ملفات خاصة

الاثنين 24 صفر 1431هـ - 8 فبراير 2010م - العدد 15204

رجال يرحبون.. ونساء يخشين الزواج من أخرى مستقبلاً

هل تتزوج من امرأة أكبر منك سناً؟

زواج الرجل من امرأة أكبر منه قد يمنحه الاستقرار العاطفي والأسري

الدمام -تحقيق، ـ نورة الشومر

معظم الأمور الحياتية، وشئون العيش والممارسة تقوم على معادلة النسبة والتناسب، ففي الصداقات والعلائق الاجتماعية يكون من الخلل أن يعاشر الفتى من هو أكبر منه سناً، وفي التعاملات اليومية أو التجارية لايمكن أن توجد الثقة أو الحوارات أو تطابق المفاهيم بين مستجد في هذه المجالات وبين من لديهم عراقة وخبرة كونتها الايام والتجارب.

إذن: التكافؤ والتقارب في العواطف والمفاهيم والنضوج الفكري والحياتي، وفي العمر أيضاً هي عوامل مؤثرة في النجاحات، واقامة علائق تمتد عبر أزمنة العمر وفصوله، نجاحاته واحباطاته، انتصاراته وهزائمه، افراحه وأتراحه، وهنا نتذكر الشاعر بصري الوضيحي الشمري عندما رأى فتاة باذخة الجمال فتعامل مع الامر بواقعية الحكماء من كبار السن، وقال في صدر بيت من قصيدة مشهورة "ياليت لو سني على وقم سنه".

نخلص في هذا الاستهلال لتحقيقنا الى طرح السؤال.. ماذا عن زواج المرأة برجل أصغر منها سناً؟.

الكثيرات يحترن ويفكرن مراراً، عندما يتقدم لإحداهن خاطب يصغرها في العمر وتتساءل هل نسبة نجاح الزواج ستكون أقل؟، وما سلبياته النفسية والاجتماعية؟.

سنتعرف هنا على رأي فتيات وشباب خاضوا تجربة هذا النوع من الزواج وتجارب ملموسة لزوجات متزوجات ممن هم أصغر منهن سناً.

ملامح العمر

في البداية تؤكد لنا الفتاة نوال السعد 25 عاماً -بكالوريوس حاسب آلي-، أنها تفضل الارتباط برجل أكبر منها عمراً، خاصة في هذا الزمن الذي قلّ فيه من يتحمل المسؤولية، إلى جانب أن ملامح الكبر والشيخوخة تظهر على المرأة وتتضح أسرع من الرجل ولو كانا في نفس العمر أو بفارق سنوات بسيطة، وترى أن الفارق المناسب بين الزوجين يجب ألا ينقص عن ست سنوات.

أم محمد الربيعان متزوجة منذ عشر سنوات برجل يصغرها بسنتين، وتبين أن الفارق بالعمر كان ميزة لها في التفاهم مع زوجها وفي تقارب الرؤية فيما بينهما ومعايشة الجيل ذاته والرغبات ذاتها.

ولا تنكر أم محمد تخوفها في بداية الزواج من هذا الأمر الذي جعلها تخفيه سنوات عدة على من حولها من المعارف والأقارب وكأنه عيب أو عار، فقد كانت تخبرهم بأن زوجها في نفس عمرها، إلا أنها مع مرور السنوات وإنجاب الأطفال لم تعد تهتم كالسابق بإخفاء الأمر ومداراته أو حتى في البوح عنه.

وهنا الفتاة سارة الدوسري ترى أنها عندما ترتبط بشخص ما، لن تنظر لعمره أو لحسبه أونسبه أو لجميع الأمور الأخرى بقدر ما يهمها عقلية الرجل الذي ستعيش معه طوال حياتها، فالأهم لديها حبها لزوجها وطريقة تفكيره ونظرته لأمور الحياة دون اشتراط أي شروط أخرى، ولن تتردد سارة في الارتباط بمن يصغرها لطالما كان يتمتع بعقليه واعية.

ندى عبد الله خريجة أكاديمية العلوم الصحية ترفض الارتباط برجل يصغرها بالعمر ولو كان بشهر واحد، لاعتقادها بأنه لن يدلعها ويحن عليها كما لو كانت أصغر منه بالعمر، فمن المهم لندى هو إحساسها بأن الرجل الذي سيرتبط بها أن يكون ناضجا بشكل كبير ويكون هو القيادي بالدرجة الأولى.

الخوف من المجتمع

إلا أن رأي منيرة المطيري 29 سنه الرفض لمثل هذا الزواج وترجع السبب الأول في رفضها لنظرة المجتمع التي لاترحم، وخوفها من أن يتزوج عليها زوجها بآخرى تصغرها بالعمر.

محمد الحربي 29 سنة يرى أن مسألة الزواج بإمرأة أكبر منه سناً لا خلاف بها ولا يمانع أن تكون زوجته أكبر منه؛ لطالما كانت الأمور الأخرى موافقه له، إلا أن بعض الكلام ممكن أن يلحق به من الرجال في بيئته مثل كيف تتزوج بأكبر منك؟ هي من ستتحكم بك..

محمد عندما ينوي الزواج لن يفكر بمسألة العمر وسيرمي جميع المهاترات التي ممكن أن تلحق به من جيله، لأنه يرى أن المرأة كلما تقدمت بالعمر كانت ناضجة أكثر وأكثر لتحمل مسؤولية الحياة الزوجية مع زوجها خاصه في الوقت الحاضر، وعن فارق العمر يرى ألا يزيد عن سبع أو ثماني سنوات.

ويوافقه الرأي مشعل العتر24 سنة موظف بإحدى القطاعات الخاصة، ويرى عدم أهميه فارق العمر بين الزوجين، وأنه عندما يبحث عن الزوجة لن ينظر لعمرها بالدرجة الأولى، بل سيهتم لشروط أخرى تؤكد ارتباطه بها كتحملها وتقديرها لعش الزوجية ومستوى تعليمها، وعن الفارق المقبول لمشعل هو خمس سنوات.

رأي الشرع

ويرى الشيخ محمد المهوس أن الأصل في هذا النوع من الزواج الحل، ولابأس به مطلقاً من الناحية الدينية، مستشهدا بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي تزوج بالسيدة خديجة وعمرها أربعون سنه وهو لايتجاوز خمساً وعشرين سنة، إلا أن التردد والشك في مثل هذا الزواج يرجع لنظرة المجتمع نفسه والمرأة ذاتها.

وقال إن زواج الرجل بسيدة أكبر منه له وجهان سلبي وإيجابي، فمن الناحية الإيجابية يكون هناك تقارب في وجهات النظر والتفاهم في معظم الأمور والوجهات لاسيما عندما يكون الفارق بسيطاً بالعمر، فالمرأة كلما تقدمت بالعمر تكون أكثر نضوجاً عقلياً ونفسياً ولاشك أن هذا من مصلحة الزوج خلاف الزوجة الصغيرة، والوجه الآخر السلبي يكمن عندما يكون الفارق كبيرا يفوق العشر سنوات مثلاً، فهنا قد يستغل بعض الرجال الأزواج هذا الأمر بحيث لو وجدت أي مشكله عزا هذه المشكلة لكبر عمر المرأة، وربما يتزوج بأخرى!.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 144

1

  متعب المرزوق

  فبراير 8, 2010, 11:37 ص

بالنسبه لوضعنا الحالي الناس صار همهم نظرة المجتمع التي لا ترحم والعمر ماهو مقياس لعقل الرجل ياما ناس اعمارهم لا تتجاوز 25سنة والعقل ما شاء الله عقل انسان ناضج والعكس صحيح ومثلنا الأعلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

2

  ابو عبدالملك

  فبراير 8, 2010, 11:46 ص

اشكر الأخت نورة على هذا الموضوع من المهم ان تكون الزوجة اكبر من الزوج لأننا في زمننا هذا قل من تجدة يتحمل المسؤوليةمن الشباب فإذا كانت المراءه اكبر تكون اعقل في ادارة الحياة الزوجية

3

  ابو ابرار

  فبراير 8, 2010, 11:57 ص

نعم

4

  منيفة أديسون

  فبراير 8, 2010, ظهراً

كل اللي خطبوني أصغر مني بس أبوي يرفضضض. ولا أقدر أتزوج بدون رضاه لأن ما احد يبيني بدون رضاه وبعدين خايفه يذبحني. المهم ادعوا لي ابوي الله يحفظه نشب لي.

5

  حسين شهيل

  فبراير 8, 2010, 12:01 م

نعم اقبل هذا الزواج لعدة فوائد منها ان عقلهاراجح وناضج وعاصرت الحياة وخاصة اذاكانت متعلمة مايقولوا وراء كل رجل عظيم امرأة اماعاقلة ومتدينة ومعاصرة للحياة وناضجة

6

  ابو خالد

  فبراير 8, 2010, 12:01 م

والله افضل من ان تكون اصغر منك... لانك سوف تعيش وكأنك عند أمك... يعني حياه زوجيه وغيرها

7

  بركة ضافي الشمري الجبيل 31961

  فبراير 8, 2010, 12:06 م

نعم بشرط ان تكون ثرية وبدون وارث وتعاني من اعتلال في عضلة القلب

8

  برسالوني

  فبراير 8, 2010, 12:07 م

لا يوجد تعليق على زواج الاكبر سناً وانما انا ايد الزواج من الاكبر سناً وذلك لنظوجها عقلياً واسف الى صغار السن المتهورات

9

  كلمه حق

  فبراير 8, 2010, 12:11 م

لا يهم ان تكبرني او تصغرني المهم ان تفهمنى وافهمها التوافق الفكري لدي اهم من فارق العمر لكن لا يصل الفارق من 6 الى 10 سنوات مع العشرة كل شيء يتساوى قد لا اعجب الاغلبية ولكن هذا من وجهه نظري. شكراً

10

  ابو ابراهيم

  فبراير 8, 2010, 12:16 م

لنا في محمد ابن عبد الله صلى الله عليه و سلم قدوة حسنه, تزوجها و هو البكر اكبر منه و تزوجها اصغر منه بكثير.

11

  ابو طلال

  فبراير 8, 2010, 12:19 م

انا متزوج من وحدة اكبر مني ب 15 سنة والحمدلله لي خمس سنوات معها وانا مبسوط ومرتاح الحقبقة ان الواحد لو يتزوج بأمرئة اكبر منه تعطيه حنانا الام والزوجة معا وسلامتكم

12

  سماء T

  فبراير 8, 2010, 12:22 م

بارك الله فيك موضوع جميل

13

  يوسف التركي

  فبراير 8, 2010, 12:23 م

لا مانع إذا كانت تملك شركة سابك

14

  وليد781

  فبراير 8, 2010, 12:29 م

نصيحه لوجه الله لشباب لا تتزوج اكبر منك

15

  عبدالله ابو وليد

  فبراير 8, 2010, 12:39 م

انا عمري 27 سنه ومقبل على زواج حاليا ومن شروطي للزوجه ان يكون عمرها بين 19 و20 سنه اكبر من كذا يمكن ما اقبل اما عن مبدأ الزواج بأكبر من سنك فانا اقول ( وش اللي يحدك )

16

  Ican kill him

  فبراير 8, 2010, 12:45 م

العمر مايحدد لاكانت أكبر منه أهم شي العقل والأخلاق الحين الناس تطلب الجمال قبل الأخلاق مايوصل شهر بالكثير الا هي عندأهلها من زين ألأخلاق الخايسه مافي أحسن من التفاهم بين الطرفين والحوااار

17

  دلال 2010

  فبراير 8, 2010, 12:46 م

ههه أستاذ. بدر حلوه كيس رز ... انا عن نفسي ماتفرق اتزوج واحد اصغر مني ولا اكبر بس افضل اللي مقارب لعمري وعندي اتزوج واحد اصغر مني 4 سنوات افضل من اتزوج واحد اكبر مني ب10 او 11 سنه كانه ابوي ههه بس ارحم البنات اللي يتزوجون رجال اكبر منهم بكثير احس انها قطوه يلعب فيها لا تكافؤ بالعقل ولا بالتفكير ولا بالهموم لان لكل جيل هموم تختلف عن الاخر واهم شيء اذا صار فيه حب الباقي يهون بس شلون نحب والدنيا حاجره لنا؟؟؟

18

  طير العز

  فبراير 8, 2010, 12:56 م

شكرا جريدتنا الحبيبه وش ابي فيها اتزوج وحده كبر امي اخذ وحده اصغر مني بكثير يعني فطفوطه وسلامتكم

19

  أبوعابد1

  فبراير 8, 2010, 1:01 م

والله أتزوجها إذا كانت بتصوني وتحبني... بس وينها بس!؟

20

  الهيلم

  فبراير 8, 2010, 1:02 م

بالعكس انا افضل الزوجه تكون صغيرة لان الرسول وصى بذلك ولا مانع من الزواج بوحده تكبرك بس اقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.

21

  سليمان العنزي

  فبراير 8, 2010, 1:06 م

خلوني حتى اجرب لكم ابي آخذ أكبر مني واصغر مني واعطيكم العلم الوكاد. بس انا اقول ما تفرق دام الافكار ووجهات النظر قريبه من بعض.

22

  ابو عبدالله 111

  فبراير 8, 2010, 1:11 م

في هذا الزمان أرى إنها مفيده جداَ للمرأة وللرجل...وتأملوا الموضوع جيداً..

23

  كلام العيون

  فبراير 8, 2010, 1:15 م

الزواج مسئلة اقتناع سوي بالعمر او غيرة

24

  شوق طارق

  فبراير 8, 2010, 1:21 م

عندما تقرر الارتباط بشخص باقي عمرك فكر كثيرا جدا لتحاول احتساب عمره العقلي وليس الزمني لان عقله هو من ستعيش معه ووتعامل معه واللي خايفه انو زوجها يتزوج عليها لانها اكبر منه تكفييين كأننا مانسمع عن ازواج يتزوجون 2 و 3 وزوجته الاولى اصغر منه ب15 سنه لنكن ناضجين ونحن نحدد رفيق بقية حياتنا

25

  حسام نصر

  فبراير 8, 2010, 1:25 م

والله اللي بيعطي نظرة المجتمع حيز كبير في حياتة فصدقوني راح تفشل حياته ولنا في رسول الله إسوة حسنة وأيش فيها لو الواحد تزوج بوحد أكبر منة والله يا جماعة اللى عقله معاه ومريحه بيرتاح بزواجة بإذن الله سواء كانت زوجتة تكبرة أو تصغرة سناً

26

  محمد 33

  فبراير 8, 2010, 1:30 م

هل تتزوج من امرأة أكبر منك سناً ؟ نعم نعم نعم نعم نعم نعم... لكن لتعلم أنني بلا وظيفة.. يعني فلوس مافيييه

27

  أم راكان

  فبراير 8, 2010, 1:35 م

صراحة انا تزوجت صغيره وانجبت ما شاءالله خمسة انجبت الخامس وعمري 25 بعد عشر سنوات حصل الإنفصال. وعزفت عن الزواج سنين عديده. بعدها جاني عريس أصغر مني فعترضت وهو أصر وافقت.صح حصلت مشاكل بيننا كثير بس نتعداها جبت طفل بعدها بسنتين جبت طفله.المشاكل موجوده بكل بيت سواء صغار اوكبار.

28

  محمد بن دحام

  فبراير 8, 2010, 1:38 م

أنا وبصراحة تزوجت وحدة أكبر مني ب 15 سنة للاسف فشل الزواج وكان سبب الفشل فارق السن والغيرة الزايدة اللتي ولدت الشك مما دعاني للطلاق للحضة هذي وأنا أعاني من هذا الزواج الفاشل. أنصح الشباب أن لا يستعجل حتي لا يتندم بعدين

29

  شااامي

  فبراير 8, 2010, 1:38 م

الحياة الزوجية الاساس فيها الاقتناع اولا كلا بالاخر بغض النظر عن التداخلات الاخرى من جمال ومال وخلافه فالقلب هو اهم ما ارغب بامتلاكه ممن ارتبط بها لا العمر ذا اهمية ولا التعليم فهناك نساء غير متعلمات وهن فاهمات اكثر من المتعلمة في امور الحياة وفيها الخصال اللي يرغبها كل من اراد الزواج

30

  الشمريه

  فبراير 8, 2010, 1:38 م

انا عن نفسي ماراح اقبل اتزوج واحد اصغر مني واذا حدتني الظروف يكون اصغر مني بسنه هذا مايفرق لكن مايكون اكبر مني ب5 سنين بتزوج شايب انا

31

  زمن العار

  فبراير 8, 2010, 1:40 م

المشكله في العادات والتقاليد في مجتمعاتنا نهتم فيها وننسى الدين وقدوتنا الرسول* صلى الله عليه وسلم* في كثير من الامور

32

  مصطفى عجمية

  فبراير 8, 2010, 1:40 م

المقصد في الزواج السكينة و الاستقرار و بالتالي فقضية العمر نسبية

33

  هدى محمد الحصيني

  فبراير 8, 2010, 1:43 م

لنا في محمد ابن عبد الله صلى الله عليه و سلم قدوة حسنه, تزوجها و هو البكر اكبر منه و تزوجها اصغر منه بكثير. هذا مااردت قوله

34

  آل بحمش محمش

  فبراير 8, 2010, 1:44 م

أهم شي لا تتعدى الثلاثين سنه وتكون ما لمست ولا اشعره ومجالها العملي موهوب في مستشفيات حكوميه أو خاصه أو قطاعات أختلاطات أخرى؟ مدرسه ويا لله وعساك تسلم منها أجل تشتغل في مستشفى وحده قاعدتلي مع سوداني وتقرقر أنجليزي وضحك شوف عيني ومزعجين المرضى فلعنايه المركزه وش أبيبها وعوك والله لونها ملكة جمال

35

  عاشق الطيب

  فبراير 8, 2010, 1:54 م

احكي من واقع تجربة ؟؟؟ نعم نعم ونعم... من كان يريد المرأة الحنون الناضجة المدركة الصابرة المربية فليتزوج اكبر منه سنا... بشرط أن تكون ذات السمعة الطيبة ؟ فأنا تزوجت بثلاث نساء الأولى والثانية اكبر من بخمس سنوات وكانا نعم الزوجات... والثالثة اصغر مني وأنا معها مثل الأب والطفل الصغير

36

  ابوفهد

  فبراير 8, 2010, 1:56 م

وينها وينها وانا اتزوجها اليوم قبل باكر وابصم بالعشره بالموافقه ومافي أذني ماي , تعوضني حنان الام وتحس فيني وترعاني بس ما تكون حيل كبيره وتبي من يخدمها ههه

37

  غبي وأفهمها

  فبراير 8, 2010, 2:09 م

تحياتي نصيحة من كل قلبي لاتتزوج من هي أكبر منك صحيح تتعلق فيك أكثر وترزك وتدلعك أكثر وتحبك فوق الخيال بس تهوي بك وتنسم بك وشكوك ماله حد تخليك تمشي جمب الحيطه وتقول بسم الله تطلع براسك الف طلحة بيضا ولامنك شديت معه شوي حضرت الدموع وقالت انامن حبي لك مالي احد غيرك وتتشطر علي..نصيحة من واقع تجربة.

38

  ابو مهند

  فبراير 8, 2010, 2:22 م

فارف العمر بحدود10سنوات لايشكل هما بالنسبة لنا اذاوجد الحب والتفاهم سواء من الرجل او المراءه المهم الود الذي ينشئ بينهما والله الموفق

39

  من واقع تجربه

  فبراير 8, 2010, 2:26 م

تبي ترتاح خذها يا من سنك يا اكبر منك لا تاخذها اصغر منك لو بيوم واحد نصيحه نصيحه نصيحه نصيحه قسما عظما هي اكبر منك ولا اانت اكبر منها اذا تبي ترتاح لا يضحكون عليكم صغيره وتربيها على كيفك هذاك اول الحين صغيره وتبلش بها هي وعقلها لو انها بالبدايه توريك ان عقلها اكبر ترى بعدين الواقع غير وكيفكم نصيحه

40

  بصراحة

  فبراير 8, 2010, 2:27 م

اية اموت في الاكسبيرينس بس تكون من النوع الي تهتم بنفسها وبرشاقتها

41

  زوجتي أكبر مني ومرتاح

  فبراير 8, 2010, 2:28 م

أنا زوجتي تكبرني سنا بأربع سنوات والحمد لله عايشين عسل على سمن :) لا انا ولا هي حاسين بفارق السن بينا..ولنا الآن أكثر من عشر سنوات وما شاء الله تجربة ناجحة

42

  Riot ?_--_؟ شغب

  فبراير 8, 2010, 2:30 م

أفضل بكثير من الزواج بصغيرة بالنسبة لعمري الصغيرة مشكلة

43

  مواعيد الغرام

  فبراير 8, 2010, 2:33 م

الزواج وما ادارك ما الزواج كلما اصبح المتقدم بالزواج اكبر سناً كلما اصبح اكثر نضوج وافهم بامور الدنيا والدين قادر ومقتد بالتحمل للمسؤلية صاحب قرار ومبدأ عاقل ومتفهم ومقدر المسؤلية الي حد كبير ولا عيب ان تكون الزوجه اكبر منه سناً بل العكس هي الافضل ولا اقصد من الاصغر منهن سناً فيهن عيوب لكن من باب التحمل والاولى في تجربتهن للحياة وانا اتمنى زوجه اكبر مني سناً كما ثبت عليماً ان المتقدمات للزواج الاكبر سناً هن اكثر رقه وحناناً وعطاء وتحمل المسؤليه في جميع مراحلها والله اعلم

44

  ماجد العتيبي

  فبراير 8, 2010, 2:43 م

اقول دوروا غيرها بس ؟ م لقيتوا الاهالكلام اذا خلصن البنوتات الصغار بعدين يدور اكبر.

45

  ميمآ1986

  فبراير 8, 2010, 2:46 م

ياحياة الشقى البيوت مليانه دورو بس قبل امس طالع لي وآحديقول ثانوي ومحد قبل يتزوجني من بيتزوجك عشان علمك ماخذاك عشان اخلاقك ودينك تنقى البيوت قبل لاتدخلها.. والزوآج ستر مو مناصب وعالتفاهم والتفكير اهلنا مامعاهم الا متوسط وربونا احسن تربية..

46

  أسيل

  فبراير 8, 2010, 2:57 م

اناعن نفسي زوجي اكبر مني ب 7سنوات واحس فرق مناسب وافضل المرأه تكون اصغر من زوجها لو بسنه حتى تحس بانوثتها ودلعها وتحس بالامان والثقه بالزوج وكل شي قسمه ونصيب اهم شي التوفيق

47

  عبوودي

  فبراير 8, 2010, 3 م

مشكلة الحريم يكبرون بسررعه ههه

48

  عبدالرحمن توفيق الدعيجي

  فبراير 8, 2010, 3:15 م

اتزوج بشرط تكون اكبر مني بسنه او سنتين وتكون حلوه مره واخلاقهاا عاااليه مره بس

49

  ابو احمد

  فبراير 8, 2010, 3:19 م

الحب لا يعرف صغير السن وكبير السن انا من الاشخاص المقبل على زواج من امراءه اكبر مني بسبع سنوات وذالك لحبي لها واتمنى ان يوافق ابوها حتى لو تطلب الامر مني ادفع اكبر مهر يطلبه

50

  ابن الوطن

  فبراير 8, 2010, 3:25 م

نعم اتزوج وانا مرفوع الراس اذا كانت على خلق ود ين

51

  عبدالمجيد الدوسري

  فبراير 8, 2010, 3:27 م

لا أمانع بالزواج من فتاة تكبرني بسنتين على الاقل او بنفس عمري او تصغرني بسنتين لكن اهم شي اني اجد صاحبة العقل والدين التي تساندي في امور الحياة التي بتفهمني وتقف معي بالضيقه والفرحه والحمدلله بنات الخير والبركه والتربيه الحسنه والدين موجودين فقط لا ننسى ان ندعي الله سبحان ان يوفقنا ويرزقنا بالزوجات الصالحات الاستاذة نورة هذا المقال الذي طالما انتضرنا ان نراه ونرى ابداعك فيه وفقك الله

52

  المحايدة

  فبراير 8, 2010, 3:27 م

الحمد لله انا متزوجه واحد اصغر مني 8 سنوات ومبسوطين ومتفاهمين قولو ماشاء الله

53

  محمد الفهد

  فبراير 8, 2010, 3:30 م

اذا تقبل التعدد وذات خلق ودين فلا امانع ؟ ومصير الاصغر سنا تكبر ولاينقص شي من الموده والرحمه فهذه سنة الحياة والجيزه قسمه ونصيب وبهذه المناسبه اناشد اولياء امور الفتيات ان ييسور ولايعسرو وابركهن ايسرهن مهرا تجنباللعنوسه وقطع نصيب بناتهم ؟

54

  ياجامع الناس اجمعني بمن احب

  فبراير 8, 2010, 3:35 م

اهم شي في الزواج الحب ثم الحب سواء اصغر او اكبر ليس مهما مثل الحب اذا كانت الاخلاق والدين موجوده وياسلام مع الحب الذي اعتبره اساس الحياة الزوجيه اذا ماانوجد الحب في الايام الاولى من الخطبه قسما بالله ماراح ينوجد ابد لان الارواح جنودمجنده ماتعارف منهاائتلف وماتناكراختلف والحياة بلاحب جحيم

55

  متحيز

  فبراير 8, 2010, 3:38 م

لا عني انا ابغا ها اصغر مني بسنتين او اكثر تقولون ليش لا نه البنت يمكن تشوف نفسها علي يعني انا ابيها صغيرة عشان كل ما كانت الزوجة صغيرة كلما كانت في وجه زوجها جميلة مع العلم ان كل النساء جميلات با نو ثتهن

56

  راعي النخوه

  فبراير 8, 2010, 3:54 م

الرآي الشرعي من قبل الشيخ المهوس يعتبر انه من السلبيات الزواج باخرى مستقبلا كون الزوجه اكبر منه وهو الذي يستشهد بان الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج من خديجه رضي الله عنها وهي اكبر منه سنا وتزوج من بعدها عليه افضل الصلوات والتسليم بعدها فكيف يا شيخنا الفاضل تعتبر التعدديه جانب سلبي نامل ايضاح ذلك

57

  عبد العزيز السقاف

  فبراير 8, 2010, 3:57 م

طيب خذها صغيره تبهدلك بعدين يشتكوك اقربها لحقوق الانسان لانها قاصر واذا اخدتها كبيره منك اهلك سوف يشتكونك لقسم دار الرعايه للمسنين والنتيجه اتجه للحرام احسن لك بعد قرار بعض المشايخ باصدار قرار من تزويج القاصر تركنا نهج السنه والزنا اصبح في الشوارع لا يريدون الحلال هل نتشيع او نتصوف

58

  فارس

  فبراير 8, 2010, 4:01 م

عادي اتزوج وحده اكبر مني سن وش المشكله يعني

59

  فارس الصالح

  فبراير 8, 2010, 4:08 م

انا من وججه نظري اذا كان الفارق بسيط جدا فلا مانع من الزواج خصوصا اذا كان هناك تقارب فكري بينهم تحياتي

60

  امجاد

  فبراير 8, 2010, 4:11 م

العمر مب شرط في إذا كان العقل متفتح للحياة.

61

  الشمري

  فبراير 8, 2010, 4:19 م

اهم شئ تكون بدويه حتى لو كانت اكبر من بعشر سنوات.او حضريه ما تجيب عيال وثريه ولا يوجد وارث لها

62

  مشاري الشيباني

  فبراير 8, 2010, 4:30 م

الموضوع هذى مافيه شي والتوفيق من رب العالمين ولد عمي زوجته أكبر منه بخمس سنوات والحمد لله ربي موفق بينهم والشيخ اللي يقول من المساوء أن الواحد يمكن ياخذ وحده ثانيه ياشيخ الشرع حلل أربع موب ثنتين بس فكيف يكون من المساوء ياليت الرجال يتعددون موب عشان التعدد وبس لكن عشان كبيرات السن يحسون بأمان بعد الله سبحانه خاصة من قرايبه وشكراً لكم

63

  سعود بن محمد

  فبراير 8, 2010, 4:32 م

الأفضل تكون مقاربة لك في العمر الصغيرة غير ناضجة والكبيرة ممكن ماتخلف سنة بيني وبينها ماتفرق اهم شي تكون عاقلة وماهي راعية مشاكل يعني محترمة وعاقلة_.

64

  ابوفراس

  فبراير 8, 2010, 4:41 م

مشكوره اختي على مجهودك الرائع الله يعطيك الف عافيه انا متزوج والفرق بيني وبين زوجتي 8 اشهر ولله الحمد 5سنوات مرت زي العسل االهم لاحسد

65

  الغزال العارضيه

  فبراير 8, 2010, 4:45 م

من واقع تجربه مانصح وحده تاخذ اكبر منها بواجد نصيحه لوجه الله وانتم احرار

66

  soso

  فبراير 8, 2010, 4:45 م

ارى ان مسألة العمر مهمه من ناحية نظره المرأه للرجل والعكس ونظرة المجتمع

67

  دووني

  فبراير 8, 2010, 4:52 م

الفتاة اكبر من الرجل نعم ولكن العكس فأنا لا أحبذ والزواج مو شرط أنو يكون العمر العقل أهم شئ

68

  عايدالهمش

  فبراير 8, 2010, 5:03 م

هل فيه زوجه اليوم تريد الزوج من اصغر منها ان موجد في المدينه المنورة ومستعد بزوج من هي اكبر مني بس بشر ثكون عقل وحكيمه

69

  ابو زيد

  فبراير 8, 2010, 5:11 م

بأختصار شديد... اذا كانت الزوجه اكبر يعني الحياه الزوجية اكثر استقرار ومتعه وعندي ام زيد اكبر مني بسنتين وحياتي معها سعيده جدا واقول لاي شاب مقبل على الزواج اذا حصلت بنت ذات دين وخلق حتى وان كانت اكبر منك لا تفوتها.. نصيحة مجرب صديق ويحب الخير تحياتي ابو زيد

70

  باحثه

  فبراير 8, 2010, 5:14 م

ليس للعمر دور هام المهم روح المرأة وشكلها فقد يكون العمر نهاية العشرينات وكانها في اول العشرين فالشكل وطريقة التعامل هي المحدد وليس العمر

71

  aussi

  فبراير 8, 2010, 5:16 م

الفرق مايهم اذا كان 5 سنين او اقل يمكن تصير احسن من الي الضغر مني وكل شوي مشغلتن ودن لامي ودن لابوي واذ كان مبتعث احسنله ياخذ اكبر منه علشان تايدة على العلم

72

  حرم اللواء

  فبراير 8, 2010, 5:21 م

كل شي مكتوب عند رب العالمين والزواج قسمه ونصيب وكفايه تجريح من اللي يقولون كبر امي

73

  سعد بن محمد المليفي

  فبراير 8, 2010, 5:23 م

أنا عمري هالحين 53 مشكلة آخذ وحدة أكبر مني لأن اللي أكبر مني ما عاد تجيب عيال ولو أبي أتزوج ثانية أبي أتزوج علشان ربي يرزقني ذرية ينفعوني بعد الله إذا كبرت ويوم كنت في العشرين من عمري سألوني هذا السؤال قلت لهم قدوتي المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم تزوج خديجة وعمره عليه الصلاة والسلام 25 وعمرها رضي الله عنها 40 ليش لأ إذا كانت جميلة وميسورة الحال على شان تفكني ما تقول عطني فلوس! فلوسها لها والله العظيم ثم والله العظيم ما أبي منها شي بس تفكني وهي راعية المعروف

74

  Zain

  فبراير 8, 2010, 5:25 م

الزواج ستر... إذا إستوجب الزواج ممن أكبرك سنا يكون جيد إذا تفهما الإثنان... وحنا نقول مبروك.

75

  برهوم

  فبراير 8, 2010, 5:27 م

هو لو الناس تفكنا من السنتها حنا بخير صدقوني.. بالنسبه لي ما عندي مشكله اتزوج وحده أكبر مني..لكن بفارق بسيط.. اانا الآن عمري 28 سنه و توني اقول بسم الله في الوظيفه... و رزقي و رزق المسلمين على الله...

76

  ابو مهند

  فبراير 8, 2010, 5:29 م

بسم الله الا ستاذه نوره الزواج ذلك الرباط المقدس الذى جعلتة الد يانة المسيحية ابدى فى العسر وليسر و المرض لما يعنيه وكذلك الدين الا اسلامى الذى جعل هذا الرابط له قدسية عظيمة وجعل الا نفاصال هو الا ابغض عند الله لهذا كان لا بد ان تتوفر فيه الشروط لديمومة

77

  bandro0123

  فبراير 8, 2010, 5:38 م

الحب ما يعرف لا صغير ولا كبير اهم شي يكون الحب موجود

78

  abdulmonaem

  فبراير 8, 2010, 5:39 م

انا كنت متزوج واحدة أكبر مني ب4 سنوات وكنا مبسوطين وسعيدين ولكن قدر الله انها تتوفي يوم دخلتها فالحمدلله

79

  عبدالرحمن ابودودي

  فبراير 8, 2010, 5:41 م

بدر عشان اذا سافرت تقولك سوف تشتاق لي كثثثير(رزابوكاس)

80

  shraithan

  فبراير 8, 2010, 5:44 م

غزيزتي جريدة الرياض كم انا فخور بانتمائي الى قراء صحيفتكم الغراء ومن اشد المعجبين بما تقدمه هذه الجريدة من مواضيع شيقة ومفيدة الا اني اعتب على جريدتنا الحبيبة الى نفوسنااو على بعض محرريها وذلك لصنيف الناس حسب اعمارهم فالخمسيني...الثمانيني نشير اليهم بذا الاسلوب للتقليل من شأنهم.

81

  عيسى

  فبراير 8, 2010, 5:50 م

سنه سنتين او ثلاث مافيه مشكله اهم شى تكون حلوه وماتكون سمينه

82

  قلب شجاع

  فبراير 8, 2010, 5:59 م

أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_* أنا لن أتزوج *_*

83

  0 نايف العنزي 0

  فبراير 8, 2010, 6:06 م

الرسول صلى الله عليه وسلم وعمره 25 تزوج من خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وعمرها 40 سنة, لماذا ماتتبعوا الرسول وتتزوجوا من واحدة أكبر منك ب 15 سنة مثل الرسول صلى الله عليه وسلم

84

  تبون الصراحة

  فبراير 8, 2010, 6:10 م

والله مشكله النصيب راح يصيبك والله لو كنت ورور ولا شيخ البرقر المهم كل شي مكتوب ومقدر

85

  المستشار الخاص

  فبراير 8, 2010, 6:19 م

اللهم لك الحمد العمر ليس بمقياس الزوج متى ماوجد التفاهم مع زوجته والالفه والمحبه لم يعد العمر بينهما له اي مقياس اهم شي إحترام الرجل لزوجته فهي ستكون الزوجه الصالحه العفيفه الطاهرة ام اولاده في المستقبل وكذلك احترام الزوجه لزوجها والوقف معه هذي هي فلسفه الزواج ودمتم...

86

  ابوريان111

  فبراير 8, 2010, 6:19 م

والله مافيه مشكلة اتزوجها الثانية او الثالثة واذا كانت غنية وفلوس اتزوجها الاولى حتى لونها عجوز

87

  سيلين

  فبراير 8, 2010, 6:31 م

طيب انا زوجي اكبر مني بعشر سنوات لما تزوجت عمري 15 سنه الصراحة مافي تفاهم ابد.. والان لي 15 سنه متزوجة ولليوم مافي تفاهم وتزوج علي مرتين قال ايش عشان يربيني لكن كلهم طلقهم وانا مااحبه طول 15 سنه وانا احاول احبه ماقدرت وعندي منه 6 بنات طيب وش الحل احس اني ابي اموت مااقدر اكمل حياتي معه

88

  الدووسري

  فبراير 8, 2010, 6:36 م

اذا باخذ وحده كبيره باخذ وحده في سني نفس عمري لكن انا افضل الصغيره خصوصا تكون اصغر مني ب3 او 4 سنوات

89

  الموهوبة1

  فبراير 8, 2010, 6:41 م

انا افضل يكون الزوج اكبر من الزوجة فهذا افضل في نظري وذلك للاستقرار من الناحية النفسية و العاطفية و المادية و لانه في هالوقت غالبا الواحد يتزوج واحدة اكبر منه عشان فلوسها و بالتالي زواج مصلحة.

90

  ام ياسره

  فبراير 8, 2010, 6:43 م

بالنسبه لزواج المراه من رجل يصغرهابثلاث اواربع سنوات ليس هناك فرق واناممن تزوجت برجل يصغرها سننا والله ثم والله ثم والله الكل حاسدنا على مانحنو فيه من سعاد ه ولدي ولدين ولم يتعكر صفاء ؤنا وسعادتنا بهذا الزواج والحمد لله والله يكفينا شر كل عين حاسده

91

  ابو ريناد ناصر

  فبراير 8, 2010, 6:46 م

الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج اكبر منه سنا انا ارى ومن وجهة نظري لا مانع من الزواج من من هي اكبر سنا ولكن بفرق بسيط وارى السعادة في من يتزوج اصغر منه الزوج يسعد زوجته والعكس لعيون فارق العمر

92

  مدوخ إبليس (مجرب)

  فبراير 8, 2010, 6:49 م

مهما كان الفرق في عمر الزوجه حتى لوكانت أكبر من الزوج فإنها تفتقد للحب فمتى وجدته فإنها تقدر الحياة الزوجيه وتتغلب على الظروف المحيطه مهما كانت وهذا الحال لجميع الزوجات

93

  لمياء

  فبراير 8, 2010, 6:53 م

لا اؤيد هذا الزواج اذا فكرت بالزواج لازم يكون عمرة بالثلاثين حلو الوحدة تكون 21 وتاخذ واحد ثلاثين الى خمس وثلاثين لان بيشوفني طول عمره صغيرة وحلوة بنظره

94

  مدوخ إبليس (مجرب)

  فبراير 8, 2010, 6:57 م

مهما كان الفرق في عمر الزوجه حتى لوكانت أكبر من الزوج فإنها تفتقد للحب فمتى وجدته فإنها تقدر الحياة الزوجيه وتتغلب على الظروف المحيطه مهما كانت وهذا الحال لجميع الزوجات

95

  هتان نجد

  فبراير 8, 2010, 7:08 م

مواصفات الرجل السعوديه لشريكة العمر- صغيره -حلوه - طويله -شعرها ناعم-موظفة-بيضاء- عبايه فوق راس -تسكن مع اهلي بالغرب هنااك يبيها مثقفه فاهمه واعيه مايهم العمر طالما فيه انسجام

96

  خالد

  فبراير 8, 2010, 7:08 م

السلام عليكم انا متزوج واحدة اكبر مني ب 4 سنوات ويشهد الله اني احبة مثل عيوني وبيني وبينه تفاهم والله الحد

97

  د طروف ابراهيم

  فبراير 8, 2010, 7:40 م

ماتحسون ان المجتمع اصبح مسيطرا علينا بشكل مبالغ فيه لوكان هذ المجتمع نظرته نفس نظرة الشرع اجزم لكم بان 66% من مشاكلنا سيتلاشى

98

  وردة الرياض

  فبراير 8, 2010, 7:48 م

مرررفوض الموضوع لدي نهائيا قريبتي تزوجة واحد اصغرمنها ب5 سنوات جابة منه ولدين الا اليوم مره يقول ابطلقك ومره يقول بتزوج واشوف عمري وادلع ومره يقول انتي اكبر منى ونفسيتها سيئه هي انسانة طيبه بكل ماتحماه الكلمة من معاني بالعائة الكل يكرهه بسبب تصرفاته الغبية عشان كذا اللي تبى واحد يذلها تاخذ اكبرمنها

99

  زمن الطيبه

  فبراير 8, 2010, 7:50 م

الفلوس تسوي كل شي وتخيلي الواحد يتقبل اي شي

100

  امل

  فبراير 8, 2010, 8:04 م

ممكن نتعاطف مع وحدة لم يسبق لها الزواج فتزوج من هو اصغر منها ب4 او 5 سنين. الدنيا اصبحت صعبة على البنت و على الشاب. لكن وحدة تزوجت و تطلقت و عندها اولاد ثم تتزوج عزابي لا نتعاطف معها.

101

  الحنيني ابوريان

  فبراير 8, 2010, 8:06 م

سجل عندك لامشكله بذلك ولكن لاتزيد عن 5سنوات غير كذا تبقى المراءه انثى لديها العاطفه والرومنسيه التى تجعلها تسير في بيت الزوجيه دون تعالى بعمرها بل على العكس تجدها لاتريد ذكر ذلك الفارق ابدا..وشكرا

102

  اشراقة نفس

  فبراير 8, 2010, 8:17 م

كما تإخذ المرأة رجل اكبر منها اجد انها نفس المعادله لاماانع من أن الرجل يإخذ امرأه اكبر منه.. ولنبعد قليلا عن افكارنا المتزمته وكذلك لنكون كما نريد لا كما يريد الإخرين وكماا يتحدث به الإخرين :)

103

  عبد الهادي

  فبراير 8, 2010, 8:33 م

انا عمري 21 عادي اتزوج وحده عمرها 22 بس لما يكون عمري 26 ماراح اتزوج واحده اكبر مني

104

  عاشق الرومانسية KSA

  فبراير 8, 2010, 8:48 م

اكيد الانثى تبقى انثى كبيرة ولا صغيرة والكبيرة بتحافظ عليك وبتحطك بعيونها وبتكون متفهمة ومقدرة الحياة الزوجية وبتحتويك بحنانها وماراح تخليك تفكر وترمش بغيرها ياليل الحرمان بس :(

105

  ابوريم

  فبراير 8, 2010, 8:57 م

والله لوأنها حلوها غير أتزوجها لو أكبر مني 10 سنين

106

  محمد البلوي

  فبراير 8, 2010, 9:01 م

سدد وقارب ولله شوف أعمار الي أنتم طرحتوها (الرياض. نورة الشومر) أعمار عادية بلعكس أعمارهن ممتازة لطالما كان يتمتعن بعقليه واعية لكان خير البشر (رسول الله صلى الله علية وسلم تزوج خديجة أول شبابه وكان عمره خمسا وعشرين سنة وعمرها أربعين... بلا مجتمع بلا خرابيط

107

  لييت الهلالي

  فبراير 8, 2010, 9:12 م

والله بنات وشباب صدقوني ما يهم انا بالنسبة لي ان البنت تكون ناضجة عقليا صح يقولك المثل ربها وهي صغيرة والصغار اطعم ههه بسسس اهم شيء تكون عاقلة

108

  علي حسين محسن عبد الرب

  فبراير 8, 2010, 9:35 م

لا مانع اذا كانت فتاة احلامي اكبر مني..

109

  Mohammed Lafi

  فبراير 8, 2010, 9:38 م

أستاذة نورة موضوع رائع , ولكن ألا توافقيني الرأي أن عندنا في مجتمعنا أصبح الزواج بحد ذاته للفتاة أولى بكثير من بعض المواصفات التكميلية للرجل ؟ بمعنى أن مسألة عمر الزوج مسألة نسبية تعتمد على عمر الفتاة فلكما كبرت في السن قلت أهمية عمر الزوج لديها. جزاكي الله خير.

110

  حسن الزهراني

  فبراير 8, 2010, 9:48 م

نعم وليش لا أهم شي العقل والأخلاق الحين الناس تطلب الجمال قبل الأخلاق مايوصل شهر بالكثير الا هي عند أهلها من زين ألأخلاق الخايسه مافي أحسن من التفاهم بين الطرفين والحوااار

111

  ابورغد الهلالي

  فبراير 8, 2010, 9:50 م

اتزوجها بشرط تكون جميع شروطي متحققه فيها (الدين + الاخلاق + الجمااال الكامل من الى)

112

  الحزينه :(

  فبراير 8, 2010, 10:17 م

انا عمري 27 اعتبر كبيره؟... في امل اتوزج شاب؟ الله يرزقنا الازواج الصالحين عاااجلا غير اااجلا :( تكفووون ادعولي :(

113

  ولد جدة

  فبراير 8, 2010, 10:25 م

انا ودي اتزوج ثنتين وحدة اكبر مني والثانية أصغر مني :)

114

  وحيد الغربة

  فبراير 8, 2010, 10:42 م

فوبيا الكبيرة والمطلقة مصاب بها 90% من الشعب السعودي!! مع العلم ان العيب فيهم وليس فيهن! فأين المشكله ان كانت كبيره واين المشكله ان كانت مطلقه؟ فقط يجب ان لا يكون طرف اكبر من طرف ب 15 سنه !! ولكن من الخمس لسبع سنوات لامشكلة في ذلك والله يهدي الجميع

115

  علوش التميمي

  فبراير 8, 2010, 10:51 م

مافيهااا شئ والله انا اوافق على الزواج لو تكبرني 5 سنواات

116

  بووو طناف

  فبراير 8, 2010, 10:56 م

من خلال التجربه لازم الرجل يكبر المرأه 10 سنين

117

  عبدالكريم المطودي

  فبراير 8, 2010, 11:17 م

لا طبعا ما ارضى اخذ مره اكبر منيي وين عايشين...؟؟ الرجل لازم يكووون اكبر من المئه دااايم..

118

  abdullah

  فبراير 8, 2010, 11:20 م

اتزوجها ليش لا المصطفى علية افضل الصلاه والتسليم تزوج خديجه رضى الله عنها وهي اكبر منه بخمسة عشر عام. فهو القدوة لكل مسلم

119

  محمد البراق

  فبراير 8, 2010, 11:28 م

لا مانع اذا كانت فتاة احلامي اكبر مني

120

  عاشق الرومانسية KSA

  فبراير 8, 2010, 11:34 م

الحزينة 113 الله يكون بعونك يا أختي الغالية بس ترى توك بعز شبابك كثير من البنات في هالوقت يتزوجن بهالعمر لاتيأسي ابدا اطردي اليأس من راسك اللهم زوج وفرج هم اختنا الحزينة وسعدها يارب ووفقها بزوج صالح وشاب يحافظ عليها وجميع الغزابية من البنات والشباب آمين تحياتي للجميع

121

  أم البنات

  فبراير 8, 2010, 11:35 م

بصراحه أعرف ناس واجد متزوجين حريم أكبرمنهم بسنتين وثلاث ومبسوطين بعكس اللي ما أخذين أصغر منهم

122

  شيخة

  فبراير 8, 2010, 11:55 م

اكبر مثال انا طلقني ابو بنتي عشان يتزوج من وحده اكبر منه بعشر سنوات ليش لانها معلمه حكوميه ويبي يكوش على راتبها اما انا مجرد معلمه اهليه وراتبي مو مالي عينه..حسبي الله ونعم الوكيل

123

  عبدالله عبيد الحازمي

  فبراير 9, 2010, 12:08 ص

اننى من المشجعين من الزواج وحدة زوجة اكبر منى سناء وهذا الزواج مبارك

124

  ناصر بن محمد

  فبراير 9, 2010, 12:13 ص

بنظام مجتمعنا امك واختك هم من يشفون قبلك ما اظن تقدر تتزوج وحده اكبر منك..!! ولكن بمجتمعات اخرى ممكن لانه التواصل بينهم اسهل من هنا ياتي الحب الذي يذيب الفوارق والاعمار..!!

125

  وجهة نظر

  فبراير 9, 2010, 1:58 ص

من واقع الخبرة التي اثبتت ان كثير من الزوجات انضج من الأزواج الذين يسارعون بالطلاق او التهديد به وهي تتحمل صابرة فكيف لو كانت اكبر سنا وانضج فكرا ؟اما الرجال فيفقدون اعصابهم لأتفه الأسباب وكان الله في عوننا من تسلط الأزواج وتهورهم وعصبيتهم ومزاجيتهم وهجرهم واهمالهم وجفائهم وقسوتهم

126

  المستشار الخاص

  فبراير 9, 2010, 1:59 ص

أختي الحزينة 113 وليش النظرة هذي للحياة لابد من النظرة التفائليه للحياة الله يرزقك الزوج الصالح وترا فيه بعض البنات تزوجت وعمرها22 ومادام الزواج كثير لعدم التفاهم بين الزوجين وفيه بنات تزوجن وأعمارهن ب30 والحمدلله رزقهن الله بالزوج الصالح والذريه الطيبه انا اخوكي الله الله بالدعاء واتركي الرزق من عند ربك اتمني لكي التوفيق والسداد ودمتم...

127

  عبدالله عبدالعزيز الجلال

  فبراير 9, 2010, 2:07 ص

معظم الناس الذين غيروا وجه العالم والمؤثرين كانوا من صغار السن والشباب..الإعتماد على العمر كمقياس أساسي ينم عن نظرة الضيقة..حتى الكبار المتميزين فمعظهم كانوا في صغرهم أيضاً متميزين و يعتمد عليهم فالمانع لو إرتبطت بأحدهم من تكبره سناً.

128

  سابر بن محمد

  فبراير 9, 2010, 2:13 ص

مافية اس مشكلة اخذ اكبر مني بسنة اوحتي ثلاث ولكن بشرط تكون حلوة وجميلة. وفيهادين.

129

  الريس

  فبراير 9, 2010, 2:23 ص

اسال الله ان يوفق الحزينه واسال الله ان يرزقها الزوج الصالح المسمي واختى الفاضله يا تنزوج وهي سباب وندمت على الزواج الاهم التوفيق انا مستعد اتزوج على سنة الله بشرط قبلها الرؤيه الشرعيه وبلله التوفيق

130

  الريس

  فبراير 9, 2010, 2:26 ص

يا رب يا رازق ارزق الحزينه بزواج الصالح يا رب تستجيب دعوتي يا رب تفرحها يزوج اللي يدلعها ويفرحها ولا يحزنها

131

  saeed essa

  فبراير 9, 2010, 2:30 ص

بصراحه أعرف ناس واجد متزوجين حريم أكبرمنهم بسنتين وثلاث ومبسوطين بعكس اللي ما أخذين أصغر منهم

132

  سلطان ابو محمد

  فبراير 9, 2010, 2:49 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته احببت ان اشارك من واقع تجربتي في الحقيقة تزوجة من واحدة تكبرني بي 5 سنوات وعجزت ان اتفاهم معاه من جميع النواحي وكتب الله الانفصال بيننا الله يستر عليها والان متزوج من واحدة اصغر من بشهور واللهم لك الحمد متفاهميين ويجب مراعة فارق العمر والسلام عليكم

133

  ام عهود

  فبراير 9, 2010, 3:11 ص

انا عمري 35 ومررت بتجربة زواج فاشلة منذ 15 سنه وتقدملي واحد اصغر مني ولم يتم الزواج لاقتناعي الكامل بالمجتمع المتخلف.. رغم اني اتمتع بمواصفات العشرينية ان لم اكن افضل بمراحل من ناحية الاتزان والشباب والنضج الجسدي والفكري.

134

  مذهله

  فبراير 9, 2010, 3:37 ص

بصرآحه مو من صآلح المرأة تتزوج أكبر منهآ أبداً حلاتها تكون أصغر منه

135

  سعد بن محمد المليفي

  فبراير 9, 2010, 3:50 ص

الحزينة 113 الأمور هذي بيد العزيز الحكيم فقط ادعي الله سبحانه بعد كل صلاة إن الله يوفقك بالزوج الصالح مهوب مهم كبير أو صغير متزوج أو لا المهم الرجل الصالح الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه" الدين والخلق لأن اللي يخاف من الله والكلام هذا للجميع إن أحبها أكرمها وإن كرهها لم يظلمها بس ما يكون متزمت ترى والله المتزمتين المتشددين مشكلة لابد من التأكد من هالناحية لأنه صراحة يعقد زوجته المسكينة يجيب لها الصمرقع

136

  ورقة قهر

  فبراير 9, 2010, 4:22 ص

انا عمري 30 سنه عزباء مين يتزوجني ؟؟ طبعا اصفر مني ماابغا كبير لاني بصراحه ابغاه يكون بنظري طفل وادلعه ماابغاه اكبر مني عشان ماتصير بينا حواجز هع هع هع ترا ماااتريق اتكلم جد وهذه نظريتي والي مش عاجبه يخبط راسه بالحيطه

137

  انشودة الحياة

  فبراير 9, 2010, 4:39 ص

السلام عليكم اولا انا متزوجه واصغر من زوجي بعشر سنوات وعمري الان 30 ودايم يقولي اني كبيره والحمدلله شكلي صغير واهتم بنفسي بس يحب يرفع ضغطي فاكيف لو كنت انا اكبر منه والله لايعايرني واقول للجميع مهما قلت وش فيها بيجي يوم تقول فيها الرجاجيل مايعجبهم شي الله يصبرنا بس ههه

138

  المقهوره

  فبراير 9, 2010, 4:42 ص

لا تقولون اكبر اضغر تبون الصدق اهم شئ التوفيق:) الله يوفقكم جميع..انا واعوذ بالله من انا تزوجت واحد اكبر مني بخمس سنوات..الله يدوم الحبه بينا يا ابو ميدو:)

139

  عالية

  فبراير 9, 2010, 5:03 ص

والله الكبيره تكون حكيمه وتزن الامور والله يوفق الجميع

140

  المعلقة

  فبراير 9, 2010, 5:09 ص

مجتمعنا فيه جهل وانانيه من هذه الناحية لوتزوج الجل بفتاة صغيره اصبح الامر مرغوب ولكن لو تزوجت المراة برجل اصغرسنا اصبح الامرمرفوض والدليل انا تزوجت وعمري 16 سنه من خال اخواني من ابي بعدوفاة ابي باشه وعمره57سنة هذاالظلم بعينه والان انا معلقة منذ3سنوات في منزل والدتي حتى المحكمة لم تنصفني

141

  قلبي غيور

  فبراير 9, 2010, 5:43 ص

انا بلعكس ماشجع الزواج من وحده اكبر منك وهذي رساله لكم يالشباب زوجي تورط واخد وحده اكبر منه وماارتاح معها لانها خلاص في حاجات ماتهمها بينما تكون مهمه عند الشاب واذا الشي ماجاء من نفسه صعب انو الواحد يتصنعه ونتوا فاهمين قصدي زين لاتقولون غيرانه بلعكس نصيحه بلاش

142

  سعود بن محمد آل مزهر القحطاني

  فبراير 9, 2010, 4:38 م

لابأس به مطلقاً من الناحية الدينية اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم حينما تزوج بالسيدة خديجة وعمرها أربعون سنه وهو لايتجاوز خمساً وعشرين سنة اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد

143

  HaMmOuDi

  يوليو 12, 2016, 4:23 ص

وش المشكله تتزوج وحده اصغر منك او اكبر منك لا يهمك كلام الناس انت اللي تبي تعيش معها كلام الناس حطه ورى ظهرك وخلهم يقولون اللي يقولونه

144

  medo

  يوليو 15, 2016, 11:56 ص

صديقي يحب واحدة اكبر منه بخمسة اشهر وريد الزراج منها هل يجب ان يتزوجها

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة