شهد العام 2009 أحداثاً إعلامية وفنية مثيرة خلقت جدلاً واسعاً.. وفي هذا التقرير تقدم الرياض رصداً لأبرز هذه الأحداث:


طاش.. قضية رأي عام

تحولت حلقتي «التطوير» و»لا تجسسوا» من المسلسل الجماهيري طاش 16 في رمضان الماضي إلى قضية رأي عام في المجتمع السعودي وأثارت جدلاً واسعاً في منتديات الإنترنت وأحاديث المجالس لفترة طويلة. وتحدثت حلقة «التطوير» بجرأة عن العقبات التي تواجه المواطن المحب لوطنه من قبل فئات متشددة ترفض تطوير مناهج التعليم. أما حلقة «لا تجسسوا» فقد تناولت قضية خيانة المبادئ والمتاجرة بها.


تأهيل 15 منشأة لرخصة إذاعات FM

أعلنت وزارة الثقافة والإعلام منتصف ديسمبر الحالي أسماء 15 مؤسسة وشركة وتحالفاً تم تأهيلها للمنافسة على رخص البث الإذاعي على موجات FM في السعودية ضمن المرحلة الثانية، وذلك من بين 19 شركة ومؤسسة وتحالفاً، وأوصت اللجنة المختصة في الوزارة بدراسة العروض من النواحي المهنية والفنية والتشغيلية وأوصت بتأهيل 15 مؤسسة وشركة وتحالفاً لكي تُطلق عدداً من الإذاعات الجديدة التي يتوقع السماح ببثها منتصف 2010م.


2009.. سنة تكريم الفن السعودي

حاز النجم السعودي عبدالمحسن النمر على جائزة مهرجان القاهرة للإعلام العربي كأفضل ممثل دور ثاني عن دور «الأعمش» الذي قدمه في مسلسل «فنجان الدم»، وفي أمسية فنية وسط حضور نخبة من نجوم الدراما السعودية بالرياض أقيم حفل تكريمي للنجم النمر بهذه المناسبة وسط حضور زملائه من الوسطين الفني والإعلامي.

وفي مدينة جدة تم تكريم رواد الدراما السعودية في الحفل الذي نظمته الصدف ومجموعة MBC في ديسمبر الحالي بحضور كبار مسؤولي وزارة الثقافة والإعلام وعدد من الإعلاميين السعوديين والخليجيين والعرب ونخبة كبيرة من نجوم دراما السعودية.


خصومات لا تنتهي

تواصل في هذا العام مسلسل خصومات رموز الفن والإعلام والذي يبدو أنه لن ينتهي، فقد دخل الفنان عادل إمام في مواجهة إعلامية حادة مع الشيخ خالد الجندي على خلفية خبر صحفي أشار إلى أن الجندي كان قد قدم شيكاً مفتوحاً لعادل إمام ليشارك معه في أحد أفلامه وقد نفى الجندي هذه المعلومة موجهاً سياط نقده تجاه «الزعيم» عبر برنامجه في قناة أزهري. ومن الخصومات التي شهدها العام 2009: خصومة راغب علامة وفضل شاكر، أحلام وشمس، وشيرين عبدالوهاب وتامر حسني.


التلفزيون السعودي يُطلق أربع قنوات جديدة

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإطلاق أربع قنوات تلفزيونية جديدة في غرة شهر محرم الحالي وذلك لمواكبة التطور المتلاحق في إعلام اليوم، وهي: (القرآن الكريم، السنة النبوية، الثقافية، الاقتصادية)، وذلك من استوديوهات التلفزيون في الرياض, مكة المكرمة والمدينة المنورة، لتنضم هذه القنوات الجديدة مع شبكة قنوات التلفزيون السعودي وليصبح مجموعها تسع قنوات سعودية حكومية تخاطب كافة شرائح المجتمع السعودي في مجال الأخبار والرياضة والثقافة والاقتصاد.


صدمة عالمية بوفاة ملك البوب

أحدثت وفاة ملك أغنية البوب الأمريكي مايكل جاكسون في 24 يونيو 2009 صدمة على مستوى العالم حيث تسارعت شخصيات سياسية ومشاهير إلى التعبير عن حزنها وألمها عبر قنوات التلفزيون والراديو وعلى شبكة الإنترنت، ووقع خبر وفاة ملك البوب كالصاعقة على معجبيه في العالم، وبمجرد إعلان الخبر تهافت الآلاف إلى المستشفى الذي نقل إليه في لوس أنجلس.

هذا وقامت شركة سوني بإنتاج فيلم وثائقي بعنوان This Is It عُرض في الصالات السينمائية العالمية قبل أسابيع وحصد في أسبوعه الأول 14 مليون دولار. ويستند الفيلم إلى 80 ساعة مصورة بالفيديو لتدريبات جاكسون الأخيرة استعداداً لعودته إلى ساحة الغناء بسلسلة من الحفلات كان من المفترض أن تبدأ في العاصمة البريطانية لندن في 13 يوليو الماضي؛ قُبيل أيام من وفاته. وبيع قفازه الأبيض الشهير مقابل 350 ألف دولار في مزاد تذكاري فيما بيعت سترة سوداء ارتداها خلال جولة عالمية في 1989 مقابل 225 ألف دولار، وبعد وفاته بخمسة أشهر فاز بأربع جوائز من «أمريكان ميوزك أوردز».


إغلاق قناة العالم الإيرانية

في نوفمبر الماضي أصدرت إدارتا القمرين الصناعيين نايلسات وعربسات قراراً بوقف بث قناة العالم الإيرانية وذلك بسبب «إثارتها للفتنة بين العرب» و»نقدها الجارح غير المسئول» و»الإساءة للمذاهب الإسلامية» بحسب البيان الذي نشرته إدارة القمرين عند الإعلان عن القرار.


أوبرا تتوقف

أعلنت ملكة البرامج الحوارية في العالم أوبرا وينفري هذا العام أنها سوف تتوقف عن تقديم برنامجها الشهير في العام 2011 بعد 25 عاماً من العرض المستمر وأنها ستقوم بتأسيس قناتها الخاصة، وقالت أوبرا والدموع في عينيها «هذا البرنامج كان حياتي، وبسبب حبي الكبير له فيجب أن أعرف متى أقول وداعاً» وقالت بأنها قررت وقف برنامجها حتى تركز بشكل أكبر على القناة التلفزيونية التي ستطلقها قريباً وتحمل اسم «شبكة أوبرا وينفري». هذا وتصل أرباح أوبرا من البرنامج إلى أكثر من 275 مليون دولار سنوياً.


مناحي يكسر حاجز السينما في السعودية

يعتبر يوم 6-6-2009 تاريخياً بكل المقاييس وذلك لأنه شهد انطلاقة العروض السينمائية في مدينة الرياض حيث احتضنت العاصمة مساء ذلك اليوم العرض السينمائي الجماهيري الأول للفيلم السعودي «مناحي» في مركز الملك فهد الثقافي وذلك بعد عدة عروض ناجحة في كل من جدة والطائف وجازان، وسط حضور أرقام كبيرة وبالآلاف فاقت كل التوقعات، وبتنظيم ناجح ومتابعة من وزارة الثقافة والإعلام وروتانا.

وواجهت العروض الأولى للفيلم وتحديداً في الرياض اعتراضات من بعض الرافضين لوجود السينما في المملكة حيث تواجدوا في البوابات الخارجية لمركز الملك فهد الثقافي واعتقلت الأجهزة الأمنية في تلك الفترة بعضاً من هؤلاء بسبب بمحاولتهم تعكير النظام وإثارة الفوضى، وحظيت أيام العروض الثلاثة بمتابعة إعلامية واسعة من مختلف وسائل الإعلام المحلية والعالمية.



ميساء مغربي واغادير السعيد

المسرحيات النسائية.. استمرار وحضور لافت

في عام 2009 م لوحظت وبشكل لافت لوحات معلقة في شوارع مدينة الرياض تدعو النساء لحضور المسرحيات العامة والمسرحيات النسائية ومسرحيات وسينما الطفل. وسجلت المسرحيات النسائية إقبالاً جماهيرياً كبيراً من النساء السعوديات اللواتي حظين بفرصة لمشاهدة عروض مسرحية في العاصمة السعودية الرياض ونفدت تذاكرها قبل وقت مبكر من بداية العرض بتنظيم من أمانة منطقة الرياض ضمن فعاليات الاحتفال بعيد الفطر المبارك، بمشاركة عدد من النجمات السعوديات والخليجيات واقتصر حضورها على النساء فقط.



عمرو اديب

حرب إعلامية عربية بسبب كرة القدم!

شنت وسائل الإعلام المصرية الخاصة خلال الفترة الماضية هجوماً على الجزائر بسبب مباراة المنتخب المصري مع المنتخب الجزائري في تصفيات كأس العالم 2010 والتي تأهلت فيها الجزائر بعد موقعة ساخنة شبيهة بالمعارك الحربية داخل الملعب وخارجه. ووصل الأمر إلى ارتكاب سابقة إعلامية حين دعا أحد ضيوف برنامج القاهرة اليوم لعمرو أديب إلى مطاردة وقتل الجزائريين المقيمين في مصر، ولم تهدأ الأمور إلا بعد أن وجهت وزارة الخارجية المصرية أوامرها بضرورة تهدئة الأوضاع.



منصور الرحباني

فيروز تفقد ركنها الثاني

بدأ هذا العام بشكل سيىء بالنسبة للفنانة الكبيرة فيروز حين استقبلت خبر وفاة الموسيقار منصور الرحباني شقيق زوجها الراحل عاصي والركن الثاني المكوّن لفريق الرحابنة الذي أثرى الموسيقى العربية بروائع لا تنسى. وكان منصور قد قدم الكثير من المسرحيات الغنائية أشهرها تلك التي جمعته بشقيقه عاصي وبالسيدة فيروز مثل «بياع الخواتم» و»هالة والملك» و»لولو».


سوء الإدارة يلغي حفل محمد عبده

شهد الحفل الغنائي الذي أقامه فنان العرب في مدينة جدة في الثاني من أغسطس الماضي أحداثاً مؤسفة تسببت في إلغاء الحفل من منتصفه وسط دهشة الجمهور، حيث أعلن الموسيقار عماد عاشور رئيس الفرقة الموسيقية المرافقة لمحمد عبده عن رفضه إكمال الحفل ورغبته في ترك منصة المسرح بعد فترة الاستراحة الأولى وذلك احتجاجاً على عدم استلام فرقته لمستحقاتها المالية من المتعهد سعود سالم.


مجاهر بالمعصية وإغلاق LBC وعفو ملكي

أثار ظهور الشاب السعودي مازن عبد الجواد على محطة ال LBC الفضائية جدلاً واسعاً في المجتمع السعودي وذلك بسبب كشفه لمغامراته الغرامية دون أن يحسب حساباً لممانعة المجتمع لما يقول. وقد جاءت الممانعة شديدة ل»المجاهر بالمعصية» وهو لا يزال مسجوناً ولا تزال قضيته تدار داخل المحاكم القضائية حكماً واستئنافاً.

وجاء من تبعات هذه القضية قرار وزارة الثقافة والإعلام بإغلاق مكاتب محطة ال LBC في جدة والرياض، وصدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإحالة قضية الفتاتين روزانا اليامي وإيمان رجب المتهمتين بالمشاركة في قضية «المجاهر بالرذيلة» إلى اللجنة المختصة في وزارة الثقافة والإعلام، بعد حكم قضائي بجلد روزانا اليامي 60 جلدة دفعة واحدة مع أخذ التعهد عليها بعدم المشاركة في مثل هذه البرامج «الهابطة» بحسب صيغة الحكم.


نجاح للأفلام السعودية في المهرجانات العربية

الأفلام السعودية كان لها حضور جيّد في المحافل السينمائية العربية حيث حققت بعض جوائز مهرجان الخليج السينمائي في دبي، حيث فاز بالجائزة الثالثة المخرج السعودي فيصل العتيبي عن فيلمه «الحصن» في فرع الأفلام الوثائقية، كما حصل على المركز الثالث و15 ألف درهم المخرج السعودي محمد الظاهري عن فيلمه «شروق وغروب» في فئة الأفلام الروائية القصيرة. ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقدير خاصة لمجموعة «تلاشي» السعودية للإنتاج السينمائي المستقل، وفي فئة الأفلام الروائية الطويلة فاز بالمركز الثاني و35 ألف درهم فيلم «الانتقام» للمخرج السعودي وليد عثمان.

وواصل فيلم «شروق/غروب» حصده للجوائز في مهرجاني بيروت ودبي السينمائيين حيث حصد من الأول الجائزة الفضية ومن الثاني تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم وجائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما.

فيما فاز الفيلم السعودي «الحقيقة» للمخرج أسامة الخريجي بجائزة أفضل فيلم في خدمة الإسلام من مهرجان المنبر الذهبي الدولي الخامس لسينما الشعوب الإسلامية الذي أقيم في مدينة قازان الروسية خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 4 أكتوبر الماضي.


رحيل حمد الطيار

في أواخر 2009 توفي المطرب المعتزل حمد الطيار في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وصُلي عليه في جامع الملك عبدالعزيز بالخرج، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان والذي داهمه في بداية العام 2008م. لتطوى بذلك صفحة مشرقة من العطاء الفني لاسم سيتذكره عشاق الأغنية الشعبية طويلاً حيث يعتبر الطيار واحداً من الرموز الغنائية في المملكة ولحن للعديد من المطربين منهم محمد عمر وعلي عبدالستار وراشد الماجد وغيرهم، بينما تغنى بكلمات العديد من الشعراء منهم سليمان بن شريم وسليمان بن حاذور ومحمد العبيدالله والكاتب المسرحي محمد العثيم وحمد الهقاص وخلف العتيبي.