تستهوي 68 جزيرة في البحر الأحمر بالقنفذة محبي رحلات البحر والصيد والغوص، وتتميز تلك الجزر برمالها البيضاء الناصعة وشواطئها الساحرة، حيث تسيّر رحلات يومية ومتواصلة إليها للتمتع بالشواطيء البكر والجمال الطبيعي، كما تكتسي هذه الجزر بالأشجار، وتعد موقعاً للصيادين يتجمعون فيه للراحة والنوم اثناء رحلات الصيد التي تصل إلى يومين.

ولكن؛ تجاوزات بعض الوافدين خدشت جمال تلك الجزر، من خلال الصيد الجائر بحثاً عن الكسب السريع، وتشييد غرف من الصفيح والخشب الرديء وتشويه جمال هذه الشواطئ..

يقول المهندس عمر الفقيه إن السواحل الغربية لمحافظة القنفذة تمتد على الشاطئ الشرقي للبحر الاحمر بمساحة تصل الى 170كيلو متر، مما يهيىء هذه المحافظة الى أن تصبح من أهم المصائد البحرية في المملكة، حيث يوجد على شواطئها ثلاثة مراس مهمة، وهي: مرسى القنفذة، ومرسى راس محيسن، ومرسى الكدوف بحلي ويعمل بمياهها الاقليمية اكثر من ستمائة واسطة بحرية تقليدية وصناعية، مما جعل صيد الاسماك من أهم الانشطة الاقتصادية بالمحافظة، حيث تتناثر مجموعة من الجزر في بحر القنفذة كحبات لؤلؤ.

وأضاف أنه من ضمن هذه الجزر الجزيرة المقابلة لمدينة القنفذة مباشرة ولا يفصلها عن الشاطئ سوى 300متر تقريبا جزيرة ام القماري التي تعتبر موطنا لطائر القمري وهي احدى المحميات السعودية، وجزيرة أم الصيفة، وجزيرة جبل الصبايا، وكل هذه الجزر لو أمكن تهيئتها وتوفر جميع الخدمات بها من فنادق وشقق مفروشة ومياه وكهرباء ووسائل الاتصال لاصبحت تنافس ارقى المنتجعات العالمية، فهذه الجزر تتميز بنظافة شواطئها وزرقة بحرها وكثافة غطائها الشجري، اضافة للهدوء الذي يلفها، مشيراً إلى أن شواطيء القنفذة تستقطب الهاربين من البرد من مناطق جبال السروات حيث تعد متنفساً بحرياً للأجواء المعتدلة التي تتميز بها تلك الشواطيء، ومحبي الرحلات للجزر البحرية تصل مدة رحلتهم إلى عدة ايام.


رحلات الغوص في جزر القنفذة متعة

محمد علي السيد ورديني المهابي وعبدالله أبكر وزاهر المهابي وباقر السيد وعلي ابوجلاد ارتبطت رحلاتهم للجزر منذ زمن طويل، حيث يمتلكون زورقاً بحرياً خاصاً بهم للتنزه في جميع جزر القنفذة، مشيرين إلى أن كل جزيرة تتميز بنوع من السمك مختلف عن الجزيرة الأخرى.، حيث يتجهون في الصباح الباكر إلى مرسى الصيادين في كل رحلاتهم إلى الجزر ويتخلل رحلتهم مسابقة صيد يقومون بإعداد وجبة الغداء في الجزيرة التي يتوجهون إليها ويقضون يومهم فيها والنوم ثم العودة في الصباح الباكر لهدوء الأمواج.

قائمة الجزر البحرية

باقر السيد يعدد أسماء الجزر بالمحافظة وأسباب تسميتها موجهاً رسالة للجهات ذات الاختصاص بالنظر والاهتمام بتلك الجزر وفتح الاستثمار على أوسع أبوابه وهذه الجزر، هي:

*جزر أم القماري: محميّة جزر أم القماري تقع جنوب غربي مدينة القنفذة في البحر الأحمر بحوالي25كم، وتعتبر ارضاً لتكاثر طيور القماري الافريقية لذلك سميت باسم تلك الطيور التي تتخذ من هذه الجزر الصغيرة موطنا مؤقتا لها في طريق هجرتها إلى إفريقيا، وتتألّف من جزيرتين هما أم القماري البرّانية وأم القماري الفوقانيّة، ويبلغ مجموع مساحة الجزيرتين حوالي 182500 متر مربّع أي أقل من كيلومتر مربع واحد.

ويتكوّن سطح الجزيرتين من أحجار كلسيّة شعابيّة ورمال ساحليّة بيضاء نتاج تحطم الأصداف البحرية؛ ويبلغ متوسّط ارتفاعها عن سطح البحر ثلاثة أمتار، وهناك غطاء نباتي كثيف وسط الجزيرتين يحوي أنواعا أهمها أشجار الأراك والسّواد والصّبار والثّندة والرّغل التي تمثل مصدر الغذاء والمأوى لبناء أعشاش الطيور. ويوجد على سواحلها، إضافة إلى طيور القماري المهاجرة والمقيمة، أنواع كثيرة من الطّيور البحريّة والطّيور الشاطئيّة مثل العقاب النّساري ومالك الحزين والبلشون الأبيض.


أبكر يعشق الصيد..ويجني ثمرة جهده

*جزيرة أم العشم: تبعد 42كم عن شاطيء البحر الأحمر غرب مدينة القنفذة وتشتهر بسمك الناجل الذي يصطاده الشباب من قبالة الجزيرة، حيث يقول باقر السيد جزيرة أم العشم من أفضل الجزر بشواطيء بيضاء رائعة نذهب إليها باستمرار ونقضي يومنا فيها ونقوم بشواء سمك الشعور الذي نصطاده وبرفقة زملائي ولكن ماشوه جمال الجزيرة تلك المستعمرات التي شيدها الوافدون في تلك الجزيرة بالهناجر ومخلفات السفن المتعطلة.

*جزيرة جبل الصبايا: جزيرة صخرية ترابية كبيرة تقع غرب بلدة مخشوش في مركز كنانة جنوب القنفذة وتبعد الجزيرة 18 كم عن شاطيء البحر يمتد طولها من الشمال إلى الجنوب بمسافة 7كم وعرضها يتراوح بين واحد إلى اثنين كم وهي ذات تضاريس متعددة بين الهضبة والوادي والسطح المستوي وكانت مأهولة منذ القدم وإلى عهد قريب جداً وقد ذكرها ابن ماجد في كتابه ( الفوائد في أصول علم البحر والقواعد ) وقابل سكانها ويؤكد قدم استيطانها تلك المقابر المتعددة وآثار المباني والأواني الفخارية والزجاجية وغيرها.

  • جزيرة الأغثم: جنوب مدينة القنفذة 7 كم قبالة شركة الكهرباء وتتميز بسمك الشعور في شواطئها.

  • جزيرة ثرى: تقع شمال غرب مدينة القنفذة وعلى بعد 30 كلم وتقرب من بلدة المظيلف 12كم ويوجد بها غطاء نباتي كثيف وتحتوي على شاطيء رملي ويتواجد على امتداد الجزيرة شعاب مرجانية تعتبر ملاذا آمنا للأسماك ويمارس فيها الصيادون صيداً َجائراً.

*جزيرة شعاريين: مشهورة هذه الجزيرة بسمك الناجل وتكتسي بالأشجار وتبعد 20كم جنوب القنفذة.

*جزيرة الميناء: تقع قبالة مرسى الصيادين وتشاهد من مدينة القنفذة ولكن تعترض الطريق إليها زوارق متعطلة كما يشوه جمال الجزيرة مخلفات السفن والزوارق من زيوت ومخلفات.