"الرياض" تلتقي "أطراف الزواج" وتنقل وجهات نظر أخرى للقضية

«فتاة بريدة» تصرخ للملأ: «أنقذوني..لا أريده»!

زوج الطفلة متحدثاً لـ«الرياض»
عنيزة، تحقيق–عبدالرحمن البقمي، بدر العتيبي

فصول مثيرة وأحداث جديدة خرجت على السطح لتكشف للقارئ الكثير من الغموض حول "طفلة بريدة" البالغة من العمر 12 عاماً؛ والتي زوجها والدها برجل ثمانيني.

وفي هذا التحقيق نستكمل القضية مع جميع الأطراف (الزوج، ووالد الطفلة، ومأذون الأنكحة، والوكيل الشرعي عن الأم، الطفلة)، وذلك بعد أن التقينا سابقاً مع والدة الطفلة وتحدثت في حوار مطول عن معاناتها وطفلتها من هذا الزواج غير المتكافئ عمرياً.

مأذون الأنكحة

في البداية تحدث مأذون الأنكحة، الذي نال نصيب الأسد من الانتقادات بتغاضيه عن عمر الفتاة وأنه كان سبباً رئيساً في إتمام الزواج، وقال: لا توجد تعليمات واضحة وصريحة تنص على عدم عقد نكاح أي فتاه دون سن الثامنة عشرة، مشيراً إلى أنه استدعى الفتاة أمامه، وسألها عن رأيها الشرعي في الزواج ومدى قبولها بالزوج، ووافقت برضاء تام منها؛ ووقعت على ذلك بالموافقة!.

وأضاف: لم أشترط على الزوج أن يتم الدخول بعد عام كامل، لعدم امتلاكي الصلاحيات، موضحاً أن والدها لم يشترط ضمن شروط العقد هذه المدة.

وأشار إلى ان والدها يوم إبرام عقد النكاح في 19/9/1430ه ذكر أن عمر الطفلة ثلاثة عشر عاماً وشهور؛ واكتفيت بحديث أبيها، وأن البينة تأخذ من جميع الأطراف، مؤكداً على أنه لم يأخذ "ريالاً واحداً" مقابل عقد النكاح، وأنه"محتسب الأجر من الله سبحانه".

وعن مدى إحساسه بتأنيب الضمير عندما اكتشف الفارق الشاسع بين العروسين، قال إنه لا ينظر بذلك مطلقاً طالما أن الزوجة موافقة، مضيفاً أن عقد النكاح تم تصديقه في محكمة المذنب.

والد الطفلة

وتتواصل الغرابة وارتفاع سخونة الحوار مع والد الطفلة الذي أدخل طفلته القفص الذهبي مقابل مهر قدره(85) ألف ريال، وقال: لقد زوجت ابنتي بناءً على بنيتها الجسدية لا على عمرها، ولايهمني رأي والدتها.

وعند سؤاله عن دافعه لتزويج طفلته أجاب:ابنتي بالغة من سن الحادية عشرة، وزواج الصغيرة ليس جديداً في مجتمعنا، فهو موجود من قديم الزمان ولا أرى حرجاً فيه لا شرعاً ولا عرفاً، مؤكداً على أن العمر ليس مقياساً على الزواج.

وأكد الأب أنه لم يأخذ رأي طليقته، حيث قال:ولماذا آخذ برأيها؟، "هي امرأة فاشلة ولا يوجد داع للأخذ برأيها" -على حد تعبيره-، موضحاً أنه لم يمانع من زيارة الطفلة لأمها، وقال: ذلك ليس من طباعي، بل على العكس؛ سبع سنوات وهي تزور والدتها باستمرار، لكن الظروف تحكمني، فانا لا أكون متفرغاً دائما وتعلم عن مشاغل الدنيا الكثيرة.

وعن ما قيل إنه ورد عنه لأبنائه وتبليغهم أن والدتهم تارة متوفاة وتارة تم طردها خارج المملكة رد قائلاً: الكلام هذا افتراء وكذب، وجميعنا مسلمون لا نحب الظلم ولا يعقل إطلاقاً أن يصدر مني هذا الكلام، متجنباً انكار ما نسب إليه كليا، وقال: بعض ما ذكر صحيح، والبعض الآخر كذب وافتراء، مشيراً إلى أن مهر الطفلة كان قدره خمسة وثمانين ألف ريال، موضحاً أنه بنى منه منزلاً للطفله وأعطى ما تبقى منه لها.

وعند سؤاله عن استدعاء إمارة القصيم له وهل منعوه من إتمام الزواج اكتفى بالقول: أبداً لم يمنعوني إطلاقا، فقط سألوني بعض الأسئلة البسيطة وبعدها انصرفت، مؤكداً أنه لم يتم إيقاف الزواج إطلاقاً.

الزوج الثمانيني

من ناحيته أكد الزوج البالغ من العمر أكثر من 80 سنة، أن والد الطفلة هو من خطبه لابنته، وأنه تعرض لهجوم من قبل والدة الطفلة عند تقديمه دعوة خاصة لها، موضحاً أنه لديه ثلاث نساء على ذمته، وهذه الفتاة هي الرابعة، وجميعهن صغار في السن أسوة بها ومعهن أطفال، مشيراً إلى أن عمره 65 عاماً وليس 80 عاماً كما ذكر. وحينما طلبنا منه بطاقة الأحوال اتضح بان عمره أكبر من 65 عاماً بكثير، واستدرك قائلاً:" أهلنا أول يكبرون أعمارنا"!.


مأذون النكاح: العقد صحيح شرعاً

وعن كيفية خطبته من الفتاة، قال:ابن عمي هو والد الطفلة، وهو من خطبني لابنته وقال لي ( أنا عندي ابنه لن أزوجها إلا لك أنت)، وجئت بالشهود وكتبنا العقد، ووافقت البنت، وسلمنا المهر، وتم تحديد مكان الزواج في محافظة الغاط،لأني أسكن في منطقة برية قريبة من الغاط، وتمت مراسم الزواج بتاريخ 22-10-1430ه، وهذا هو الموضوع باختصار شديد، ولم يكن يخطر في بالي أن الموضوع سوف يصعد إعلامياً وحتى رسمياً، وأن هناك انتقادات ستأتي علي أو على أسرتي من هذا الزواج، مؤكداً على أن الزواج من الفتاة البالغة بغض النظر عن عمرها جائز شرعاً، ونحن لم نعمل ما يغضب الله، بل هو زواج اكتملت أركانه وشروطه وتمت المصادقة عليه ووقع، فلماذا كل هذا الانتقاد!.

وفي سؤال عن علمه أن الطفلة كانت مجبرة على الموافقة بالزواج منه، قال: هذا الكلام غير صحيح أبداً، وأنا سألتها قبل الخطبة وأبدت موافقتها برضاها!، مشيراً إلى أنه اتصل هاتفياً بوالدة الطفلة وأخبرها عن زواجه بابنتها وقدم لها دعوة الزواج. وأضاف أن مشاعر الأم كانت صعبة، وشعرت بالصدمة رغم أن "الزواج حلال"، وتكلمت علي بكلام غير لائق -أترفع عن ذكره- ولكن المهم أنها قالت كيف ترضى أن تتزوج على الصغيرات؟، ولماذا فعلت ذلك مع ابنتي؟، حرام عليك... !. وبين الزوج أنه قضى ليلة الزواج في منزل والدها بحي الشقة في مدينة بريدة، ولا تزال تسكن حالياً مع والدها، وأخذها نهاية الأسبوع إلى الصحراء بحكم إقامتي هناك؛ وأعود بها إلى منزل والدها لتكمل دراستها الابتدائية..


الزوج: تزوجت برضا الفتاة!

وفي سؤال عن ما تردد أنك قمت بضربها في الليلة الأولى، فأجاب هذا

كذب والله لم أقم بضربها بتاتاً.

الوكيل الشرعي

واكد الوكيل الشرعي لوالدة الطفلة أن ولاة الأمر ورئيس محاكم القصيم وعدوا بإنصافنا، مقدماً شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على حرصه ومتابعته المستمرة لقضية الطفلة، مشيراً إلى انه تم استدعاءه من رئيس محاكم منطقة القصيم الشيخ منصور بن مسفر الجوفان والذي أكد بأن هذا الزواج يعد جريمة لا يرضاها عاقل وسيتم إنصافهم بمشيئة الله.

وأضاف لقد تفاعلت هيئة حقوق الإنسان مع قضية الطفلة ووجه معالي رئيس الهيئة الدكتور بندر العيبان بتشكيل لجنة عاجلة من أعضاء مجلس الهيئة ذوي التخصصات الشرعية لمتابعة هذه القضية، وستبدأ اللجنة أعمالها صباح اليوم السبت بمنطقة القصيم للوقوف على كافة الظروف والملابسات المرتبطة بالقضية، إضافة إلى الالتقاء بمأذون الأنكحة الذي أبرم عقد زواج الطفلة بالرجل الثمانيني والاجتماع بالأطراف ذات العلاقة.

الطفلة تبكي

من جانبها تحدثت الطفلة باكية في حوار سريع مع "الرياض" وهي تناشد المسؤولين، قائلة: "أنقذوني لا أريده"!، وسألناها بداية:

*هل مورست عليك بعض الضغوط للموافقة على الزواج؟

  • ترددت في الإجابة لتتمتم قائلة: (مدري)!.

*بعد أن ارتبطت كلياً بزوج..هل أنت مقتنعة الآن بكونه زوجاً لك؟

  • ترددت قبل الإجابة؛ والبكاء والخوف يتملكها لتصرخ بجراءة قائلة: لا.. لا أريده زوجاً انقذوني!.

  • لماذا؟

  • لا أعلم...لا أعلم..لا أعلم!.

  • لماذا وافقت على عقد القران؟

  • لا اعلم (مدري) .. اخذ جانب الارتباك والخوف يتملك الطفلة أثناء حديثنا معها ..وعلى اعتبار أن الموقف لايحتمل فضلنا عدم الضغط عليها واكتفينا بصرخة الحزن ودموع الخوف..


مهر الفتاة كما هو مدون في العقد «عدسة- عادل الفريهيدي»

صورة ضوئية لحوار «الرياض» مع أم الطفلة

عقد الزواج الصادر من محكمة المذنب












التعليقات

1

 أحمد الرشود...

 2010-01-18 15:54:26

لاحول ولاقوة الا بالله اولا الزواج من الممكن ان يكون صحيح ولكن السؤال المهم جدا ومهما كانت ظروف عائلة البنت كيف يوافقون بهذا الرجل لبنتهم والله مصيبه وكذالك كيف يوافق الرجل على هذه الطفله المسكينه ومن صفات الرجل الشهم اذا وصل الى سن معين يحشم نفسه وكرامته عن هذا الزواجات او غيرها او اختيار زوجه مناسبه له وقريبه من سنه لتكون مثل احتياجاته وفكره. والله اعلى واعلم

2

 مهند يوسف

 2010-01-18 11:55:14

الله يحفظنا...

3

 تركي وووبس

 2010-01-18 05:25:40

هذي المشكلة تاخذون كلام حريم
وتخلون الاطراف الثانية
شوف معترف يقول فيه شي صح وشي خطأ من اللي قالته طليقته
يعني التثبت افضل قبل الاستعجال

4

 عالمي وافتخر

 2010-01-18 03:59:42

حسبي الله عليه من شايب ومن اب اجل فيه ابو يسوي بعياله كذا عديم الاحساس الطماع باع بنته ب80 الف الحقييير
والا الزوج القذر اللي ما يخاف الله هذي وحده من احفاده ما يخاف الله كيف يطاوعه قلبه يسوي كذا مع طفله *همه بس الجنس والمتعه عديم الانسانيه ...
نسأل الله العافيه والصلاح

5

 أبو ياسر العسيري

 2010-01-18 02:37:37

إنا لله وإنا إليه راجعون

6

 أبوحتيم

 2010-01-18 00:48:23

نسأل الله العافيه
يمر هذا الأمر على المأذون والمحكمه التي قامت بالتصديق على العقد ولم يحدث أي تعليق بغض النظر عن والدها الجاهل الطماع ومساعدة هذه العينة من الناس

7

 بدر العبدالله

 2010-01-17 13:06:18

وهذا ما تحتاجه الأسرة السعودية
يا معالي وزير العدل الموقر هذا ما أردنا التصريح به لكم
داعين الله بان تحيطوه بنظرة دارسه متبنية متفحصة لمكنوناته
وكل ذلك يقيناً وإيماناً منا بان الصوت عندكم مسموع بإذن الله
راجين من الله القدير أن يحيطكم بموفور الصحة والعافية
ودوام التوفيق والنجاح
وان يعلي من كعب هذا المجتمع بمزيد من الرقي والازدهار ويجعله مصدر فخر واعتزاز للأمة العربية والأمة الإسلامية جمعا
ابنكم
بدر العبدالله
مدير منتديات السلطة الخامسة

8

 بدر العبدالله

 2010-01-17 13:04:24

وضبط عملية عقد القران بصورة سليمة وصحيحة وعادلة بحضور جميع الأطراف المعنيين أمام العاقد تحت قبة المجمع
وتوفير كثير من الوظائف الحكومية ملغية بذلك عملية الاحتساب القائم
كذلك تيسر بشكل كبير بتمرير أجندة تساهم برفع الوعي والثقافة الأسرية لدى المجتمع السعودي من دورات وندوات مهتمة بهذا الشأن يقوم بها المجمع
وكذلك إمكانية ضم لجنة صلاح ذات البين داخل هذه الدائرة مفعلة ومحفزة لنشاطها
يتبع..4

9

 بدر العبدالله

 2010-01-17 13:03:38

بان يقام بإنشاء مجمع إداري لمأذوني الأنكحة يكون حرم المحكمة الشرعية مكان له أو يكون مستقل بذاته تحت مسمى مشتمل لنشاطه الذي نتمنى أن لا يكون مقتصراً على عقد النكاح
فإننا نرى والرأي لمعاليكم لما لهذه الفكرة من محاسن قد تغلب على مساوئها
من جمع شتات مأذوني الأنكحة ووضعهم تحت طائلة النظام والانضباط والتخفيف من العمل الفردي الغير مسؤول البعيد عن عين النظام
يتبع...3

10

 بدر العبدالله

 2010-01-17 13:02:36

فما بال معاليكم بمؤسسة الأسرة التي هي جوهر وركيزة المجتمع
وبصلاح حالها واستقرار وضعها أنتج مجتمع متماسك يكون ركيزة راسخة للنهوض بالأمة
وحال الأسرة في المجتمع السعودي بخير ومصدر فخر يباهى بها
ونحمد الله ونشكره على ذلك
ولكننا يحق لنا أن نسعى إلى ما هو أفضل وخير لهذه الأسرة السعودية
بفكرة نرجو من الله القدير بان تكون لبنة من لبنات هذا التوجه
وتنال من لدنكم القبول والاستحسان

11

 بدر العبدالله

 2010-01-17 13:01:35

رسالة إلى معالي وزير العدل الدكتور / محمد بن عبد الكريم العيسى
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا صاحب المعالي وزير العدل الدكتور / محمد بن عبد الكريم العيسى الموقر
بعد التحية والسلام
يعي معاليكم لما للعمل الفردي من تشتت وقصور بمستوى الإنتاج لأي عمل أريد منه النجاح وتحقيق الغايات المبتغاة
يتبع...1

12

 سعودي مسكين

 2010-01-17 10:24:28

الزواج شرعيا صحيح 100%
الرسول تزوج عائشة و عمرها 9 سنوات
اللي يقول حرام و الا مو منطقي هذا يضرب بديننا عرض الحائط
وين المخالفة الشرعية في الموضوع؟ تبون نغير ديننا؟
ثانيا اللي يقول لازم يكون فيه قانون يمنع زواج من هم اقل من 18 سنة، هذا ليس من الاسلام بشي، مو باقي الا تقولون يمنع تعدد الزوجات.
اعقلوا و تراكم محاسبين على كلامكم و طعنكم بدينكم، و خلوا البنت تعيش مع الرجل الذي قدر الله ان يكون زوجها على سنة الله و رسوله.

13

 ولد بريده

 2010-01-17 09:45:28

لعنه الله على الضالم

14

 AL KA T H E E R I

 2010-01-17 09:05:49

حتى وافقت البنت فيه اشيا تجلها ياجماعه
ابوها اصلا ماعند دم
عابد للفلوس
وهي غشيمه حتى قالت ايه
ياخي تقولك وعده يجيب لعبه والعاب يعني هذي الكلمه بحاله تميز عقل البنت من اي مرتبطه البلوغ ليش علامه كافيه للزواج البنت-بنات اول وجيلاوول غير-حرام هذي اول شخص بيتشيك عبد رب العباد يوم الحساب بتدخلك النار

15

 قصيمية حلاها غير

 2010-01-17 09:05:44

اناا لوو اني مكاان البنت ذبحته من اول ليله معرعر الرجال مايبله لو كبيت عليه مويه حاره سااح
عااد بعدها افلهاا بالورث خخخ

16

 مشعل الشمري

 2010-01-17 08:57:16

كيف برضاها يا ظااالم هذي قاصر ما تفهم شي طفله كل يوم لها راي حسبي الله عليكم ولا ابوها يقول عطاها باقي المهر ههه ايه طيب يجب وضع قانون يضع حد لهؤلاء المتخلفين الذين يتذرعون بالدين وهم كل البعد عنه واهني جريده الرياض على تكرارها لهذا الموضوع

17

 قموووره

 2010-01-17 08:54:51

حسبي الله ونعم الوكيل
اسأل الله العلي العظيم ان ينصرها ممن ظلمها
لاتشكو للناس جرحاً انت صائبه...لايالم الجرح الامن به المُ

18

 صمود

 2010-01-17 08:51:19

لايجزو الزواج من الصغيرات
السن القانوني للزواج هو سن 18
كفى عنفا وظلما

19

 ام سعود

 2010-01-17 08:49:04

حسسسبنا الله قمة الاستهتار الدول تقدمت واحنا ضعنا مع الامبالاة حسسسبنا الله حتى اطفالنا

20

 طاير

 2010-01-17 08:45:01

تبن على شيبتك وعلى ابو البنت راعي الفلوس يرمي بنتة على شايب الله يعين الصغيرة بين نارين الاب الطماع
والعريس الميت
يارب مايطلع لهم نهار لا الاب ولا شايب التبن
تفووو على ناس تبيع عيالها

21

 موظف متقاعد

 2010-01-17 08:42:20

قانونياً : واضح أن الرجل لم يخالف أي نظام وهناك غيره من (علية القوم) ممن يفعلون فعلته وأعمارهم قريبة من عمره ويتزوجون بطفلات صغيرات ولا يستطيع أحد أن يشهر بهم أو يوضح أفعالهم.
والله إني رحمته مسيكين من كثر التعليقات ؟ وينكم عن الآخرين ؟ بس هالضعيف ؟؟؟

22

 مواطن

 2010-01-17 08:41:41

حسبي الله على ابوها عباد القرش
والشايب اجل ابوانا اكبرنا عمر الله يلعن ابائك ماربوك زين على العموم انا اشوف ان الجيل هذا ابو 70 سنة نصهم جيل وصخ فلوس وحريم وناسين الاخرة الا ماقل
ماضاع بها الا البنت الطفلة حسبي الله على ابوها و الشيب شيبة النار

كلها كم يوم ويموت ذا الشايب

24

 الشريف

 2010-01-17 08:40:19

لم ولن نتقدم ما دام هذا التخلف موجود فينا

25

 غريب

 2010-01-17 08:36:59

بعض التعليقات غريبة جدا فبدل من نقاش القضية يقولون ليش تقحمون بريدة او الغاط هي بريدة الغاط لأن بهما علماء العلماء الحمد لله في كل مكان ان شاء الله زيمابوي الموضوع القضية نفسها مو بريده او الغاط.. الله يرزقنا الفهم..

26

 قصيمية حلاها غير

 2010-01-17 08:36:47

مبين ان الابو مرريض نفسيا وباايع بنته لانه على قد حاله
بسس !! كييف يسمح للمأذون بالعقد المفروض ررفض لاانه شي مايدخل العقل
البنت طفله حتى لو كانت بالغه تعتبر طفله !!
حسبي الله عليه الله ينتقم منه
والله يعينها على هالمعرعر يحووم التسبد

27

 فجر

 2010-01-17 08:35:24

جعلك تشوفها في حياتك وعمرك وعافيتك ياالظالم ياالي ماتخاف الله وين راح قلبك هذه بنتك ماهي عدوتك وإلا تبغى تفتك منها عشان سيدة الحسن والدلال المدام بس الوعد قدام

28

 أبو الفيصل

 2010-01-17 08:16:16

لاحظ إن المهر حسب ماكتب لا يعاد في حال الفراق - لا قدر الله -...
أقول
كيف الحال بس...
قال مايدري وأبوها مايدري والبنت الله يكون في عونها هي الي صادقة
من بينهم يوم تقول مدري...

29

 ناصر

 2010-01-17 08:15:13

صباح الخير
للكتاب والمشاركين والمطلعين
الموضوع فيه منيه منيه يعني فيه لغوسه ؟؟؟
يحقق صح يطلع المستخب الجرم الله يرحمنى
*هل مورست عليك بعض الضغوط للموافقة على الزواج؟
- ترددت في الإجابة لتتمتم قائلة: (مدري)!.
*بعد أن ارتبطت كلياً بزوج..هل أنت مقتنعة الآن بكونه زوجاً لك؟
- ترددت قبل الإجابة؛ وا

30

 ماجد الحربي

 2010-01-17 08:10:08

صاحب الرقم 15 انا عمري 35 وابي اتزوج بنتك او اختك اللي ويكون عمرها من 12 الى 15. هاه توافق.؟؟؟
حرام عليكم وحسبي الله ونعم الوكيل

31

 نايف السهلي

 2010-01-17 08:05:35

اذا كان هناك تراضي بينهما بهذ الزواج ولماذا كل هذا الضجيج
علما انه على سنة الله ورسوله وزواج موثق وشرعي...؟؟؟

32

 أم المؤمنين

 2010-01-17 07:50:12

طلاقها في ظل التشتت الذي تعيشه يعتبر باب لها من ابواب الفساد خصوصا انها رح يكون لها مبرر انها مصدومة بالحياة من طلاق أم لزواج غير متكافئ
المشكلة تحتاج وقفة حاسمه وأحتواء أكثر
إلى تلك الفتاة المسكينة اللهم قيض لها من يمسك بيدها وان تكفيها شرور هذا الزمان

33

 عآزف بلأ آوتآر

 2010-01-17 07:36:27

لا حول ولا قوة الا بالله
هذا بيع وشراء مو زواج وان شاء الله البنت بينصره الله والدولة ستقف معها وتحل مشكلها والذنب والله ذنب الزواج المفروض عليه كان يمانع من الزواج وهو يعرف كم عمرها
الله يهدي الجميع

34

 طالب فى كندا

 2010-01-17 07:34:00

طيب هما الرسول قدوه ليش زعلانين عليهم ارسول تزوج عائشه فى نفس هذا العمر

35

 هشام

 2010-01-17 07:33:20

لا حول ولا قوه إلا بالله..
أنا أبغى أعرف بس.. المأذون اللي عقد الزواج ما يخاف الله..؟؟
يعقد نكاح طفلة على رجل في سن جدها و يقول أنه لا يوجد مانع شرعي.

36

 حب الوطن واجب

 2010-01-17 07:30:06

طبعا الزواج شرعي وحلال.علمآ انني ضد هذا الزواج واذا كان فية عدم موافقة الزوجة فهو باطل "الدين يسر ماهو عسر" كذالك هذا الشخص الكبير مشكلتة مشكلة عندةثلاثة ويبي الرابعة وين يوديها
؟؟؟حنا عز الشباب وحدة،وتقفيلة *تقفيلة لكن المشكلة في القياس بين سن الفتاة في الوقت الحاضر والقديم
قديم

37

 عبدالعزيز

 2010-01-17 07:27:35

أتمنى واحد يرةط يطبع التعليقات ويقراها على العريس وأبو العروس (يمكن ما يعرفون القراية) حتى يعرفون وحتى يتأدب غيرهم. إذا كانت القوانين لا تمنع فالصحافة يجب أن تشهر وتجعل نفسها مؤدبه لهؤلاء الوحوش.

38

 ماجد

 2010-01-17 07:20:07

والله ما اهبل من الزوج وابوها غير ذا الشيخ يقول سألها ووافقت ياشيخ خافو من الله حرام عليكم هاذي طفلة لو تشتري لها قطعة بسكويت وتقول لها وافقي وافقت المسكينة ماتعرف اش معنى زواج وعائلة حسبنا الله ونعم الوكيل وين حقوق الأنسان الحقو على اطفالنا حياتهم تدمر بسبب التخلف؟؟؟

39

 ابو عبدالله

 2010-01-17 07:18:39

اتمنى بعد الموافقه من قبل والدها او من ينوب عنه ان يتم عرض اي عقد نكاح علي لجنة تقوم بدراسة الوضع اما بالموافقه او الرفض اسوة بالتقرير الطبي الذي يعمل به قبل عقد الزاج
حسبي الله ونعم الوكيل

40

 همسه وحمودي

 2010-01-17 07:17:37

والله حرام

41

 هيران

 2010-01-17 07:13:15

صاحب رد 1000 لو كنتي بنت تخيلي تعيشين مثلها مع هالشايب في البر
ويرحبك في بليلة الدخل بكف على وجهك

42

 عبدالرحمن

 2010-01-17 07:08:27

ياريت الحكومة تتدخل تدخل قوي وتخلص الفتاه وكمان تسن قوانين للزواج وتكون صارمة
وماذون الانكحة المتخلف هذا والله اقل شي في حقه منعه من مزاولة المهنة
حتى هو من عباد الريال
حسبي اله ونعم الوكيل
عجوز شبر والقبر يضيع حياة فتاة في عمر الزهور
هذا اغتصاب مغلف بغلاف النكاح وتحايل على النظام

43

 هيران

 2010-01-17 07:07:45

حسبي الله ونعم الوكيل كل ما ادخل واقرا الردود انقهر اكثر ارد
هذا انا ما اعرف البنت ولا عمري شفتها وشلون امها - الله يصبر قلبها

44

 صالح

 2010-01-17 07:05:32

ابوها باع بنته بفلوس وشايب لوه يخاف من الله كان ما تزوجه
يارب عفوك

45

 الساعد

 2010-01-17 07:04:23

اقول بلا دلع..
احمدي ربك لقيتي رجال..
هذا راي ابوها اكيد

46

 احمد السريحي

 2010-01-17 06:55:28

لا شك ان هذه مشكلة وواضحة للجميع
وارجو عدم خلط الأمور الشرعية ببعض المسائل الخاصة
نعم الزواج شرعي وليس سفاحاً
ولكن عند الوقوف على مثل هذه الاحداث نجد انها مشكلة ظاهرة من مشكلة اكبر واعم، أما الطمع في الفلوس أو انتقاماً لأمها أو طرف اخر معهم.
اقترح أن يكون هناك تدخل من قبل الأهل أو اللجان

47

 رئيس شؤون الموظفين

 2010-01-17 06:49:52

مبروك الف مبروك ان شاء الله

48

 الفهد الرياضي

 2010-01-17 06:45:00

يارب سترك 00ليه اصبحنا كالنعام 00الشايب الايستحي امام الملاء من فعلته 00والبنت من عنيزه وتزوجت ببريده 00

49

 خالد العنزي

 2010-01-17 06:44:28

وربي متابع قضيتها لي فترة ومعورة قلبي الي مجنني كيف ينام مع بنت من اطفالة يمكن يجيب لها حلاوة مصاص وقت الفراش وبعدين يقهرني الرد الي يقول الرسول (ص ) كان متزوج عائشة وعمرها 12 نعم هذاك رسولنا الكريم صاحب القلب الرحيم والعدل مو هالشايب المروح يخسى تشبهونة بنبينا وانشالله تتطلق هالصغيرة

50

 بنت الخوالد

 2010-01-17 06:44:08

حسبي الله ونعم الوكيل على ابوها حرام يزوج بنته صغيره بس علشلن ينتقم من زوجته من جد تخلف





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع