ملفات خاصة

الثلاثاء 11 صفر 1431هـ 26 يناير 2010م - العدد 15191

مؤتمر مونتريال يخطط للتحول من الإغاثة الإنسانية إلى عملية بناء طويلة الأمد

المملكة تقدم خمسين مليون دولار هبة لإغاثة هايتي الأكبر من الشرق الاوسط

الرياض ،مونتريال ،بور او برانس - وكالات الأنباء

اعلن متحدث باسم الخارجية امس ان المملكة قدمت هبة بقيمة خمسين مليون دولار لاغاثة هايتي بعد الزلزال المدمر الذي ضربها في 12 كانون الثاني-يناير ويتوقع ان يكون اسفر عن اكثر من 150 الف قتيل.

وقال المتحدث اسامة النقلي لوكالة فرانس برس ان "المملكة قدمت بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين خمسين مليون دولار لإغاثة الشعب الهايتي".وتعتبر الهبة الأكبر في منطقة الشرق الاوسط

ومن المقرر أن يبدأ رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيلريف وشخصيات بارزة اخرى التخطيط لكيفية التحول من الاغاثة الانسانية الفورية بعد الزلزال المدمر الذي ضرب بلاده إلى عملية بناء طويلة الأمد.

ويبحث رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر وغيرهم اعفاء هايتي من الدين في نهاية المطاف واستراتيجية لإعادة البناء إثر الزلزال الذي ادى لمقتل ما يصل إلى 200 ألف شخص.

وفي اوتاوا الاحد قال هاربر لبيلريف قبل مؤتمر هايتي في مونتريال الذي يستمر يوما واحدا "نحن ندرس الوضع الرهيب في بلادك والمهمة الملقاة على عاتقكم لا يمكن تصورها.

"لذا لست وحدك. سنعمل معا في المؤتمر وفي الاسابيع والاشهر والاعوام المقبلة لإعادة بناء البلاد."

ويتعرض بيلريف لضغوط قوية في بلاده للاسراع بخطى تقديم مساعدة فورية لشعبه واعترف بالاحباط الذي اصاب مواطنيه الذين فقد كثير منهم منازلهم واسرهم وجميع ممتلكاتهم.

وصرح وزير الخارجية الكندي لورانس كانون للصحافيين قبل المؤتمر بان أحد البدائل التي سيجري دراستها في نهاية المطاف اسقاط ديون هايتي التي تقدرها جماعات اغاثة باكثر من مليار دولار بقليل.

وقال "اعتقد ان ذلك سيدرس بكل تأكيد ضمن البدائل المختلفة المتاحة."

وأضاف انه ربما يكون من السابق لاوانه قليلا تنفيذ ذلك خلال المؤتمر الذي قال انه سيهتم أكثر بوضع خارطة طريق لكيفية العمل في البلاد.

وقبل ان يضرب الزلزال البلاد اسقط صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وعدد من الدول المقرضة جزءا كبيرا من دين هايتي بالفعل على اساس الحاجة. وفي الاسبوع الماضي اعلن نادي باريس للدول الدائنة ويضم الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا انه سيسرع بخطى تخفيف عبء الدين ودعا فنزويلا وتايوان وهما من أكبر الدول الدائنة من خارج نادي باريس للحذو حذوه. واستبعد مسؤولون كنديون أن يتوصل المؤتمر لمبلغ محدد لاجمالي المعونات التي يتعهد بها مانحون بل سيقتصر على تكوين فكرة اوضح عن الاحتياجات. كما يهدف لاتخاذ قرار بشأن موعد ومكان عقد مؤتمر للتعهد بتقديم مساعدات.

على الارض وبعد نحو اسبوعين من الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي في 12 كانون الثاني-يناير، توقعت السلطات امس ان تزيد حصيلة القتلى عن 150 الفا في رقم لا يشمل العالقين تحت الانقاض حتى الآن.

ورفعت السلطات تقديراتها لعدد القتلى في الزلزال.

وقالت وزيرة الاتصالات ماري لورنس جوسلين لاسيغي الاحد لوكالة فرانس برس ان اللجنة الصحية تتوقع "حصيلة تبلغ 150 الف" قتيل تم احصاؤهم حتى الآن.

واضافت ردا على سؤال عن عدد الجثث التي لا تزال ربما تحت الانقاض "من الصعب جدا تحديد ذلك لكن رئيس الوزراء تحدث عن مئتي الف".

وأبدت الحكومة الهايتية الاحد ارتياحها لتجاوب الاسرة الدولية لكنها شددت على ضرورة تنفيذ وعود المساعدات.

واعلن رئيس بعثة الامم المتحدة لارساء الاستقرار في هايتي ادمون موليه الاحد ان ثمة حاجة هائلة الى عاملين وجنود وبنزين وآليات لايصال المساعدات الى السكان.

وقال موليه لشبكة سي ان ان "احتاج الى عاملين. احتاج الى جنود .. كما اننا بحاجة الى آليات وشاحنات" وبنزين لمساعدة المواطنين.

واعلنت اليابان رفع مساعدتها لهايتي الى سبعين مليون دولار وامكانية ارسال قوات الى هايتي لمساعدة مهمة الامم المتحدة، على ما اوردت الاثنين وكالة انباء كيودو.

وانبرت سيدة هايتي الاولى اليزابيت بريفال تدافع عن زوجها الرئيس رينيه بريفال في وجه الاتهامات التي وجهها اليه قسم من مواطنيه بالتقصير في ادارة الوضع بعد الزلزال.

وعلى الصعيد الميداني، اوقف فريق المسعفين الفرنسيين خلال الليل عملية البحث عن ناج محتمل بعدما اعلن الاحد رصد حركة تحت انقاض مبنى في بور او برنس، على ما افاد مسؤول لوكالة فرانس برس.

وقال الكومندان صمويل برنيس من الدفاع المدني قرابة الساعة 23,00 (4,00 تغ) "اوقفنا البحث. الرادار لم يعد يلتقط شيئا، عثرنا على جثة يتآكلها الدود ربما لذلك كانت تصدر حركة".

وتمكن المسعفون السبت من انتشال شاب في الخامسة والعشرين من عمره يدعى فيزموند اكزانتوس من تحت الانقاض في بور او برانس.

وتم انتشال 133 شخصا على قيد الحياة من تحت الانقاض منذ الزلزال الذي اسفر عن سقوط اكثر من 194 الف جريح وشرد مليون شخص.

وبدأت فرق البحث والانقاذ التي ارسلتها عدة دول والمجهزة بمعدات خفيفة في المغادرة فيما باشرت الفرق التي احضرت تجهيزات ثقيلة للحفر ورفع الركام العمل على ازالة الحطام.

وفي العاصمة تزايدت عمليات النهب مع قيام الجرافات بازالة انقاض المتاجر المنهارة، امام اعين الشرطيين العاجزين الذين قضى العديد منهم في الكارثة فيما اغتنم مجرمون الفرصة للفرار من السجون.

وتمكن حوالي اربعة الاف سجين من الفرار من سجن بور او برنس المركزي في حي سيتيه سولاي افقر واخطر احياء العاصمة الهايتية.

وافادت وزارة الداخلية الهايتية ان الزلزال هدم نصف منازل بور او برنس وجاكميل وليوغان، المدن الثلاث الاكثر تضررا. واعلنت المنظمة الدولية للهجرة الاحد من مقرها في جنيف انها تحتاج الى مئة الف خيمة لايواء نصف مليون مشرد ولو بصورة موقتة.

وقالت انها احصت 591 مخيما عشوائيا تؤوي 692 الف شخص نهارا غير ان الرقم يزداد ليلا ويمكن ان يصل الى 800 الف شخص.

واضافت المنظمة ان العدد الاكبر من المشردين سجل في وسط العاصمة وجنوبها وان هؤلاء يشكلون ربع سكان حي دلماس.

من جهة اخرى قال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة الاثنين ان اكثر من 235 الف شخص غادروا بور او برنس الى مناطق ريفية في هايتي الاقل تضررا من زلزال 12 كانون الثاني/يناير في حين يعيش نحو 800 الف شخص في مخيمات عشوائية في العاصمة الهايتية.

واوضح المكتب في تقريره عن الوضع اليومي "تقدر الحكومة عدد الذين غادروا بور او برنس ب235 الف شخص وذلك بفضل النقل المجاني الذي وفرته الحكومة".


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 235

1

  ونآسه

  يناير 26, 2010, 5:58 ص

الله يكون بعونهم على بلواهم ويرزقنآ بالجنه ..

2

  باتريوت

  يناير 26, 2010, 5:58 ص

ماشاء الله مبلغ حلو بالعافيه ياهاييتي

3

  المدير

  يناير 26, 2010, 6:04 ص

هذي عوايد ابو متعب كثر الله خيره وطول في عمره ماهي بغريبه على خادم الحرمين الشريفين سباق للخير جعله ذخرا للاسلام وللوطن وللبشرية

4

  زورو الغربيه

  يناير 26, 2010, 6:10 ص

سبحان الله في خلال كم ثانيه فقط دمر البلد باكمله ان الله قادر على كل شي افلا تعقلون

5

  عبدالله حسن م

  يناير 26, 2010, 6:20 ص

الحمدلله الخير واجد.. كنت انتظر خبر دعم.. مساكين اهل هاييتي لعل في هذا المبلغ رفعة لشأن المملكة والاسلام والمسلمين.. وياليت لو كان فيه ارسال لفرق اغاثة من الشباب السعودي اضافة الى الدعم المادي ودعهما اعلامياً , لابراز هوية الشباب السعودي امام العالم. ومن منظور ثاني. ياليت يصرف 50 مليون دولار للشباب السعودي لان هالمبلغ يمكن انه يزوج اكثر من 4000 شاب. لان بنك التسليف يصرف لك قرض الزواج بعد سنتين من تقديم عقد القران للبنك.

6

  مافيني صبر

  يناير 26, 2010, 6:22 ص

الله يجزا حكومتنا خير الجزاء بس 50 مليون دولار توظف كل العاطلين برواتب عاليه تنسيهم جراحهم الى راح وتزيد رواتب العسكر المتقاعدين وتجيب لنا قطار وصرف مكافات للاطفال الى متى على حسابنا اما هذا ظلم عيني عينك اتقوا الله يعني لازم امريكاتقول المبلغ الى تبغاه وحنا نتبرع امريكا الى الان لم تعلن كم تبرعت

7

  saeed

  يناير 26, 2010, 6:34 ص

دلت نصوص الشرع على أن المسلم يحصل له الأجر بالإحسان على كل شيء وفي كل شيء، وأن الحيوان داخل في هذا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: في كل كبد رطبة أجر. رواه البخاري. وروى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله كتب الإحسان على كل شيء. جزا الله حبيبي خادم الحرمين خيرا كثيرا.

8

  طلال911

  يناير 26, 2010, 6:40 ص

ياجماعه هذا من علامات الساعه خسف بالمشرق(( تسونامي)) وخسف بالمغرب((هاييتي))وخسف بجزيرة العرب والله اعلم

9

  أبو عبدالإله

  يناير 26, 2010, 6:40 ص

الله يعينهم على مصابهم الجلل و لا يبلانا بمثله لماذا لا يفتح باب للتبرع لهم من الشعب السعودي فهم فقراء معدمون لا يملك أكثرهم قوت يومه قبل الزلزال فما بالكم بما حدث بعده. هم ليسوا مسلمين ولكنهم بشر مثلنا مساكين. الهم ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين

*( هدية خادم الحرمين وهدية السعودية !!)* ولله الكريم الرحيم الجواد المنة والفضل فقد رزقنا الله بالملك عبدالعزيز ونسله العطر العفيف الكريم بالحكمة والدهاء والذكاء والفطنة والحلم والصبر والرحمة وإغاثة كل الكون والحنان والحب وخير مثال لهذا مليكنا أبو متعب وإخوانه وجريدة الرياض وعلماءنا ورجال أمننا !!

11

  waleed mohammed

  يناير 26, 2010, 6:44 ص

هذا الدور العالمي الفاعل والناشط الذي تقوم به مملكتنا الحبيبه في ريادة العالم التسامح مع وجه الكرة الارضية الثاني والعالم يعرف مواقف مملكتنا وشعب مملكتنا لكافة انحاء الكرة الارضيه لن ينسانا العالم

12

  سعودي

  يناير 26, 2010, 6:47 ص

يابعد حيي ياجده الله يكون بعونكم ... الله يحفظ بلاد المسلمين من كل مكروه ويحفظ ولاة الامر ويرزقهم ويجزاهم كل خير

13

  تركي..

  يناير 26, 2010, 6:49 ص

الله يعينهم طيب حنا مايجينا زلزال عشان تتبرعونا لنا خمسسسين مليون دولار شعبك يستاهل والله يستاهل ولا هايتي ماحد بدآري عنها

14

  الشمري

  يناير 26, 2010, 7:04 ص

الله يجزاكم خيررر أغلب سكان هايتي هم من المسيحيين والفودو ( حنا اولى فيهم ) املنا فالله كبيررر

15

  الساعد

  يناير 26, 2010, 7:15 ص

ما حدث هناك مأساه بكل تأكيد والله سبحانه وتعالي عندما يريد شي يقول له كن فيكون فمتى نعلم هذا فليس هناك شيء على الله بعيد.. ونتمنى دمار اسرائيل قريبا... والمملكة كعادتها سباقة إلى الخير.. فالكوارث الطبيعية لسنا ببعيد عنها ونسأل الله السلامة

16

  مهند الهليس

  يناير 26, 2010, 7:15 ص

لا حول ولا قوة إلا بالله...والله يجزاه الخير الحكوميه الرشيده..ويجعلها في موازين حساناتهم

17

  الحمدي

  يناير 26, 2010, 7:21 ص

الله يكو في عونهم بس والله خمسين مليون دولار جريمه بس يالله يستاهلون خلوها تطلع الزكاه من الميزانيه وتكون دفعه بلاء عنا وعن المملكه الله يحفظها وجعلها في موازين حسناتكم اللهم آمين

18

  محمد عبدالعزيز المحجوبي

  يناير 26, 2010, 7:22 ص

عمل كريم وكبير يامملكة الأنسانية ولاغرابة في ذاك من ملك الأنسانية ولدي سؤال للبطانة هل فكرتم في يوم تحذون حذو هذا الرجل وتنظرون للوضع من الداخل بعين الأمانة ومعالجة الفقر الذي يعصف بالكثير من هجر ومواطني السعودية ام أن اعينكم اعماها شعاع الخبو في الفلل ونعومة اقدامكم لاتؤهلكم للسفر في قرى وهجر وارياف وبوادي الوطن الله المستعان ولله كم هي ثقيلة الأمانة

19

  ‏مقهوره من البنك العربي‏

  يناير 26, 2010, 7:37 ص

جزآآكم الله خير / عقبال مانسمع خمسين مليون دولار ل السعوديين المحتاجين..

20

  د.الجوهرة

  يناير 26, 2010, 7:48 ص

رائدة دوما...مملكة الانسانية في الدعم والاغاثة وهذه اخلاق الاسلام بالتكافل والتراحم والحمد لله ان جعلنا مسلمين

21

  »»» عبدالله «««

  يناير 26, 2010, 8 ص

الله يجزي ملك الانسانية والرحمة خادم الحرمين الشريفين كل خير على هذه الاعمال الخيرية» التي لا يقوم بها الى القادة العظماء الذي يشعرون بمآسي وكوارث الشعوب الاخرة» وينظرون لها بعين العطف والشفقة الانسانية بغض النظر على الدين واللون والعرق«

22

  ابومحمد

  يناير 26, 2010, 8 ص

ياليت كمان 50 مليون دولار لإنقاذ العاطلين عن العمل

23

  محمد الصالح

  يناير 26, 2010, 8:02 ص

شكرا بلدي كريم ولكن الشعب السعودي مالقى يسكن في بيت نريد مثل هذا الكرم خيركم خيركم لأهله

24

  ابوعبدالله

  يناير 26, 2010, 8:05 ص

والله الشعب السعودي محتاج بعد

25

  ابو سعيد

  يناير 26, 2010, 8:20 ص

أسأل الله العضيم رب العرش العضيم أن يديم على حكومتنا النعم وان يجعل يدها دائما هي العليا

26

  حرف

  يناير 26, 2010, 8:25 ص

ماقلنا شي تبرعو لكن مو حنا أولى ؟،، في ناس مو لاقية تآكل هنا في السعودية ولا حد درى عنهم..

27

  ابو سارة

  يناير 26, 2010, 8:36 ص

ماشاء الله تبارك الله، هذا ليس مستغرب على المملكة العربية السعودية وليس مستغرب من ملك الانسانية الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، وان شاء الله راح يكون لهذه الخطوة صدى طيب وقوي لدى جميع المشككين في دول العالم وان المملكة دائما تقف بجانب المحتاجين بغض النظر عن الدين او العرق

28

  سنابل الذهب.

  يناير 26, 2010, 8:41 ص

والله والله والله وانا اشهد إن مامثلك بهالدنيا بلد.

29

  abo sabet jeddah

  يناير 26, 2010, 8:45 ص

ماهي غريبه على دولة الحب والسلام انها تساعد كل من في الارض... زلزال ايران وزلزال تركيا وغيره (ذاكرتي لم تسعفني)والان هاييتي. الله يعزك يالسعوديه ويرفع هامتك ويعظم شأنك. احبك يا دولة الحب والسلام

30

  عبدالاله المصربي العنزي

  يناير 26, 2010, 8:46 ص

الله يجزاء حكومتنا الرشيده كل خير ماهي غريبه على حكومتنا صاحبه الواجب والله لا يضر دولتنا ولا حكامنأ ولا شعبنأ / حلاهم

31

  دلال السبيعي

  يناير 26, 2010, 8:54 ص

أولا الحمد الله الذي عافانا مما ابتلاهم فيه وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا كثيرا والحمد الله الذي انعم علينا بنعمة الاسلام حمدا كثيرا يرضي جلاله وعظيم سلطانه ثانيا اين الحكومه عن مشردين اللمكله في تثليث وغيرها عايشين في اكواخ لايوجد لديهم مصدر دخل ولم ينظر فيهم ولو بخمسه ريال

32

  أبوبندرالبهيشي

  يناير 26, 2010, 8:58 ص

مملكة الأنسانية في خدمة الإنسانية

33

  ابو شعيل

  يناير 26, 2010, 9:10 ص

سمعنا وقرأنا ان الزلزال هذا كان غير طبيعي وانه ناتج عن إستخدام الدولة الفلانية لسلاح جديد..ممكن معلومات ؟؟ انا سيارتي دايما اغير مساعدات وركب وكفرات من المطبات على طريق بقيق..ممكن تفزعون لي!!!هاهاها..

34

  فهد العلي

  يناير 26, 2010, 9:10 ص

ان شاء الله تكون دفعة بلادء عن بلادنا الحبيبة.. وتكون في ميزان خادم الحرمين والشعب السعودي.. يالله ياكريم

35

  عبدالعزيز الوزان

  يناير 26, 2010, 9:11 ص

امريكا هي الي زلزلت هايتي و هي الي صنعت انفلونزا الخنازير و هي بالنار يوم القيامه الى ابد الآبدين بإن الله والقصد خلف هذا كله هو المال.. متى يجي يوم القيامه :(

36

  بنت خويلد

  يناير 26, 2010, 9:14 ص

اللهم ارحم العباد والبلاد في كل مكان من علامات الساعه ماحدث لهذه الدوله المنكوبه فاعتبروا بااولي الالباب

37

  abdulaziz1407

  يناير 26, 2010, 9:25 ص

ماشاء الله تبارك الله الاكبر في الشرق الاوسط !!! كل مواطن سعودي يشعر الان بالفخر لهذا الانجاز الكبير !!! الله يرزقنا الجنة بس !!!

38

  بعيد وقريب

  يناير 26, 2010, 9:27 ص

قايلكم انا يا حبنا لكلمة أكبر وأضخم زي المويا اضخم مشروع تحليه في العالم !!!؟؟؟

39

  البقمي

  يناير 26, 2010, 9:39 ص

جزاهم الله الف خير... هايتي شعب فقير... وعدد القتلى كبير.. امكن بتصرفهم هذا يدخلونهم للاسلام.. ويحسنون سمعة المسلمين عند الغرب ويعرفون كيف هم المسلمين

40

  أبو محمد

  يناير 26, 2010, 9:41 ص

خطوة إيجابية أتمنى أن تلقى اهتمام كافي من وسائل الإعلام العالمية لإبراز تلك الجهود الخيّرة كما أتمنى أن تتبعها إرسال بعثة إغاثة من المملكة لذاك البلد لنساهم أكثر في خدمة الانسانية.. فنحن مملكة الإنسانية وأولى الناس بخدمة البشر.. شكرا يا خادم الحرمين الشريفين

41

  أبوحسام على

  يناير 26, 2010, 9:52 ص

هكذا بلد الحرمين سباقة لعمل الخير ربنا يزيد ويبارك

42

  ام صلال

  يناير 26, 2010, 10:04 ص

جزاك الله خير يا ملك الانسانية ونحن ايضا بحاجة الى هبة فهناك اوناس تحت خط الفقر ودمتم

43

  سعيد عبد المحسن

  يناير 26, 2010, 10:07 ص

الله يحفظ حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الملك عبدالله صاحب اليد االبيضاء والكرم والجود.دائما دولتنا اول من تبادر لفعل الخير في حدوث اي ازمة اي نكبة تواسي الدول االجارة والصديقة في جميع العالم حفظ اله مملكتنا من كل شر ومن كل حاسد.مملكتنا مسالمة لجميع العالم بدون تفرقة محبة للسلام والخير

44

  خالد سعيد

  يناير 26, 2010, 10:08 ص

بيض الله وجهك يا ابو متعب... رفعت راس المملكه عالي دوم المملكة فوووق

45

  نايف

  يناير 26, 2010, 10:12 ص

ارجوا ارسال بعثه من بلدية جده لتعليمهم طريقة صرف الاموال في المكان الصحيح. ليتعلموا ان وضعها في حسابهم الخاص ليست الطريقه الصحيحه ومن ثم حفر حفره و دفنها بقيمه 200 مليون. والاخوه اللي يقولوا احنا اولى بهالفلوس اتقوا الله. هذولا مات منهم فوق 100 الف ادعوا الله لا يبلانا

46

  راكان

  يناير 26, 2010, 10:13 ص

ملك الانسانيه ,,

47

  مطلق السبيعي

  يناير 26, 2010, 10:16 ص

الله يجزاها خير مملكة الخير لكن الشعب محتاج وخيركم خيركم لاهله.

48

  العبد الواحد

  يناير 26, 2010, 10:20 ص

بارك الله لنا فى حكومتنا بلاد الخير للجميع

49

  الملكي

  يناير 26, 2010, 10:22 ص

نقدر لحكومتنا الرشيده هذه المبادره والمساعده لإغاثة هاييتي لكن اليس يوجد لدينا شباب عاطلين عن العمل وفقراء احق بهذه المبالغ اليس يوجد لدينا بيوت ايله للسقوط اليس لدينا شوارع تحتاج الى تحسين اليس لدينا مدارس مؤجره اليس الاقربون اولى بلمعروف...

50

  واحد نفر

  يناير 26, 2010, 10:23 ص

يا أعدل الناس إلا في معاملتي--- فيك الخصام و أنت الخصم والحكم جزاهم الله خير

51

  ماااجد

  يناير 26, 2010, 10:25 ص

عاداتنا طيب وكرم..

52

  إبراهيم

  يناير 26, 2010, 10:32 ص

الله يجزاكم خير.. بس في ناس أولى داخل البلد !!

53

  يوسف رجب مصطفى

  يناير 26, 2010, 10:33 ص

يا خادم الحرمين الشريفين لا تنس متضررى سيول العريش و سيناء وجزاكم الله خيرا

54

  الله كريم

  يناير 26, 2010, 10:36 ص

حنا وش دخلنا هذا الأموال اللي تروح حنا أولى فيها ما قلنا شي ساعدوهم لكن أول شي أغنوا الشعب حلوا فيهن مشاكل السكن للشباب الواحد وصل 30 وما تزوج ما قدر يكون نفسه لا وظائف حتى لو لقى الراتب ما يسوي شي الأقربون أولى بالمعروف قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكل راع مسؤؤل عن رعيته)

55

  مصري عاشق المملكة

  يناير 26, 2010, 10:41 ص

جزاك الله ألف خير يا خادم الحرمين ورعاك وأداامك ذخراً للإسلام والمسلمين وحفظ الله على هذه البلد الأمن والإستقرار وحماها من جميع الشرور ووفق أهلها لكل الخير... عاشق المملكة وشعبها

56

  ممدوح المطيري

  يناير 26, 2010, 10:45 ص

اللهم أجعل مادفعا من حكوتنا رد شراً عنا وعن بلاد المسلمين آمين

57

  ياسر

  يناير 26, 2010, 10:51 ص

أرجو دائما أن يكون هناك بعض التصريحات لرجال الدين التى تدل على أن هذه المعونات من الإسلام..و بلاد الإسلام..و أن يكون هناك أفكار بإنشاء مدارس أو مراكز إسلامية تحمل أسماء الصفات الإسلامية و بعض التجمعات السكنية و التى تكون نواه لإنتشار الإسلام و تعاليمه فى هذا الجزء من العالم..جزاكم الله خيرا

58

  أبو ريفآل

  يناير 26, 2010, 10:51 ص

صح انه عمل انساني ولكن فيه هنا من هم اهم من الهايتيين

59

  أبو سعود

  يناير 26, 2010, 10:53 ص

نشكر حكومة خادم الحرمين على بذل المساعده ويد يد العون لجميع سكان الارض بس أنا متأكد أن فيه دوله بعد هذا التصريح أنها المعونه الأكبر من الشرق الأوسط سوف تدفع ضعف المبلغ وحتشوفا في قادم الأيام أصلا هم ماقدموا شي حتى يشوفون كم نقدم ثم يدفعون أكثر مما دفعنا وبعدين ماكان فيه داعي لكلمة المعونه الأكبر

60

  الفارس الانيق

  يناير 26, 2010, 11:05 ص

لا حولا ولاقوة الابالله العلي العظيم الله يكفينا وياكم شر هذه الدنيا وغضب رب العالمين

61

  أبوإبراهيم

  يناير 26, 2010, 11:10 ص

حلو جدا بس ياليتها اعلنت بشكل سريع بعد الحادثه

62

  spaRRow2009

  يناير 26, 2010, 11:12 ص

الله يكون في عونهم.. و الله يحفظنا...

63

  مواطن صالح

  يناير 26, 2010, 11:15 ص

الحمد لله والشكر له.. ولا حول ولا قوة إلا بالله الله يرحمنا برحمته.. ويسهل أمور كل مستعسر

اللهم اجعله في ميزان حسناتنا جميعا امين اللهم اجعله في ميزان حسناتنا جميعا امين اللهم اجعله في ميزان حسناتنا جميعا امين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى ال وصحبة وسلم تسليما كثيرا

65

  ام الاميره

  يناير 26, 2010, 11:29 ص

اااه شوفو كم ماتو 200الف الواحد لما يشوف مصيبة غيرو تهون عليه مصائبه احنا في جد 200 شخص والله ان ربنا لطيف بعباده الله يصبرهم ويجبر كسرهم

66

  سعد فهد

  يناير 26, 2010, 11:38 ص

مهما كان كلنا بشر على هذه الكرة الارضية..

67

  عادل اليوسف

  يناير 26, 2010, 11:42 ص

جزاكم الله خير ياملكنا الغالي.. هذا عمل كبير لنشر سماحة وعطف الدين الاسلامي للدول المنكوبة.. واتمنى أن نرى هبه اكبر منها لفقراء بلدنا الغالي..

68

  نورة

  يناير 26, 2010, 11:42 ص

ماشاءالله ابو متعب مايقصر دائما وترى بالسعودية ناس فعلا تحتاج هالمبلغ لاتنسوووهم

69

  دلال 2010

  يناير 26, 2010, 11:55 ص

اولا الله يجزي الحكومه كل خير ثانيا هاييتي مادرو عنا يوم تصير لنا الزلازل والسيول والفلوس ذي حنى اولى بها والله عاطلين وجالسين ابي منها بس 10 مليون اسوي فيها مشروع واوظف معاي العاطلين اللي يكتبون في جريدتكم كل يوم

70

  حزام القحطاني

  يناير 26, 2010, 12:08 م

الله يقبلها ويجعلها دافع بلاء عن دولتنا وشعبنا يا رب

71

  نيويوركي

  يناير 26, 2010, 12:13 م

"في كل ذات كبد رطبة اجر"

72

  علي خالد الشليل

  يناير 26, 2010, 12:19 م

تسلم يمناك يابو متعب ويجعلك لنا ذخر ان شالله والله يحفظك

73

  KHALED

  يناير 26, 2010, 12:19 م

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحاات... أسأل الله ان يتقبلها خالصه لوجهه الكريم وان يدفع بها عن مملكتنا وحكامها وشعبها كل شر وضرر وان يجعلها زياده في أمنها و غناهاا وان يهدينا لطاعته جميعا وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا أتباعه ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه.

74

  علي خالد الشليل

  يناير 26, 2010, 12:19 م

تسلم يمناك يابو متعب ويجعلك لنا ذخر ان شالله والله يحفظك

75

  عبد المجيد

  يناير 26, 2010, 12:19 م

جزاكم الله خير على هذه الانجاز لكن سؤال من الأولى متضرري جدة أو متضرري هايتي...؟ 50 مليون دولار !!!

76

  علي خالد الشليل

  يناير 26, 2010, 12:20 م

تسلم يمناك يابو متعب ويجعلك لنا ذخر ان شالله والله يحفظك

77

  KHALED

  يناير 26, 2010, 12:24 م

لجميع من يقول لماذا ولماذا ونحن اولى بذلك وما شاابه.. اقول له : يجب ان نحمد الله ونشكره على كل حال.. ونخلص النيه لأن تكون هذه الهبه لوجهه تعالي لتنعكس على وطننا وشعبنا بكل خير

78

  ابن سعد

  يناير 26, 2010, 12:28 م

ليس بمستغرب على قيادة هذا البلد، أن تؤدي واجب المساعدة الإنسانة للمحتاجين بكافة إرجاء العالم. ولكن إن نعجب ! فعجبنا لماذا لا يتم إظهار وإيصال صوت المحتاجين في المملكة إلى القيادة الحكيمة، حتى يتم رفع أذى الحاجة عنهم؟؟؟ والمملكة قادرة على أن تنهي خط الفقر من البلد. فنسمع أن الجمعيات الخيرية والمساعدات التي تصرف للمحتاجين قائمة. فلماذا لا زال هناك أناس محتاجين؟؟ أين دور الجهات الرقابية من ذلك؟

79

  قبلة المسلمين

  يناير 26, 2010, 12:29 م

الاسلام دين الكرم وانا اتمنى ان تكون هبة مشروطة ببناء مساجد وعدم اذاء للمسلمين ونشر للاسلام الذي اهملنا نشره والله سبحانه وتعالى غني عن عبادة والله يرحم جده اللي محد تبرع لها من بلاد العالم

80

  ابن الوطن

  يناير 26, 2010, 12:29 م

فانذرتكم نارا تلظى عسى الله يكتبها في ميزان حسناتكم او اعمالكم انه سميع مجيب

81

  حجازي

  يناير 26, 2010, 12:31 م

الحمد الله الذي عافانا والله يهديهم ويفرج عنهم

82

  بندر ناصر

  يناير 26, 2010, 12:37 م

الله اجعل المملكة العربية السعودية هي التي تقدم المساعدات ولا يقدم لها مساعدات اللهم اجلعها هي السباقة للخير

83

  ابو سارة

  يناير 26, 2010, 12:48 م

جزا الله خادم الحرمين الشرفين خير الجزاء وجعلها الله في ميزان اعماله وعن الشعب السعودي الكريم.. وعن المسلمين في كل مكان... فهذا هو الوجه الحقيقي للأسلام ومبادئه... اللهم احفظ علينا امننا وعافيتنا من كل شر وبلاء ومكروه... واصرفنا عنا غضبك ياذا الجلال والأكرام...

84

  بونشاك

  يناير 26, 2010, 12:49 م

قولوا...امين اللهم اجعل ماكان ( ان كان ) من تبرع في موازين المواطنين اجمعين الاحياء منهم والميتين ( وخاصة فقراءنا وعاطلينا ومديونينا ومن لا يملكون المسكن الحلال و... ) ويمن على المواطنين برزق من عنده فهو الرازق الكريم... لا حول ولا قوه الا بالله

85

  هديل2010

  يناير 26, 2010, 1 م

لاحول ولاقوة الابالله الله يجعلها في موازين حسناتنا

86

  المزيف

  يناير 26, 2010, 1:10 م

بارب انه يكون منشور هالخبر في الجرايد الامريكية اللي تسوي تفتشي وقلق للمواطن السعودي في بلدهم.. بس المبلغ كبير شوي,, إن شاء الله انه يعلمهم وش معنا السعودية وقدراتها المادية..

87

  abdullah.alshehri

  يناير 26, 2010, 1:11 م

الله يقبلها ويجعلها دفع بلاء وسوء عن ملكنا ومن بعده من المسلمين اجمعين

88

  فجر

  يناير 26, 2010, 1:12 م

الحروب القادمةاصدر الاسطول الروسي انه رصد دبذبات من اريالات هاري تتجة الى بقعة هايتي وتلك الذبدبات ناتجة عن تجارب اميريكية عسكرية.وقد راينا تبعات كل ذلك.عموما لقد باءت العرب اقرب الى هايتي منهم الى غزة المحاصرة امريكيا واسرائيليا. شكرا على مواقف المملكة الكريمة لمساعدة كل المحتاجين في العالم.

89

  عبدالسلام الشهراني

  يناير 26, 2010, 1:13 م

الحمد لله الذي لا يحمد معبود سواه نرى المملكة العربية السعودية في آمل مشرق بقيادتها وتوجهاتها، وهذه المشاريع القائمة والتي ستنهض بهذه الدولة لتصبح في مصاف الدول الكبرى. في هاييتي أخوان لنا في الإسلام قد لا نعرفهم ولكن نشعر بوجودهم، وإن لم يكونوا مسلمين فهم بشر قد أتتهم ضائقة ومصيبة لحقت بالكثير منهم، وهذه وقفة دائمة إنسانية للمملكة العربية السعودية مع جميع الدول المتضررة والفقيرة.

90

  محمد

  يناير 26, 2010, 1:16 م

والله مبلغ لو صرف على بناء مستشفى بالرياض لكان افضل الواحد يجي المستشفى ويعطونه موعد بعد 6 شهور لكن الشيوخ ابخص

91

  ابو سعد

  يناير 26, 2010, 1:20 م

ولله حرام الشعب السعودي محتاج هذا المبلغ الأقربون أولى بالصدقه

92

  فهد الالكتروني

  يناير 26, 2010, 1:23 م

والله حلو إعانات لهاييتي وحنا نص الشعب فقران ماهو لاقي ياكل، هذ

93

  خديجة بنت ميلود

  يناير 26, 2010, 1:25 م

زاد الله المملكة العربية السعودية من خيراته ونعمه وازجل لها العطاء، وحفظ الله خادم الحرمين الشريفين بما حفظ به الذكر الحكيم، فهؤلاء المنكوبين هم اخوة لنا في الانسانية نرجو من الله العلي القدير ان يتولاهم برعايته والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به.

94

  الرشيدي

  يناير 26, 2010, 1:28 م

جزاهم الله خييرر واللله يرحمهم جميعآ ويرحمناا معهم وانتم رازقكم الله بالعافيه والسلامه احمدوو الله تعالى هاذا مساعده من ابومتعب جزاه الله خير اذكرو الله قولو لاإلاه الا الله وحده لا شريك له تحياتي

95

  عزوبي ثلاثيني

  يناير 26, 2010, 1:29 م

بلدنا وأهلنا وشعبنا هم أولى بهذا المبلغ من الغريب والله حرام في ناس محتاجة والله في بلادنا أكثر بس متعففين عن السؤال

96

  saud

  يناير 26, 2010, 1:33 م

عن أبي هريرة { أن رسول الله قال : تصدقوا فقال رجل : يا رسول الله عندي دينار قال : تصدق به على نفسك قال : عندي آخر، قال : تصدق به على زوجتك، قال : عندي آخر، قال : تصدق به على ولدك، قال : عندي آخر، قال : تصدق به على خادمك، قال : عندي آخر، قال : أنت أبصر به } يعني بدأ بالافربون"-"

97

  نادر -الرياض

  يناير 26, 2010, 1:37 م

كثر الله خيرهم بس مو ابن البلد الفقير اولى ولاحد يقول مافي فقر البلد مليان

98

  فاهمة

  يناير 26, 2010, 1:41 م

الله يجزاكم خيررر لكن متضرري جدة اولى بها

99

  MOOOD-ksa

  يناير 26, 2010, 1:42 م

مآ شآء الله !

100

  نصراوي قديم

  يناير 26, 2010, 1:43 م

اتمنى ان يتم صرف نفس المبلغ للمتضررين من امطار جدة... لست ضد هذه الهبه التي سوف تبين وقوف المملكة العربية السعودية مع الكل... شكراً يا أبو متعب  

101

  بقايا سهم

  يناير 26, 2010, 1:53 م

تمنيت لو كانت الخمسين مليون دولار لبناء مساكن ل 70% من المواطنين بلا مساكن وبني صهيون لسوا افضل منا في بناء المساكن لمواطنيهم او كانت هذه المبالغ لدعم الشباب العاطل والغالب على امره والذي لا يهش ولا ينش في امور بلاده ولا علاقة له في قرارات بلاده. جزاك الله كل خير ولي امرنا ابو متعب.

102

  نوره

  يناير 26, 2010, 1:58 م

الخمسين مليون وش راح بتسوي في العاطلين والفقراء والبنك العقاري وموظفات المدارس الاهليه ؟؟؟ حرام تروح لنصارى

103

  عبدالعزيز55

  يناير 26, 2010, 2:20 م

ياليت بعد هالمعونات اللي تقدم فيه حمدا و شكورا! اكثر بلده تفعل الخير للبلدان وبالخصوص العربية ولانجد منهم الا التسلط والكراهيه !!

104

  فهددريع

  يناير 26, 2010, 2:22 م

كثرالله خيره وخير بلادنا معوضين خير يالربع... عساها تفتح على قلوبهم عقب هالتبرع ويعرفون مدى اهتمام الاسلام والمسلمين

105

  بواحمد

  يناير 26, 2010, 2:37 م

لا شك في أن عمل الخير سمة من سمات قادة هذا البلد وهي عادة تعودوا عليها في إغاثة الملهوف أياً كان وأينما كان. عسى أن يكون في مثل هذا العمل ترميم لسمعة المملكة والمسلمين كافة بعد أن تلوثت بسبب رغونة وجشع بعض المفسدين في الأرض. اللهم أعز الاسلام والمسلمين ووفق ولاة أمورنا لما فيه خير

106

  القديمي1386

  يناير 26, 2010, 2:44 م

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : الصدقة تقي مصارع السوء)ولعل الله سبحانه بهذه الصدقات يمنع عنا المصائب والويلات التي تتعرض لها الدول من حولنا ومو غريبة على هاالبلد وحكامها واولهم ابو متعب وفقه الله ان يقفوا مع الانسان والانسانية والراحمون يرحمهم الله ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

107

  محمد

  يناير 26, 2010, 2:52 م

ياليت ملك الانسانيه يصرف مثل هالمبلغ للامهات اللي رواتب ازواجهم على قدهم مثلا يصرف لكل زوجه مبلغ 1000 شهريا تساعد فيها زوجها وتفكه من نفسها وطلباتها يارب تاخذون كلامي بجد ويتناقش

108

  ابو سلمان

  يناير 26, 2010, 3:04 م

الله يجزاك خير يا ابو متعب وهذي من عوايدك باقي ديرتك وشعبك لاتنساااهم

109

  فيصل س العنزي

  يناير 26, 2010, 3:06 م

ياشباب المسالة اكبر من كذا يعني العالم كله يغيث هايتي والمملكة مملكة الأنسانية وملك الأنسانية والمسلمين ابناء الصحابة لا يتبرعون انا اشوف ان هذا متوقع من زمان لن ملك الأنسانية انساني بعيد عن انهم نصارئ.. المسائلة انسانية

110

  فيصل س العنزي

  يناير 26, 2010, 3:09 م

بس مو أخوانا في مصر اولى ؟؟؟

111

  معلم بمدرسه خاصه

  يناير 26, 2010, 3:11 م

الله يجزاك خير يابو متعب بس الاقربون اولى بالمعروف من شهر 3 العام الماضي وانا انتظر قرض الزواج من بنك التسليف ولا وصلني الدور ابي اعرس يابو متعب ادعم بنك التسليف ترى حنى عيالك اولى من هاييتي

112

  عبدالله

  يناير 26, 2010, 3:25 م

ونعم يا ابو متعب جده 260 مليار وهايتي 50 مليون دولار وانشالله الرياض وزحمتها 300 مليار دولار

113

  فلسفة فكر

  يناير 26, 2010, 3:40 م

وكم فيه هاييتي في السعوديه؟ ماذا تعرفون عن هاييتي تلك المستعمره الفرنسيه؟

114

  ام محمد

  يناير 26, 2010, 3:41 م

والله انهم يقطعون القلب يتخاطفون الاكل من السيارات ويجمعون ما سقط على الارض لا ماء ولا غذا ء اللهم احفظ دولتنا واجعلة نصرة للاسلام والمسلمين من غير منةأو فخر

115

  2010 Justice

  يناير 26, 2010, 3:46 م

ايه الله يرزقهم السعودية والله ملاينه محتاجين

116

  النفس الأبية

  يناير 26, 2010, 4:05 م

موقف مشرف وهذا عهدنا بالسعودية فقط الأقربون أولى بالمعروف بعض سكان جدة بدون مأوى ؛

117

  saleh farraj al sahli

  يناير 26, 2010, 4:08 م

جزاءك الله خير ياملك الانسانيه فعل الطيب مو غريب عليك يابو متعب ولا على اخوانك الي قايمن بشرع الله وكتابه والله يجزاءكم عنا وعن كل مسلم الف خير وهذا الشي موغريب على رجال هذا الوطن وحكامه لأنا نقلن نقله طيبه عن الأسلام الحنيف بهذه الأفعال الطيبه الي مو غريبه على المملكه وإلى الأمام والله يرعاك

118

  ابوصالح

  يناير 26, 2010, 4:09 م

جزاه الله خير بس انا لي سنتين ما استلمت بنك التسليف وساكن بالاجار ادعمونا تسون فينا خير

119

  فارس السيف

  يناير 26, 2010, 4:19 م

اطال الله عمرك ياخادم الحرمين الشرفين وان شاء الله في ميزان حسناتك وحسنات شعبك السعودي...

120

  مشتاق للسعوديه

  يناير 26, 2010, 4:25 م

على كثر ما انبسطت من هذي البادره الطيبه على كثر ماتعبتني نفسيا لاحول ولاقوة الا بالله

121

  محمود الطنطاوي / من بطون شمر

  يناير 26, 2010, 4:25 م

ما هي بعيدة على ابو متعب والله قدها وزود

122

  اللماسة

  يناير 26, 2010, 4:28 م

موب غريب على مملكة الانسانيه..

123

  عبدالعزيز الذبياني

  يناير 26, 2010, 4:37 م

جزيتم خيرا ونحن ننتظر الدعم لنجد السكن المناسب

124

  القايد

  يناير 26, 2010, 4:38 م

طيب حنا من يعطينا

125

  عزوبي حتى الامر الاخير

  يناير 26, 2010, 4:40 م

الله يجزاك خير يا ملك القلوب وبيض الله وجهك كم من المحتاجين لهذا الدعم من اخواننا فى هاييتي شكرا لك يا ملك الانسانيه.

126

  أبو محمد

  يناير 26, 2010, 4:48 م

50 مليون دولار والله مهيب سهلة هذي لو تصرف وضائف وبدل سكن للموظفين المساكين السعوديين ان كان ماعد تلقى ولا واحد عاطل وولا واحد يشتكي من السكن لا وبعد هبة ماأقول الا الله يعز أبو متعب ويعز الأسلام والمسلمين00

127

  ابوخالد

  يناير 26, 2010, 4:48 م

الله يكون بالعون جده الى جاها مو هين ولازال التحقيق جاري مع العصابه بس خمسين مليون دولار اعتقد بتسوي الكثير لو كانت للشعب السعودي كتوظيف العاطلين ودعم صندوق التنمية العقاري ووو يكفي انها ستقضي عى الفقر عندنا الله يحفظ لنا ابو متعب ان شاء الله ماراح يقصر مع شعبه الموالي له في السراء والضراء

128

  نورا 444

  يناير 26, 2010, 4:51 م

ساعدوهم ماقلنا شيء بالعكس حلو اننا نساعدهم بس لاتنسوا احنا اولى شوفوا مشاكلنا اول

129

  مصعب العبيد

  يناير 26, 2010, 4:51 م

جزاك الله خير ياخي بس في ناس سعوديين محتاجيين وفقراء ولاساكنيين في بيوت مللك في ايجاراات

130

  عبد الملك فراش

  يناير 26, 2010, 4:53 م

شكرا لولي الامر الملك عبد الله في تقديم مساعدة مالية لاهل هاييتي. فالانسان اخو الانسان.ولابد ان نشارك فيرفع الاذي والالم /وللاسف بعض الكتاب تسرعوا في نقد الدول العربية انها لم تقدم شيئا /وكان يكف ان نبعث عشرين مليون ونقدم ما بقي منها لاغاثة اهلنا في الجنوب في جيزان وجده ودور الرعاية للبنات

131

  Tera mousa

  يناير 26, 2010, 4:55 م

كل عام وانتم بخير،،، لو موزعين المبلغ على المواطنين كان احسن على الاقل كلنا مسلمين

132

  مزيوونه

  يناير 26, 2010, 4:56 م

شعب سعودي اولى خيرنا لغيرنا بيووت ملك

133

  ام محمد

  يناير 26, 2010, 4:56 م

وأما بنعمة ربك فحدث

134

  منصور

  يناير 26, 2010, 4:56 م

جزاه الله خيرا هذا عذاب عظيم من الله نسأل الله أن يغفر ذنوبنا ويحسن خاتمتنا شفت رضيع رأسه كل دمه والله رضيع سبحان الله شديد العذاب هذا عذاب الدنيا كيف بعذاب الأخره اللهم أرحمنا اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا

135

  صيال العتيبي

  يناير 26, 2010, 4:57 م

الله يطول عمرك انا ماعندي وظيفه

136

  احمد بن سرهيد

  يناير 26, 2010, 4:58 م

خمسين مليون دولار !!! ابي مليون ( ريال ) بس فقط لاغير

137

  فنتاستك

  يناير 26, 2010, 4:59 م

ياجماعة ترى الشعب مشترك بالأجر إن شاء الله لأنها من خير الوطن

138

  ابو وليد

  يناير 26, 2010, 5:02 م

الله يجزاكم خير يعني المملكة قادرة على توظيف الشباب العاطل _ وأنا واحد منهم _ وعلى توزيع الأراضي السكنية للمواطنين اللي ما معاهم أرض تسترهم. السؤال أين الإنسانية في بلد الإنسانية من هذه الناحية ؟؟؟ ؟؟؟

139

  المشرعي

  يناير 26, 2010, 5:05 م

جزاه الله خير ملكا ودايم رافع راسنا و يوضح صورة الاسلام عند الغرب لمن شوهها من المغررين بهم لكن نتمنى صرف الاموال لاهل جدة اولا الاقربون اولى بالمعروف

140

  خالدين

  يناير 26, 2010, 5:09 م

@ كان الله في عون اخواننا في هاييتي واجزل الله لملك الإنسانية بالمثوبة على اعماله الصالحة.. ولا شك انها محنة المت بشعب فقير ومسالم ولعلنا نذكر مأساة تلك الفتاة التي احتجزت تحت الركام وتم انقاذها بعد اسبوع وهي تغني.. فنحمد الله الذي جعل الغناء غذاء الروح, غذاءً لجسد تلك المكلومة..

141

  الاسمري

  يناير 26, 2010, 5:11 م

ما شاء الله وزلزال جدة ما كان اولى ورد حقوق المعلمين الي لها سنين متى نشوف الفزعة

142

  Abdullah Hassan Saeed Al-Zahra

  يناير 26, 2010, 5:14 م

بس ماسمعنا إلى الأن وصول مساعدات لأهالي جدة(القويزة) أحنا أولا من هايتي وياليت يصرف 50 مليون دولار للشباب السعودي لان هالمبلغ يمكن انه يزوج اكثر من 4000 شاب. لان بنك التسليف يصرف لك قرض الزواج بعد سنتين من تقديم عقد القران للبنك

143

  ابو سجى

  يناير 26, 2010, 5:16 م

خل اهل هاييتي ينبسطون وحناء النا الله ثم الجمعيات الخييرية

144

  علي

  يناير 26, 2010, 5:16 م

جده ياجده...جده ياجده خلوها على الكارثه الثانيه جده يتبرعون لها والله عيييب

145

  مااافيني حيله

  يناير 26, 2010, 5:18 م

الله المستعاااعن 50 مليووون لا اله ألا الله... والله يبوومتعب حنااا أحوووج بهااا.. بنك التسليف مقدم عليه قرض زوااج وموعد الصرف بعد 3 سنووواات تخيل.. والا بنك العقااري بعد 50 سنه... والله حرااام لكن الي يضيع في الدنياا مايضيع في الاخره.. وااقهراه

146

  عبدالله

  يناير 26, 2010, 5:19 م

اسال الله العلي القدير ان يكون اجر هذه الهبة لخادم الحرمين والشعب السعودي الكريم وان يقي بلادنا من كل شر وان يزيدنا فضلاً وعزه من الله سبحانه

147

  السبعي

  يناير 26, 2010, 5:23 م

موغريبة على السعودية دايم تساعد الدول المنكوبة بس اتمنى من حكومتنا تجي تشوف البيت اللي عايش فيه نص الليت انهد سقفه والنص الباقي بيلحق الله لايحرمنا من ابو متعب والله حاله تقطع القلب واللي مومصدق كلامي يجي يشوف واذا تبون صور للبيت برسلها لعكاظ

148

  الدمعاني

  يناير 26, 2010, 5:24 م

خيرك لغيري والعنا والشقا لي...؟

149

  بنت بدو

  يناير 26, 2010, 5:24 م

ديرتنا اولا منهم

150

  دودو

  يناير 26, 2010, 5:25 م

الله يجزاهم خير بس لو كانت للشعب السعودي كان احسن ولا عطوا ها الضعوف والمساكين الي عندنا والله عندنا في السعوديه ناس ميتين جوع هم وعيالهم ولا عطا هالشباب والبنات المساكين الي تعبوا ودرسوا وفي النهاية لا وظائف ولا فلوس

151

  اريج

  يناير 26, 2010, 5:31 م

والله خمسين مليون والله يحتاج الشعب ان تنزل اسعار الاراضي وترحمونا منة قص البنوك ظهورنا في الاقساط ذات فوائد مرتفعه ونحتاج تحريك المنح في الجبيل وتحريك اعطاء الصكوك في جده ومكه ملكوا المواطنيين بعدين نفعل خير للاخرين

152

  أبو معاذ

  يناير 26, 2010, 5:31 م

الحمد لله هذا أجره إن شاء الله للجميع، لكن أقترح أن أي مبلغ هدية يخرج للخارج أن يكون هناك نفس المبلغ يدعم به أي مشروع في الداخل... ودمت يا ابو متعب

153

  عبدالرحمن الوهبي

  يناير 26, 2010, 5:35 م

طيب يااخوان انا واحد مثلي مثلكم لكن خلونا نفكر من مبدا الدعوه للاسلام لو شخص واحد من هولاء اعتنق الاسلام لاسلم على يده الكثير والله يااخوان الكثير من البلدان لايعرفوا الاسلام ولا ديننا الحنيف فلعلها من مبدا الدعوه والمساعده مهما كانت الاعتقادات والاديان دائما نفكر في هذه الدنيا الفانية نريد بيت نريد مال نريد نريد عمرنا ماافكرنا في الدعوه لله حتى لوكان مع الخدم الموجودين في بيوتنا انا لست ملتزما ولامتشددا بل حليقا واسال الله لي الهدايه ومن ذوي الدحل المحدود

154

  علي.. الرياض

  يناير 26, 2010, 5:38 م

والله حرام الاعانات تصرف للدول والشعب يعاني من الغلاء واجار البيت وتسديد قرض الزواج ووو الخ!

155

  عبدالمحسن الاستقراطي

  يناير 26, 2010, 5:43 م

خلو اهل ايهااتي مدري ايهااتي الله يفك عوقهم.. التفتو لعياالكم هنا ليش خيرنا لغيرنا..

156

  همس

  يناير 26, 2010, 5:46 م

الله يرفع عنهم و لا يبلانا ما بلاهم لكن يا خادم الحرمين ما تحس ان المبلغ هذا كبير جدا و اهل جده لما صارلهم ما صار ما سمعنا انهم تلقو و لا ربع هالمبلغ! حال اهل السعوديه كل ماله في تدهور و حنا نعطي غيرنا اكثر من الي ناخذه !! ما قلنا لا تعطونهم لكن ياليت توازنون بين الامور و تتركون عنكم الوجاهه.

157

  bandro0123

  يناير 26, 2010, 5:53 م

شييفرح ويبكي حلو انك تساعد المساكين بس مو حلوه انك ما تساعد شعبك لا حول ولا قوة الا بالله

158

  محمد الشهري

  يناير 26, 2010, 5:53 م

جزاك الله خير يابو متعب الشعب اولى بالمعروف صار لي 4 سنوات ابحث عن علاج زراعة قرنيه ولافائده ولا علاج حسبنا الله

159

  امجاد

  يناير 26, 2010, 5:59 م

اللي يتمنى الزلزال لأجل المال مافائدة المال بعد الخراب والدمار الحسد وما يسوي الحمدلله على الصحة والعافية اشتغلوا حتى لو حمالين ولا تتمنوا الهلاك /

160

  معضاد

  يناير 26, 2010, 5:59 م

بالريال السعودي 190,000,000 بالعافيه يارب مايجي زلزال في دوله ثانيه

161

  ام سلمان

  يناير 26, 2010, 6:01 م

اللهم ارزقنا بحلالك عن حرامك وغننا عن الفقر هنا الفقر يتزايد يوم عن يووم بشكل مخيف والعطاله دمرت شبابنا وبناتنا و80% الشعب لا يملك بيوت ملك والشباب عجزو يتزوجون والناس محتاااجه هذا المبلغ والاقربون اولى بلمعروف والله يطول بعمر ملك الانسانيه لويدري عن شعبه ماراح يقصر لان بدئنا وشباب هذا البلد بلهجر

162

  ابو يوسف

  يناير 26, 2010, 6:03 م

طيب اهل جده ما يستاهلون اكثر من كذا ؟

163

  Petroleum Engineer

  يناير 26, 2010, 6:09 م

الاخوان اللي يقولون اخواننا في هاييتي . . . ابيهم يذكرون لي بس رابط واحد للاخوة اللي تربطنا فيهم لا وطنية ولا دينية ولا لغوية ولا عرقية ولا شئ . . . الاخوان اللي اولا بالتبرعات هو اللي فيهم جميع الروابط اللي ذكرتها لكن يارجال لنا ولهم الله . . . فقراؤونا+شبابنا العاطلين+ابناؤنا المخترعين+بناتنا العُنس ^ جميع الفئات السابقة بحاجة لنصف الدعم الذي نوجهه للخارج كالعادة لكن لنا ولكم الله تقبول تحياتي هلالالي صميم

164

  ليلك

  يناير 26, 2010, 6:09 م

عقبال ما نسمع عن توفر وظائف للملايين من النساء العاطلات

165

  عاطل بن عطول العططاطيلو

  يناير 26, 2010, 6:10 م

شعب سعودي اولى خيرنا لغيرنا

166

  Humood

  يناير 26, 2010, 6:15 م

يستاهلون الهاييتيين.

167

  تبون الصراحه

  يناير 26, 2010, 6:16 م

يابلادي واصلي والله معاكي واصلي والله يحميكي طيب ممكن سلف 50 الف اتزوج ؟ وبرجعها 60 الف على 10 سنوات

168

  حامد الهليل

  يناير 26, 2010, 6:19 م

ابي 50 ألف بس بكمل دراستي !

169

  الذيب الامعط

  يناير 26, 2010, 6:20 م

يعطك العافيه يابو متعب دايم راعي الاوله لكن شعبك وين يدك عنهم عشره مليون فقط توظف وتزوج كثيرر من الشعب السعودي فيه من المواطنين السعودين ماياكلون من الفقرر سوي دعم لنا اعتبرونا مثل لبنان وغيره الله يعزكم ويطول بعماركم

170

  خالدشاهرالقحطاني

  يناير 26, 2010, 6:21 م

تعتبر هذه زكاة من المملكة لشعب هاييتي الذي فقد 112000 الف قتيل تخيلوا رقم القتلى ودمرت البنية التحتية 000شكرا لخادم الحرمين الشريفين على هذه المنحة لدولة منكوبة بما تحملة الكلمة من معنى والمملكة خيرها يعم القاصي والداني 000

171

  مواطن مقهور

  يناير 26, 2010, 6:24 م

الله يتقبل بس اكيد العساف اجازه والا كان يرفض ويقول ماهو لازم الكماليات مثل تعويضات اهل جده السيارات كماليات والا الي غيرنا عادي ماعندهم كماليات وغرقانا كماليات سؤال الى متى والعساف وطقته ماسكين وزارات الدوله يعني مابه غيرهم

172

  رواحل

  يناير 26, 2010, 6:29 م

المسلمين المحتاجين اولى من الكفار...واهل البلد اولى من البلدان الاخرى.. رحم الله حالكم يااهل جدة...

173

  دالي

  يناير 26, 2010, 6:30 م

الاقربووون اولى بالمعرووف يااابلااادي ولاتلومون الشبااب ان سرق والا اجرم لكن في سؤال ليش الدول ماساعدتنا في سيول جدة ياخي لومجاملة والا الدنيا سااايبه عندنا بقوووة

174

  الله يرزقنا الجنه

  يناير 26, 2010, 6:30 م

الله يرزقنا الجنه 50 مليون لو اجلس طول عمري ماجمعت ولا مليون جزء من الثانيه لهذا المبلغ :(

175

  فؤاد طه

  يناير 26, 2010, 6:37 م

بارك الله فيهم

176

  رواحل

  يناير 26, 2010, 6:39 م

رد 8/ لاتحدد منطقة معين بأنها هي المقصودة بعلامات القيامة..فالله اعلم..ولكن / روى البخاري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن...الخ الحديث

177

  شكرا مملكتي

  يناير 26, 2010, 6:42 م

الله يجزآك خير ياابومتعب ويحفظك لنا من كل شر ولااحنا معوضين خير يااكثر هايتي الي عندنا لاسكن لامأوى لاراتب عايشين على سقف من الخشب من شدة الجوع ياكثر الشباب السعودي العاطل عمره وصل 32 ولسى ماتزوج ينتظر بنك التسليف وفوق هذا احنا اغنى دوله عربيه بالبترول لكن لاحياة لمن تنادي شعبك محتاج 50 مليون دولار

178

  أم زيد

  يناير 26, 2010, 6:44 م

يا ريت خمس هالمبلغ راح لاعمار غزة...

179

  الزين يفرض نفسه

  يناير 26, 2010, 6:50 م

هذي موغريبه على مملكة الإنسانيه والله يجزاهم الف خير على المساعده لكن أين الشعب السعودي من المساعدات ! شوارعنا محتاجه فقرائنا محتاجين الشباب العاطل محتاج مدارسنا التي بالإيجار محتاجه 50 مليون دولارلوتصرف لديرتنا اصبحنا على احسن مايرام.. خيركم خيركم لأهله شعبك محتااج شعبك محتاااج شعبك محتاااج أكثر من غيرنا

180

  مزاجي بكيفي

  يناير 26, 2010, 6:51 م

الحمد لله

181

  باغي الجنان

  يناير 26, 2010, 7:06 م

نعم.. نظره ثاقبه , تامل ,تحسب ,ترقب تريث , ثم مبادره ومسانده هذا دور الكبار والى الامام

182

  ليه

  يناير 26, 2010, 7:07 م

5000000 $ = 18750000 SR

183

  فهد

  يناير 26, 2010, 7:13 م

يابو متعب شعبك اولى ابكمل دراستي ابي اتزوج مابي ازني

184

  اللولي

  يناير 26, 2010, 7:19 م

الحمد لله على العافيه والأمن والإطمئنان الله يجزاكم خير الجزاء ويجعله في موازين حسناتكم يارب.

185

  عيسى صائم

  يناير 26, 2010, 7:24 م

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هذي عوايدك يا وطن الانسانية وتسلم يا ابو متعب كثر الله خيرك توقف وقفة رجل مؤمن مع المسلمين والعرب وغيرهم فجزاك الله الف خير وجعلة في موازين حسناتك

186

  روكي

  يناير 26, 2010, 7:28 م

ياااناس حرااام ماقلنا شي تبرعوا لهم بس بعد لا تنسووون العاطلين من الشباب والشابات الواحد واصل للماجستر ومو لاقي وظيفه مو حرااام

187

  د/ سارة

  يناير 26, 2010, 7:45 م

والله كم كنت اتمنى ان يصرف ولو نصف هذا المبلغ فيوظف به العاطلين والعاطلات او يزوج به من لايستطيع الزواج.. لكن في كل كبد رطبة اجر..

188

  محمد العصيمي

  يناير 26, 2010, 7:51 م

تمنيت صرف هذي المبالغ على المواطنين هنا هم بحاجة على الاقل بناء مساكن و نقوم بسداد لكم دون فوائد

189

  الجهني..

  يناير 26, 2010, 7:51 م

ماشاء الله تبارك كنت منتظرا لمثل هذا الخبر ولكن لم اتوقع مبلغ كبير كهذا بارك في جهودك يا ابو متعب وجزاك خيرا وكنت انتمنى لو كان من ظمنها مشاركة ميدانية في عمليات الانقاذ والدعم الطبي كلنا فخر بما تقوم به المملكة العربية السعودية من انجازات مشرفه في المجتمع الدولي اللا الامام ياوطني الحبيب

190

  gody abo kadra

  يناير 26, 2010, 8:02 م

بارك في جهودك يا ابو متعب وجزاك خيرا مش غريبة عليك

191

  fahad abduallh

  يناير 26, 2010, 8:03 م

خمسين مليون بلاء يصرفه الله عن المملكه ان شالله

192

  سعودي في استراليا

  يناير 26, 2010, 8:07 م

جزاك الله خير يااملك الانسانيه.. وهذي عاداتك ياابو متعب وكثر الله من امثالك

193

  مصرية

  يناير 26, 2010, 8:10 م

جزاك الله خيرا لكن المبلغ كبير فقراء المسلمون ملايين ولا تتحرك لمساعدتهم ولا صندوق دولى ولا اميركا ولا اليابان و لا امم متحدة ولا ولا ولا

194

  رذاااذ

  يناير 26, 2010, 8:57 م

ليتني الصفر الاخير فيها بس اشمها واااو ابي شمس مطر هواء قهوه نفسي بوظيفه عشان اشتري ساعه في بالي واااو ابي أبكي

195

  انا ماغيري

  يناير 26, 2010, 9:02 م

على الاقل يوم المملكة تتبرع وترسل معونات لهالدول تكون تتبع مايمليه علينا دينا مو مثل النصارى لاشافوا كارثة يقولون الطعام مقابل التنصر

196

  بنت نجديه

  يناير 26, 2010, 9:06 م

دافعة البلاء عن ديننا وبلدنا

197

  شمس

  يناير 26, 2010, 9:27 م

الاقربون اولى بالمعروف هالمبلغ الشعب بحاجته الفقر مستشري والخدمات في النازل والرواتب جدا ضعيفه وعاطلين عن العمل وناس مو لاقيه بيت هاييتي العالم مو مقصره معاهم على الاقل شاركو بس بمبلغ بسيط لو هم مسلمين كان بيكون افضل

198

  محمد أيمن يحيى

  يناير 26, 2010, 9:48 م

بارك الله فيك ياجلالة الملك عبدالله والله يحفظكم وينصركم بنصره

199

  أبوأريام

  يناير 26, 2010, 9:49 م

الله يجزاهم كل خير يارب ويجعله في موزاين حسناتهم

200

  محمدعايض

  يناير 26, 2010, 9:51 م

الله اكبر يريد بها سيدي الاخرة في يوم لاينفع مالاولابنون الامن اتاالله بقلباسليم وهذا ليس مستغربا من سيدي الملك عبدالله واخوانة وشعبة الكريم كما اشكر من كل قلبي جريدة الرياض وكذالك العاملين عليها لاتاحة الفرصة في مثل هذا الموضوع وشكرا

201

  علي عطيف

  يناير 26, 2010, 9:52 م

الله يجزاكم خير ويجعلها في ميزان حسناتكم هل سمعنا عن احد من الدول المجاوره قدم شيء لكارثة جده او لنازحين حرب الجنوب ومازلنا بحاجة بيوت ووحدات سكنيه بدل الإيجار إلي ذبحنا ولا قادرين نشتري حتى شقه لازم راتبك لا يقل عن 10000 آلاف بدون التزامات عشان تقصد 25 سنه في بيت ان شاء الله انها تكون دافع خير لنا واجر لنا والحمدلله

202

  محنك

  يناير 26, 2010, 9:55 م

عمل إنساني رائع... و شعبنا يستاهل اضعاف هذا المبلغ لمعالجة الإسكان و البطالةو الأقربون أولى بالمعروف... وفقكم الله لكل خير

203

  فهد الحربي

  يناير 26, 2010, 9:56 م

والمحتاجين اللي هينا مالهم رب

204

  أبو زياد

  يناير 26, 2010, 10:02 م

بعض الردود للأسف ناقصة وذات نظره محدودة أبو متعب الله يطول بعمره تصدق عن شعبه كاملا يأخوان دفاعه سوء عنا تدرون كم دفع عن كل واحد 37.5 ريال تقريبا ولو طلبكم أبو متعب تدفعون كان دفعتو ا أكثر هذا أبو الجميع وقدح من راسه الله يعطيه الصحه والعافيه وبلاش همز ولمز

205

  2222

  يناير 26, 2010, 10:35 م

عيالنا اولى

206

  روح الزلفي

  يناير 26, 2010, 11:12 م

جزاه الله خير ملكنا بس ودي انا وظيفة محتاجتها مرررة :( الله يرحم الحال الغني عن السؤال... تكفى يامليكنا المفدى..

207

  علي حسين محسن عبد الرب

  يناير 26, 2010, 11:38 م

مملكة الانسانية في خدمة الانسان..

208

  فاطمة البكر

  يناير 26, 2010, 11:39 م

الله يرفع عنهم

209

  بالبيد

  يناير 27, 2010, 1:09 ص

الكوارث اذا ما اجتاحت بلد واصابت امة فا ن الامم والشعوب عليها واجب المساعده الانسانيه من انسان لانسان بصرف النظر عن دين او شكل او امة وديننا الاسلامى يحث على تقديم المساعدة لكل محتاج فى اى مكان اوبلد ولعل ماحل بهايتى كارثة توجب تظافر الشعوب والامم وان مملكتنا ممثله فى راعى الامة وقائدها مولانا خادم الحرمين الشريفين يحرص وحكومته الوقوف الى جانب كل الشعوب المحتاجه لاسيما من تحل بهم الكوارث والظروف ولعل التبرع السخى والكبير الذى قدمته المملكة لدليل على الوقوف الانسانى الذى توجبه الحياه

210

  طالب جامعي

  يناير 27, 2010, 1:21 ص

والله شي يقهر.؟؟؟ طيب الشعب السعودي المنتوف اللي ساكن بالاجار ورواتب العسكرين والمتقاعدين بالحضيض ومافي وظايف ولا في بيوت واجار وحالتنا حاله وربي انا الحين ما اقول الا خير السعوديه مو لاهلها ما اقول يا اعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصا خير السعوديه للاجانب من الداخل والخارج عجبي ؟؟

211

  مواطن فقير جدا

  يناير 27, 2010, 1:36 ص

حسبنا الله ونعم الوكيل انا لله وانا اليه لراجعون

212

  sara

  يناير 27, 2010, 1:46 ص

عطووا اهالي جدة المنكوبين السعوديه فيها فقراء اولاء من هذولاء حسبي الله بس

213

  هم أم

  يناير 27, 2010, 2:14 ص

الله لا يرحم كل باغي شوفو بس لبسهم يمشون مفسخين الكلاب...المهم ماقصر ملكنا ونقول لازم ازمه علشان يحصل الشعب على 50 اااه يال50 مع السلامة.

214

  علي العجرمي

  يناير 27, 2010, 2:43 ص

50 مليون دولار لو كانت من نصيب الفقراء الذين يحملون جنسيات سعوديه كان افضل عند الله الاقربون اولا بلمعروف

215

  أبومبارك

  يناير 27, 2010, 2:45 ص

الله يطول عمر أبومتعب ,جعلها في ميزان أعماله. وجهه خير علي القريب والبعيد. ياليت بعد مثلها تصرف للأرامل والمطلقات في ها الشهر تعينهم علي مصروفات الشتاء

216

  ابو عبد الله

  يناير 27, 2010, 2:52 ص

المتخلفين الي يقولون إنهم مسيحيين فأقولهم لهم سبحان من نزع الرحمة من قلوبكم، أليسو بشراً يستحقون الحياة أم أن الحياة فقط لكم يا متشددين؟ الرسول كان يعود جاره اليهودي ويكرمه ولم يفكر ولو للحظة بأنه غير مسلم ولا يستحق الإكرام لكن أنتم أبعد الناس عن الدين حتى لو إدعيتم العكس.

217

  قهر 29

  يناير 27, 2010, 2:55 ص

عاطله او عاطلين و فقر و ما عندنا بيوت و على شفى الموت بروح اعيش في هايتي

218

  غيورة

  يناير 27, 2010, 3:06 ص

الله يبعد عنا البلاء [سألتني الطبيبة الي تعالجني ليش تلفونك مغلق نتصل علشان الموعد ؟ رديت :تلفوني مقطوع ماقدرت اسدد الفاتورة. طارت اعيون الطبيبة السورية فيني على بالها السعودي مايشيل هم الفلوس؟؟؟ ماتدري أن راتب زوجي 2500وعليه قرض بعد واجار ومقدمين على العقاري من 13سنة ]الحمد لله

219

  وائل المصرى

  يناير 27, 2010, 3:11 ص

بارك الله لنا فيك يا ابو متعب واطال الله عمرك وجعلك دائما قدوة حسنةحتى يعلموا اعداء الاسلام ان هذا هو ديننا وها هم اولياء امورنا وجعلك الله فخرا للامة العربية

220

  أحاول أن أبدو عاقلاً

  يناير 27, 2010, 3:25 ص

ماشاالله عمار يادار الخير

221

  نايف بن ضداد الغويري

  يناير 27, 2010, 4:27 ص

خيرك يا ابو متعب غطى الارض الله يقوي عزايمك يا ابن الحره...

222

  تيت

  يناير 27, 2010, 4:31 ص

كل ها المبلغ لهاييتي والهايتين هنا مالهم شي الله يفرجها من عنده والحساب يوم الحساب بين يدي الله

223

  ام نواف

  يناير 27, 2010, 4:33 ص

ماشاء الله.. مايقصر ابو متعب.. دايما ماشاء الله الاوائل في التبرع الله يحفظه

224

  Mohannad al zaid

  يناير 27, 2010, 4:33 ص

ليس غريب على المملكه

225

  معلم بن مسلوب مرتبه الوظيفي

  يناير 27, 2010, 4:36 ص

الله يكون بالعون لي سنة ونص مقدم على قرض زواج،وللحين ما بعد جاء،والأرض مبلغها بالرياض نص مليون،والبناء يبي حول المليون،والبنك العقار يوصلك السرا بعد 10 سنوات اقل شي(يعطونك 300ألف)اللهم لك الحمد بعد ما ينتهي العمر تنتهي انت من تكوين نفسك،يعني يادوب تلحق 10 سنوات او اكثر شوي،ثمن تفطص ويدفنونك ه

226

  تيت

  يناير 27, 2010, 4:37 ص

ابي وظيفه ابي وظيفه ياملك الانسانيه ابي وظيفه وظيفه اقدر اعيش فيها انا وعيالي ليه مافيه وظائف وكل ها الفلوس عندناخيرنا لغيرنا وااارباااه

227

  سعود العافي

  يناير 27, 2010, 4:42 ص

الله يكون بعونهم اما التبرع ماهي غريبه على ابو متعب ارداء فعايله ياسنايدي والله

228

  السلجماني

  يناير 27, 2010, 4:46 ص

خيرنا لغيرنا حرااام والله جده اندمرت ولا عينوا غير اللجان ومحاسبة الأموااات أي سياسه وأي حكومه رشيده هذه اتركوا عنكم المجاملات والهياط الكاذب قولوا الحق ياناس

229

  بنت نجد

  يناير 27, 2010, 4:47 ص

عيال الديرة هم الاولى الوضع صار ماينطاق البطاله للسعودين والوظائف للاجانب والعنوسة وغلاء المهور وأمتلاك المنزل صعب و معدل الجريمة بزدياد والمواد الغذائية غالية وايجار المنازل مرتفعة وفواتير الكهرباء والهاتف سؤال: اذا ماكان للشخص مرتب شهري ماذا يعمل ؟

230

  عمر الرويس العتيبي.

  يناير 27, 2010, 4:51 ص

ماشاء الله السعودية تتبرع على الدول الآخرى وشعبها يتضور جوع وفقر المسكن لايوجد الوظيفة لايوجد السيارة لايوجد راس مال لايوجد بدال ماتروح خيرات البلد خارج البلد تعطى لاهل البلد الاقربون اولى بالمعروف (( ولا حياة لمن تنادي)) ولكن موعدنا يوم القيامة عند ملك الملوك

231

  طبعي مو النفاق

  يناير 27, 2010, 4:56 ص

الله ياخذ حقنا منهم

232

  خالد السعودي

  يناير 27, 2010, 5:04 ص

هاييتي ما يحتاجونها والله تكفيهم تبرعات اوربا و امريكا

233

  أبو عمر باهبري

  يناير 27, 2010, 5:10 ص

الله المستعان والله يرحم الحال بس

234

  بنت الاصايل

  يناير 27, 2010, 5:15 ص

الله يرزقنا لنا الله اااه بس الحمد لله اللذي عافانا مما ابتلاهم

235

  ما أجمل الحياة

  يناير 27, 2010, 12:55 م

الله يعطيه العافية ولكن فيه زلزال في الشعب الحين احد يغيثنا يا ناس

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف