ضمن برنامج «تواصل»

البقاعي يحاضر حول الأسس الفكرية لترجمات القرآن الكريم

ثقافة اليوم

يستضيف البرنامج الثقافي «تواصل» الذي تقيمه كلية الآداب بجامعة الملك سعود، الأستاذ الدكتور محمد خير محمود البقاعي في محاضرة عن الأسس الفكرية لترجمات القرآن الكريم يوم غد الاثنين الساعة العاشرة صباحا بمدرج 7- أ والمحاضر سوف يتناول قضايا وإشكاليات تتعلق بالترجمة ،ومقاصدها ,وما هى تلك الدوافع خلف بعض الترجمات ،وهل استخدم الغرب هذا الأسلوب في حربهم وسلمهم مع المسلمين وكيف كان أثر الترجمات المشوهة في الأوروبيين وغيرهم ،وسوف يتناول المحاضر أول ترجمة أوروبية للقرآن الكريم وهي الترجمة التي تمت بإيعاز من الراهب بيير، والتي أنهاها عام 1143م.

أمسية شعرية في نادي تبوك

واس

يقيم النادي الأدبي في منطقة تبوك مساء غدِ الاثنين أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء علي آدم وسالم قريشع والشاعرات ليلى شاذلي وعائشة جعفري وذلك في الصالة الثقافية بالنادي .

الثقافة العربية والعولمة في نادي الباحة

واس

ينظم النادي الأدبي بمنطقة الباحة اليوم محاضرة ثقافية بعنوان «الثقافة العربية بين التأثير والتأثر في عصر العولمة « وذلك بقاعة الأمير محمد بن سعود للمحاضرات بمقر النادي .

أدبي الرياض يقيم أمسية للقاص اليوسف

ثقافة اليوم – محمد المرزوقي

يقيم النادي الأدبي الثقافي بالرياض، مساء اليوم في تمام الساعة الثامنة إلا ربع مساء، بمقر النادي أمسية حوارية قصصية، للقاص خالد اليوسف، وذلك للحوار عن تجربته القصصية الموسوعية، وللحديث عن تأليفه لأنطولوجيا القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية. وقد أوضح نائب رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الوشمي، بأن هذه الأمسية تأتي ضمن الأنشطة التي يقوم بها النادي، احتفاء بالإبداع وتكريما للمبدعين، حيث يقيم النادي هذه الأمسية لما قام به اليوسف في موسوعته عن السرد القصصي في المملكة، مشيرا إلى أن الأمسية ستتمحور حول كتاب اليوسف استقراء لجهده وجمعه، إضافة إلى المسار التعريفي الخاص بكتاب الأنطولوجيا،الذ​ي أصدرته وزارة الثقافة والإعلام ضمن مجموعة من كتب السرد، تزامنا مع مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث الذي عقد نهاية العام المنصرم، كما أشار الوشمي إلى أن الأمسية سوف تشهد توقيعا لكتاب اليوسف وعرضه بسعر رمزي.

الروائي السليم يستعرض روايته «حقول طالبان» في أدبي القصيم

بريدة – عادل خمسان

ضمن أنشطتها المنبرية للموسم الثقافي لعام 1431ه تقيم جماعة السرد في نادي القصيم الأدبي أمسية سردية تتناول رواية "حقول طالبان" يقرأ خلالها المؤلف الأستاذ عبدالعزيز السليم أحد فصول الرواية ، ويقوم بعدها الدكتور سعيد شوقي بتقديم قراءة نقدية للرواية، وذلك في مساء الثلاثاء القادم في قاعة المحاضرات بالنادي بمدينة بريدة .