• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1664 أيام , في السبت 27 ربيع الأول 1431هـ
السبت 27 ربيع الأول 1431هـ - 13 مارس 2010م - العدد 15237

«تعليم البنات الرياض» يقود حملة للقضاء على المدارس المستأجرة

تعليم البنات ومواجهة التحديات باستثماره في بيئة العمل

تقريرو إعداد - راشـد الســكران

    قادت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في الرياض حملة واسعة للقضاء على مباني المدارس المستأجرة التي شيدت للأغراض السكنية ولا تتوفر فيها العوامل التربوية وإحلال المدارس المنفذة على أسس تربوية لذا فقد شيدت الإدارة (476) مبنى مدرسيا حكوميا ستسهم في التخلص من (253) مبنى مستأجرا ، وتم افتتاح (223) مدرسة محدثة ، وبذلك تتحقق الرؤية للإدارة في الوصول إلى مدارس متوسطة الحجم يتراوح عدد طالباتها بين (450) طالبة إلى (550) طالبة ، والوصول إلى فصول مثالية يتراوح عدد طالباتها مابين (25) إلى (35) طالبة في الفصل الواحد وأبرمت صفقات شراء 140 مرفقاً تعليمياً استثمرت منها 22 لإقامة مشاريع تعليمية وسعت الإدارة لمقايضة أمانة مدينة الرياض ببيع بعض الأراضي التي لا يتوفر فيها مرافق مملوكة ومخصصة للوزارة نتج عن ذلك إعداد 26 موقعا مقترحا مخصصا للوزارة.

ونزعت الإدارة ملكيات 52 موقعاً في مختلف أحياء مدينة الرياض خاصة التي لا يتوفر فيها مرافق مملوكة أو مخصصة لوزارة التربية والتعليم.

وتم تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص لبناء (9) مدارس في وسط الرياض ، حيث تم تصميم مبان مدرسية تستوعب إلى (700) طالبة داخل الاحياء القديمة في وسط البلد ، حيث قام القطاع الخاص بشراء أراضيها وبنائها لتعالج مشكلة كانت تؤرق الإدارة لسنوات عديدة لم تستطع الإدارة من خلالها الاستئجار لعدم وجود مساكن تناسب الحد الأدنى من بيئة العمل ، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم وفق معايير سياسة التربية والتعليم في بلادنا.

ويعكف مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران على السعي في تطوير هذه الإدارة التي يدرس في مدارسها أكثر من (200.000) طالبة بمراحل التعليم العام المختلفة

ويصر على أهمية تخطي كافة معوقات العمل وخلق بيئة تربوية تعليمية تليق بما وصلت إليه المملكة من تطور في جميع المجالات يؤازره في ذلك كل من مساعد الشؤون المدرسية الدكتور عبداللطيف العوين، ومساعد الشؤون المالية والادارية الدكتور محسن البقمي لمتابعة سير العمل والوقوف على الانجازات في الميدان التربوي ، ولن يتأتي ذلك إلا بالمتابعة المستمرة التي تخدم المجال التربوي وتطوره.


د. محسن البقمي

ويطمح الجميع أن تتحقق المزيد من الإنجازات التي يجب أن تحققها إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنات ومن خلال هذا التقرير سنستعرض الجهود التي بذلتها الإدارة خلال الخمس سنوات الماضية معلنة بداية الانطلاقة للعمل الاستراتيجي المنظم المبني على أسس علمية، فعندما وجدت الإدارة نفسها أمام مجموعة من التحديات التي فرضت نفسها كضرورات ملحة للتعامل معها قبل الانطلاق إلى التغيير ، قامت بقهرها بعمل مدروس. فكان التحدي الأول عندما ادركت الإدارة تدني مستوى الكفاءة الداخلية لزيادة أعداد الطالبات الذي يمثل نموا متزايدا في أعدادهن وصل إلى ما معدله 3,5% وقد عدت الإدارة هذا التحدي والزيادة تشكل معوقا حقيقيا في تحديد العديد من الأهداف التربوية والتعليمية التي يفترض أن تلتزم بها أي إدارة جادة في السعي لتحقيق طموح الوطن.


د. عبد اللطيف العوين

بيئة العمل المادية

التحدي الآخر: هو تحسين بيئة العمل المادية: حيث بذلت الإدارة جهودا كبيرة في سبيل إيجاد بيئة عمل جاذبة وآمنة لمنسوبيها وتركز التحسين على بيئة العمل المتمثلة في المباني والتجهيزات المساندة كتنفيذ مجموعة من المشاريع نوردها إجمالا: المباني المدرسية التي تم إنجازها خلال الخمس سنوات الماضية (117) مبنى تعليميا، عمليات الترميم (205) عملية ، التأهيل الشامل (75) عملية ، الإضافات (168) عملية ، المظلات التي تم تركيبها (207) مظلة.

توفير واستثمار

كما تم استثمار وفر الصندوق التعليمي في تأمين حوالي (1000) مكتب مديرة ومساعدة من صندوق الإدارة التعليمي ، و(8000) مكتب للمعلمات والإداريات ، وتم استبدال معظم المكاتب التالفة ، تهيئة الأقسام الرجالية والنسائية في الإدارة وتأثيثها ، ومعالجة التكييف في معظم المدارس خلال الخمس سنوات ، حيث تم تزويد المدارس بأكثر من (201) مكيف سبلت ، و(9112) مكيف شباك ، كما تم تأمين عدد (200,000) مقعد وطاولة للطالبات.

كما تم تأهيل أسطول نقل المشرفات التربويات ، حيث لم تكن الإدارة بعيدة عن المعانات التي تواجهها المشرفات التربويات يوميا بسبب نقص السيارات وتعطلها نظرا لتقادم عهدها ، لذلك كان من أولوياتها السعي لضمان راحة المشرفات وتسهيل حركة تنقلهن بشكل آمن ومريح خلال أدائهن المهام الإشرافية ، وتم إضافة (100) سيارة جديدة ليصبح المعدل سيارة لكل (7) مشرفات.


د. محمد العمران



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 21
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    الله يجزاكم خيرا من زمان

    ورود (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:16 صباحاً 2010/03/13

  • 2

    الله المستعان وين وزارة التربية والتعليم عن مدرسة البنات في النظيم 84 مدرسه حكومية ماهي مستاجره
    والمسجد مبني على اعزكم الله بيارات

    الخيال (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:16 صباحاً 2010/03/13

  • 3

    بارك الله باالجميع

    عبدالعليم (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:26 صباحاً 2010/03/13

  • 4

    اولا المباني المدرسية المبنية والمستلمة حديثا هل هي مطابقة للمدارس المنفذة في بعض البلدان العربية ولم اقل الغربية ذلك ان ابنتي تدرس في مدرسة ثانوية شرق نادي الهلال بالرياض واحترقت اكثر من اربع وان شئت فقل خمس مرات هذا الغام لماذا ؟؟؟ لأن الشروط والمواصفات العالمية غير مطبقة على تنفيذ هذا المشر

    الحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:26 صباحاً 2010/03/13

  • 5

    التعليم اهم قطاع في الدولة هو اللي ينتج القوى العاملة عندنا والجيل الصاعد..الله يقويكم على فعل الخير، والله يعزك ياعبدالله بن عبد العزيز ويخلي لك الامير سلطان ويعز الاسلام والمسلمين آآمين يارب.

    reem (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:26 صباحاً 2010/03/13

  • 6

    ردد ياليل ماطولك...
    عندنا ارض لمشرع مدرسة قبل عام او اكثر تم عمل سياج عليه واشتغلت البكلينات وتم عمل مسح للمشروع والى الآن لم يبدأ التنفيذ متوقف قرابة السنه الموقع حي الفريان شمال مدارس الامة الاهلية وشرق مكتب التوجيه النسوى بجوار مخرج27 بالدائري الغربي.
    للاحاطة

    الحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:31 صباحاً 2010/03/13

  • 7

    اعتقد من الاولى النظر في مستوى التعليم في المدارس قبل النظر في المباني , البشر قبل الحجر يا جماعة , ارجو متابعة كفاءات مدراء المدارس والشهادات التي يحملونها ؟؟؟
    علامة استفهام كبيرة على ذلك.

    ابو زيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:37 صباحاً 2010/03/13

  • 8

    مشكلتنا مع هالمسئولين في المملكة كثرة التصريحات وعدم وضوح الأهداف لأنهم يعشقون الظهور الإعلامي والطهبلة الفارغة في كل وسيله إعلانية وفي كل مناسبة سانحه.
    أتمنى من أصحاب الصور بعاليه التصريح بتاريخ تقريبي لإنقراض المدارس المستأجره !!
    نبي خطط مو مجرد كلام..

    ناصر الدين (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:04 صباحاً 2010/03/13

  • 9

    أكثر مايضحك في الخبر هو العنوان
    (حملة للقضاء على المدارس المستأجرة)
    صارت ناموس.. !!!

  • 10

    صباح الخير
    عنوان الخبر كبير وملفت الانتباة لكن الواقع عكس ذلك بدليل ان هناك مبنى الثانويه المائه بالسوبدي مستاجر منذ عشر سنوات تقريبا ولايوجد لها مشروع تحت الانشاء وكذلك مبنى الروضه التاسعه والثلاثون مستاجر ويعتبر المبنى اكبر من الحاجه القعليه بدليل انه كان مستاجر سايقا للمتوسطه (51)

    ريان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:03 صباحاً 2010/03/13

  • 11

    تصدقون شمال الرياض مافيه مدارس متوسطه في شمال الرياض حكوميه

    ابو طلال (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:27 صباحاً 2010/03/13

  • 12

    يوجد في قرطبة الشرقية (بحي برحمة ) مرافق تعليمية
    وذهب صاحب المخطط الي الوزارة واخذ من الوزارة خطاب مختوم من الوزارة انها ليست في حاجت المرفق وبعد شهريين استاجرات مبني كان في السابق سكن عمال
    من المستفيد ؟؟؟

    تاجر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:22 صباحاً 2010/03/13

  • 13

    نقل الطالبات تم تحويله من سائقين سعودين الى سائقين غير سعودين واصبح هاولا الاجانب ينقلون طالبات غير سعوديات بمبالغ من الطالبات الاجنبيات ويتم عدم نقل الطالبات السعوديات علمان ان الدوله تدفع مبالغ كبيره لتائمين نقل الطالبات السعوديات ونجدهن بدون نقل وفي سيارات اليموزين وسيارات المشاوير الخاصه

    اخر ساعه (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:30 صباحاً 2010/03/13

  • 14

    لا بد من القضاء على المباني الممستأجرة لفقدها كل معايير السلامة...
    ولابد من إيجاد مدارس مؤهلة لسلامة بناتنا...
    كفاية إهمال...

    سري للغاااية

    UP 0 DOWN

    11:19 صباحاً 2010/03/13

  • 15

    بدري وتو الناس

    UP 0 DOWN

    12:47 مساءً 2010/03/13

  • 16

    أهم شي العمل بأمانه ومصداقيه مع عطاء وجهد معلمه!
    وخلوكم من حركات تسجيل موقف,
    وجهد محسوب على ألية التبذير!
    الحقوق أولى ترد لصحابها.. ؟
    بعد سرقة مجهود وعمر,
    وخدمه لمعلمات ضاعن مع بند العبودية بند 105 !!
    { دعوة مظلوم.. لا تحجبها سحابه ولا غرف مكيفه مع الله..؟ }
    ردوا الامانات للمعلمات..قبل وصول الدعوه للخالق المنصف؟

  • 17

    ممتاز...
    إلى الأمام و خطوة جيدة جدا.
    و نأمل أن تحذو حذوها بقية الأجهزة الحكومية التي لها مكاتب مستأجرة و خاصة تلك التي لها علاقة بالجمهور.

    منصور عبد الرحمن (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:38 مساءً 2010/03/13

  • 18

    كان من بدري ! ع العموم الله يوفقهم واحنا بلد غني مايصير يكون عندنا مدارس مستأجره كأننا بأفريقيا واتوقع حتى افريقيا ماسووها ^ ^

  • 19

    الظاهر مو بس فى افريقيا حتى بنقلاديش مدارسها احسن منا نحن بلد البترول واموالنا تهاجر فى الخارج وعلى عينك ياتاجر ةةة نحن فى مكة المكرمة نعانى من مدرسة للبنات فى الابتدائية ويدرسون فى المساء ليست مضطرة و زارة تعليم البنات ان تضعهم فى هذة المهزلة التعليمية ونحن بلد بترول والدول الفغيرة افضل منا

    عبدالله الحازمى (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:29 مساءً 2010/03/13

  • 20

    نرجوا منكم تعميم هالموضوع وفي جميع مناطق مملكتنا الحبيبه

    ابوسعدالحجازي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:38 مساءً 2010/03/13

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف