بناء ستة مواقع إلكترونية لعدد من الجهات غير الربحية

إسهامات طالبات مادة هندسة تطبيقات الشبكة النسيجية للمجتمع

تقرير: د.هند الخليفة

أتمت مجموعة من طالبات مادة هندسة تطبيقات الشبكة النسيجية المدرسة في قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات، جامعة الملك سعود، بناء ستة مواقع إلكترونية لعدد من الجهات غير الربحية وذلك تحقيقا لأهداف المادة في خدمة المجتمع تقنياً.

وقد تنافست المواقع الست على درع شركة العلم (الراعي الرسمي للمادة) كأفضل مشروع لخدمة المجتمع، وحصل موقع دار أمامة لتحفيظ القرآن الكريم على درع الشركة كأفضل موقع خدمي مع مكافأة مالية، وفاز بالمركزين الثاني والثالث تباعا موقعا صعوبات التعلم وجمعية العوق البصري.

وبهذه المناسبة أشادت الأستاذة إيهال العويشق، أحد أستاذات مادة هندسة تطبيقات الشبكة النسيجية، بدعم شركة العلم لأمن المعلومات وأشارت إلى أن هذه النوعية من المشاريع قد حققت منافع من جانبين، أولا: جانب الطالبة وهو الأهم في العملية التعليمية، ثانيا: جانب الجهة المستفيدة.

ثم ذكرت "أن الجهد المبذول في كل فصل دراسي من قبل الطالبة لإكمال متطلبات المادة قد انعكست بصورة إيجابية في مشاريع خدمة المجتمع، فكانت لفتة جيدة لصرف جهود الطالبات بعمل يخدم جهات غير ربحية مما يحقق منافع للجهات المستفيدة لتوفير خدمات أفضل لجمهورها، كذلك يعزز أهمية العمل التطوعي لدى الطالبات، بالإضافة إلى نقطة مهمة وهي إثراء خبرات الطالبة في التعامل مع عميل فعلي وتعلم المهارات اللازمة لتحقيق رضاه وهذا ما لاحظته بوضوح خلال الفصل الدراسي".

ومن جانبه عبر المهندس طارق الغنيم مدير وحدة الإبداع في شركة العلم عن رأيه بهذه المنافسة بقوله "ضمن برامج شركة العلم لخدمة المجتمع كان لنا في وحدة الإبداع شرف رعاية أحد مقررات كلية الحاسب بجامعة الملك سعود – قسم البنات – وهو مقرر مادة هندسة تطبيقات الشبكة النسيجية. ومن الرائع جداً أن لهذا المقرر مخرجات مفيدة وذات قيمة خارج إطار الجامعة والنمط الأكاديمي، فجميع مخرجات هذا المقرر هي عبارة عن تطبيقات وتصاميم لمواقع إنترنت تقدم "مجاناً" لجمعيات وجهات غير ربحية يستفاد منها للتواصل مع عملاء هذه الجهات.

ومن خلال تقييمي الشخصي -والسريع- للمواقع فقد لفت انتباهي جمال التصاميم وتنسيقها لبعض المواقع - وليس جميعها حتى لا أكون مبالغاً - بالإضافة إلى وضوح الرغبة لدى المصممات بأن يخدم هذا العمل أصحاب المنشأة، وذلك من خلال تطبيق ما تم دراسته نظرياً من مقاعد الدراسة ومعامل الجامعة.

شكراً لهذه الفكرة الرائعة، شكراً لجامعة الملك سعود - جامعتي - وشكراً لأستاذات المادة ، وإلى الأمام".

رأي الجهات المستفيدة

في المقابل عبر الأستاذ فيصل الغامدي منسق موقع جمعية العوق البصري عن شكره وامتنانه لفكرة دمج متطلبات المسار التعليمي مع واجبات التكافل الاجتماعي في مادة هندسة تطبيقات الشبكة النسيجية، ويرى أن هذا الأمر غير مسبوق ويحسب للقائمات على المادة، ويدل على البعد الفكري لربط التعليم بخدمة المجتمع.

ثم واصل الأستاذ الغامدي إعجابه بموقع العوق البصري قائلا: "الموقع من حيث قابلية الوصول يعتبر من أفضل المواقع التي مرت علي (كشخص كفيف) خلال تصفحي الشبكة العنكبوتية، ناهيك عن كوني مدون ولدي فكرة عن إدارة أنظمة المعلومات الإلكترونية، وقد تميز فريق الطالبات بحسن التعامل والتواصل الجيد مع العميل، فنوعية المنتج والمخرجات التي حصلنا عليها تشهد على ذلك". أما منسقة موقع دار أمامة لتحفيظ القرآن الكريم فقد أثنت على فكرة مشاريع خدمة المجتمع ورأت أنها قد آتت ثمارها، فقد قدمت الطالبات موقعا جميلا ومفيدا يخدم احتياجات الدار والمستفيدات منه.

رأي الطالبات المشاركات

أما عن رأي الطالبات، ففي تعليق لأحد الطالبات المشاركات في البرنامج عن أهم ما استفادته من برنامج خدمة المجتمع ذكرت أن المشروع أتاح لها التعرف على كيفية التعامل مع شخص خارج نطاق الجامعة و كيفية التعامل مع الزبائن بالمستقبل، وذكرت زميلتها أن العمل على المشروع هيئها للعمل الحقيقي والتعامل مع المشاكل والاستفادة من الأخطاء التي قد تواجهها في المستقبل ومعرفة طلبات ورغبات العميل.

أما رأي الطالبة أميرة من مشروع العوق البصري فذكرت بالإضافة لما تقدمت به زميلاتها من تعليقات فإنها تشعر بأن ما قدمته سيكون فعال ومستمر ويستفاد منه بإذن الله. وفي سؤال آخر عن رأيهن في استمرارية تقديم فكرة مشاريع تخدم المجتمع للفصول الدراسية القادمة، أيدت جميع الطالبات المشاركات في البرنامج متابعة تقديم الفكرة لما فيها من نفع يعود على الطالبة والمجتمع.

نبذة عن المواقع الفائزة

موقع دار أمامة لتحفيظ القرآن الكريم

فريق العمل:

ملاك المرشد ونورة الوابل ولمياء المنيع.

عن الموقع:

يقدم الموقع معلومات عن دار أمامة لتحفيظ القرآن الكريم للبنات التابعة لمجمع إسكان الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية والنشاطات التي تقام فيها. كما يوفر الموقع أخبار الدار ونماذج للتسجيل في الدورات ومتابعتها.

عنوان الموقع: http://darumamah.net/

موقع صعوبات التعلم

فريق العمل:

ندى الزهراني وعلياء الزير وابتهال عبدالرحمن

عن الموقع:

يقدم الموقع خدمة لأهالي الأطفال ذوي صعوبات التعلم بما يحتاجون إليه من معلومات تساعدهم على تربية أطفالهم وتقديم الدعم و الاستشارة لمعلمي التعليم العام ممن يتعاملون مع الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم.

عنوان الموقع: http://s3obat.org/

موقع جمعية العوق البصري

فريق العمل:

أميرة الزيلعي وسمية المانع وهناء الأحمري وعبير الجهني.

عن الموقع:

يقدم الموقع للزائر معلومات مهمة عن جمعية العوق البصري ببريدة ومشاريعها وخدماتها بالإضافة إلى معلومات تثقيفية عن نظام برايل والإعاقة البصرية. كما يوفر الموقع آلية للالتحاق بدورات الجمعية ومعلومات عن معمل التدريب.

عنوان الموقع: http://kafeef.org












التعليقات

1

 Khalid4ever

 2010-02-06 17:07:37

الشكر موصول لشركة العلم لاعماله الرائعة في مجال خدمة المجتمع

2

 نعم للحياة

 2010-02-06 01:38:40

جميل جداً الله يوفقكم ويوفقنا في دراسة الحاسب
يا رب

3

 مهندسة الحاسوب

 2010-02-06 00:29:28

الى الامام يا بنات بلدي





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع