واشنطن تعتذر للقذافي بعد تعليقاتها على الجهاد

واشنطن – رويترز:

اعتذرت وزارة الخارجية الأمريكية عن تعليقات تهكمية أدلى بها المتحدث باسمها بشأن دعوة الزعيم الليبي معمر القذافي للجهاد ضد سويسرا.

وقال المتحدث باسم الوزارة بيجي كرولي الذي أدلى بتلك التصريحات للصحفيين أدرك أن تعليقاتي الشخصية فهمت كهجوم شخصي على الرئيس واضاف هذه التعليقات لا تعكس السياسة الأمريكية ولم يقصد بها الاهانة اعتذر اذا كانت فهمت على هذا النحو قال كرولي أنه يأسف لأن الجدل أثار توتراً في العلاقات ، وأضاف أن جيف فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية وهو دبلوماسي أمريكي خبير في شؤون الشرق الأوسط سيزور ليبيا الأسبوع القادم لإجراء مشاورات.

وأظهر الخلاف حساسية علاقات طرابلس مع الغرب بعد مرور ستة أعوام على قرار ليبيا التخلي عن أسلحة الدمار الشامل الذي أدى إلى تقارب مع واشنطن بما في ذلك إعادة العلاقات الدبلوماسية ، ويتركز الجدل حول خطاب ألقاه القذافي في 25 فبرايرالماضي دعا فيه "للجهاد" ضد سويسرا، ولكن مسؤولاً ليبياً قال إن القذافي قصد المقاطعة الاقتصادية.

وكان السفير الليبي لدى واشنطن قال الأسبوع الماضي إن بلاده تريد علاقات جيدة مع واشنطن لكنها لن تسمح بإهانة زعيمها.












التعليقات

1

 ابو العربى

 2010-03-12 23:19:19

زعيم يالقذافى وتحن العرب لا نحب بعضنا البعض واعتذار امريكا يكفى انه الأول لشخصية عربية حتى وان كانت هذه الشخصية غريبة الأطوار المهم انك جعلت جبارة العالم تعتذر مهما اختلفنا معك فتبقى العربى ابن العربى ولك التحية.

2

 يمني

 2010-03-11 03:11:03

ما يعجبني بهذا الرئيس انه يتكلم بلسان الشعوب العربية في اي محفل سواء كان دولي او محلي او اقليمي
صراحة واضحة وقنابل كبيرة يدويها هذا الرئيس لا خوف من فرنسا ولا امريكا ولا السعودية ولا ايا كان
وبصراحة بنفس الوقت ظريف ومضحك في مقالبه ونطحاته
صريح جداً واللي في قلبه في لسانه على طول

3

 أبو الهول

 2010-03-11 02:21:00

لم نشاهد أي رئيس عربي مثل هذا الرجل إن كان مجنونا فجنونه شرف و كبرياء وهذا ما يقوله الواقع السياسي
فلقد فتح مدرسة جديدة في علم السياسة وسياساته تدرس في معظم كليات علوم السياسة، إضافة إلى أنه مصنف في جامعات غير عربية على أنه من أشهر علماء التاريخ الفلسفة و سياسة ليبيا ثابته راجعو التاريخ،الله عالعر

4

 حافظ المعدانى

 2010-03-10 21:52:39

شكرا يا معمر القدافى على كل أنجاز تصنعه لنا ولأمتك العربية والاسلامية
بداها القدافى عندما أجبر ايطاليا على الاعتدار على أحتلال ليبيا وأجبرها على دفع تعويضات عن دالك.
وبعد دالك خلفه رئيس وزراء تركيا عندما أخبر بما يسمى أسرائيل على الاعتدار لأسائة المعاملة مع سفيرهم لدا الكيان المحتل.

اجعل عيني ماتبكيك ياقائد...اخواني السعوديين يشهد الله اننا نحبكم في الله رغم كل شئ...المسلم الشريف يقول الحق حتي عن عدوه فمابلك نحن اخوان الدين والدم لعلمكم 90 % من الليبين من اصول عربية نجدية قحة من بني هلال وبني سليم فعيب عليكم التهجم علي اخوانكم

6

 سواااح

 2010-03-10 21:16:37

هم دائما يجعلون الضعيف والتافه يبدوا كأنه بطل ليتبعه العامة
مثل ماجعلوا حزب الله اللبناني بطل مقاومة ولم ينزعوا سلاحة
ومن يقول أنهم لايستطيعون فهو واهم
لكن كل منحرف فكري أداة لهم في المنطقة
وإيران أيظا مثال على ذلك

الحمد لله على العافية الله لا يبلانا ويحفظ لنا عقولنا..

8

 نشمي بن محمد

 2010-03-10 20:03:27

القذافي قال مالم يستطيع قوله الاخرين يكفي انه احرج دول الغرب ومدعية حقوق الانسان امريكا اساءت لجميع حقوق الانسان العربي المسلم فقد انتهكت امريكا في العراق للعرب والمسلمين واهل السنه بالذات يذفون الويالات بالعراق على يد الامريكان فاذا كان القذافي مجنون يفتخر بجنونه ويمشي اموره

9

 جاسم

 2010-03-10 19:32:58

نعم هو استطاع ينتزع اعتدار من اكبر دولة في العالم واتبت ان لديه كرامة له ولشعبه وباقي الخبر ان امريكا سترسل مبعوث شخصي للعقيد ليعتدر...من من العرب استطاع ان يفعل هدا يأكلون اموالكم ويهينونكم في المطارات لكن مع ليبيا لا والف لا والي مايطول العنب حامض عنه يقول

10

 مبتعث في نيوزلندا

 2010-03-10 19:30:28

ياحليلك يالقذافي

11

 راشد الجدوع

 2010-03-10 19:23:41

البترول يصنع عجايب يا جماعة !!!
.
تصوروا نفس الناطق للبيت الأبيض الذي قال أن كلام القذافي هو "مجرد كلمات لا معنى لها"،، إضطر أن يبلع كلامه ويصرح أنه ما كان قصده بهذا المعنى ؟؟؟
.
شركات البترول الأمريكية هي الأكثرية في ليبيا بعد "العفو وفك الحصار" الأمريكي...

12

 أحمد شعبان

 2010-03-10 19:22:31

غريب انتقادنا لأنفسنا. يتضح من تعليقاتنا أننا بالفعل لا نحب الخير لبعضنا البعض. أصبحنا نتعامل على أننا دول مختلفة وجنسيات مختلفة. وا قوميتاه

13

 أم الحسامين

 2010-03-10 19:15:27

والله عندما سمعت خطابه في مقر الامم المتحدة قلت هذا عاقل ومجنون في نفس الوقت فقد عرى اكاذيبهم واحرجهم بالنقد وضرب الامثلة اما مسألة اعتذار امريكا ففي عهد اوباما الظاهر انها راح تعتذر كثير فالاوبامي ما عنده مانع يعتذر لاي شخص والسؤال ماذا بعد الاعتذار هل انحلت مشاكل الدول العربية

14

 أبو ياسر

 2010-03-10 19:09:49

الزعيم الليبي القذافي انسان غريب وعجيب ويؤمن المقولة اللي تقول: " خالف تعرف"

15

 رياض أبو عبدالله

 2010-03-10 18:52:58

يعني بس سويسرا يا القذافي الي معاديه الاسلام، ولله لو ماهي قصة توقيف أبنك كان ما دريت عن الاسلام وأهله الي انت أصلاً محاربهم في بلدك.

16

 فتحي

 2010-03-10 18:52:17

الجهاد أنواع
وربما قصد أشد أنواعه وهو جهاد الهوى والنفس، لكن الجماعة فهموها غلط.
سويسرا قبلة الرؤساء، ومتنفسهم، وخزانة أموالهم، وإليها يحجون كل صيف.
وهجرها من أشد العنت والمكابدة والجهاد.

17

 الامبراطور

 2010-03-10 18:49:37

اعتقد على واشنطن تسحب اعتذارها

18

 مرعي السرحاني

 2010-03-10 18:48:21

سبحان الله يخلق من الشبه اربعين
يذكرني بشايب ٍ من الربع له 15 سنه بالمحكمه يعارض حجج الاستحكام
يارجال اعتذر مين !! ههه

19

 الجندي المجهول

 2010-03-10 18:48:03

من اول من اخترع نظرية الطيران ( عباس بن فرناس ) وكانو يقولون عندما قز من قمت جبل يحاول الطيران ومات قالو هذا مجنون مع انه اثبت للكل انه على حق ومن هذا النظريه اخترع الطيران.
كذالك القذافي ياهو مجنون مجنون وتزعم او هو عباس العصر

20

 علي شمسان

 2010-03-10 18:41:26

عندما قصفت الطائرات الامريكيه منزل القذافي في عهد ريجان لم تعتذر ولم يطلب منها ان تعتذر ولكنها في عهد ولدنا اوباما كما يقول القذافي اعتذرت هذا هو السر انها حكومة ولدنا

21

 طارق النبهان

 2010-03-10 18:41:23

لن اقول بطلا ولا زعيماً فهو مثل كل الحكام العرب سلباً وإيجاباً ولكنه جعل امريكا عدو العرب رقم واحد تعتذر لليبيا... وقبلها جعل ايطاليا تعتذر لليبيا عن فترة استعمارها وتقدم التعويضات لها. صحيح أن القذافي له أطواره التي تبدو غريبة للغرب وبعض العرب ولكن لا ننسى أنه عربي.. منا وفينا... له ما لنا وعلين

22

 بالعقل

 2010-03-10 18:41:03

اجل جهاد اقتصادي !!

23

 سلطان

 2010-03-10 18:38:35

ههه
امريكا تعتذر لأبنها القذافي
أب حنون على أبنه

المثل الليبي يقول الجمل لاينظر إلى اعوجاج رقبته... والمثل المصري يقول أنا وابن عمي على الغريب..كفانا اصطيادا في المياه العكرة ودعنا نجدف جميعا في اتجاه واحد.. والسلام علكيم

25

 بو راكان

 2010-03-10 18:35:46

بصراحة رجال خلاهم يعتدرون

26

 ابومنيرة العجمي

 2010-03-10 18:32:43

رغم كل الاختلاف مع القذافي فهو زعيم غريب الاطوار
الا انه استطاع ان يجعل امريكا تعتذر له
لله درك يالقذافي ايه البطل

تحيه للقدافي

28

 Petroleum Engineer

 2010-03-10 18:20:07

اقترح بان يُعطى "سمسمية" حتى يتسنى له اخذ راحته في جلب الاضواء العالمية تجاهه فهو كما يقول عن نفسه امير المؤمنين وزعيم العرب وملك ملوك افريقيا والى اخره من الالقاب البراقة
:::
::
:
العظماء يشرفون القابهم
اما الحمقى تشرفهم القابهم

29

 عبدالله محمد الحربي

 2010-03-10 18:18:35

القذافي.. نكتة القرن