أعملها

ابنتي عمرها ثلاثة عشر عاما وألاحظ انتفاخا في مقدمة الرقبة ويقولون إن بها غدة وذهبنا إلى طبيبين وعملنا لها تحاليل وقال أحدهما أنها تحتاج إلى أخذ عينة، والآخر يقول إنها لا تحتاج، فالأمر بسيط انني منزعج كثيرا أرجو الرد على سؤالي بسرعة هل أعمل هذه العينة وما خطورتها وشكرا؟

س. الدوسري

  • سؤال فعلا حقيقي، ودائما يحدث تفاوت واختلافات في الرأي بين الأطباء، ولكن ليس كثيرا خاصة بين الأطباء أصحاب الخبرة والاختصاص، حيث إنهم يكونون من مدرسة واحدة، وعادة يحدث الاختلاف بين الأطباء ذوي مدارس متعددة أو لديهم اهتمام أو خوف أكثر من غيرهم، أما بالنسبة لسؤال الأخ عن هل يعمل هذه العينة أم لا؟ فأنا في الحقيقة أؤيد عملها لعدة أسباب وأهمها للتأكد من التشخيص، والشيء الآخر أن ليس هناك مضاعفات تذكر والسبب الأهم استبعاد لا سمح الله وجود خلايا سرطانية حتى ولو كان الاحتمال ضعيفا، كما أؤكد على الجميع اتباع الأفضل خاصة في مجال الصحة، وللمعلومية أن الحالة التي لدى ابنتكم هي من الحالات الشائعة وخاصة في البنات عبارة عن التهابات غير معروف سببها وتؤدي إلى انخفاض أو زيادة فرز في الغدة الدرقية وكل نوع له علاج معين. والأهم كما نؤكد عليه دائما المتابعة المستمرة واتباع التعليمات وأخذ الأدوية المناسبة والمدة الكافية، وعدم الاستماع للآخرين خاصة خارج نطاق الطب.

تشوهات خلقية

لدي طفل عمره سنة وبعدما ذهبت به إلى الطبيب لاصابته بالزكام ذكر لنا أن لديه نفخة في القلب، وربما لديه تشوهات في القلب مما أزعجنا ونحن نعيش خارج مدينة الرياض، ونصح بالذهاب إلى أماكن متخصصة لاكتشاف السبب فهل هناك داع لذلك، حيث إنه لا يعاني من أية مشاكل، وبالمناسبة يشق علينا الذهاب إلى الرياض لأسباب كثيرة.

أم راشد - القويعية

  • حقيقة وباختصار يجب الذهاب إلى المستشفيات المتخصصة وهي كثيرة منها الحكومية والخاصة، حيث إن أنواع أمراض القلب الخلقية كثيرة منها الحميد الذي قد يختفي بعد مدة والآخر قد يضر في حالة اهماله وعدم علاجه مبكرا خاصة ان لدى المملكة أكبر وأحدث مركز لأمراض القلب والذي بحق له مجهودات في علاج جميع مرضى القلب. وقد رتب لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي وانقاذ المرضى وخاصة المواطنين من كل مكان من أنحاء المملكة ولا يمكن الجزم بأن ما يعانيه طفلكم بسيط الا بعد اجراء الفحوصات وخاصة الأشعة الصوتية للقلب والتخطيط والاشعة وبعض تحاليل الدم الأخرى والمتوفرة في معظم المستشفيات لذا يجب المبادرة والتأكد من التشخيص وللمعلومية فان هناك نفخات حميدة قد تختفي فيما بعد أو تبٍقى، ولكن بدون مشاكل، وأخرى غير ذلك ويعتمد على نوعها ودرجة التشوه والفتحة في القلب خاصة بين الأذينيين أو البطينيين او ضيق في الصمامات الخ.. ويحتاج الشرح إلى مقال كامل لبيان خطورة وأنواع تلك التشوهات.

التهاب المفاصل

نشكركم على ما تبذلونه من جهد ونصائح في (عيادة الرياض)، وأرجو اعطائي أسباب التهاب المفاصل لدى الأطفال حيث ضقت ذرعا من عدم اكتشاف سبب التهاب مفاصل ولدي الذي يبلغ من العمر 4 سنوات وهذه الالتهابات تعاوده من وقت لآخر فقط أعطيت دواء مسكنا وشكرا.

م.ع. العنزي

إن التهابات المفاصل من الأمراض التي يصعب علاجها أحيانا، وكذلك أسبابها ولكن باختصار فان التهاب المفاصل قد تكون جرثومية أو غير ذلك وأحيانا غير معروفة لسبب ويتظاهر التهاب المفاصل بالتورم والألم وقلة الحركة أحيانا فقط يكون هناك ألم بدون تورم، فاذا كانت الأسباب جرثومية فعادة تكون واضحة لدى الطبيب ويمكن علاجها بسهولة وربما يكون هناك تدخل جراحي لازالة الصديد الذي قد يحدث كما أن الأسباب الأخرى الشائعة الضربات والسقوط.

وهذه تحتاج إلى تدخل طبي حسب نوع ودرجة الاصابة أما الأسباب غير المعروفة والتي ربما يصاحبها طفح جلدي مثل فرفرية هيوغ ثوثلاين او داء المصل او تصاحب بعض الامراض السرطانية مثل سرطان الدم او ورم الأورمة العصبية، كما ان هناك أوراما رئوية مثل الحمى الرئوية الحادة، التهاب المفاصل الرثياني الشبابي او الذأب الحمامي الجهازي، وأخيرا وليس اخر الداء المعوي الالتهابي، وكل مرض من هذ الامراض له صفات معينة وطريقة في العلاج قد تكون معقدة أحيانا، وهناك فحوصات مخبرية دقيقة يمكن اكتشاف اسباب وأنواع هذه الأمراض وسوف نتحدث عنهم في مكان مفصل باذن الله.