نالت مشاركة فريق الاستعراض الجوي السعودي "الصقور السعودية" إعجاب الزوار لمعرض البحرين الدولي للطيران 2010 الذي افتتح يوم أمس الأول حيث أدهش المشاهدين في ثاني أيام المعرض وأثار بتشكيلاته الرائعة صيحات المتفرجين وقد كان العرض مليئاً بالمتعة والإثارة التي حبست الأنفاس في بعض الحركات الاستعراضية للفريق .

إثر ذلك قام التلفزيون البحريني القناة الأولى ظهر أمس باستضافة قائد فريق "الصقور السعودية" المقدم الطيار عبدالله بن ساعد الغامدي الذي تحدث عن مشاركة الفريق والتشكيلات الاستعراضية التي حظيت بإعجاب كبير من ملك مملكة البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة وضيوف المعرض .

وقد أشار الغامدي في اللقاء إلى أن جلالة ملك البحرين أبدى إعجابه بالعرض الذي قدمه الفريق السعودي وتحدث مع أعضاء الفريق السعودي وحياهم فرداً فرداً بعد نهاية مشاركتهم الاولى وقد تساءل عن طبيعة مشاركة جميع الطاقم وأشاد بطريقة تألقهم وإبداعهم في التشكيلات الاستعراضية التي قدمها الفريق .

وقال الغامدي " لدينا موسمان رئيسيان في فريق الصقور السعودي موسم الاستعراضات الذي يستمر لخمسة أو ستة أشهر، أما في باقي أشهر السنة فإننا نعمل على تطوير واستنباط تشكيلات جديدة لعرضها في موسم الاستعراضات القادم. نحرص على المشاركة في استعراضات العين الجوية في كل عام تقريباً .

وأضاف الغامدي: "أنا "سعودي1" وهذا يعني بأن مهمتي قائد مجموعة السرب، حيث كنت عضواً في الفريق لمدة خمس سنوات ومن ثم أصبحت قائد الفريق منذ عام ونصف. مهمة قائد السرب أن يكون موقعه وسط التشكيلة ويقوم بتوجيه بقية السرب عن طريق المكالمات بالتشكيل المطلوب".

وفي توضيح منه حول التشكيلات التي كثيراً ما تشاهد كالقلب والالتفاف والدخان الملون قال الغامدي: "إن هناك تشكيلات نعتبرها إفراطاً في التحدي والاحتراف وهو ما يفضله الناس ويقصد منه معنى رمزياً ونحرص على أن نتقنه بطريقة دقيقة ومتميزة".

وقال الغامدي: "يسعدني ويشرفني أن أمثل بلدي في معرض البحرين الدولي لطيران2010 لنعمل على تشكيل شعار الوطن السيفين والنخلة في سماء العين وهذا التشكيل هو الذي يميز فريق الصقور "السعوديه".

من جانبه، أعرب ، رئيس اللجنة الإعلامية في معرض البحرين الدولي لطيران2010 المقدم عبدالله النعيمي ، عن سعادته بمشاركة الصقور السعودية في معرض البحرين الدولي لطيران 2010 وقال: "يشارك في معرض البحرين الدولي أكثر من 20 دولة ، ما يجعله حدثاً دولياً بامتياز في مملكة البحرين.

واختتم المقدم الغامدي حديثه التلفزيوني أن فريق "الصقور السعودية" يعتبر واجهة إعلامية للقوات الجوية للتعريف بإمكاناتها وكفاءتها ومقدرة الطيار والفني السعودي على تطويع الآلة والتقنيات المتقدمة، وينمي الحس الجوي لدى منسوبيها، كذلك يعزز من شعور المواطنين بعزة وشموخ قواتهم المسلحة ويرسخ مفهوم روح العمل الجماعي وطاعة المرؤوس لرئيسه والحب والولاء لهذا البلد المعطاء بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة .

من جهتة أخرى التقت" الرياض " قائد فريق فريق الصقور السعودية المقدم الطيار الغامدي الذي قال إن مشاركة الفريق جاءت بدعوة من معالي قائد سلاح الجو الملكي البحريني العميد الركن الطيار حمد بن عبدالله ال خليفة ثم بمباركة وموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ،

وأضاف المقدم الغامدي أن فريق الطيارين قدم عروضاً بتصميمات جديدة وعروض مختلفة عن السنة السابقة تحتوي في الغالب على ثلاثة وعشرين حركة منها الجماعي والثنائي والفردي تستمر لقرابة العشرين دقيقه كلها مليئة بالمتعة والإثارة التي تحبس الأنفاس ، واضاف أن عرض الفريق يتكون من قسمين الأول عندما تكون جميع الطائرات معا ويتم تغيير التشكيلات والمواقع بين أعضاء الفريق في كل حركه وفي هذا عرض للمهارة الجماعية والانسجام والتناغم والدقة في الحفاظ على المسافات بين الطائرات الست، القسم الثاني عندما ينفصل عضوان أو أكثر ليقوموا بأداء حركات تعتمد على المهارة الفردية البحتة. ويحرص الفريق في كل عروضه على الإبقاء على عدد من الحركات التي تميزه عن بقية فرق الاستعراض العالمية وهي: السيفان والنخلة شعار المملكة وكذلك شعار الفريق الذي يعتز ويفتخر به، كذلك حركة القلب والسهم لأنها تلاقي إعجاباً وقبولاً لدى الناس ولأن القيام بها يتطلب احترافية وإتقاناً وتحدياً يعشقه طيارو الفريق، وأيضا من الحركات التي يحرص الفريق على أدائها دوما حركة الانفجار وعادة تكون خاتمه لعرض الفريق لان الصوت الذي يصدر عنها يكون قوياً ومدوياً يصعب على من يشاهده نسيانه ، مؤكداً ان فريق الصقور السعودية يتكون من ثلاثة أطقم سعودية 100 في المائة وهي الطاقم الجوي والطاقم الفني والطاقم الإداري"، مشيراً أن أهم أهداف الفريق هي تعزيز شعور المواطنين السعوديين المدنيين والعسكريين بعزة وشموخ قواتنا المسلحة والمهارات التي يتمتع بها أفراد وضباط قواتنا البواسل في شتى المجالات المختلفة .

يذكر أن جلالة ملك مملكة البحرين قام يوم أمس الأول بافتتاح قاعدة الصخير الجوية ومعرض البحرين الدولي للطيران بحضور رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى في البحرين .


لقطة من التشكيلات الاستعراضية للفريق

المقدم الغامدي يتحدث للزميل المالكي في المعرض

فريق الصقور السعودية في إيجاز قبل الاستعراض أمس