ملفات خاصة

السبت 8صفر 1431هـ 23 يناير 2010م - العدد 15188

«الصقور السعودية» يبدعون في سماء البحرين ويلفتون أنظار زوار معرض البحرين الدولي للطيران

ملك البحرين يتوسط فريق الصقور السعودية

المنامة موفد الرياض عوض المالكي تصوير -زكريا العليوي

نالت مشاركة فريق الاستعراض الجوي السعودي "الصقور السعودية" إعجاب الزوار لمعرض البحرين الدولي للطيران 2010 الذي افتتح يوم أمس الأول حيث أدهش المشاهدين في ثاني أيام المعرض وأثار بتشكيلاته الرائعة صيحات المتفرجين وقد كان العرض مليئاً بالمتعة والإثارة التي حبست الأنفاس في بعض الحركات الاستعراضية للفريق .

إثر ذلك قام التلفزيون البحريني القناة الأولى ظهر أمس باستضافة قائد فريق "الصقور السعودية" المقدم الطيار عبدالله بن ساعد الغامدي الذي تحدث عن مشاركة الفريق والتشكيلات الاستعراضية التي حظيت بإعجاب كبير من ملك مملكة البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة وضيوف المعرض .

وقد أشار الغامدي في اللقاء إلى أن جلالة ملك البحرين أبدى إعجابه بالعرض الذي قدمه الفريق السعودي وتحدث مع أعضاء الفريق السعودي وحياهم فرداً فرداً بعد نهاية مشاركتهم الاولى وقد تساءل عن طبيعة مشاركة جميع الطاقم وأشاد بطريقة تألقهم وإبداعهم في التشكيلات الاستعراضية التي قدمها الفريق .

وقال الغامدي " لدينا موسمان رئيسيان في فريق الصقور السعودي موسم الاستعراضات الذي يستمر لخمسة أو ستة أشهر، أما في باقي أشهر السنة فإننا نعمل على تطوير واستنباط تشكيلات جديدة لعرضها في موسم الاستعراضات القادم. نحرص على المشاركة في استعراضات العين الجوية في كل عام تقريباً .

وأضاف الغامدي: "أنا "سعودي1" وهذا يعني بأن مهمتي قائد مجموعة السرب، حيث كنت عضواً في الفريق لمدة خمس سنوات ومن ثم أصبحت قائد الفريق منذ عام ونصف. مهمة قائد السرب أن يكون موقعه وسط التشكيلة ويقوم بتوجيه بقية السرب عن طريق المكالمات بالتشكيل المطلوب".

وفي توضيح منه حول التشكيلات التي كثيراً ما تشاهد كالقلب والالتفاف والدخان الملون قال الغامدي: "إن هناك تشكيلات نعتبرها إفراطاً في التحدي والاحتراف وهو ما يفضله الناس ويقصد منه معنى رمزياً ونحرص على أن نتقنه بطريقة دقيقة ومتميزة".

وقال الغامدي: "يسعدني ويشرفني أن أمثل بلدي في معرض البحرين الدولي لطيران2010 لنعمل على تشكيل شعار الوطن السيفين والنخلة في سماء العين وهذا التشكيل هو الذي يميز فريق الصقور "السعوديه".

من جانبه، أعرب ، رئيس اللجنة الإعلامية في معرض البحرين الدولي لطيران2010 المقدم عبدالله النعيمي ، عن سعادته بمشاركة الصقور السعودية في معرض البحرين الدولي لطيران 2010 وقال: "يشارك في معرض البحرين الدولي أكثر من 20 دولة ، ما يجعله حدثاً دولياً بامتياز في مملكة البحرين.

واختتم المقدم الغامدي حديثه التلفزيوني أن فريق "الصقور السعودية" يعتبر واجهة إعلامية للقوات الجوية للتعريف بإمكاناتها وكفاءتها ومقدرة الطيار والفني السعودي على تطويع الآلة والتقنيات المتقدمة، وينمي الحس الجوي لدى منسوبيها، كذلك يعزز من شعور المواطنين بعزة وشموخ قواتهم المسلحة ويرسخ مفهوم روح العمل الجماعي وطاعة المرؤوس لرئيسه والحب والولاء لهذا البلد المعطاء بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة .

من جهتة أخرى التقت" الرياض " قائد فريق فريق الصقور السعودية المقدم الطيار الغامدي الذي قال إن مشاركة الفريق جاءت بدعوة من معالي قائد سلاح الجو الملكي البحريني العميد الركن الطيار حمد بن عبدالله ال خليفة ثم بمباركة وموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ،

وأضاف المقدم الغامدي أن فريق الطيارين قدم عروضاً بتصميمات جديدة وعروض مختلفة عن السنة السابقة تحتوي في الغالب على ثلاثة وعشرين حركة منها الجماعي والثنائي والفردي تستمر لقرابة العشرين دقيقه كلها مليئة بالمتعة والإثارة التي تحبس الأنفاس ، واضاف أن عرض الفريق يتكون من قسمين الأول عندما تكون جميع الطائرات معا ويتم تغيير التشكيلات والمواقع بين أعضاء الفريق في كل حركه وفي هذا عرض للمهارة الجماعية والانسجام والتناغم والدقة في الحفاظ على المسافات بين الطائرات الست، القسم الثاني عندما ينفصل عضوان أو أكثر ليقوموا بأداء حركات تعتمد على المهارة الفردية البحتة. ويحرص الفريق في كل عروضه على الإبقاء على عدد من الحركات التي تميزه عن بقية فرق الاستعراض العالمية وهي: السيفان والنخلة شعار المملكة وكذلك شعار الفريق الذي يعتز ويفتخر به، كذلك حركة القلب والسهم لأنها تلاقي إعجاباً وقبولاً لدى الناس ولأن القيام بها يتطلب احترافية وإتقاناً وتحدياً يعشقه طيارو الفريق، وأيضا من الحركات التي يحرص الفريق على أدائها دوما حركة الانفجار وعادة تكون خاتمه لعرض الفريق لان الصوت الذي يصدر عنها يكون قوياً ومدوياً يصعب على من يشاهده نسيانه ، مؤكداً ان فريق الصقور السعودية يتكون من ثلاثة أطقم سعودية 100 في المائة وهي الطاقم الجوي والطاقم الفني والطاقم الإداري"، مشيراً أن أهم أهداف الفريق هي تعزيز شعور المواطنين السعوديين المدنيين والعسكريين بعزة وشموخ قواتنا المسلحة والمهارات التي يتمتع بها أفراد وضباط قواتنا البواسل في شتى المجالات المختلفة .

يذكر أن جلالة ملك مملكة البحرين قام يوم أمس الأول بافتتاح قاعدة الصخير الجوية ومعرض البحرين الدولي للطيران بحضور رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى في البحرين .


لقطة من التشكيلات الاستعراضية للفريق

المقدم الغامدي يتحدث للزميل المالكي في المعرض

فريق الصقور السعودية في إيجاز قبل الاستعراض أمس


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 31

1

  عبالرحمن الزهراني

  يناير 23, 2010, 6:03 ص

كفووو ياابن العم بيضت وجهنا الله يبيض وجهك

2

  ماجد الشهري

  يناير 23, 2010, 6:12 ص

عداكم العيب

3

  هلالي رايق

  يناير 23, 2010, 6:13 ص

كفو يا صقور يا ابطال بيضتو الوجه .. ربي يحفظكم ويحفظ امن وطننا الغالي

4

  عنيزة

  يناير 23, 2010, 8:05 ص

وبعدين وش الفائدة ؟ نحن لم نصنع الطائرات فلماذا نستعرض بصناعات اجنبية؟

5

  أبوسلطان البلاجي

  يناير 23, 2010, 8:19 ص

ماشاء الله لاقوة الا بالله ونعم الرجال أنتم ياصقور السعودية الله يحفظكم من كل مكروه. وما تقومون به هو رد على من يشكك في أمكانات الشاب السعودي وبأنه غير مثمر ولا يحب العمل وكسول وبليد الحس ؟!. متى وجد الشاب السعودي الاهتام والدراسة الجيدة والتدريب الصحيح الممتاز يثمر وينتج ويكون من أفضل شباب العالم. وأفضل مثل على ذلك هم قصور السعودية في أصعب أمتحانات العالم وأقواها تحدي، عالم الطيران. ودليل على أن هذا المجال لا يدخله ولا يعيش فيه الفساد المالي او الأداري. صورة لكل وزراء السعودية

6

  عبدالله الكبيري

  يناير 23, 2010, 9:20 ص

كفو بيض الله وجيهكم الرائد الطيار عبدالله بن محمد الغامدي قائد الفريق وقائد السرب ال 88 النقيب الطيار موسى بن يحيى الفيفي النقيب الطيار سعيد بن عبدالله الشهراني الرائد الطيار عبدالعزيز بن غرم الله الزهراني الرائد الطيار محمد بن هادي القحطاني النقيب الطيار عبد العزيز بن سعيد البلوي 99% من اهل الجنوب ولا يهون البلوي مزايين اهل الجنوب

7

  flame

  يناير 23, 2010, 9:30 ص

عز يا السعودي,الله يوفقكم في جميع المجالات,أنتم في حفظ الله لكم ثم في ظل أل سعود اللذين يحرصون على ألأرتقاء بالمواطن السعودي و دفعه الى السؤدد و المعالي.

8

  هناء عبدالعزيز

  يناير 23, 2010, 9:49 ص

فديتهم والله يحفضهم الرحمن

9

  آبو زهره

  يناير 23, 2010, 10:05 ص

الله يحفظكم يا ابطال..

10

  flame

  يناير 23, 2010, 10:23 ص

صاحب الرد رقم 4 ,اللذين صنعوا الطائره ليس بالضروره يقودونها لأن قيادتها تحتاج لعلم طيران مختلف تماما عن علم صناعتها,أسأل الله لنا ولك التوفيق و السداد.

11

  N o r a

  يناير 23, 2010, 10:29 ص

الله يحفظكم. السؤال: هل هذه الفرق عسكرية أم مدنية/سلمية استعراضية؟

12

  sultanalfifi

  يناير 23, 2010, 10:41 ص

تحية لأخي النقيب الطيار موسى الفيفي لست أخاً بل أب وإني فخور بك وترا أمي تسلم عليك وتقول انك مقفل جوالك وتقولي اقولك بالحرف الواحد "مصعو اذنك"

13

  عبدالله اللغبي

  يناير 23, 2010, 10:58 ص

ياجماعه ادعوا لي اكون معهم السنه الجايه ابو المهند الطائف

14

  سلطان الهاجري

  يناير 23, 2010, 1:02 م

الله يحفظكم ويحميكم من كل مكروه. ماقصرتوا كفيتو وفيتوا ودائما متالقين ومتميزين ياصقور السعودية. التحية موصوله لجميع الطاقم وبالاخص الى الرائد / محمد القحطاني. سلطان بن حريش الهاجري.

15

  نواف احمد

  يناير 23, 2010, 1:46 م

اي والله بيضوا الوجه، انا رحت المعرض وابصراحه انبهرت لمقدرة الاخوان السعوديين في عملية العرض الرائعة، واتمنى اكون لدينا نحن في البحرين فريق بنفس مواصفات الصقور تحت مسمى بيارق

16

  أبوسلطان البلاجي

  يناير 23, 2010, 2:02 م

والله عيب على بعض القعول للأسف الشديد الله يهديكم. احدهم ماهو شايف الطيران شيئ والثاني تعصب قبلي لمنطقة عن اخرى من السعودية. أحتراماً لأفضل شباب السعودية كبرو عقولكم والبلد في حاجة كل شيئ من شأنة رفع مستوى الروح والمعنويات واللحمة بين أبناء الوطن الواحد، وأسودنا على جبهة الجنوب لقتال الشرذمة ...

17

  اسحاق

  يناير 23, 2010, 2:27 م

كل الاحترام والتقدير للابطال في فريق الصقور الخضر واتقدم لزميلي الغالي النقيب موسى الفيفي بأطيب التحيات واتمنى لك مستقبلا زاهرا.لانك ومازلت وستزال الرجل المبدع الخلوق المتواضع. فا لله درك وحفظك من كل سوء.

18

  بو راكان

  يناير 23, 2010, 2:47 م

اقول اشهد انكم رجاجيل واشهد ان مو كل ضابط ضابط بالله مقدم في المرور وش يسوي ياخوي حنا على الارض وخفنا وش لون هم في هدي الطيارات اه بس بصراحة فخر

19

  الشاهين

  يناير 23, 2010, 3:18 م

تعليق 6 تفكيرك يبين لنا عقليتك واجزم ان مستواك العلمي متدني نحن وطن واحد وشعب واحد والطيران السعودي يضم جميع افراد الوطن الغالي واشك انك مدسوس بيننا ويبقى ان تعرف ان هذا الفريق يتغير كل فتره وهناك طيارين يرفضون ان ينضموا لهذا الفريق وهي تعرض عليهم والسبب في رفضهم انها يعتبرونها مضيعه للوقت

20

  وجهة نظر

  يناير 23, 2010, 4:08 م

لايفكك ترابط هذا المجتمع ويعزز العنصريه والتحيز فيه الامثل العقليات الجاهليه كصاحب التعليق رقم 6 "عبد الله الكبيري". والذي قد يكون "كبيرا" في أسمه ولكن "صغيرا" في عقليته وإستيعابه.. لاكثّر الله من أمثالك. كل ماآمله أن لايكون هؤلاء الطيارين الذين تحدثت عنهم بمثل تفكيرك السطحي.

21

  sultanalfifi

  يناير 23, 2010, 4:12 م

الأخ الشاهين/ اتفق معك في نقدك السلبي للأخ الكبيري أما ما قلته عن أنها مضيعة للوقت فلو كانت كذلك لما أضعت وقتك بالدخول هنا ولكن يبدو أن غضبك من الكبيري جعلك تعلن "الخيار شمشون"

22

  محب الصقور

  يناير 23, 2010, 4:30 م

لولا الله ثم قادتنا بقيادة ابو متعب وابو خالد والنائب الثاني ماصار التوفيق الله در الاسلام ورجال الدوله وصقورنا اللي يرفعوا راسنا في كل العالم واتمنى يكون من كل مدينه في المملكة عشر صقور على الاقل.

23

  الحنون نايف

  يناير 23, 2010, 4:42 م

هياط على غير سنع...!!! الصراحة راحة

24

  سارى

  يناير 23, 2010, 6:11 م

اسال الله ان يحفظكم ياصقور الجو فهاذه عينه من ابطالنا البواسل هم ومن يدعمهم من الفنيين والمعلمين والاداريين الايستحقون الاهتمام والبذل والعطاء هم وجميع العسكريين فى شتى المجا لات من مدنيين وعسكريين فى مجال الامن الداخلى والوطنى يجب الاهتمام فهم يستحقون التكريم والعطاء السخى يا مجلس الشور

25

  زوله

  يناير 23, 2010, 7:07 م

يسلمو

26

  الرويس

  يناير 23, 2010, 7:42 م

يا حي هالوجيه يا صقورنا

27

  نواف العنزي

  يناير 23, 2010, 9:14 م

كفوووك والله عساكم أكثر من كذا يالله انك توفقهم دوم واشوف طيارينااا يحلقون فوق فوق؟؟؟ اخوكم نوواف العنزي

28

  صالح الشبابي

  يناير 23, 2010, 10:41 م

قرأت التعليق رقم 6 وعجبت أن تعيش عقليات مثل هذه بيننا. سؤالي للاخ عبد الله هل من ذكرتهم خرجوا من بطون أمهاتهم وهم يقودون الطائرات ؟؟ أم هذا البلد له فضل عليهم بتعليمهم وتدريبهم ؟؟ إذا هل تفتخر بأن 99% منهم من أهل الجنوب أم تفتخر أنهم سعوديون ينتمون لهذا البلد المعطاء ؟؟ والسؤال الاهم هل ولائهم سيكون لهذه البلاد أم للجنوب.. !!! لن يمزق أواصر ترابط كيان هذا الوطن الا من يعيشون بعقلية أنا انتمي لكذا قبل أن يقول انا من مواطني هذا البلد ككل. كما انه لن يمزق كيان البلد سوى من أن ولائهم لغيره

29

  فيصل الشراخ

  يناير 23, 2010, 11:11 م

لكم مني اجمل تحية وعلى اسمكم ((( الصقور السعودية ))) . اسم على مسمى

30

  سمى الذيب

  يناير 23, 2010, 11:46 م

انا اشهد انكم صقور الجو لقد كفيتم وفيتم عزالله انى انبهرت يوم شاهت الاستعراض الجوى

31

  خالد العضيله

  يناير 24, 2010, 1:05 م

بيضؤ وجيهناء الله يبيض وجيههم

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة