزوجيه بين شخصين ولكن بروح واحده.. وللاسف الكثير يفضل الحمقاء على المتعلمه لقناعتهم انهم سيكون المسيطرين ولكن الامر عكس ذلك تمام..

10

 رضوان يحيى

 2010-03-23 00:02:37

هو صحيح يفضل ان الزوج يكون افضل علميا وماديا من الزوجة من واقع ما ارى من قصص واقعية بالحياة وليس رأي وفلسفة من عندي.
ولكن اظل اقول... بأن البنت المتعلمة هي الأفضل وإن كانت اعلم منك
فبذلك ضمنت حياة مثقفة لأبنائك بإذن الله.

11

 اللهم ادخلني الجنه

 2010-03-23 00:01:23

أهم شئ يكون رجال صاحي ويخاف الله ويكون نفس شهاداتي أو اعلى...الله يكرمنا الزوج النقي التقي العفيف يااارب وارزق العزاب يااارب

12

 خالد

 2010-03-22 23:42:40

المهم انهم يحملون كلمة عظيمة (الزواج )
الزوجه تكمل زوجها
الزوج يكمل زوجته
يعني (تعاون تكاتف إخلاص موده حب تراحم صدق تفاهم )

13

 الفهد

 2010-03-22 23:18:53

مالفائدة من العلم اذا كانت الزوجة مضطربة نفسيا , شكاكة , غيورة بدرجة حمقاء , معقدة؟
وللعلم فان هؤلاء يشكلون 70% من نساء اليوم
لنا الله

14

 الحساسه

 2010-03-22 22:58:14

مو زعل بس تمني ان يكون مثلها وكثير رجال كملوا دراستهم مع زوجاتهم وبإصرار منهم

15

 بومحمد

 2010-03-22 22:38:13

مافيها شي المهم تكون تحتي عند الطلب.

16

 ابو غيث 1

 2010-03-22 22:31:44

الشهايد من اسبب العنوسه... للمعلوميه بس
.
.
يعني اغلب الي معهم شهايد عاليه عانسات للأسف يفضلأ الشهاده على الزوج
ومتى يندمأ اذا حسن بجرس الخطر.. وهو العمر يتعدا
آه ولا تنفع الندم..

17

 نصريه

 2010-03-22 22:11:05

عن نفسي اتمنى يكون اعلى مني راتب ودرجه علميه او على الاقل مكافئ

18

 ابو فهد

 2010-03-22 22:09:32

تجي معها أعلى الشهادات
والعقل ماهنا عقل..!!!
أسواق وطلعات واهمال للبت والزوج والأطفال
ليت الشهادات تحسن من بعض العقليات
وتزيدهن مسؤولية واتخاذ قرار سليم..!!!

19

 ربي رحمتك وغفراتك

 2010-03-22 21:15:00

بالعكس شئ حلو تكون متعلمه وعندها شهاده حتى لو اعلا منك...
الله يوفق كل البنات ويوفق اللي بتكمل دراسه ويرزقهم بالازواج الصالحين والوظائف اللي تعز الراس...

20

 قلب شجاع

 2010-03-22 21:13:59

الغيرة وماتفعل

21

 عبدالهادي

 2010-03-22 21:03:48

الفارق الكبير في التحصيل العلمي بين الزوجين اعتقد انه راح يسبب مشاكله في الحياه الزوجيه
امغا حصول المراه على شهاده اعلى من زوجها لا يؤثر سلبا خصوصا اذا كان التحصيل العلمي للزوج ليس بالسيئ مقارنة بزوجته وحبيبته

22

 ميهو

 2010-03-22 20:47:34

أغلب السعوديين عنده تصور عن المرأةالتي تحمل شهادةعليا خاطئ المرأةالمتعلمة حقا وليس مجرد شهادةاكسسوار تبني مجتمع كامل وتفشل في بناء أسرةصغيرةبسبب الرجل المتسلط والمجتمع الظالم حيث تجدالمرأةالجاهلةتقود زوجها أحيانا إلى الهلاك وهو تابع لهاوالمجتمع لا ينكر عليه ذلك إلا فيما ندر لكن المجهرعلى عقد الشهادة

23

 مخاوي الذيب

 2010-03-22 20:23:41

التكافؤ أفضل بين الزوج وزوجتة..

24

 ام سلطان السلطان

 2010-03-22 19:59:07

الم مدرسة اذا اعدتها اعدت شعبا طيب الاعراقي
وبصراحة الي بيغار من زوجتة هو يعاني من مشكلة نفسية والمراة كذالك نجاح زوجها هو نجاحها
وبصراحة الرجال مالهم امان الله يستر منهم
على قولت اخوان المصرين يامامن الرجالة يمامن المية في الغربل زمن القاسي الله تحياتي المجروحة من الزمن الاقشر

25

 امجاد

 2010-03-22 19:50:24

كله يعود إلى مدى أنانية الزوج فإذا خفت هذه الأنانية راعى الله في قبوله زوجته سواء كانت بشهادة أعلى منه أو هو بشهادة أعلى منها واحترم كل منهما الاخر

26

 ابوعامر

 2010-03-22 19:46:31

انا كلي فخر بزوجتي والله ايوفقها بالوظيفة ان شاء الله طبعاً اعلى من شهادة وكل منا يحترم الثاني وحب لأبعد درجة يصل حبنا ببعض إذا مرض أحدنا يذهل لمره والله اعلم فية احد مثلنا او لا ,, انا شهادتي ثانوية تجارية + دبلوم حاسب سنتان وراتب طيب وسيارة جديدة ومنقصنا غير دعوتنكم لنا انه الله يديم علينا وعليكم

27

 هتان نجد

 2010-03-22 19:45:50

اذا كان كل واحد يعاير الثاني بشهادته و يتحسس من الآخر انه اعلى منه شهاده او منصب يرجع الى مدى تفاهة تفكيره.نجاح كل منهم فخر للآخر

28

 ام محمد

 2010-03-22 19:16:20

تعليقي يقول المثل الشعبي 00بادو الفهم عن العلم ياما نساء ورجال عندهم شهدات ولم يفهموا امور الحياة اهم من العلم الفهم والعقل موكل من حمل شهادة بيفهم الذي بيفهم خبرتة بالحياة وحسن تصرفه بحكمة واخلاق تكون المراة بقمة النجاح وكذلك الرجل وليست الشهدات الجامعية

29

 ام لولو

 2010-03-22 18:51:07

خلهم يشدون حيلهم ويدرسون مو بس يتفلسفون
لا ارحم ولا رحمة الله تنزل
ومو كل الرجال كذا

30

 خالد العوني

 2010-03-22 18:47:47

الشهادة ليست هي المقياس الحقيقي سواً بين الزوج او الزوجة

31

 فهد العسرج

 2010-03-22 17:56:41

هذى ترجع الى تربيتهم فكثير من الازواج راضين وهى ترجع الى اساس تربيه الطرفين من اهلهم

32

 أبومعاد

 2010-03-22 17:51:33

نجاح الحياة الزوجية، لا يعتمد علي الفوارق بين الزوجين بقدر ما يعتمد علي مقدرة كلاهما علي تخطي عقبات الحياة.

33

 القناص1430

 2010-03-22 17:50:34

يا اخوان
و الله فضيحة ان تكون زوجتك اعلى منك شهادة
ايش راح يقولون الناس عنك و الواحد ماله غير سمعته
و اهم شيء راح تتكبر عليك
لن لا تعطيها فرصة تكمل دراستها و ارتاح و ريح
بكالريوس عايدي لكن ماجستير لا و الف لا

34

 ابو غيث 1

 2010-03-22 17:49:34

كل مااخذ شهاده زادت الفلسفه الي مالها داعي.. والرجل مااحب النساء الي تقرقر وتفلسف عليه مسويه ثقافه..
.
.
وياليت تشوفون موضوع افضل

35

 fatoo

 2010-03-22 17:41:32

الشهاده مآ لها أي علاقه في نجاح الحياة الزوجية
ففي رجال معهم أعلى الشهادات لكن لا أسلوب ولا معرفه بأي فن من فنون أدب الحوآر كأن مآ عنده أكثر من الإبتدائيه وهو دكتور جامعي !!
الأخلاق وحسن التعامل فوق كل شي

36

 امين إيكو

 2010-03-22 17:32:21

انا افتخر اني تكون زوجتي اعلى مني في الشهاده ولي الفخر بذلك الزوج هو رب الاسره وهو من يصرف على بيته والزوجه هيا الام ومربيه الاطفال لكن اذا كانت مجتهده في دراستها ليش امنعها من انها تكمل تعليمها واكبتها بالعكس انا مع المرأه من انها تكمل دراسات وتشتغل كمان
هذا اللي يعترض مريض ومختل وناقص في الرجوله

37

 amal

 2010-03-22 17:27:49

غريبه ! عكس اللي أشوفه معه ثانويه ومتزوج مدرسه او طبيبه عااادي وحياتهم ماشيه... الدين والاخلاق والمعدن اهم من التكافؤ العلمي
بعدين مو شرط يكون متعلم عشان يكون مثقف وامهاتنا الله يحفظهم ويجزاهم عنا كل خير أكبر دليل

38

 محمد س عود

 2010-03-22 17:13:27

انا اشوف انه هاذي حيات وهاذي حيات اخرى
يعني الحياة الزوجه حيات والحيات العلميه حيات اخرى ما تتعلق بها ابدا
اذا الزوج اعلى او الزوجه اعلى لانه في النهايه مجتموعون في بيت واحد ولا احد له علاقه ابدافي عمل الاخر يعيشون حياتهم الزوجيه وليست العلميه الا للفاده فقط
دكتورة متزوجه من رجل اقل منها شهاده وتتكلم عن نفسها انه مرتاحه للاخر
والكس صحيح رجل متزوج من امرا ليست معها شهاد ومرتاح معها اعرفهم
وجهت نظر مني

39

 سعد فهد

 2010-03-22 16:37:37

الرجوله ما هي بالمستوى التعليمي..الرجوله هي بفهم المرأه..الله يوفق بين اثنين بالموده بينهم والمحبه..ليش الاخوان طلعوا الموده بره مع ان الاسلام اشار اليها. المرأه ما هي ناقة!! المرأه انسانه..ما اقول الا الله يغفر لنا على نظرتنا التعبانه للمرأه!!

40

 ابو ابراهيم

 2010-03-22 16:25:18

بالنسبة لمعرفة المرأة علوما أكثر من زوجها أو زوجها أكثر منها لا يدعو ذلك للتفاخر بل عندما يكون بينهما محبة والفة هذا المهم وفائدة الشهادة للوظيفة والحصول على راتب جيد

41

 محب

 2010-03-22 16:16:33

إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه هذا هو المعيار الشرعي وإن كانت هناك شروط أخرى مثل الكفاءة وغيرها ولكن العلاقة الزوجية في الحقيقة تحكمها قواعد كثيرة فالحب والعاطفة لا يمكن ان نتجاهلها وكذلك هناك من يرجحون جانب العقل على العاطفة وهنا يجيء دور الشهادات والتأهيل وغيرها من الاعتبارات الأخرى.

42

 همس الشوق

 2010-03-22 16:15:25

أنا أحمل الماجستير وخطيبي المتوسطه والحمدلله أمورنا تمام
والشهاده ليس مقياس لثقافة الشخص بالرغم من أن خطيبي أقل مني مستوى تعليمي بفارق كبير ألا أنه على درجه عاليه من الثقافه أكثرمني في شتى مجالات الحياه اسرية سياسه وأقتصاد ومعرفه عامه لدرجة في بعض المواضيع التي نتناقش فيها اتفاجأ بغزارة ثقافته وفهمه العالي أشعر بالاحراج ولولا أني أعرفه شخصيا لشكيت بأنه يحمل الشهاده الجامعية
بالمختصرالمفيد الحياة أكبر مدرسة تعلم الفرد واللي ماسمحت ظروفه يكمل تعليمه يدخل دورات ويقرأكتب ويتابع برامج علمية...الخ

43

 بندر الطوياوي

 2010-03-22 15:53:11

يبقى كلام من اخذ رايه بالمقال راي شخصي ووجهة نظر لا ينبغي علينا اتخاذها كبحث او مصدر يرجع له بالاحصائيات
حيث ان مثل هذا الراي لا يمثل اكثر من نسبة 00001. من اجمالي ساكني المملكة (حسب اعتقادي )
ويثبت ذلك كثرة من يطالبون سنويا بالابتعاث الخارجي لزوجاتهم ومن هم بطوابير مكاتب مدراء الجامعات لتسجيل زوجاتهم في كراسي البحوث العلمية والدراسات العليا

44

 أبو داود

 2010-03-22 15:21:19

أزين شي ام حسين تقول : ((فالزوجة تخجل من زوجها إذا كان اقل منها أكاديمياً وتشعر انه اقل من مستواها، وتخشى أن تقدمه لأهلها وصديقاتها)). تكفين اللحين قاعدين في لاس فيغاس تقدمين زوجك لصديقاتك فعلا شر البلية ما يضحك...الديرة هذي الواحد ما يدري ولده وش مسوي علشان يدرون صديقاتك

45

 ابوعبدالعزيز

 2010-03-22 14:52:39

كلام غير صحيح انا تبقي لي سنة وأنهي دراسة هندسة الحاسب الألي وزوجتي تحمل الشهادة الجامعية من قبل الارتباط بها وهي الأن تجهز نفسها أستعداداً للدراسة الماجستير وأنا سوف أنهي البكالوريس وأبدا في الماجستير ولكن ليس للدراسة أي تدخل في حياتنا فكم من دكتور متخلف التفكير وأمي واعي وعاقل والعكس صحيح

46

 أبو مشعل السيد

 2010-03-22 14:35:09

هذا إن دل يدل على احتقار هؤلاء الرجال للمرأة والشعور بالنقص

47

 إبن الجزيرة

 2010-03-22 14:21:50

قمة التخلف
أفتخر وبشدة أن تكون زوجتي أعلى مني مستوى تعليمي
ليه لا!
الرجل برجولته وثقافته وعلمه قبل مستواه الدراسي
وعندي قناعة تامة لا يزاولها أي شك بأن المستوى التعليمي الدراسي لا يدل على المستوى العلمي و الثقافي
فرق شاسع بينهما ومن واقع تجربة مع أناس أعلى مستوى في الشهادة ومقارنتهم بأناس أقل منهم شهادات
وهناك نساء غير حاصلات على شهادات عليا
أفضل بكثير من الحاصلات على الشهادات

48

 ابومحمد

 2010-03-22 14:12:18

والله من الهرج الفاضي اللى ماله سنع صدق الفاضي يعمل قاضي هاذا اللى جيدين فية بس ؟؟؟
اول شي اذا جيتو تزوجون الرجل شوفو دينة واخلاقة والشهادة ماهي كل شي ؟
تراني جامعي بدون فخر لايجي واحد مطفي النور ويقول مامعة شهادة ؟
لكن مانفعتني ؟؟؟ عاطل مع مرتبت الشرف؟؟؟

49

 بدراباالعلا

 2010-03-22 13:20:44

من يقول : نظيريه لا تعمم البته !
الا من هو يلمسها بصوره في حدود عقليته وما يحس به!
النساء اليوم في الوطن أكثرهن يحملون شهادات ,
ليست عاليه فقط.. أنما بتفوق وتميز!
فقط لنقول الحقيقه المبخوسه..!
النساء يبون حقوقهن ليس من الرجل فقط...!
أنما من صناع التنميه للوطن ؟
العدل مبخوس لصنع الثقه مع الدعم للنساء!
كم من خريجات اليوم أصابهن الوهن..!
وكم من متفوقات غفل عنهن العطاء !
لا زرع الفتنه بين الأزواج بصوره غبيه!
وريت نجمل الحياه بزرع الموده الصادقه؟

50

 حسن الشهري

 2010-03-22 12:53:42

هذا الامر مرفوض والعلم ليس له حد واذا كان رجال يتعلم وينافس





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع