ملفات خاصة

الجمعة 7صفر 1431هـ 22 يناير 2010م - العدد 15187

نساء يقفن طوابير داخل المحاكم بحثاً عن «منصف» لحقوقهن الزوجية (2-2)

غياب نظام الأحوال الشخصية يعمق مشاكل الأزواج

أم وطفلها يتسولان في الشارع لعدم التزام الزوج بالنفقة

تحقيق- نوال الراشد، هدى السالم

من خلال الجزء الأول تم إيضاح وتعريف قانون الأحوال الشخصية وعلاقته بالأحكام والمعاملات فيما يخص قضايا (الطلاق، الحضانة، النفقة)، وطرحنا مشاكل المرأة على أرض الواقع ومعاناتها في المحاكم التي قد تطول فترة إصدار الأحكام واستخراج الصكوك الأسرية، وفي الجزء الثاني والأخير سوف نطرح مرئيات المتخصصين في الحلول والمقترحات حول ضرورة إصدار نظام الأحوال الشخصية وآلية تنفيذه.

أهمية إصدار النظام الأحوال

في البداية قال احمد إبراهيم المحيميد محامي ومستشار قانوني إننا بحاجة إلى إصدار نظام الأحوال الشخصية لحفظ كيان الأسرة، ويكون مرجعاً لما هو مقرر في نظام الحكم الأساسي والذي نص على أن الأسرة هي نواة المجتمع، مشيراً إلى انه "لا يمكن الجزم بأن إصدار النظام سوف يضع حلولاً جذرية لمشاكل الأسرة والمتقاضين، وإنما هو حالة تنظيمية سوف توجد قاعدة رصينة لحل بعض المشاكل المتأزمة في سلك القضاء حالياً، وبالتالي فإن صدور النظام يجب أن يكون مواكباً لإصلاح القضاء وتفعيل محاكم الأحوال الشخصية مع الاعتماد على سياسة التعيين للأكفاء وأصحاب القدرات الفقهية العالية، وخضوعهم إلى اختبارات ذات مستوى عال، كما يجب إيجاد وتفعيل وتطوير آليات وأنظمة لإجراءات التقاضي وتنفيذ الأحكام تسهم في حفظ كيان الأسرة والأفراد .. ومن الضروري بأن يلحق بسلك القضاء مكاتب للاستشارات الأسرية والتوفيق والتحكيم وإصلاح ذات البين بين المتقاضين، علاوة على إيجاد صندوق للنفقة، وإدارة عامه للمتابعة، ومراكز إيواء للمتضررين لحماية المرأة وأطفالها.. كل ذلك سوف يسهم بصورة إيجابية في انتشال واقع الأسرة والتقاضي أمام المحاكم كونه حقاً أساسياً لهم؛ خاصة أن الوضع الحالي فيه إهدار للحقوق ومضيعة للوقت وإهدار للجهد والمال ولا يواكب طبيعة التطور المجتمعي المتطور للمملكة، خاصة أن الهدف هو التطوير والانتقال إلى واقع مغاير يضع الأسرة وكيانها ضمن تشريعات حامية لها ومتوافقة مع متطلبات العصر الحديث وفيه كذلك حماية وصيانة الآراء الفقهية من العبث والتلاعب والتغيير والتحريف، وتوحيد الأداة التشريعية عند التعامل مع قضايا الأسرة عبر تدوين وتنظيم الأحكام الشرعية المتناثرة في بطون الكتب الفقهية وتقليل التباين بين أحكام القضاة، حسبما يتوافق عليه الفقهاء والعلماء والقضاة الشرعيون، والمحامون وفي ضوء الشريعة الإسلامية السمحة، ودون تصرف في البنود الشرعية، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات العصرية التي تتطلب معالجات مجتهدة لخدمة أحوال الأسرة وتمكين أفرادها من حقوقهم الشرعية.

فوائد تقنين النظام

واضاف انه من مزايا وفوائد تقنين نظام الأحوال الشخصية في الإسلام مايلي:

  • التأكد من سلامة تطبيق وتوحيد أحكام الشريعة الإسلامية على كافة القضايا.

  • رفد القضاء بمواد قانونية تغني عن البحث في الكتب الفقهية، ومجانبة البعد عن الآراء والمراجع الصحيحة المستمدة من الشريعة الإسلامية.

  • الاطمئنان في أوساط المتعاملين مع القانون كالقضاة والمحامين والمتقاضين، حيث لن تكون لأي شخص حرية مطلقة يقول ما يشاء ويحكم بما يشاء من دون وجود مرجعية يرجع إليها كل من القاضي والمحامي.

  • المساهمة في حل جزء كبير، من الإشكالات العديدة التي تتعرض لها الأسر في مسائل الطلاق التعسفي وآثاره وتأخير الفصل في الخصومات وغيرها من القضايا اليومية الكثيرة التي تحولت إلى ظواهر اجتماعية مهددة للأمن الأسري، ذلك أنه في الوضع الحالي تختلف غرف المحكمة الواحدة في القضايا المتشابهة مثل اختلاف سن الحضانة وتقدير النفقة.


«ظلم الزوج» يزيد من معاناة المرأة
  • الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات العصرية فيما يخص النفقة والعدل بين الزوجات ومستوى معيشة الأطفال، والتحقق من صحة المعلومات المقدمة من المتخاصمين وغيرها للبت بأحكام منصفة.

  • وضع قواعد واضحة تحكم أسس الاختلاف في الحضانة والنفقة والخلع والطلاق وحتى عند الاختلاف في المواريث والوصايا والولاية.

  • اختصارا للوقت مما يضمن انتهاء القضايا بوقت قياسي بعكس ماهو حاصل حاليا، وتوفيراً للجهد والمال.

  • ضمان حصول كل من الطفل والمرأة على كامل حقوقهم الشرعية والقانونية.

  • ضمان تماثل وتطابق الإحكام النهائية على كافة القضايا دون اختلاف أو تفريق.

بنك اجتماعي ..

ويقترح الدكتور سامي وجود ما أسماه بنك اجتماعي أوضح فكرته قائلاً " أقترح بالنسبة لتنفيذ أحكام النفقات أن ينشأ بنك اجتماعي متخصص يقوم بتنفيذ الأحكام الصادرة في قضايا النفقات بمجرد تقديمها إليه واتخاذ الإجراءات بعد ذلك لتحصيلها من المحكوم عليه بها، لأن المرأة ليس لديها القدرة على متابعة التنفيذ وملاحقة مطلقها خاصة إذا لم يكن من موظفي الدولة وكان يعمل بالقطاع الخاص أو لا يعمل، وتنفيذ هذا البنك سيجعل الله فيه الخير الكثير والأجر والمثوبة لولاة الأمر -أعزهم الله-، كما نقترح أن تقنن مسائل الأحوال الشخصية في ظل الشريعة الغراء وضرورة إنشاء محاكم خاصة بالنظر لقضايا الأحوال الشخصية أو على الأقل إفراد دوائر خاصة بالمحاكم لتسهيل الأمر على المرأة ولسرعة البت في هذه القضايا لما لها من خصوصية.

تعديل عقد النكاح

أما المحامي الأستاذ عدنان العمري فيقول " من الأمور التي تشكل معاناة في قضايا المرأة وأرى من المفيد تغييرها أو تطويرها في مسائل الأحوال الشخصية:

  • عدم السماح للمحامين في اغلب الحالات بتمثيل الخصوم أمام القضاة عند النظر في قضايا الأحوال الشخصية .. في حين تكون المرأة في أمس الحاجة لمن يساندها في هذا الموقف خاصة في إجراءات التقاضي وأمام القاضي ضد خصمها الزوج.

  • إطالة المدة في انجاز قضايا المسائل الشخصية فيه مصلحة؛ مثل أن يتم الصلح بينهم أثناء هذه المدة بتوسط أهل الخير أو غيره ولكن فيه أيضا خطورة في حالة كون المرأة متضررة والزوج مرتاح فيأتي ذلك في مصلحة الزوج على حساب الزوجة..


الانفصال بين الزوجين لا يعني إهمال أطفالهما
  • مماطلة المدعى عليه الزوج بالحضور للمحكمة واستغلاله للمواعيد البعيدة بين الجلسات بقصد الإساءة والضغط على المرأة وحرمانها من حقوقها وهذا جانب علينا تداركه ووضع حلول مناسبة له.

  • تجزئة القضية الأسرية إلى عدة قضايا متنوعة ومختلفة المواعيد والقضاة مثل قضية النفقة غير قضية الحضانة غير قضية الطلاق أو الخلع وهذا أيضا يعتبر أمراً لا يصب في صالح أطراف القضية فمن النادر أن تكون حالة طلاق أو خلع ولا يصاحبها نفقة أو حضانة وغيرها فالأمور في القضايا الأسرية مرتبطة ببعضها ..

  • رغم حرص القضاة على عدم إيقاع الضرر على المرأة كونها الطرف الضعيف إلا أن ما يحدث في الغالب هو تضررها بسبب دخول القضاة تحت ضغط القضايا الكثيرة في ظل عدم تناسب عدد القضايا مع عدد القضاة مما يجعل بعض القضاة يقومون بتأجيل القضية لأوقات طويلة قد تضر بأطراف القضية ..

  • تتم مناقشة القضايا المتعلقة بالمرأة في مجلس القضاء أحيانا في وجود بعض المراجعين وهذا غير لائق في رأيي الخاص نظرا لخصوصية النزاع .

  • وأخيرا يجب تقنين نظام للأحوال الشخصية ويجب أن يعرف كلا الطرفين حقوقهما وواجباتهما تجاه بعضهما البعض ، ولا يمنع ذلك من تعديل عقد النكاح بصيغة جديدة منظمة لأساسيات العلاقة بين الزوج والزوجة .

وتساءل العمري: لماذا لا يفعل برنامج استقطاع النفقة من راتب من حكم عليه بالإنفاق على أبنائه بدلاً من عودة المرأة مرات عدة واستئناف الإجراءات الطويلة في كل مرة تحاول فيها إثبات انقطاع النفقة عنها وعن أبنائها، لا سيما وإن هذه الطريقة لا تجعل مجالاً للكذب من كلا الطرفين؟!.

إصلاح ذات البين!

ويعتبر الدكتور التميمي لجان إصلاح ذات البين تطبيقاً لما قرره المولى عز وجل في كتابه العزيز " فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها .... الآية"، إلا أنها مع تغير الزمان اقتصادياً واجتماعياً وخروج المرأة إلى سوق العمل فإن هذه اللجان أصبحت ذات تأثير محدود...

وتابع "ما أود التركيز عليه هنا أنه لا يوجد بالمملكة نظام للأحوال الشخصية، لأن المملكة بحمد الله تستمد أحكامها مباشرة من الشريعة الإسلامية الغراء، ومما هو منصوص عليه في الكتاب والسنة، فلا تعديل ولا تبديل لحكم الله عز وجل، ولكن كل ما هنالك هو النظر إلى علاقات الأفراد بعضهم ببعض، لذا أوصيهم


تمسك بعض الآباء بحق الحضانة يكلفهم كثيراً

ونفسي بتقوى الله وتطبيق وتنفيذ ما أمر به رب العزة سبحانه وتعالى الذي قال وقوله الحق " الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان"، وهو القائل جل شأنه " ولا تنسوا الفضل بينكم".

الصلح في المحكمة

الأستاذ محمد بن صالح السعوي رئيس قسم الصلح في المحكمة العامة ببريدة يقول تأتي في مقدمة الأسباب المؤدية إلى "أبغض الحلال" إنعام التوفيق في اختيار شريك أو شريكة الحياة اللذين ينبغي أن يسأل كل منهما عن الآخر ويعرف كل شيء عنه ؛وهي المعلومات التي يكون نقصها أو إخفاؤها احد أسباب اشتعال نار المشاكل بين الزوج والزوجة حتى تأتي على بنيان المنزل ويحدث الطلاق، مشيراً إلى أن اغلب مشاكل المحاكم بعد الطلاق تنحصر في النفقة والحضانة.

وأضاف أن النفقة يتم تحديدها على حسب دخل الزوج، وزيارة الأطفال يتفق على أيام وموعد بتراضي الطرفين، مشيراً إلى أن عدم صدور الحكم بوقت قصير يعود إلى عدم حضور الزوج وتغيبه وبذلك يتم إحضاره ( إذا تغيب عن الحضور عن ثلاث مواعيد ) يتم إحضاره عن طريق الشرطة بالقوة الجبرية.

معاناة المرأة في المحاكم!

واشار إلى أن من مشاكل النساء في المحاكم انه تقام الدعوى في مكان المدعي عليه وبذلك تتحمل مشقة السفر والحضور إلى بلد المدعى عليه لأخذ


أم مطلقة تحمل طفلها أمام إحدى الجمعيات الخيرية بحثاً عن مساعدة

حقها في الحكم، وعدم مرعاة وضع المرأة وصعوبة سفرها وعدم تفعيل أو جهل النساء بالأنظمة وعدم إبلاغ القاضي للمرأة بان هناك نظاماً يسمح لها وهو ينص على في اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية مادة 34/10 أن يجوز سماع الدعوى داخل المملكة في غير بلد المدعى عليه في الأحوال الآتية: للزوجة في المسائل الزوجية الخيار في إقامة دعوها في بلدها أو بلد الزوج، وعلى القاضي إذا سمع الدعوى في بلد الزوجة استخلاف قاضي بلد الزوج للإجابة عن دعواها، فإذا توجهت الدعوى ألزم الزوج بالحضور إلى محل إقامتها للسير فيها فإذا امتنع سمعت غيابياً، وإذا لم تتوجه الدعوى ردها القاضي دون إحضاره.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 126

1

  الفهد

  يناير 22, 2010, 6:17 ص

مسكين يالسعودي لا اعرست عليها سرقتك وان اغتنيت حسدتك وان راحت لاهلها سفلت فيك الله يعوضنا بالجنة

2

  زورو الغربيه

  يناير 22, 2010, 6:36 ص

امس خبر سماح زواج السعودي من غير سعوديه والعكس كذلك واليوم نتيجة هالزيجات من مشكال وعوار رأس وبكره مدري وشو بالاختصار بلازواج بلاهم ارفع رأسك ونت عزوبي واذا مره مزنوق سافر لمدة شهر وارجع بكامل طاقتك يعني عبي البنزين فل طبعا بالحلال وليس اللف والدوران

3

  زين و الحظ شين

  يناير 22, 2010, 6:49 ص

وش فيكم لكم اسبوع كل مواضيعكم عن النساء وش تبون توصلون له بالضبط !

4

  جنون العرب

  يناير 22, 2010, 7:01 ص

المملكة في فترة انتقاليه كبيره في شتى المجالات لماذا لا يتم تقنيين الشريعه وليس فقط بالاحوال الشخصية بل تقنين الشريعة الاسلاميه وبذلك يجلب منفعة الى المجتمع بغض النظر ان الدول الاسلاميه ستاخذ القانون السعودي الاسلامي؟المملكة بحاجة الى قرار شجاع يقنن الشريعه هل يكون بعهد الملك عبدالله حفظة الله

5

  عاش المليك للعلم والوطن

  يناير 22, 2010, 7:03 ص

تمسك بعض الآباء بحق الحضانة يكلفهم كثيراً والله صحيح ما مثل الام في تربية الطفل

6

  محامي

  يناير 22, 2010, 7:06 ص

أن ظاهرة التسول إذا أقترنت بالإسغلال أصبحت إتجار بالأشخاص وبالتالي يجب على الجهات المعنية تطبيق نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص الذي يعاقب على ذلك بالسجن 15 سنة والغرامة مليون، تشدد العقوبه إذا كان الجاني ولياً للضحية أو له عليها سلطه ما

7

  سعود الشمري

  يناير 22, 2010, 7:18 ص

لاحول ولا قوة الا بالله وين الخيريه اللي يتكلمون عنها ؟ وين المسؤولين عن ذالك ؟ الين متى الطفل يروح يدور رزقه بالشارع قسم بالله شئ يقهر

8

  خالد صالح الحميدين

  يناير 22, 2010, 7:20 ص

صباح الخير..1*1=1..) اختيار جداً ممتاز مظمونة أطروحات وحلول من اوناس مختصين تحفظ حقوق الزوجين (الاسرة و التنظيم(.. قانون احوال شخصية يواكب المتغيرات وان لايخالف كتاب الله والسنة النبوية(.. بالتوفيق للجميع.شكرا"

9

  سعوود الشمري

  يناير 22, 2010, 7:22 ص

لاحول ولا قوة الا بالله وين المسؤولين عن ذالك لين متى الطفل يدور رزقه بالشارع ؟؟

10

  موظف حكومي

  يناير 22, 2010, 7:48 ص

ياربييه صور تقطع القلب وه بس...

11

  اريج

  يناير 22, 2010, 7:58 ص

من اكبر الظلايم ربط الاولاد والمراه بكرت العائله التي ان لم تحضره المراه من الزوج الذي الله اعلم اين هو فلن يتم تسجيل ابنها او بنتها هذا الربط مع الزوج خطاء كبير وظلم يقع على النساء وتصبح المراه مجهولة الهويه

12

  sanurita lollita

  يناير 22, 2010, 8:05 ص

قالوا : أسباب الطلاق عدم التوفيق في أختيار الشريك وكأن لها رأي يسمع وكأن لها حق يأخذ الكل يتدخل في ما يخصها ويتركونها تتحمل الأعباء وحدها ... *هل أختارت عروس بريدة شريكها الثمانيني* . . .

13

  AbuNawaf

  يناير 22, 2010, 8:08 ص

للأسف المجتمع بأغلبيته العظمى يحمل المطلقه مالا تحتمله وانا هنا اتكلم عن المطلقات المظلومات! أسأل الله العلي القدير في هذا اليوم الكريم ان يقضي حاجه كل مطلقة مظلومه ويرزقها بمايكفل عيشها,كما ويجب على جميع الجهات التظافر مع اخواتنا المطلقات وخصوصا اللواتي يعانين من ظروف معيشيه صعبه أعانهم الله

14

  مشعل مجرد رأي

  يناير 22, 2010, 8:39 ص

الله يعين الحريم والله يصبرن صبر ايوب اااخ لو اتزوج وزوجتي مطيعه وخايفه ربها والله لااخليها تعيش اميره مشعل مجرد رأي

15

  solomon ali

  يناير 22, 2010, 9:14 ص

الله سيحاسب كل من يقف أمام اصلاح (بسبب الهوى والفهم الخاطي) أحوال المسلمين والغريب أن هؤلاء يأخذون بمبدأ سد باب الذرائع إلا في ما يخص المرأة

16

  ناصر

  يناير 22, 2010, 10:01 ص

يا اخوان المرأة فعلاً مهضومة حقوقها في هالبلد ولا تعامل معاملة عادلة. المفروض المحاكم تسن قوانين تدوس على المعوقين فكرياً ويجب توفر نساء في المحاكم والمصيبة الأدهى والأمر ان قلنا خلوها تسوق قالوا لنا اشباه المتدينين ان حنا علمانيين. والله ما قضى على المرأة عندنا الا الفهم الخاطىء للدين.

17

  تداول

  يناير 22, 2010, 10:03 ص

بعض النساء تهدم بيتها بنفسها وبعد ماتطلق لاتجد احد يعينها على لقمت العيش المراء تكون مسؤوله عن نفسها تماما عندما تكون مطلقه ومعها اطفال هنا تبدا معانات المراه السعوديه يبدا بطلاقها او تجدها فريسه لذئاب المفترسه فلا تجد لها قيمه الطلاق طامه كبرى وبعد الكلاب الضاله تجدها اصيبت بمرض الايدز فتقضي ايامها بحجر صحي او تجدها مدمنه مخدرات هذا مصير المطلقات لماذا لاتحافظ الزوجه على حياتها بدل قله العقل وعدم التمسك بزوجها والمحافظه على نفسها وعلى زوجها وترك الناس عنها

18

  طارق

  يناير 22, 2010, 10:15 ص

السلام عليكم : ليس قانون الأحوال الشخصية هو السبب فقط. الواقع الذي أفرز هذه الحالات مرجعه كثيرا إليه و إليها تغير البيئة الثقافية الحالة الاقتصادية.. ربما. الحل هو تطوير وإكسابهم المهارات قبل الزواج وبعده.. وحتى حالة الفصال لها طريقتها..

19

  ابراهيم

  يناير 22, 2010, 10:53 ص

ما عاد يستطيع أحد ينفق على زوجته و أولاده مثلما يجب بسبب الغلا المعيشي و أزدياد العاطلين وزيادة نسبة الفقر في المجتمع. وهذا بدوره يسبب مشاكل لا حصر لها سواء للمجتمع او الفرد

20

  عزوووبي

  يناير 22, 2010, 10:54 ص

انا لله والله المرأة مهضوم حقها عندنا افتحو زواج السعوديات من اجانب والله ماياخذون البنات سعودي ابد السعوديين ينقصهم التربية نعم التربية الجنسية منعهم من التعليم من اساتذة نساء يطور لديهم الرغبة في اهانة المرأة مستقبلا لازم نبني جيل جديد يتعلم من مدرسات عندنا هذا حنا من خمسين سنة نفس المشاكل

21

  الضحاك

  يناير 22, 2010, 11:08 ص

لاحول ولا قوه الا بالله وش ذنب الصغار في مشكلة الطلااق الله المستعان

22

  سالم رداد الحارثي

  يناير 22, 2010, 11:17 ص

قرارجيد

23

  انسانة

  يناير 22, 2010, 11:25 ص

السلام هذي معاناة ولكم الحكم ادعو لي فتاة عانس تقدم لها شخص بعد الرؤية والفحص الطبي وتحدد الزوج ينسحب العريس (لكم ان تتخيلو حالتها مع المشاكل في البيت ادعو الله لها محتاجة جدا للدعاء

24

  نواف محمد العنزي

  يناير 22, 2010, 11:31 ص

الله يكون بعون المراء بذات لانها هي اللي تتعب عندما تطلق ومعها طفلها

25

  أبو خالد

  يناير 22, 2010, 11:41 ص

لن يكون هناك نقلة في تطوير الأنظمة لدينا مع وجود بعض المفاهيم الخاطئة عند الطبقة المسيطرة على القضاء في بلدنا. نحتاج إلى جيل جديد متنور لديه قاعدة شرعية متمكنة بالإضافة إلى اطلاع على تجارب الدول الأخرى الإسلامية وكذلك غيرها.

26

  شمس الرياض

  يناير 22, 2010, 11:41 ص

يسعد صباحكم. أقرب وسيله وأسرع وسيله للدخل ومسخ الله الحياء من بعض الوجوووه. في الصباح الباكر عند أشارات المرور كأنهم رجال المرور.مما يعطل حركة السير وتعرض البعض منهم لحوادث تؤدي بهم الى الوفاة. عتبي على مكافحة التسو

27

  جرح السنين

  يناير 22, 2010, 11:46 ص

ولاازيدك من الشعر بيت وقفوا بطاقة العثيم في جمعية البرولاصرفوا لعيالي عيدية عيد الفطروالله ظلم

28

  خديجه

  يناير 22, 2010, 12:11 م

الله الموفق لهذه الاقتراحات التي تصب بمصلحة الاسره كون الاسره الاهم والحفاظ عليها من التفكك والانحراف وانني اقترح بعمل مدرسه تثقفيه للمقبلين على الزواج لعرف مالهم عليهم وكيفية التعامل مع العائله والاطفال

29

  د.الجوهرة

  يناير 22, 2010, 12:32 م

المشكلة الكبيرة في عقول الكثير من الرجال عندما يتم الانفصال..لماذا يكون تركيزه على شخص المرأة ويحاول ان يضيق عليها لمجرد الانتقام وليضطرها للعودة..؟ يجب ان يفكر بشكل موضوعي ايجابي ويكفل لابنائه رعاية جيدة..ويتفاهم مع الام في كل امور ابنائها حتى وان تزوجت باخر..وكذلك الام ثم اذا كان دخل الرجل اقل من 3000 يجب ان تتدخل الحكومة عن طريق الضمان الاجتماعي بتخصيص مبلغ للمطلقة للنفقة (السنا مجتمع التكافل..؟والتواصي بالحق والصبر..)

30

  روح جروح

  يناير 22, 2010, 12:47 م

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته موضوع مهم جدا وممكن النقاش فيه طويل جدا. والله الشيء المهم مو في الضرب ولافي حقوق المعيشة بل في حقوق حضانة الابناء!!حيث ان عندنا حكم بالسعودجيه يمنع حضانة الا بابنتها!بعد الطلاق!!وهذا ظلم فلأم وبنتها كجسد واحد فكيف نفرقهما بكلمة طلاق!! قد ينطقها سفيه لايخاف الل

31

  مراقب من دوله مجاوره

  يناير 22, 2010, 1:02 م

غريبه!! في بلاد الحرمين نساء مطلقات تنزل الى الشارع تمد يدها لتطعم اولادها !!! اين الجمعيات الخيريه؟؟؟ واين الدوله ماتسوي راتب لها ولاولادها يغنيها عن السؤال هل بلاد الكفار احسن منا في التكافل وحقوق الانسان؟ اكيد الجواب نعم

32

  حسن الشبلي

  يناير 22, 2010, 1:15 م

ودي تكون هناك هيئه او جمعية توعيه للذين يردون الطلاق توعيهم وترشدهم وتعرفهم ما مصير ابنائهم بعد الطلاق وتعلمهم كيف يتعامل الزوج مع زوجته وهي كذلك

33

  لطيفة الروساء

  يناير 22, 2010, 1:19 م

تحياتي / الزواج والطلاق من حق الزوجين بس اهم مافي الموضوع الاطفال لانريد ظلم الاطفال والقسوة عليهم نعطي الطفل حقه في الرعاية والتربية وكذلك نستخرج له الاثبات ونمكنه من كامل حقوقه بغض النظر عن زواج وطلاق - لطيفة الروساء

34

  الافلاج

  يناير 22, 2010, 1:35 م

وش ذنب الاطفال ويفرقون بين ابوه وامه يفقد الحنان كل طفل يبحث عن الحنان وضمه اليه صدر والده او والدته الله يكون في عون الزوجه

35

  محمد محمود فؤاد مصطفى

  يناير 22, 2010, 1:36 م

تغير الأحكام بتتغير الزمان- نتيجة خراب الزمم وعدم وجود عند البعض الواعظ الخلاقى والدبنى وقلة التقوىفهناك مشاكل كثيرة فى العلاقات الزوجيةقد يكون احد اسبابها اطراف العلاقة الرئسيين وهم الزوج -الزوجة- او الأخرين وهم الأهل سواء للزوج او الزوجة -اوالأصدقاء اوغيرها من اساب اجتماعية وبيئية فالنتقى الله

36

  ريم*

  يناير 22, 2010, 1:45 م

تمسك الرجل بماتمليه عليه عاداته وتقاليده التي تربى عليها والتي أكتسبها من المجتمع تجعل الكثير من الزواجات فاشلة بعضها ينتهي بالطلاق ويدفع الثمن الأبناء والنساء وبعضها يستمر وتسستمر معه المعاناة وحتى بعد الطلاق يظل متمسكا بعاداته ومعتقداته! لماذا لا يطبق الرجل ماجاء في القر آن والسنة ؟!!

37

  الفندي

  يناير 22, 2010, 1:47 م

حطيتوا مشكلة الطلاق في التسول وين مكافحة التسول عن مثل هذه المشاهد اليومية ولا نايمة وتاركة المسألة بحجة قانون الأحوال كما الزواج حلال الطلاق حلال ولا يعني انه جريمة الرجل او جريمة المرأة هناك جهات اسمها الضمان الجماعي وهناك النفقة وين الشرع الأسلامي هو الفيصل ومكافحة التسول هي المسؤل الأول والأخي

38

  الريس

  يناير 22, 2010, 1:50 م

اقول مع اني رجال ملتزم في الصلاه والمحاضرات الدينيه اقول الله يعين النساء علىبعض الرجال لانهم والله يا تطوقهم كيف زوجته الللي يراها هو عندها اسد هي بيدها بس الصبر وهو بيده كل الامور يمكن البعض ينتقد كلامي والله سبب كلامي طيبتي الزياده فانا احط نفسي مكان الزوجه الضعيفه ابي من يرحمني بس

39

  زائر الرياض

  يناير 22, 2010, 1:51 م

الله يكفينا شر هالحريم كل يوم موضوع عنهن وش باقي

40

  ابو فهد

  يناير 22, 2010, 1:53 م

ان كيدهن عظيم وكفى..!!!

41

  مراقب الوضع

  يناير 22, 2010, 1:53 م

ان كيدهن لعظيم ضعاف الجسد صحيح لكن اقوياء العقل بالخبث والمكر لا غبار عليه مسكين ايها الرجل الان اصبح فيه من يتهمك والمرأة على قولتهم مسكينه وهم بالاساس سكينه تقتل لا والله ضاعت حقوقك ايها الرجل مع من يقترح بتشيجع المرأة على خراب بيته طيب وحق الرجل لماذا لا يطالب بها كذلك لماذا نسيتم انه فيه بعض

42

  ماجد العتيبي

  يناير 22, 2010, 2 م

وانا معك ياالفهد تعليق 1.ماتشوف انهم زودوها هاليومين ضربني وبكى سبقني واشتكى. وترى مهوب كلهم بس اكثرهم الله يعين على هالحريم المعوجات.

43

  صالح الأحمدي

  يناير 22, 2010, 2:01 م

أخشى أنكم ( تنفخون بقربةٍ مشقوقة ) كما يُقال، منذ سنوات والمفكرين والكتاب يرددون هذا الطلب وذلك بضرورة وجود قانون للأحوال الشخصية حفاظاً على حقوق المرأة والطفل وحمايتهم من ابتزاز وتعسف وظلم الأزواج الذين لا يخافون الله، أرجو أن يجد موضوعكم هذا العناية من الجهات المختصة والتسريع بإصدار هذا القانون

44

  مراقب الوضع

  يناير 22, 2010, 2:03 م

ياعالم يا هو لا تنسوا انه فيه بعض النساء متمردات عدم القيام بحقوق الزوج بالبيت جهل بتربية الاطفال مستهتره مستقويه برأي أهلها المتخلفين عقليا وفكريا همجيه اهل الزوجه اقوى سبب في الطلاق مسكين ايه الرجل من يأتي بحقك من يبحث عن وضعك وعن ظلمك من قبل الزوجه لا صرت انت الطيب

45

  راعي حريملاء

  يناير 22, 2010, 2:04 م

سئل رجل أمراه لماذا خلق الله المراءه جميله وغبيه قالت المراءه خلقها جميله ليحبها وغبيه لتحبه... ياصبر حريمنا على بعض رجاجيلنا واتحفظ برجاجيل لانهم مهب كفو للمرجله يكفينا ان نتبع بعض اساليب المعاشره الحسنه لرسولنا صلى الله عليه وسلم مع زوجاته وبناته ادعو لي الله يرزقني بزوجه الصالحه

46

  نوف عبد الله

  يناير 22, 2010, 2:36 م

الي يزيد الطين بله عقليات بعض الرجال والله ماانسى كثير حريم الله يكون في عونهم هاجرها زوجها والمحكمه ماتطلع لها صك هجران الا بطلعه روح لا شغل ولا حتى لقمه عيش كريمه لها ولاطفالها

47

  د/أحمد عيد

  يناير 22, 2010, 2:37 م

لا حول ولا قوة الا بالله

48

  عبدالعزيز

  يناير 22, 2010, 2:48 م

الطاسة ضايعة الامور ماشية بدعاء الوالدين , وقرار السماح للسعوديين بالزواج من الاجانب المقيمين في السعودية سيزيد الطين بلة.

49

  أم بدر الشمري

  يناير 22, 2010, 3:12 م

مع احترامي للجهات العليا.. أكثر شكاوي النساء المراجعات للمحاكم في قضايا الطلاق او الحضانة انه من نفس القضاة. تعاملهم معهن جاف و قاسي و عدم اعطائها الفرصة للكلام و الحديث و عدم تصديق كلامها الا اذا اثبتوا شهود معها صدق حديثها.. ووو... ولا يوجد قوانين صارمة ضد الرجل الذي يعيق او يعطل طلاق زوجته منه الكثير منهم يماطل ومنها انه يريدها ان تدفع له قيمة المهر و فوقه اكثر تعويض... و القاضي لا يمكن ان ينهي القضية الا بعد ما تتمرمط الحرمة سنتين ثلاث...لكن حسبي الله عليهم كلهم

50

  هلالي للابد

  يناير 22, 2010, 3:20 م

الله يساعدهم يارب

51

  apotalal paris

  يناير 22, 2010, 3:30 م

لاحول ولا قوة الا بالله

52

  خديجة بنت ميلود

  يناير 22, 2010, 3:34 م

الله ينجي الناس من ظلم الناس. الرجل لكونه الاقوى يمارس قوته على زوجته لانها مخلوق ضعيف و مكسور الجناح. ولكن على الدولة التصدي لمثل هؤلاء وكذا من الواجب على جمعيات المجتمع المدني الوقوف الى جانب الزوجات المعنفات لان الظلم الممارس على المراة لايولد الا اطفالا يعانون من الخجل او العدوانية.

53

  aldossary

  يناير 22, 2010, 3:44 م

المشكل من المراه عنفقه واسواق وتاخذ كلم فلتانه وزعطانه ماوحده تنصح الثانيه بل تزودها على الي فيها... الله يحل المشاكل الاسريه والله يعين الضحيا الاطفال@@@

54

  امجاد

  يناير 22, 2010, 4:06 م

الطلاق نصيب مثل الزواج وما وضعه الله إلالعلمه بقيمته هل تصبرالمرأةعلى ضلالات بعض الذكوروتصاب بكل الأمراض المزمنةحتى تضمن القمة التي تأكلها من الزوج مغموسةبالمذلة وإهدارالكرامةأم في نظرالبعض المرأةلاحس لهاألا يعدل النظام لكي يضمن لهاالحياةالسليمةبعدالطلاق بدل الدوامةالمستمرفي المشاكل وضياع حقوقها

55

  علي الثبيت

  يناير 22, 2010, 4:09 م

بسم الله الرحمن الرحيم العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة حساسة جدا وهي في الاساس مبنية على المودة والرحمة وكلما كانت النية صادقة وخالصة لوجه الله كانت العلاقة قوية وكان التوفيق حليف طرفي الزواج بإذن الله. ولنا في اسلافنا خير مثال على ديمومة الزواج وحسن العشرة والذي قديمتد الى الوفاة بعدمضي خمسين عاما واكثر. ولاشك ان ظروف الحياة الحديثة لها اثر سلبي على الناس واصبحت المادة سيدة الموقف وهي التي تتحكم في حياة الناس وإذا كانت هناك أخطاء من قبل الرجل فإن هناك أخطاء من قبل المرأة. العدل.

56

  وليد المعمري

  يناير 22, 2010, 4:24 م

لا حول ولا قوة إلا بالله

57

  أم روان

  يناير 22, 2010, 4:36 م

ما عاد يستطيع أحد ينفق على زوجته و أولاده مثلما يجب بسبب الغلا المعيشي و أزدياد العاطلين وزيادة نسبة الفقر في المجتمع. وهذا بدوره يسبب مشاكل لا حصر لها سواء للمجتمع او الفرد

58

  ام نواف

  يناير 22, 2010, 4:40 م

مسكينة المراة..فعلا امورها تتعطل ياليت يتعدل الحال الله يكون بالعون

59

  ضمير انسانه

  يناير 22, 2010, 4:41 م

والله ياناس من تجربه انه مجتمعنا فيه ازمه وازمه كبيره انا معلمه بجنوب الرياض مدرستى شي يقطع القلب من القصص الى نشوفها نتيجه الطلاق الحل الوحيد ان تقف الدوله مع حق الطفل ولاتدعه فريسه لتصفيه النزاع او الحسابات القديمه بين الاباء انا اقترح على مجلس الشورى وضع قانون يحفظ الطفل ويلزم الاب بالنفقه

60

  ملاك محمد

  يناير 22, 2010, 4:46 م

الرجال في بعض التعليقات معترضين على ان يكون هناك من ينصف المرأه أقول أتقوا الله الرجل دائما هو سيد الموقف والقرار اذا انت مانت مرتاح غير حياتك تتزوج ثانيه أو تطلقها بس هي المسكينه أذا انظلمت ماتقدر تسوي شي وفي رجال كتيز مو بعاجبهم شي لا يريدون ان يصروفوا عليها واذا موظفه ياخذ راتبها وهذا الموجود ولازم تبقي معي ويبقى الحال على ماهو عليه وقضاء مافي حام ياناس خلي عالاقل قضاء يوقف بوجه الظلم

61

  ابن عبدالله

  يناير 22, 2010, 4:47 م

الى رقم 3 يعجبني انك انتبهت موب هم بس فيه اتجاه عام لهذا الشئ.

62

  علي العنزي/عرعر

  يناير 22, 2010, 4:48 م

الظاهر إن مراسلات جريدة الرياض في المناطق يتنافسن وصارت عنده غيرة من بعضهن*** إنتبهن لايفصلونكن ترى مافيه وظائف***كل كلامكن عن المرأة ومشاكلها بنت حواء هذه مشاكلها من خلقت الدنيا***بعدين الموضوع زاد عن حده وتراكن دوختننا والغيرة قاتلة

63

  SOSO

  يناير 22, 2010, 5 م

لاحول ولاقوة الابالله

64

  ريم

  يناير 22, 2010, 5:15 م

زمان كانت المراءه السليطة اللسان ولا تقوم بواجباتها هي الي تطلق اما ذا الزمان السليطة هي الي الرجال يعملها الف حساب ويخاف يزعلها مع انها مافيها شي من السنع اما بنت الناس المتربية الصابرة المحتسبة المتنازلة عن جميع حققها ما تعجب والمجتمع ما يرحم ان اشتكت قالو اصبري ون صبرت قالو غلطتك انتي الي صبرتي

65

  طالبة ثالث ثانوي

  يناير 22, 2010, 5:21 م

كل مصايب الحريم من تحت راسكم يارجااال بس ههه وين بتروحون من نار ربي

66

  محمد المالكي

  يناير 22, 2010, 5:30 م

لاحول ولا قوة الا بالله وين المسؤولين عن ذا لمساكين متى الطفل يدور رزقه بالشارع

67

  مسلم عربي

  يناير 22, 2010, 5:37 م

ما أحب العدل لقلوب المؤمنين وما أبغضه لقلوب من اتخذ هواه سبيلاً الشرع ولله الحمد كفل حق كل مخلوق حتى البهائم والمسألة يجب أن تنحصر في وضع الآليات والتنظيمات التي تكفل تطبيق الشرع وحكم الله بين العباد ورد المظالم لأهلها بالفاعلية والسرعة والكفاءة التي تحقق المصلحة المنشودة من القضاء الأحوال الشخصية غير مغفلة في الشرع ولكن المشكلة في ضياع قوة السلطة التشريعية وقوة السلطة التنفيذية وجدوى نظام كل منهما

68

  نسر مصر

  يناير 22, 2010, 5:38 م

شريعة الاسلام شريعة سمحة ولم تترك شى الا واهتمت به وخاصتا الاحوال الشخصيه لدرجة ان الله انزل القرأن وفيه سور باسم النساء والطلاق ولكن اعتقد ان المشكله فى احجام بعض العلماء وخطباء المساجد فى الخوض بشجاعة فى هذه الامور الحساسة

69

  Fahad Al Otaibi

  يناير 22, 2010, 5:40 م

1- الله المستعان، لا أدري لماذا (يُمَاطِلْ) الصف الثاني من المسئولين عن تطبيق القرارات الهامه،- فنحن نعلم تماما أن خادم الحرمين ما قصّر حتى قراراته يماطلون فيها... بدعوى إيمانيات (وأفكار فاشلة) بأسم الدين!!! 2- صحافيات و يكتبون من الواقع!! و الجمهور هنا يستهبل في تعليقاته!!! ألف شكر للمراسلة نوال و زميلاتها و الله يعطيكم العافية!!! من منا لا يوجد حوله مطلقات و أرامل مظلومين في الإجراءات القانونية!! و من الأزواج أيضاً... الله المستعان...

70

  نور

  يناير 22, 2010, 5:42 م

والله أعتقد أن الشريعة أفضل من نظام الاحوال الشخصية

71

  مطر العضياني

  يناير 22, 2010, 6:15 م

بكل بساطه وبكل صدق محدّثكم من مراجعي الأحوال المدنيه وبالذّات أحوال الرياض وماخرجة به من أنطباع بعد مراجعتي لهذه الأدارة البائسه العمل البدائي والعشوائي والتخبط الأداري الغريب والعجيب في تطبيق اللوائح والأنظمه ففي هذه الأداره أجتهادات فرديه تعتمد على ( شيّاب ) الأداره وخبرتهم الباليه للأسف وفكرهم المحدود ! أني غير متحامل بل هذا الواقع الغريب والمتعثر !! عليكم فقط النظر الى المكاتب والأثاث وكيف تحفظ المعاملات بطريقةٍ بدائيه وكأننا في أفريقيا وأتمنى من المسئولين زيارة هذه الأقسام بالدور الثاني ؟؟

72

  عادل فلمبان

  يناير 22, 2010, 6:18 م

يا أخي هذا التصحيح لن يحدث إلا حين يوجد بشر يشعرون بحقوق الإنسان التي أوجبها الله ويشعرون بإنسانية معاناة البشر ويتوقفوا عن مفهوم الأكبر أعرف ونظرة القوامة الخاطئة والوصايا التي حرفوها لما يوافق أهوائهم الذاتية الشخصية ليستضعفوا فريقاً من الشعب يمارسوا عليه مبدأ السادة والعبيد. وهذا لن يحدث إلا في ظل العودة للمجتمع الإنساني البشري المدني والتوقف عن تغليب النظرة الأمنية التي حشرت حتى على أسرة النوم وفي دورات المياه. إننا ندفع ضريبة حب الذات والسيطرة والتملك.

73

  الحمدلله رب العالمين

  يناير 22, 2010, 6:27 م

المشكله في الزواج من البداية بعض العوائل اذا تقدم لها الشاب مايسئلون أبد عنه وكأنه منزل لهم من السماء مافيه عيوب ولا اخطاء وأنه رجل يعتمد عليه في الحياة الزوجيه العقل أهم شي في الحياة الزوجيه أذا الرجل غير مبالي لزوجه ولا أطفال الظلم في الحياة الزوجيه سواء من الزوج او الزوجه ممكن الكل ياخذ حقه من المحاكم بس الظلم من الأهل من الأب والأم مين ياخذ حقنا منهم أتمنى يقدرون مدى سعادة بنتهم أو أبنهم في حياته الخاصه لابد من الأختيار الصح لشريك الحياة المسأله مو مسئلت زوج وزوجه وبيت وبس

74

  العبد الواحد

  يناير 22, 2010, 6:37 م

لاحول ولا قوة الا بالله

75

  المعلقة

  يناير 22, 2010, 6:38 م

انا احدى المتضررات من نظام المحكمة قضيتي من\1429ه في المحكمة لم يحضر الابالقوة الجبرية ولم ينهوا الموضوع بالعكس ارسلوا القضيه الى هيئة الخبراء التي تعطي مواعيدبعيدةنفس القاضي فكروا في هالفترة ماذا افعل لمن الجاءبعدالله وانا يتيمة وهواكبرمني سناباكثرمن 40سنه حسبناالله ونعم الوكيل

76

  سحابة نجد

  يناير 22, 2010, 7:19 م

من واقع تجربة حقيقية انا ولدي له عشر سنوات ماشاف ابوه ولاصرف عليه ابدااا...رغم انه في نفس المنطقة...حسبنا الله ونعم الوكيل..

77

  أعديها بمزاجي

  يناير 22, 2010, 7:28 م

ت20 الله يرحم والدينك ترى الأجانب موناقصين مشاكل عشان تبلاهم بسعوديات ترى حريمهم مايقل شرهن عن حريمناولاانت تحسبهم ملائكة ماعندهم مشاكل لاتغرك رومانسيتهم بالأفلام وبعدين وش دخل التربيه الجنسيه بالموضوع ولاأنت على الريحه ! المصيبه إذافيه سعوديين كثيرنفس أفكارك رحناوطي.

78

  البطل الرياضي

  يناير 22, 2010, 7:31 م

اما ياتعليق كلا من الفهد ت1 زورو الغربية ت2 زين والحظ شن ت3 جبتوها ع الجرح والله ثم والله تستاهلوا بوسة على الراس احيكم على شجاعتكم هذه كل كلمة كل حرف كتبتوها 100%

79

  امبراطور الحرف

  يناير 22, 2010, 7:45 م

بسم الله والحمدالله اكثر هذه المشاكل والخلاقات الزوجية انما هي من الشيطان ولو اتقى اكثر هولاء الناس الله حق تقاته لما حصلت هذي المشاكل وهذا التخلف الذي نراه الله تعالى يقول لايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما ابنفسهم وابغض الحلال عند الله الطلاق ولمشكلة تتكرر من الطرفين لا اسباب بسيطية

80

  أعديها بمزاجي

  يناير 22, 2010, 7:47 م

أقول ياراعي حريملاءت45من قال لك إن المرأة غبيه الله سبحانه وتعالى قال كيدهن عظيم وبعدين موكل الحريم جميلات ويمديك لاتزوجت تعرفهن مظبوط ثم تتمنى لوإنك ترجع ولوساعه عزوبي قسمن بالله تكره حياتك لأن الصالح فيهن نادرالغالب إنهن سوسة نخيل ومفرقات حمايل ويحوسن مريرالرياجيل وينغصن حياته.بالعربي قلق لابدمنه.

81

  أعديها بمزاجي

  يناير 22, 2010, 7:55 م

ت64ريم تقولين أول سليطات اللسان هن اللي يتطلقن والحين إختلف الوضع أناأقول لك إن بعض حريم اليوم سليطات اللسان لكن ماتطلقن تدرين ليه. لأنهن قلبن الرياجيل خرفان وانتي عارفه الخروف كيف صارخروف.ولالوهي مخليتهابعقله كان عرف كيف يشكمهاويمشيهاعلى العجين ماتلخبطه(ولايفلح الساحرحيث أتى )يمهل ولايهمل.

82

  رماكشنا

  يناير 22, 2010, 8:12 م

بلازواج بلا هم اللي يبي زوجات المثاليات يتزوج غيرررسعوديه عربيه فقط وشوف دلع والهتمام انا شفت هذا الواقع او على مايقول احد شباب سافر للخارج وطيح ما في راسك

83

  ام عبد الفتاح

  يناير 22, 2010, 8:18 م

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا انا امراه ليا الفخر انى احمل الجنسيه السعوديه و تحملت عناء كثيرا حتى حصلت على الطلاق بعد 6 سنوات بلا نفقه و الاهم حرمانى من اولادى و انا خارج البلاد اسئلكم بالله ماذا افعل حسبنا الله ونعم الوكيل وجزاكم الله عنا خير0

84

  سلطان

  يناير 22, 2010, 8:32 م

نقول الله المستعان

مادام هذي ردودكم يالرجااال فانا والله غاسله يدي وبقوه وبفلاش بعد!! الموضوع اساسا يتكلم عن المراه ومايخصها وشدخلكم !تبدون ارااكم المنعوجه والمنتهيه صلاحيتها! حسبي الله على كل رجل يظلم المراه ويؤذيها..ويمنعها من حقوقها.. الله ينصر كل مظلوومه يارب..@

86

  د.عزيز

  يناير 22, 2010, 8:59 م

شي محزن وصور تقطع القلب..

87

  البطل الرياضي

  يناير 22, 2010, 9:08 م

الى تعليق 20عزوبي ونعم الاسم عزوبي وافتخر زيك عزوبي ولكن بدل ما تكحلها عميتها اش دخل زواج الاجنبي من السعودية في الموضوع انت زوج اختك ولا بنتك في المستقبل ع اجنبي والله لو انقرضوا او غلقوا الرجال السعودين من البلد ما ازوج اختي ولا بنتي من اجنبي ولا مو مشكلة يقعدوا عندي عوانس في البيت

88

  بدراباالعلا

  يناير 22, 2010, 9:13 م

أصبحت السعودية.. قبله لكل شخص يبي يسرقها..! { وليست قبله للعباده ! وصوره قدوه ! } صور مقززه لحال المرأة الأن.. 90% من متسولي الأشارات, والأسواق وحول المساجد ومن يسخر التاكسي = اللموزين , من دول مجاوره.. لوظائف معيبه ومجحفه..وين الردع والسلامة! 90% من طاقات النساء هنا لبنات الوطن المتعلمات معطله ! لا عمل لهن! ولا زوج يعفهن! ولا للمطلقات بعد طلقهن..ينصفهن بشي يعزز لهن الثقه ! ومع هذا المسؤول { أصمخ والضمير..مبتسم ومتفائل فقط للأعلام! }

89

  ام محمد

  يناير 22, 2010, 9:29 م

ارجوكم خلوكم وراء المحاكم حتى تاخذ النساءحقهم لان في تعذيب للنساء والله يعلم ما في البيوت ابواب مغلقه لا يعرف بداخلها الا الله وحدهمشكور كاتب المقاله اللهم سعيه لنصرة النساء تكون بموازين حسناته

90

  ام محمد

  يناير 22, 2010, 9:37 م

اسال سؤال اذا كان الاب عامل وكاله لابوه ان يكون هو ولي امر الطفل ويمنع الجد الطفل ان يرى امه مع ان الام اخذت صك شرعي رؤية طفلها والجد مانع وذهبت الى قسم الشرطة ولم يعملو لهاشيء ورجعت الى باب الجد لترى ولدها وطردها فياست وتركت حتى يكبر الطفل ويدور على امة 2سنة لم تراه ارجوكم افيدونا جزاكم الله خير

91

  محمد العبدرحمن

  يناير 22, 2010, 9:51 م

لا في واحد سته وخمسين سنه ومقدم معامله من يوم كان عمره ثمانيه عشر لا يكدر يزوج ولا يحج ولايشتغل حسبي الله ونعم الوكيل دلوني على حل هل هذا يصير ابغى واحد يوصل قضيتي لخادم الحرمين ملك عبدالله اطال الله في عمره

92

  سعيدة الايام **بنت عز ماتنهز*

  يناير 22, 2010, 10:20 م

الاخوان (اعديها بمزاجي)و(الفهد)و(ماجد العتيبي) و(زورواالغربيه) ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكييل فقط... ووالله يعين ويعظم الاجر فيمن انتم عنده !او تحت وصايتكم !!

93

  هادي العجمي

  يناير 22, 2010, 10:33 م

الله لايجعلنا نظلم او ننظلم

94

  عائشه

  يناير 22, 2010, 10:46 م

لا حولا ولا قوه إلا بالله شوفو وش صاير بزمآنا يالله المستعآن

95

  سعود حفرالباطن

  يناير 22, 2010, 10:47 م

ايه هاذي الحريم اذا ملت من الزوج سحبت لاهلها وتقول سوا فيني وفعل فيني والنتيجه تبي الطلاق عشان تصير حره مع بطاقة الضمان مريحه وراتب شهري وش تبي بعوار الراس والاطفال تحرمهم من ابوهم يعني مذله تبيه يجيها يومياا ؟؟؟ اقول مشاكل الحريم كثرت وتعرفون ان الزوج باالقوه يتزوج كيف يطردها لاهلها مو معقوله...

96

  أبو مشعل السيد

  يناير 22, 2010, 10:48 م

يا أمة محمد لا تنسوا وصيته صلى الله عليه وسلم:"رفقاً بالقوارير"

97

  Nana Nagy

  يناير 22, 2010, 10:59 م

بلا حقوق بلا هم: المطلقة واللي تربي أولاد في هالبلد ما لها أي اعتبار وتاخذ على راسها من كل الجهات ونظام الأحوال الوحيد اللي يمشي مع المطلقات هو إن المطلقة تاخذ بطاقة العائلة من طليقها بالقوة بالحيلة عشان تمشي أمور أولادها ومصالحهم وهو يروح يطلع ثانية بدل فاقد يمشي فيها أموره عشان يتزوج الثانية.

98

  الحصيف

  يناير 22, 2010, 10:59 م

اختصروها... وحطوا في رصيد كل مواطن 1000 شهريا...

99

  ياسر ابراهيم

  يناير 22, 2010, 11:24 م

لا حول ولا وقوة الا بالله

100

  أعديها بمزاجي

  يناير 22, 2010, 11:32 م

ت82رماكشنا ياليت قبل ماتعلق تتعلم إملاءوبعدين يمديك تسوي دعايه للعربيات اللي طايح سوقهن.أنامدري وش يدريك إن العربيات يدلعن اللي يشوفك يقول عايش معاهم فياليت تحكم عقلك ولاتصدق كلام أي واحدمتوهق مع أجنبيه ومسفلة فيه وجاي يخف بك(قل آمين الله لايبلاك بالزواج من الأجنبيات لأنك راح تخسرعقلك)فاهم

101

  أبو ناصر 33

  يناير 22, 2010, 11:40 م

يا عباد الله لاتخذكم العاطفة في الرجال والنساء هناك سبب لا يعرفه الا الزوجين يحصل تقصير من الزوج أو الزوجه فلا بد ان ننظر الى سبب الطلاق اولا ثم الحكم عليهم ؟ اما يكون الزوج غير كف أو العكس تكون الزوجة غير كف او ان الزوجه لاتقوم بحقوق الزوج او العكس فارجو انا لا تتسرعو بالحكم ؟ وممكن ان يكون هناك سبب أخر وهو تدخل الاباء وخاصه الامهات و الخوات فهن يكمن الخطر ؟

102

  خدوووج

  يناير 22, 2010, 11:49 م

مقال رائع وموضوع هادف يشار إلية بالنان نشكرك اخي كاتب على طرح لهذا الموضوع البناء

103

  طير مهاجر

  يناير 22, 2010, 11:51 م

حسبنا الله ونعم الوكيل الله يكفينا شر من فيه شر

104

  ام سدومي

  يناير 22, 2010, 11:54 م

الحمدالله على كل شئ ولاحول ولاقوة الابالله الكاتبه الذي كتبت هذا المقاله والتي لم تذكر اسمها يوم الخميس هي لم تكبت من فراغ وانما كتبت هذا من قلب الحدث من النساء الواقفات طوابير في المحاكم اين المنصف بالله واحده مطلقه من زوجها وتراجع لمدة سنه لازم يحضر ليه ما انتم تحضرونه من عمله.

105

  ام سدومي

  يناير 22, 2010, 11:59 م

تابع... من منزله حتى يقول اني مطلقها او اني مخرجها من منزلي والله مسكينه سنه تجي وتروح ويعسره حق ايجار المواصلات حتى تنصف ولكن دون جدوى وقول القاضي لم يحضر اين المنصف في هذا ارجو النظر في ذلك.

106

  سي عبيد

  يناير 23, 2010, 12:30 ص

الاحوال الشخصية في الفقه الاسلامي مخدومة خدمة علمية فائقة. مانحتاج اليه هو لجنة للمراجعة والتنقيح والتعديل الطفيف. التقنين لا يقيد القاضي على الاطلاق وإنما يرشده الى استيعاب الاحكام الصادرة في القضايا المماثلة. محاولة التقنين أخدت وقت طويل ولم تتتبلور بعد

107

  مميزة

  يناير 23, 2010, 12:47 ص

اقول للي بيتهم المراة كفاية حرام عليكم عندى عينة الزوج الزوجة وبناتها التلاثة مطلقها ولا اعطاها صكها ولا راضي يعطيها ملفات البنات تبع المدارس ولا نفقة احوالة ممتازة واهلة اثرياء لكنهم ما يخافوا الله عاملين فيها عناد الزوجة عندنا وفي تقارير من المشتشفى والشرطة وحقوق الانسان تشهد بالعنف والضرب وسوء المعاملة ولا احد نصفنا بالقوة حقوق الانسان خليناهم يدرسوا وكل يوم المديرة تهدد بفصلهم لو ما جبنا ملفاتهم والاب معند هو وابوه يقولوا ما نبغى بناتنا يدرسوا

108

  أم البنات

  يناير 23, 2010, 1:14 ص

بصراحه المرأة مسلوبة الحقوق في السعودية مقارنة بحقوق النساء في الخليج أوالوطن العربي...فأرجو من المسؤولين انصافها فالظلم ظلمات يوم القيامة...

109

  محمد العبدالرحمن

  يناير 23, 2010, 1:29 ص

كل التقدير والحب والامتنان لجريدتنا الرياض وكل الفخر والاستجابه السريعه والرد على اميل القراء الحقيقه الشفافيه لقد عبرتم عن نقل كل ماتكتب بكل صدق وشكرللاخت المحرره التي استرقط هذه المواضيع واتمنا ان تتواصل وفي المواضيع وخاصه للمواليد بالمملكه والمعاملات امل ارسال ايمل رئيس التحرير بجريدتكم الموقره

110

  مطر العضياني

  يناير 23, 2010, 1:43 ص

حقوق الأنسان المفروض تكون في ضمير كل مسئول ومواطن بالذات وأن الأسلام يكفل لنا التمسك بهذا الحق الجميل والأنساني ولكن للأسف الجميع وبالذات المسئولين بعيد كل البعد عن هذا الجانب الجميل !!

111

  ابو فهد

  يناير 23, 2010, 1:44 ص

الي تقصر في حق زوجها وبيتها الله لايوفقها وين ماراحت

112

  تيتو

  يناير 23, 2010, 1:52 ص

اكثر المشاكل الزوجية بسبب الاهل يجبرون اولادهم على الزواج لبينت يكراها وفي النهاية حياة تعيسه وطلاق...الخ

113

  عابر بحر

  يناير 23, 2010, 1:55 ص

حرمه تتسول هل فعلا لاتجد قوت يومها او اخذت هذه عاده الله أعلم لكن الدوله ممثله بأبو متعب جعلة لهاؤلاء الفقارى مورد يأخذ منه حتى الأغنياء وأنا رأيت وشفت فأتمنى من الجهه ذات الأختصاص تحقيق دقيق مع المتسولين ومحاسبت من يستحق العقوبه سواء من المتسول او موظف الضمان

114

  Aim

  يناير 23, 2010, 1:57 ص

بالنسبة للأخ "أعديها بمزاجي" أقول يازينك وأنت ساكت.. تراك أنت وأمثالك ما تمثلون إلا أنفسكم.. الله لا يبلى بنت سعودية بأشخاص أمثالك.. Aim..

115

  عبدالعزيز علي أحمد

  يناير 23, 2010, 2:11 ص

والله من كثر ماسمعت من الشكاوى على القضاة اللي عندنا اقول الله المستعان ولا كأننا في بلد الاسلام لو الود ودي أنشأت المحاكم الأسريه وحطيتها من 10 بالميه علم شرعي و50 بالميه اخصائيين واخصائيات الجتماعيين و40 بالميه اطباء نفسيين وخلي الحكم على طريق لجنة محلفين واللي مو راضي يمشي ونغطي مكانه من اخوياه

116

  خالد الشمري أبو حرب

  يناير 23, 2010, 2:40 ص

لماذا محاكمنا ألشرعيه ما تجبر ألزوج ألذي يقدم بلانفصال عن زوجته وهو لديه أطفال لماذا ماتجبره على أستئجار سكن للزوجه واطفالها ويدفع نفقة ألمعيشه لماذا تقف مع ألزوج ضد ألزوجه ألمسكينه ألذي لا حول ولا قوه لماذا يسلب حقوق هذه ألمرأه

117

  ابو شدن

  يناير 23, 2010, 2:45 ص

الله يهدي الحميع

118

  متقاعد

  يناير 23, 2010, 2:47 ص

إطالة المدة في انجاز قضايا المسائل الشخصية فيه مصلحة؛ مثل أن يتم الصلح بينهم أثناء هذه المدة بتوسط أهل الخير أو غيره نحتاج الي قوانين فعاله وسريعه تضمن حق الطرفين وليس طرف علي حساب الطرف الاضعف

119

  قاهر كل ال*

  يناير 23, 2010, 3:56 ص

الله يعين بس على هالدنيا بخير ماتدري من تصدق؟؟؟

120

  مروان

  يناير 23, 2010, 3:57 ص

سبب الظلم بهذه البلاد وعيرها المماطله باصدار الاحكام وردع المعتدي باي قضيه فلو كان القضيه تتابع حتى نهايتها خلال شهراو شهرين او حتى ثلاث شهور يبت فيها كان مافي ظلم لانه الظالم يعرف ان هناك من ياخذ على يده ولكن لعلمه بالمماطله هو يتفنن بالنصب على زوجته وعماله وشريكهبل هو يقولك روح اشتك والح 0000

121

  أم رغد

  يناير 23, 2010, 4:09 ص

الله معاكم ياحواء والله بالدنيا كل يوم يمر نشوف به العجائب الله يهدي أدم ان شاء الله0

122

   حلوه موت

  يناير 23, 2010, 4:20 ص

زورو انت شكلك بكوكب اخر معليييش لاتقول الحريم عوار راس لاتعمم..تعرف المثل اللي يادهنه لاتنكبين..خواتي كذا مع رجالهم..ماشاء الله تبارك الله ,,ارجع واقول لاتعمم

123

  صمود

  يناير 23, 2010, 4:31 ص

لاحقوق للنساء والسبب راجع أن المجتمع ذكوري من الدرجة الأولى

124

  صالح العرفج

  يناير 23, 2010, 5:43 ص

والله الأحوال المدنية في الرياض من أسؤ القطاعات الحكومية في كل شي ولا احد يزعل على كلامي رجاء !! لاعمل منظم لايوجد موظفين حقيقين مبنى متهالك لايوجد مواقف مراجعين لايوجد فروع اخرى داخل الرياض الامقرهم السيء وجامعين الاصدارت مع التجديد مع دفتر العائلة مع قسم نسائي سيئين جدا والله

125

  Mosad.Mawad

  يناير 23, 2010, 12:22 م

لا حول ولا قوة إلا الله. إلى هذا الحد وصل بنا الأمر أن نفعل هكذا بالأمهات والنساء... لقد وصانا النبى محمد بالنساء...يابلد تطبق الشريعة الإسلاميه ألم يقل "أوصيكم بنسائكم خير"... رحم الله عمر بن الخطاب أناشد كل مسئول عن أمرنا أن يعيد النظر فى واقعنا... حفظ الله خادم الحرمين الشرفين وبارك لنا فى عمره وأطال الله فى عمر السلطان سلمان ونجانا وإياكم من كل بلية ونكبه ورفع الله قدركم... حفظ الله بلاد الإسلام من كل معتدى كلنا فداك ياسلطان الخير

126

  ليلتي الاخيره

  يناير 23, 2010, 4:21 م

لاحول ولاقوة الا بالله المرأه مضلومه في السعوديه وتعاني جداا خصوصا في الاسر التي بها الرجل الضالم متصدر الولايه لاتستطيع ان تفعل شي لمصلحتها الا بموافقه ولي امرها حتى في اقل شي من امورها (دراسة-اجراء عمليه-سفر...) والقوانين المطبقه لاتراعي هل المرأه دكتوره ام مراهقه المهم ان يوافق عليها ولي امرها...

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة