ملفات خاصة

الأحد 21 ربيع الأول 1431هـ - 7 مارس 2010م - العدد 15231

يباع في الصيدليات تحت مسمى ريدوكتال وميريديا والدراسات أكدت ارتباطه بالجلطات ونوبات القلب المميتة

منع تناول وتداول السيبوترامين المساعد على التنحيف في الأسواق الأوروبية والأمريكية!

السيبوترامين هو أحد أشهر الأدوية التي توزيع في أوروبا وأمريكا الشمالية للمساعدة على التنحيف وتخفيف الوزن وظهر سنة 1999/ للاستخدام الصيدلاني الشعبي وسمح بتوزيعه. وفي شهر يناير من السنة 2010 أي قبل حوالي شهر منع من تناوله وتداوله في الأسواق الأوروبية لما له من خطورة على الصحة حيث ثبت تأثير السيبوترامين الضار على الجهاز الدموي والقلب والأوعية الدموية والسيبوترامين له تأثيراته الجانبية على الجهاز القلبي لذلك منع من تداوله للأشخاص البدناء، ويعمل السيبوترامين على تثبيط وكبح الشهية Appetite suppressant وبدأ استخدامه سنة 1999/ في الدول الأوروبية وهو يستعمل لعلاج تخفيف الوزن ويستعمل كذلك للأمراض التي يصاحبها ارتفاع وزيادة الوزن مثل النوع الثاني من ارتفاع سكر الدم أو ارتفاع الدهون في الدم والسيبوترامين له عدة أسماء مختلفة في الأسواق حيث يباع تحت اسم ريدوكتال Reductil وميريديا Meridia، يكتيفا Ectiva وسيبوترال Sibutral، وريدوكساد Reduxade وزيليوم Zelium، وفي مصر يباع تحت اسم سليماكس Slimax.

وفي يوم 21 يناير 2010 فإن لجنة EMEA ولجنة المنتجات الطبية للاستعمال البشرية (CHMP) أوصت بمنع السيبوترامين وتداوله واستعماله في علاجات السمنة أو البدانة أو الأمراض المصاحبة للسمنة أو البدانة في جميع مناطق أوروبا. وهذا الاقتراح جاء بناء على الدراسات والمراجعات المصاحبة للسلامة والأمن على المرضى المستعملين دواء السيبوترامين لتخفيف الوزن وعلاج السمنة حيث وجد بدراسته على المرضى المستعملين للسيبوترامين أنه له ارتباط بالمشاكل التي تحدث للقلب والأوعية الدموية والجهاز الدموي مثل الجلطات الدموية ونوبات القلب المميتة واللجنة الصحية اقتنعوا أن الفوائد للسيبوترامين كعلاج للسمنة لا تساوي المشاكل الصحية التي يسببها السيبوترامين، أما في أمريكا الشمالية US فإن هيئة الغذاء الأمريكية “FDA” منعت من تناول السيبوترامين للأشخاص المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز القلبي والأوعية الدموية حيث يوزع في أمريكا وكندا تحت اسم ميريديا Meridia .

والتوصية لتوقيف أخذ السيبوترامين كعلاج للسمنة جاءت من الدراسات التي بدأت في سنة 2002م على مرضى السمنة أو الذين يعانون من زيادة في الوزن وأجرت الدراسة ( SCOUT) على حوالي 10,000 مريض وخلصت الدراسة الى أن السيبوترامين يجب عدم استخدامه لعلاج مرضى السمنة أو لعلاج زيادة الوزن سواءً كان المرضى ممن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو غيرهم أي الذين يعانون من السمنة فقط. وأن الشركة الصانعة لسيبوترامين Sibutramine وهي شركة أبوت (Abbott) قررت منع توزيع هذا الدواء لجميع دول أوروبا وبدأ مشروع التوقيف لسيبوترامين من قبل الشركة الصانعة في 21 يناير 2010.

والآن ما هو القول الفصل في المملكة العربية السعودية وما هي قرارات الوزارات المعنية والهيئات الحكومية، هل يمنع السيبوترامين Sibutramine كما منع في دول العالم أو هل يستمر بيعه فيكون الضحية المستهلك من مواطنين ووافدين حيث يباع في الصيدليات تحت مسمى ريدوكتال Reductil، أو ميريديا Meredia. ويشاع استخدامه في الآونة الأخيرة والعجيب أنه يوجد منتجات عشبية كثيرة تباع في الأسواق المحلية على أنها أعشاب تخفف الوزن وتزيل زيادة الوزن وتساعد على النحافة ووجد أن الغالبية العظمى من هذه الأعشاب الطبيعية كما يحلو لمصنعيها ومورديها أن يسموها إلا أنها تحوي السيبوترامين المتواجد في الصيدليات وبتراكيز غير معروفة أو مجهولة ويضاف إليها السيبوترامين ولا يذكر ذلك في الوصفة أو العلبة ضمن المحتويات الداخلة في الكبسولات ولا يذكر التركيز كذلك.

وقد أنتجت شركات خلطات الرجيم العشبية والتي عظم انتشارها وزاد تداولها في الآونة الأخيرة وأدخلت هذه الخلطات المزيفة والمسمومة الملايين من الريالات على هذه الشركات والسؤال الذي يطرح نفسه من المسؤول عن إيقاف تداول هذه الخلطات المسمومة والخطيرة هل هذه الوزارات المعنية أو الجمهور من السعوديين ووافدين ممن يدفعون الثمن الغالي لشراء هذه الخلطات ويراهنون على صحتهم مقابل أوهام وأحلام تنتهي بأمراض مزمنة يصعب علاجها مقابل حالة من يتعاطون مستحضرات وخلطات مغشوشة كتب على الورقة المرفقة أو العلبة مركبات غير صحيحة تماماً ولا تطابق المكونات الفعلية لهذه الكبسولات أو الحبوب ومن هذه الخلطات العشبية والتي تحوي السيبوترامين Sibutramine المنتجات التالية:

• زين (سريع المفعول) كبسولات النحافة (قاطعة للشهية)

Zein (Quick Acting) Slimming capsule

وتحتوي هذه الكبسولات الكريسوفانول وهي مادة عشبية مسببة للإسهال (وهي من مركبات الانتراكينون بالإضافة إلى احتوائها على السيبوترامين Sibutramine وهي ملوثة بالمعادن السامة.

•(ماغريم) أو كبسولات التنحيف Magrim Capsule

وكما كتب على العلبة أعشاب منحفة وآمنة وصحية ليس لها تأثير جانبي ولا تسبب الإسهال وهي أعشاب معروفة من آلاف السنين من الخضراوات النباتية الفريدة وصنعت في (كيومنق- الصين)

وبتحليل هذه الكبسولات وجد أنها تحوي فقط مركب السيبوترامين

• ماغريم دايت Magrim Diet

وهي كما كتب على العلبة انها أعشاب 100% مائة بالمائة وكما كتب على العلبة أنها خلاصة النباتات وأنها آمنة وليست سامة وليس لها تأثيرات جانبية وصنعت في هونغ كونغ وهذا على العلبة الخارجية أما الكبسولات فقد غلفت بألمنيوم فويل وبتحليل هذه الكبسولات وجد أنها تحوي فقط السيبوترامين Sibutramine.

• كبسولات النحافة Slimming Capsule

وهي كما كتب على القارورة أنها مكملات غذائية وبتحليلها وجد أنها تحوي فقط

مركب السيبوترامين مع أعشاب أخرى وقد تلوثت بالرصاص بنسبة عالية تصل 10.44 ppm(10.44 جزء من المليون) وكذلك ملوثة بالبكتيريا الضارة.

• سيبوتريم – فارما (EVA Pharm) Sibotrim 15 mg

وبتحليل هذه الكبسولة (حمراء - بيضاء) وجد أنها تحوي مركب السيبوترامين Sibutramine فقط.

• سيفن سلم (Seven Slim)

وكما هو من اسم هذه الكبسولة أنها سبعة أعشاب لتخفيف الوزن وهي من توريد أمانة كير Imported by Amana Care Inter وبتحليل هذه الكبسولة وجد أنه لا يوجد بها أي نوع من الأعشاب السبعة كما كتب على المغلف بل هي نوع واحد من الأدوية والذي لم يذكر اسمه مع المغلف أو العلبة أو الورقة المرفقة بل وجد السيبوترامين Sibutramine فقط ورقم التلفون هو 009611540541.

• روزيم Rozim

وهي كبسولات بلون أبيض وكتب على العلبة أنها أعشاب طبيعية مائة بالمائة 100% وبتحليل هذه الأعشاب وجد أنها تحوي مركب السيبوترامين Sibutramie ومركب روزيم كتب عنه في المغلف أنها أعشاب طبيعية مائة بالمائة ولكن بالتحليل وجد أن المركب الأساسي في هذه الكبسولة Rozim هو السيبوترامين Sibutamine ووجد أن هذه الكبسولة ملوثة بتركيز عال من الرصاص.

•زينيتات س، أ، ر، أي Zinatat S.A.R.I

وهي كبسولات خضراء إنتاج زين وكتب عليها أنها قاطعة للشهية ومنحفة وهي طبيعية مائة بالمائة 100% وبتحليل هذه الأعشاب وجد أنها تحوي مركب السيبوترامين Sibutamine وهي تحوي على تركيز عال من الرصاص.

•زين سريعة المفعول ومنحفة Zein Quick Acting Slimming Capsule

وهي كبسولات صفراء ذهبية كل كبسولة كتب عليها Zein وهي كبسولات تحوي السيبوترامين Sibutamine بالرغم أنه كتب عليها أنها طبيعية مائة بالمائة ولم يكتب أنها تحوي مواد كيماوية وجد أنها ملوثة بالرصاص والزرنيخ وقد غلفت بتغليف ممتاز وجذاب.

•سليماكس Slimax

وهو عبارة عن السيبوترامين Sibutamine بتركيز 10 mg (10 ملجم) وكما كتب على العلبة أنها تحوي 30 كبسولة من إنتاج (Pharma) APEX، بالإضافة إلى مركبات Reductil أو Meridia فكل هذه الكبسولات والتي تحوي مواد عشبية طبيعية مائة بالمائة 100% كلها تحوي سيبوترامين بالإضافة إلى المنتجات الصيدلانية.

فهل من مجيب لمنع تداول هذه المركبات في الأسواق المحلية أو في الصيدليات الأهلية حماية لصحة المواطن والوافد وحماية لأموالهم لأن هذه الكبسولات الطبيعية مائة بالمائة 100% كما يحلو أن يطلق عليها أو يسميها من أنتجها وتباع بأسعار غالية جداً، وحيث أنه منع تداولها في دول العالم الأخرى مثل أوروبا لعامة الناس وأمريكا (لمرضى الجهاز الدموي والقلبي)، فلنمنع بيعها وتداولها!!


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 42

1

  روني صنبة - جازان

  مارس 7, 2010, 6:14 ص

بالرغم أني أستخدمت ريدوكتال 15 g (جرام) والله مفيد وينقص بالوزن والحمدلله ماشي معي زي الفل 100% استخدمت اكثر من 4 عبوات ولله الحمد ما جاني اللى العافية و راح أشتري 3 عبوات احتياطيه علشان أذا سحبوه يكون عندي البديل حق 3 أشهر التوفيق يارب للجميع

2

  محمد جمعه كريمي

  مارس 7, 2010, 6:33 ص

جزاكم الله خير على التنبية وياليت الكل يبلغ اقاربة للوقاية

3

  وحيد الغربة

  مارس 7, 2010, 7:22 ص

مافي اي خساره ماليه لشركه المصنعه.. كل ماعليها تحوله لسعوديه وبدبل السعر بعد !!! كلها يومين وتلقى لها عشرين وكيل مما باعوا ذمتهم بابخس الاثمان...

4

  the politic

  مارس 7, 2010, 8:27 ص

افضل تنحيف عن طريق ممارسة الرياضة... وانصح بالسباحه شكرا للكاتب

5

  فيصل com

  مارس 7, 2010, 8:30 ص

يوجد بالسعوديه مثل هذه الأدويه .. لايوجد عليها إشراف أو أهتمام .. يمكن بعد مايطيح الفاس بالراس يبداء التحرك للنظر إيليها.

6

  غريب

  مارس 7, 2010, 8:37 ص

انا مستغرب ليه الصيدليات مايجيبو حبوب اليبو 6

7

  عشقي العالي للابد دينا

  مارس 7, 2010, 8:55 ص

طيب اذا ممنوع ينعي من دخوله للمملكة ويرحووو العالم من اضراره.. الدخان يسبب السرطان ومدري شنو وينباااع ويريفع سعره شي عجيب غريب ممنوع ونبيعه وخرب العالم ودمر صحتهم.. حسبي الله وبها اكتفي

8

  ايام مشرقة

  مارس 7, 2010, 9:15 ص

من اربع سنين وانااشوف الحريم يأكلون هل الادويه ولا اقتنعت الا في الدايت.ولاشفتهم ناحفين. وإذ إنحفو يرجعون بسرعة يسمنون.

9

  بلو بن ابي توث

  مارس 7, 2010, 10:11 ص

حسبنا الله ونعم الوكيل ما معنا غير الله ثم انتم يالصحافة.. نقرأ ونطبق ( : ولاّ وزارة التجارة والصحة.. غاسلن يدي منذ مبطي

10

  ام الحمام

  مارس 7, 2010, 10:19 ص

اكيد باقي موجود في صيدليتنا والله مافي زي الطب النبوي لاحبوب كيمائية

11

  عبداللطيف الدريويش

  مارس 7, 2010, 10:38 ص

اشكر صحيفة الرياض واشكر القائمين على الصفحة الطبية على الشفافية والتصريح باسماء المنتجات وجزاكم الله كل خير

12

  ام الشباب

  مارس 7, 2010, 11:15 ص

الفلوس تضيع النفوس مو مهم صحة الانسان هو ميت ميت المهم الفلوس يابويه للاسف ضيعت الامانه واغلب الوظايف أسندت الى غير اهلها بالواسطات

13

  الصيدلاني

  مارس 7, 2010, 11:16 ص

للدواء الكثير من الاثار الجانبية ولعل من اهمها انه يعمل مركزيا بتثبيط الشهية وهذا من شأنه احداث اثار جانبية على الجسم بشكل عام لذلك اتمنى حظره وزيادة ثقافة المجتمع حيال السبيل الأمثل لإنقاص الوزن من خلال برنامج غذائي متوازن ورياضة مناسبة...

14

  ابو.حمزة

  مارس 7, 2010, 11:17 ص

يجب التحرك الجاد لنع هذه الفوضى والتلاعب بصحة الناس وجيوبهم باستغلالهم حاجة الناس لمثل هذه الادوية.

15

  واحدة من البشر

  مارس 7, 2010, 12:18 م

اللي يبغى ينحف يقفل فمه وبلاش يفتحه على الفاضي والمليان هع

16

  بلبل البلبل

  مارس 7, 2010, 12:31 م

صح النوم, الدواء مسحوب من السعودية من أكثر من شهر الرجاء تحري الدقة ياطفيل

17

  bilal

  مارس 7, 2010, 12:33 م

يا اخوان امنعوا الحصول على دواء دون وصفة طبيب

18

  سالم2000

  مارس 7, 2010, 12:43 م

لاحول والا قوة الا بالله

19

  ابو صالح

  مارس 7, 2010, 1:01 م

بلا ادويه بلا خرابيط مافي مثل الرياضه والتغذيه السليمه انا فقدت 27 كيلو بممارسه الرياضه والتغذيه السليمه بلا ادويه بلا غلق شهيه بلا خرابيط انصحكم بكتاب اسمه the truth about abs لمايك جيري وبتدعون لي

20

  نوره40

  مارس 7, 2010, 1:08 م

صحيح الرداكتيل ممنوع من اكثر من شهر...انا استخدمته ونقصت عليه 15 كيلو هذا الكلام من سنه , ومن بعدها وانا محافظة على شكلي ولله الحمد... رد 16 : الله يرحم حالك بس مادرى عنك احد يااخي تاكل اللي تاكله بسلامتك , يهود وعاد وروث ؟؟؟وين جاي شكلك كنت في غيبوبه القرن الماضي...

21

  naif15

  مارس 7, 2010, 1:12 م

موضوع قيم جدا اتمنى من المسؤولين بلاجريده الاسهاب منه لان كثيرا ممن يعانون من السمنه يستخدمون اي شئ يخفف من اوزانهم بدون اي مراجعه للمختصين في التغذيه آمل طرح موضوع عن كبسولات زينيكال وكذلك عن التنحيف بواسطة ال إل بي جي ولكم جزيل الشكر.

22

  خالد بن علي بن محمد

  مارس 7, 2010, 1:18 م

الله يكفينا الشر يا اخواني انتبهو من هذه العلاجات القاتله وجزاكم الله خيراً يا جريدتنا المفضله على طرحك لهذه المواضيع المفيده

23

  omar

  مارس 7, 2010, 1:25 م

الدواء مسحوب منذ شهر , والخبر نشر في هذة الجريدة ولكن... http://www.alriyadh.com/2010/02/12/article497941.html

24

  Doidar81

  مارس 7, 2010, 1:30 م

المشكلة ليست فى السيبوترامين فقط لكن المشكلة الأكبر فى الأدوية الموجودة فى السوق السعودى تحت مسمى مكملات غذائية و التى يجلبها أى مورد بأقل الأسعار و تباع بمبالغ كبيرة و للأسف يتم ترخيصها دون الرجوع للتحاليل الطبية الكاملة و المتضرر الوحيد هو المريض أو المتمارض بعض الأحيان

25

  عظيم ساري

  مارس 7, 2010, 2:51 م

ننبه على ماقاله الأخ عمر في الرد 23: الغذاء والدواء تسحب مستحضر «sibutramine» من الأسواق بتاريخ 28 صفر 1431ه (قبل 23 يوم).. http://www.***************

26

  صديق وافي

  مارس 7, 2010, 3:07 م

لا حول ولا قوة الا بالله... الله يرحمنا برحمته. الغش بكل شئ...

27

  منصور المزرعي

  مارس 7, 2010, 3:46 م

الحمدلله على السلامة ونحن بعد سنة من الآن الله يلطف بعباده

28

  هاني سالم باراس

  مارس 7, 2010, 4:08 م

الله يعافينا ولا يبتلينا مافي زي الحمية والرياضة والألتزام بالسنة النبوية المهجورة

29

  عبدالله السهلى

  مارس 7, 2010, 4:23 م

لاحول والا قوة الا بالله نسألأ الله السلامة

30

  ياسر

  مارس 7, 2010, 4:38 م

والله كنت ناوي أشتري قاطع الشهية من زين لاني نتائجه حلوه على زملائي الي استخدموها بس الحمدالله قريت الخبر قبل أشتريها

31

  عبدالمجيد الدوسري

  مارس 7, 2010, 5:05 م

لاحول والا قوة الا بالله

32

  رياض999

  مارس 7, 2010, 5:10 م

الله يجزاك خير

33

  بدراباالعلا

  مارس 7, 2010, 5:29 م

كل شي مقبول في جسم المرأة وممكن نعده ريانه العود! الا أن يكون لها { كرش ! } جد أشوفها معيبه ومقززه ؟ يا زين الحركه.. والرياضه ما يبالها فلوس ومصاريف..!

34

  ام عبدالعزيز

  مارس 7, 2010, 5:34 م

الردكتيل الرجو التوضيح اذا كان له مضار ولا لا لئني استخدمم من اربع اشهر

35

  ahmed abu maria

  مارس 7, 2010, 6:38 م

يارب ديم الصحه والعافيه على امة محمد(ص).

36

  سالم

  مارس 7, 2010, 8:14 م

يجب التحرك الجاد لنع هذه الفوضى والتلاعب بصحة الناس وجيوبهم باستغلالهم حاجة الناس لمثل هذه الادوية.

37

  م خيرى ندا

  مارس 7, 2010, 11:17 م

جزاكم الله خيرا

38

  لمتى ونا دبببه

  مارس 7, 2010, 11:55 م

والله النحافه تبي صبر وجهاد ويا الله تنحف فيه ناس نحفهم صعب النزول سريع الزودان انا لو اشم ريحه بطاطس مقلي بس سمنت بعكس لو حرمت نفسي لمده شهر يا الله يا الله كيلو واحد تعبت من الرجيمات المشكله اذا جاء الزوج نحيف وياكل الاخضر واليابس وشهيته مفتوحه على الاخر عذاب لي اناظر الاكل اشكال والوان وماااك

39

  سعدالصيبي

  مارس 8, 2010, 12:49 ص

والصحه تتفرج مافيه تحرك لين يطيح الفاس باراس

40

  عبدالعزيز ابو دحوم

  مارس 8, 2010, 2:20 ص

جزاكم الله خير بصراحة مشكلة كبيرة تعالج حاجة وتجيك من وراه الف حاجة اقول الله الله بالمشي ولمحبي الأرز عليكم بالحناء حنو يديكم وابشرو بالنحف

41

  فرفشه الروح

  مارس 8, 2010, 2:49 ص

لايوجد هناك افضل طريقه وليس لا مضاعفات غير ممارسه الرياضه بشكل مستمر.. ***

42

  جميلة

  مارس 8, 2010, 7:40 ص

لاحول والا قوة الا بالله

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف